كتب / حسنى طلبة
دخل ( كمال الشيخ ) غرفة المونتاج فى استوديو مصر فى مارس ١٩٣٨ ..علما بأن الاستوديو افتتح رسميا فى أكتوبر ١٩٣٥.
وقد جاء الاستوديو من أجل التدريب وتعرف على كلا من :
( أحمد.مامل مرسى ) – ( ابراهيم عمارة ) مساعدى المخرج ( نيازى مصطفى ) واعطوه بعض الكتب السينمائية لقراءتها ومنها كتاب ( صناعة الفيلم ) وسمح له المخرج نيازى بدخوله للبلاتوه أثناء إخراجه لفيلم ( الدكتور )
بطولة سليمان نحيب وأمينة رزق .. وجعله مساعد ( ثالث )
مونتاج ..وكان يتقاضى ١٥ قرشا فى اليوم وذلك عام ١٩٤٠ بعد أن قضى عامين فى المونتاج !
وتوافدتوعلى مصر بعثات إنجليزية وفرنسية وبولندية..وأقارب كمال الشيخ من هذه البعثات بسبب اجادته للغة .. فعمل موناير لحرايد فرنسية مصورة عن الحرب ..
وعين مساعد أول للمونتاج عام
١٩٤١ بمرتب ٦ جنيهات فى الشهر
وبعد عام فصلته استوديو مصر بحجة ظروف الحرب !! فعمل مع البعثة الفرنسية التى تصدر الحرية المصورة .. وذهب إلى المخرج ( كمال سليم ) وطلب منه العمل معه مونتير ..فامتحنه
ونجح فى الامتحان وكان اسم فيلم ( البؤساء) أول فيلم يحمل
اسم كمال الشيخ كمونتير ..وتنبا له المخرج كمال سليم بالنجاح ..
وفى عام ١٩٤٤ تعرف على المونتيرة ( أميرة فايد ) التى تزوجها لتصبح مونايرة له فى معظم الافلام التى اخرجهاةفى الخمسينات ..وانجب منها أسامة
الذى تخرج من كلية الهندسة .
وليلى التى تخرجت من كلية الآداب ..تنوعت الافلام التى قام
كمال الشيخ بمونتاجها من حيث الشكل والمضمون ..وتعدد المخرجين الذي عمل معهم .
ووصل اجره إلى ٣٠٠ جنيه عام
١٩٤٦
المنزل رقم ١٣
عمل كمال الشيخ ١٤ عاما فى فن المونتير للسينما .. حتى قرأ فى يوم بجريدة ( المصرى ) عن فكرة لطبيب هولندى وكيف يمكنه أن يتحكم فى إرادة الإنسان بالتنويم المغناطيسى !
وبدأ فى إعداد قصة عن هذه الفكرة .. وفدها للكاتب ( على
الزرقانى ) الذى اعد لها السيناريو
والحوار ..وقرر كمال الشيخ أن ينتج الفيلم بنفسه وتعاون معه مدير التصوير ( وحيد فريد )
وأجل تقاضى احره اماةبعد عرض الفيلم ..وظل الفيلم فى الاعداد.لمدة عام كامل وبدأ تصويره عام ١٩٥٢ وعين أبطاله
فاتن حمامة / عماد حمدى / محمود المليجى/ لولا صدقى
ونجح الفيلم ..وكانت تكاليف إنتاجه ١٣٠٠٠ جنيه !!
منا شجعه على اخراج فيلمه الثانى ( مؤامرة ) المقتبس عن الفيلم البريطانى ( جنون القلب )
ولكنه الفيلم الوحيد له الذى لم ينجح تجاريا !!
حياة أو موت
————-.
يعتبر فيلم ( حياة أو موت ) أحد.اهم كلاسيكيات السينما المصرية وانجح افلام الخمسينات ..وكتب قصته بنفسه
ومعظم مناظر الفيلم تدور فى شوارع القاهرة ..وقد عرض الفيلم فى مهرجان ( كان ) وأشاد به النقاد والصحافة الفرنسية ..
ونال جائزة أحسن فيلم مصرى وعربى فى الخمسينات وكان بطولة : يوسف وهبى / مديحة يسرى / عماد حمدى / الطفلة :
ضحى امير مع رشدى أباظة ..
ونجح الفيلم من النقاد والجمهور
الغريب
قدم فيلمه الرابع ( حب ودموع ) بطولة فاتن / رمزى ثم انهالت عليه العروض السينمائية
فقدم فيلم ( الغريب ) عام ١٩٥٦:
مقتبس عن رواية(اميلى برونتى
مرتفعات وذدرنح) بطولة وإنتاج
يحيى شاهين / ماجده / محسن سرحان/ كمال الشناوى/ زهرة العلا / حسين رياض والغريب أنه شاركه اخراج الفيلم المخرج ( فطين عبد الوهاب ) وهى أول سابقة فى تاريخ السينما المصرية ..ونجح الفيلم ويعتبر من كلاسيكات السينما المصرية.
فيلم ( سيدة القصر ) رقم ١١ فى افلام كمال الشيخ بطولة فاتن / عمر الشريف / زوزو ماضى ..
ثم قدم ( من أجل حبى ) بطولة فريد الاطرش / ماجده/المليجى
تجار الموت
وقدم الجريمة المدبرة فى فيلم ( تجار الموت ) ١٩٥٧بطولة فريد شوقى / ايمان / المليجى / رشدى اباظه .. وأصبح مخرج متخصص فى افلام ( التشويق
والإثارة ..
فأخرج ( ارض الاحلام ) لمديحة يسرى / عناد.حندى / فريد شوقى ..
من اجل امراءة /حبى الوحيد
للفنان / عمر الشريف
قدم فيلمان من انجح افلام عمر الشريف السينمائية ففى فيلم ( حبى الوحيد ) شلركته
البطولة كلا من تأدية لطفى / كمال الشناوى – أما فيلم ( من أجل امراءة ) فقد شاركته البطولة ليلى فوزى واخذت عنه
جائزة أحسن ممثلة ..
قدم كمال الشيخ الطفل
كشخصية أساسية فى الفيلم
قدم كمال الشيخ ( الطفل ) كشخصية أساسية فى الأحداث
كما فى افلام ( حياة أو موت ) فى بداية أعماله السينمائية ثم عندما اشتهر قدم مجموعة من الأفلام مثل : ( الملاك الصغير)
١٩٥٨ – ( قلب يخترق ) ٥٩ ١٩
( ملاك وشيطان ) ١٩٦٠ وفيلم
( الشيطان الصغير ) ١٩٦٣
الص ولكلاب
اتجه كمال الشيخ إلى قصص