أرث اجتماعي مصري سوداني.. من الأراجيد إلى الجرجار
ادارة الموقع/قسم الفن.
على أنغام آلتي “الدف” و”الطنبور” يتمايل نوبيو مصر والسودان برقصاتهم الجماعية “الأراجيد” و”الهولا هولا” كتمايل الأسماك في عمق النيل، يصطفون كما تصطف أمواجه، الحدود المرتسمة حديثًا لم تؤثر على إرث تاريخي لأخوين افترقا، فسكن أحدهما جنوبي مصر وسكن الآخر الشمال السوداني.
تسمعهم ينشدون “مقامي عالي زي السد في الشدة بمد اليد.. نوبيا أهم شيء بلدي، أتباهى ببياض توبي، أنا نوبي” متباهين بخصوصية إرثهم الثقافي والاجتماعي؛ حتى تكاد تشم رائحة التاريخ المشترك متدفقًا كمياه النيل بين نوبيي مصر والسودان.
ولا تزال الموروثات الثقافية والاجتماعية تربط الجانبين؛ بدءًا من كلابشة وبلانة وقرى الشلال الأول جنوبي مصر، مرورًا بأبي سمبل على الحدود بين الجانبين المصري والسوداني، وصولًا إلى حلفا والسكوت والمحس والشلال الثاني ودنقلة شمالي السودان.
الباحث السوداني، سمير بُكاب، ابن قرية” سركيماتو” جنوب وادي حلفا بنوبة السودان، يؤكد على خصوصية الرقص النوبي وتطابق الإيقاعات بين الجانبين المصري والسوداني والتي تعتمد بشكل أساسي على آلتي الدف والكيسر أو الطنبور، رغم التغيرات الطفيفة التي أحدثها التهجير.
ويضيف “بُكاب ، أن نوبيي مصر والسودان استحدثوا من الدف 11 إيقاعَا كـ “الهومبي” و”الجليدي” و”الدليب” و”الجابودي”، “فيجي” و”شيري” و”كومبا”، أما آلة الكيسر أو” الطنبور” شبيهة السمسمية الموجودة في محافظة الإسماعيلية المصرية، فتشتهر بالإيقاع
ومن قرية قرشة بنوبة مصر، يؤكد الشاعر المصري، أحمد عيسى القرشاوي أن رقصة “الهولا هولا” الخاصة بالرجال سمة مميزة لقبائل الكنوز بنوبة مصر و”الدنقلاويين” بنوبة السودان.
و هناك قواسم مشتركة بين قبائل الفاديجا بنوبة مصر، وقبائل الحلفاوية والسكوت والمحس في شمال السودان، حيث تتشارك تلك القبائل في رقصات الأراجيد “الأراقيد” التي يشترك فيها الرجال والنساء، على السواء