لا يدخل الجنه مكذب بالقدر
بقلم /عفاف كمال الدين.
قد تشعر بالضياع وترى الأقدار تجري بعكس ما أردت، وتعجز عن فهمها فضلاً عن حلها، لا تدري ما الذي يجب التمسك به أو التخلي عنه؛ تيقن أن هذا العبث في ذهنك فقط، أما عند الله فهي في غاية الدقة والترتيب والحكمة؛ كل شيء قُدر لك بوقته المناسب، وبالقدر المناسب، وبغاية الرحمة واللطف فقط عليك الايمان بالقضاء والقدر.
معني القضاء والقدر:
معنى القضاء هو الإرادة الإلهية الأزلية المتعلقة بالأشياء على الوضع الذي ستوجد عليه مستقبلًا، أو فيما لا يزال، أما القدر فمعناه إيجاد هذه الأشياء بالفعل على قدر معين وترتيب مخصوص في ذواتها وأحوالها، «هذا يعني أن كل ما يأتي هو تحت مظلة القضاء والقدر، فالقضاء يعود إلى صفتي الإرادة والعلم، والقدر يعود إلى صفة القدرة»
والقدر سر من أسرار الله، ويصعب تفسيرة
سأل رجل علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرني عن القدر؟ فقال: طريق مظلم لا تسلكه، فأعاد السؤال فقال: بحر عميق فلا تلجه، فأعاد السؤال، فقال: سر الله في الأرض قد خفي عليك فلا تفتشه.
الإيمان بـ القضاء والقدر هو الركن السادس من أركان الإيمان ،
أن الإيمان بالقضاء والقدر هو أصل من أصول الإيمان بالله ورسوله وأن انتفاء الإيمان بالقدر ينفي الإيمان بالله.
قال تعالي :،انَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [ القمر: 49
2- وقوله تعالى سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا الأحزاب:38(أي قضاء مقضياً، وحكماً مبتوتاً، وهو كظل ظليل, وليل أليل، وروض أريض في قصد التأكيد) (1)
.
3- وقوله تعالى عن موسى عليه السلام: فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى [ طه: 40] أي أنه جاء موافقاً لقدر الله تعالى وإرادته على غير ميعاد
حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه, وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه)) (5) , فنفى الإيمان حتى يؤمن العبد بالقدر وأن ما يجري عليه إنما هو بقدر من الله لا يتغير أبداً, ونفي الإيمان عمن لم يؤمن بالقدر يدل على وجوبه.
3- حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع: يشهد أن لا إله إلا الله وأني محمد رسول الله بعثني بالحق، ويؤمن بالموت, وبالبعث بعد الموت, ويؤمن بالقدر
ما معني القضاء.
والحتميات مثل أننا لسنا أحرارًا بأن نأتي في مكان أو زمان معين أو على شكل معين ولم نختر أبائنا، ولا نملك أن نوقف حركة الأمعاء ولا دقات القلب، بينما عندما نريد أن نفعل شيئًا آخر نفعله وعندما نريد تركه نتركه».
الإيمان بالقدر يرزق الإنسان اليقين إن اغتنى شكر وإن افتقر صبر قال ﷺ(لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت)
- الرضي بقضاء الله و قدره ؟
يتطلب :
١- قوة الإيمان و جهاد النفس: قال ﷺ [ المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير،أحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شئ فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان ]