مولد أعظم مخرج مصرى فى غرفة المونتاج
مولد أعظم مخرج مصرى
فى غرفة المونتاج
——————-.
دخل ( كمال الشيخ ) غرفة المونتاج فى استوديو مصر فى مارس ١٩٣٨ ..علما بأن الاستوديو افتتح رسميا فى أكتوبر ١٩٣٥.
وقد جاء الاستوديو من أجل التدريب وتعرف على كلا من :
( أحمد.مامل مرسى ) – ( ابراهيم عمارة ) مساعدى المخرج ( نيازى مصطفى ) واعطوه بعض الكتب السينمائية لقراءتها ومنها كتاب ( صناعة الفيلم ) وسمح له المخرج نيازى بدخوله للبلاتوه أثناء إخراجه لفيلم ( الدكتور )
بطولة سليمان نحيب وأمينة رزق .. وجعله مساعد ( ثالث )
مونتاج ..وكان يتقاضى ١٥ قرشا فى اليوم وذلك عام ١٩٤٠ بعد أن قضى عامين فى المونتاج !
وتوافدتوعلى مصر بعثات إنجليزية وفرنسية وبولندية..وأقارب كمال الشيخ من هذه البعثات بسبب اجادته للغة .. فعمل موناير لحرايد فرنسية مصورة عن الحرب ..
وعين مساعد أول للمونتاج عام
١٩٤١ بمرتب ٦ جنيهات فى الشهر
وبعد عام فصلته استوديو مصر بحجة ظروف الحرب !! فعمل مع البعثة الفرنسية التى تصدر الحرية المصورة .. وذهب إلى المخرج ( كمال سليم ) وطلب منه العمل معه مونتير ..فامتحنه
ونجح فى الامتحان وكان اسم فيلم ( البؤساء) أول فيلم يحمل
اسم كمال الشيخ كمونتير ..وتنبا له المخرج كمال سليم بالنجاح ..
وفى عام ١٩٤٤ تعرف على المونتيرة ( أميرة فايد ) التى تزوجها لتصبح مونايرة له فى معظم الافلام التى اخرجهاةفى الخمسينات ..وانجب منها أسامة
الذى تخرج من كلية الهندسة .
وليلى التى تخرجت من كلية الآداب ..تنوعت الافلام التى قام
كمال الشيخ بمونتاجها من حيث الشكل والمضمون ..وتعدد المخرجين الذي عمل معهم .
ووصل اجره إلى ٣٠٠ جنيه عام
١٩٤٦
المنزل رقم ١٣
عمل كمال الشيخ ١٤ عاما فى فن المونتير للسينما .. حتى قرأ فى يوم بجريدة ( المصرى ) عن فكرة لطبيب هولندى وكيف يمكنه أن يتحكم فى إرادة الإنسان بالتنويم المغناطيسى !
وبدأ فى إعداد قصة عن هذه الفكرة .. وفدها للكاتب ( على
الزرقانى ) الذى اعد لها السيناريو
والحوار ..وقرر كمال الشيخ أن ينتج الفيلم بنفسه وتعاون معه مدير التصوير ( وحيد فريد )
وأجل تقاضى احره اماةبعد عرض الفيلم ..وظل الفيلم فى الاعداد.لمدة عام كامل وبدأ تصويره عام ١٩٥٢ وعين أبطاله
فاتن حمامة / عماد حمدى / محمود المليجى/ لولا صدقى
ونجح الفيلم ..وكانت تكاليف إنتاجه ١٣٠٠٠ جنيه !!
منا شجعه على اخراج فيلمه الثانى ( مؤامرة ) المقتبس عن الفيلم البريطانى ( جنون القلب )
ولكنه الفيلم الوحيد له الذى لم ينجح تجاريا !!
حياة أو موت
————-.
يعتبر فيلم ( حياة أو موت ) أحد.اهم كلاسيكيات السينما المصرية وانجح افلام الخمسينات ..وكتب قصته بنفسه
ومعظم مناظر الفيلم تدور فى شوارع القاهرة ..وقد عرض الفيلم فى مهرجان ( كان ) وأشاد به النقاد والصحافة الفرنسية ..
ونال جائزة أحسن فيلم مصرى وعربى فى الخمسينات وكان بطولة : يوسف وهبى / مديحة يسرى / عماد حمدى / الطفلة :
ضحى امير مع رشدى أباظة ..
ونجح الفيلم من النقاد والجمهور
الغريب
قدم فيلمه الرابع ( حب ودموع ) بطولة فاتن / رمزى ثم انهالت عليه العروض السينمائية
فقدم فيلم ( الغريب ) عام ١٩٥٦:
مقتبس عن رواية(اميلى برونتى
مرتفعات وذدرنح) بطولة وإنتاج
يحيى شاهين / ماجده / محسن سرحان/ كمال الشناوى/ زهرة العلا / حسين رياض والغريب أنه شاركه اخراج الفيلم المخرج ( فطين عبد الوهاب ) وهى أول سابقة فى تاريخ السينما المصرية ..ونجح الفيلم ويعتبر من كلاسيكات السينما المصرية.
فيلم ( سيدة القصر ) رقم ١١ فى افلام كمال الشيخ بطولة فاتن / عمر الشريف / زوزو ماضى ..
ثم قدم ( من أجل حبى ) بطولة فريد الاطرش / ماجده/المليجى
تجار الموت
وقدم الجريمة المدبرة فى فيلم ( تجار الموت ) ١٩٥٧بطولة فريد شوقى / ايمان / المليجى / رشدى اباظه .. وأصبح مخرج متخصص فى افلام ( التشويق
والإثارة ..
فأخرج ( ارض الاحلام ) لمديحة يسرى / عناد.حندى / فريد شوقى ..
من اجل امراءة /حبى الوحيد
للفنان / عمر الشريف
قدم فيلمان من انجح افلام عمر الشريف السينمائية ففى فيلم ( حبى الوحيد ) شلركته
البطولة كلا من تأدية لطفى / كمال الشناوى – أما فيلم ( من أجل امراءة ) فقد شاركته البطولة ليلى فوزى واخذت عنه
جائزة أحسن ممثلة ..
قدم كمال الشيخ الطفل
كشخصية أساسية فى الفيلم
قدم كمال الشيخ ( الطفل ) كشخصية أساسية فى الأحداث
كما فى افلام ( حياة أو موت ) فى بداية أعماله السينمائية ثم عندما اشتهر قدم مجموعة من الأفلام مثل : ( الملاك الصغير)
١٩٥٨ – ( قلب يخترق ) ٥٩ ١٩
( ملاك وشيطان ) ١٩٦٠ وفيلم
( الشيطان الصغير ) ١٩٦٣
الص ولكلاب
اتجه كمال الشيخ إلى قصص
الجزء ٢ من مولد أعظم مخرج
مصرى فى غرفة المونتاج
قرأ كمال الشيخ رواية ( نجيب محفوظ ) الأدبية وأعجب بها جدا وقرر أن يحولها لفيلم سينمائي وتعاطف مع السفاح / سعيد مهران كماوتعاطف معه القراء واختار لبطولة الفيلم شكرى سرحان فى دور ( سعيد.مهران ) – شادية فى دور ( نور ) – ( كمال الشناوى ) فى دور ( روؤف علوان ) ونجح الفيلم جدا ونال الثلاثة جائزة أحسن ممثلين ونالل كمال الشيخ جائزة الاخراج الاولى ..
وقدم الشيخ اجمل أفلامه السينمائية.. ويعتبر ( اللص والكلاب ) من كلاسيكات السينما المصرية ..
الليلة الأخيرة
فيلم ( الليلة الأخيرة ) مأخوذ عن رواية أجنبية ( السيدة المجهولة ) لمارجريت لين .. كتب حواره يوسف السباعى واختار لبطولة الفيلم
كلا من فاتن حمامة / أحمد.مظهر / محمود مرسى فى اروع أدواره على الشاشة ..وهو
الفيلم رقم (٢٠) لافلامه ..
ثم قدم رائعته ( الخائنة ) لنادية لطفى / محمود مرسى / عمر الحريرى / يوسف شعبان
.ونالت كلا من محمود مرسى / ونادية لطفى جائزة التمثيل الاولى ..
ومن المدهش أنه تعمد اخقاءشخصية ( الخائن ) لكى يضفى عنصر التشويق للمتفرج !!
٧ افلام لنقد مجتمع مصر
السياسى والاجتماعى
من عام ٦٧/ ١٩٧٥
اتجه كمال الشيخ لتقديم افلام لنقد المجتمع المصرى سياسيا واجتماعيا خلال الفترة من ١٩٦٧ حتى عام ١٩٧٥ من خلال ٧ افلام وهى بالترتيب :
المخربون / الرجل الذى فقد.ظله نال عنه كمال الشناوى جائزة أحسن ممثل / ميرامار رائعة نحيب محفوظ الذى ادهش النقاد والجماهير لعرضه مع أنه يفضح سياسة جمال عبد الناصر ونال عنه كلا من الفنانين : شادية التى قامت بدور ( زهرة ) جائزة أحسن ممثلة ويوسف وهبى الذى قام بدور ( طلبة مرزوق ) جائزة أحسن ممثل
ويوسف شعبان الذى قام بدور
( سرحان البحيرى ) جائزة أحسن ممثل ..ثم فيلم ( غروب وشروق ) عن قصة حقيقية كتبها
جمال حماد عضو مجلس قيادة الثورة واخذت عنه الفنانة سعاد حسنى جائزة أحسن ممثلة .. والفنان ( محمود المليجى) جائزة أحسن ممثل ..
ثم فيلم ( شىء فى صدرى ) عن رائعة إحسان عبد القدوس ونال عنه الفنان / رشدى اباظه حائزة أحسن ممثل ثم فيلم ( الهارب )
ثم فيلم ( على من نطلق الرصاص ) وقد نالت عنه الفنانة سعاد.حسنى جائزة أحسن ممثلة
والفنان جميل راتب أحسن ممثل.
الصعود إلى الهاوية
يعتبر فيلم ( الصعود إلى الهاوية ) أول فيلم مصرى عن الجاسوسية يقدم بشكل فنى متميز وحقيقى !! وقد امتنعت
عدة ممثلات عن أداء دور الجاسوسة ( عبلة كامل ) إلى أن وقع الاختيار على الفنانة ( مديحة كامل ) فكان دور العمر بالنسبة لها .. والفيلم مأخوذ من سجلات الأمن القومى والمخابرات المصرية وكتب قصته والسيناريو والحوار / صالح مرسى وقد تم تصوير معظم مناظره فى باريس ..
قدم.كمال الشيخ الفيلم بحس
وطنى رفيع .. وقدم فيه كل خبراته فى تقديم عمل جميل وممتع .. لا يسقط بالتقادم ..
ونجح الفيلم تجاريا …
ونالت عنه الفنانة ( مديحة كامل ) جائزة أحسن ممثلة
والفنان ( جميل راتب ) جائزة أحسن ممثل .. والمخرج كمال الشيخ جائزة أحسن اخراج . .
ويعتبر من كلاسيكات السينما المصرية ..
الطاووس
يرجع كمال الشيخ للاقتباس
عن رواية أجنبية بعنوان ( صراع
لالكس ماريسون – بعد أن ظل لمدة حوالى ١٧ عاما ومنذ فيلم
( الخائنة ) وهو يعتمد على الروايات المصرية .. وقد نال الفنان ( نور الشريف ) جائزة أحسن ممثل والمخرج كمال الشيخ جائزة أحسن اخراج ..
قاهر الزمن
هو الفيلم رقم ٣٤ والاخير فى قائمة افلام كمال الشيخ كمخرج سينمائي عن قصة لنهاد شريف .
وسيناريو وحوار أحمد.عبد الوهاب عن الطبيب ( جميل راتب ) الذى ماتت زوجته لأن الطب لم يصل بعد لعلاج لمرضها
فيقوم بإجراء تجارب ..ويؤمن بأنه يمكن تجميد الجسم البشرى
لفترات زمنية ثم إعادته للحياة !!
الفيلم يعتمد على الخيال العلمى!
اصعب انواع الفن السينمائي !!
وقد مثلت افلام المخرج ( كمال الشيخ ) مصر فى مهرجانات عديدة منها ( كان – برلين – كارلو فيفارى ) وحصل على عشرات الجوائز المحلية.
وقد أعطى كل حياته للفن السينمائي على مدى ٥٥ سنة
كمونتير اولا ثم مخرج لعديد من كلاسيكيات السينما المصرية المبهرة .. فهو مدرسة سينمائية.
بمعنى الكلمة .. لم ينتبه لها النقاد الا فى مرحلة متأخرة !!
المراجع : كمال الشيخ
للكاتب / نادر عدلى
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة