728x90
728x90
previous arrow
next arrow
دنيا و دين

تنظيم الاسرة ما بين الوقايه والحمايه والاعتراض  متابعه لمقاله السابقه

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

كتبت/عفاف كمال الدين

    القضية السكانية من القضايا المهمة لكونها تمس الأمن الفكري والأمن القومي وتتطلب علاجًا حاسمًا لتفادي الأزمات الاقتصادية المترتبة عليها، ولارتباطها ببعض الأفكار المغلوطة التي ترى أن تقنينها وحلها يتعارض مع المشيئة الإلهيِّة واقول لهم ان: الشعوب تعاني من مشكله كثرة الانجاب والذياده السكانيه الناتجه عنها والبطاله والفقر والعجز في الخدمات ومن هنا تلجأ. الدول الي تنظيم الاسرة .

يعني ايه تنظيم الاسرة ؟
تنظيم الأسرة هو السلوك الحضاري الذي يوفر للزوجين الخيار المناسب للتحكم بموعد البدء بإنجاب الأطفال، وعددهم، والفترة الفاصلة بين الولد والآخر، ومتى يجب التوقف عن الإنجاب، كل حسب ظروفه ومقدرته، وبموافقة الزوجين معاً، وضمن الإطار الصحي الذي يركز على صحة الأم والطفل معاً

ما الفرق بين تحديد النسل وتنظيم الاسرة

تنظيم الاسرة :يُعرّف تنظيم النسل على أنّه الوسائل التي تُتّبع لمنع الحمل لفترةٍ وجيزة، حيث يُمكن للمرأة اختيار الطريقة المُناسبة تِبعًا لصحّة المرأة، والرغبة في الإنجاب مُستقبلًا،
وتاجيل الحمل لحين اتمام الرضيع الذي لديهم  سن معين او لحين استقرار الاسرة او اذا كانت الزوجه مريضه وهذا النوع حلال ومشروع

تحديد النسل.او التعقيم.
يُمكن تعريف تحديد النسل بأنّها الطرق المانعة للحمل بشكلٍ دائمٍ، سواءً أكانت باستخدام الحبوب المانعة للحمل، أو عن طريق القيام بالعمليّات الجراحيّة التي تؤدي إلى العقم.
وهذا النوع التعقيم حرام شرعا وومنوع

حديث «تكاثروا فإنى مباه بكم الأمم يوم القيامة» ضعيف فى تفسيره وورد بأكثر من معنى.. العلماء اتفقوا على أن الرسول سيباهى بالقوة وليس العدد الذي يشبه غثاء السيل ولذلك فان.

المقاصد في الشريعة الإسلامية تكون على درجات مختلفة؛ فأعلاها مرتبة الضرورة والتي إذا لم يفعلها الإنسان يكون مُعرضًا للهلاك والدمار وزعزعة الأمن والاستقرار.

       وهناك مرتبة أخرى أقل منها في الرتبة وهي مرتبة الحاجيات التي يكون الإنسان فيها في مشقة شديدة إذا لم يفعل أشياء معينة، ثم رتبة التحسينات وتشمل الأمور التحسينية أو الترفيهية، كمسألة تنظيم النسل قياسًا على مراد الصحابة في مسألة العزل، واستنادًا إلى أقوال أهل العلم، ووفقًا لترتيب المقاصد، فإذا كان التحسين جائزًا؛ فمن باب أولى أن يكون الضروري جائزًا، وهو ما ينطبق على مسألة تنظيم النسل حيث تشير الدراسات المعتمدة إلى أنه ضرورة اما عن.

احتجاج بعض المعترضين على تنظيم النسل بظاهر النصوص الواردة في الحث على كثرة التناسل والأولاد  لا يصح أن تؤخذ ألفاظ بغض النصوص الصحيحة على ظواهرها وبطريقة فردية دون مراعاة الأدلة الشرعيَّة الأخرى، التي لم يرد من بينها نص واحد يحدد -ولو تلميحًا- عدد الأولاد المطلوب إنجابهم لكل أسرة، وعلى العكس أيضًا لم نجد نصًّا يحرم تنظيم النسل أو الإقلال منه.

ومن هنا  وجب علينا الاشارة  الي ان تنظيم النسل بسبب الخوف من حصول المشقة ليس منهيًا عنه

شرعًا لأنه من باب النظر في العواقب والأخذ بالأسباب
تنظيم الأسرة من الأمور المشروعة وكذلك التماس الوسائل الطبية للإنجاب إذا كانت هناك أسباب تمنع ذلك
تنظيم النسل يعني المباعدة بين الولادات المختلفة وليس المنع أو القطع المطلق للنسل
الإيمان بالقضاء والقدر مكون من مكونات الإيمان ولا يتعارض مطلقًا مع مسألة تنظيم النسل
لا مانع شرعًا من تنظيم النسل أيًّا كان السبب سواء لحاجة أو لأمر ضروري أو تحسيني
الرزق مكفول لكل إنسان ولكن علينا أن نسعى لتحصيله
تنظيم النسل ليس منعًا من الإنجاب مطلقًا فالمحظور هو المنع المطلق
-الإنجاب المنضبط حق للزوجين وواجب على المستوى العام والكلي لأنه مطلب وجُودِيٌّ لاستمرار بقاء النوع الإنساني

وسائل تنظيم النسل كانت حاضرة منذ العهد النبوي، حيث كان الصحابة يطبقون “العزل”، الذي لم ينههم النبي عنه.والقائم
بتنظيم النسل أو مؤيده “ليس متدخلا في قدر الله أو معترضا عليه لأنه من باب الأخذ بالأسباب”.

الإسلام يرفض رفضا قاطعا تحديد النسل الذي يعني إرغام كل أسرة على ألا يزيد الإنجاب فيها عن طفل واحد كما تفعل بعض الدول، كما يرفض التعقيم بهدف منع الإنجاب مطلقا كما تفعل دول أخرى، ولكن الإسلام بوصفه دین الوسطية والاعتدال يجيز التنظيم للنسل، وذلك بتباعد فترات الحمل حتى يأخذ كل طفل حقه الكامل من الرضاعة الطبيعية والرعاية الأسرية. والحفاظ علي صحه الام واخذ الطفل حقه في العنايه  وتوفير الاسرة  ما يلزم  للمولود .

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى