كتب / حسنى طلبه …
ندوة فيلم ( ١٩ب )
المشارك فى المسابقة الرسمية
لمهرجان القاهرة السينمائي
الدولى الدورة ( ٤٤ )
حضرت الندوة التى أقيمت
بدار الأوبرا المصرية عقب عرض فيلم ( ١٩ب ) خلال المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال دورته الأخيرة ال٤٤ بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية ..
قال المخرج / أحمد عبد الله أنه سعيد بمشاركة فيلمه (١٩ ب)
فى المسابقة الدولية بالمهرجان .
وان يعرض الفيلم لاول مرة عالميا !!
وحضرها نجوم الفيلم : سيد رجب / أحمد خالد صالح/ فدوى عابد / مجدى عطوان / ماهر خميس والمنتج / محمد حفظى وقامت بإدارة الندوة /مروة الصاوى ..
وأكد المخرج أحمد عبد الله أنه يحاول دائما التغيير مما يقدمه من خلال أعماله ..ففى كل تجربة جديدة احاول الذهاب لابعد نقطة عما قدمته فى اخر فيلم !! أنا أحب أن أقدم نوعية القصص الغير متكاملة والجمهور هو الذى يكملها من خياله .. واحب النقاش والاختلاف الذى يحدث بعد الفيلم بين الجمهور !!
فهناك استنتاجات لا تمر فى خيالى ولكن الجمهور دائما ما يكون له رأى مختلف !!
وتحدث الفنان / سيد جبر قائلا: اقدم شخصية حارس عقار قديم تركه أصحابه وسافروا !! ويناقش الفيلم فكرة الوحدة والعزلة وتأثيرهما على الإنسان !!
وقد قمت بسؤال الفنان سيد رجب خلال الندوة عن سبب قبوله تجربة خاصة مثل فيلم
( ١٩ب) وهل واجه صعوبات فى تصويره ؟
اجاب الفنان / سيد رجب الفيلم يعتمد بالدرجة الأولى على المشاعر الداخلية التى تظهر من خلال نظرة العين والحركة والاحساس أكثر من الكلمة بكثير !! وهذا يمثل صعوبة للممثل لأن على أن أنقل مشاعر ودوافع الشخصية للجمهور بشكل أعمق .. وهذا رغم صعوبته لكنه ممتع فى الوقت نفسه .. بما جعلنى احب الشخصية والفيلم بشكل عام ..
قدمت خلال أحداث الفيلم شخصية حارس العقار الذى يمر
بحالة من العزلة والوحدة بما يسيطر عليه من مشاعر الخوف
والقلق من المستقبل ..والخروج عن الإطار الذى حبس نفسه فيه
لسنوات عديدة !!
ويضيف من زمان وانا اتمنى العمل مع المخرج أحمد عبد الله فهو مخرج متميز ويتمتع بفكر جديد !! واعتبر الفيلم فيلم جماهيرى ..
وتم سؤاله من الناقدة / رانيا الزاهد : أن الفيلم يقدم لفئة معينة من الناس وتدور أحداثه داخل مكان واحد وهو ( العقار ١٩) فهل هذا مثل صعوبة فى
تقدبم الدور ؟
اجاب الفنان سيد رجب : رايى
أن الافلام المستقلة لا يشترط أن تكون غير تجارية .. وان الفيلم يدور فى مكان واحد ..جعلنى أكثر معايشة للشخصية .. وظروف الفيلم المحيطة به والمكان الواحد الذى صورنا فيه
خلق ألفة بينى وبين المكان والشخصيات التى اتعامل معها
حتى الحيوانات القطط والكلاب الموجودة فى الأحداث ..
لذلك كان المكان عاملا مساعدا اكثر منه عائقا أمامى!!
وانا اقدم الفيلم ٠٠
وتحدث الفنان / أحمد خالد صالح عن شخصيته فى الفيلم ..
تحمست للفيلم وخصوصا أن مخرجه هو أحمد عبد الله ..
وسأله ناقد عن الصفعة التى وجهتها له الفنانة / ناهد السباعى خلال أحداث الفيلم فقال: مشهد مؤثر وقد تم تنفيذه بتقنيات حديثة !! أما العلاقة بينى وبين ناهد السباعي فى الفيلم كانت مفتوحة لخيال الجمهور !! هل كان بيننا قصة حب !! هل كان بيننا شىء ما !!
وحتى مشهد ( الدكة ) التى اجلس عليها .. أو يجلس عليها حارس العقار / سيد رجب طوال الفيلم تؤكد أن هناك علاقة حب
حتى ولو طرف واحد وهناك طبقية غير واضحة !!
وتحدث أيضا الفنان / مجدى عطوان عن شخصيته فى الفيلم وعلاقة سكر بحارس العقار قائلا:
فى البداية شخصية سكر لم يكن لها معالم واضحة لكنه اكتشف فاهم وعارف كل ما يدور حوله
وأنه الناصح للحارس ..وما شد انتباهى هى فكرة الملكية التى تضيع فى وسط أحداث كثيرة يعيشها المواطن المصرى !!
وعن تدريب الحيوانات قالت المدربة : الجزء التنفيذى للتعامل مع الحيوانات كنت أقوم بتنفيذه بنفسى..
واستعنا بمجموعة مختلفة من الكلاب لأن الكلاب البلدى غير قابلة للتمرين !! واعتبر الكلب الأساسى فى الفيلم كلب تم تدريبه من قبل مدرب خاص!!
أما القطط كانت مملوكة لأشخاص شاركوا فى الفيلم ووجودهم كان مهما وسهل مهمة التصوير .. وبمرور الوقت أصبح التعامل معهم سهلا لوجود تعايش وصداقة بين الحيوانات وطاقم العمل ٠٠
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة