رائد فن تأليف الكوميديا
فى مصر والعالم العربى
كتب / حسنى طلبة :
السينما الكوميدية فى مصر يجب أن تتسم بأسماء كتاب القصة والسيناريو ..
وكان من اشهر مؤلفى الكوميديا فى مصر والعالم العربى / ابو السعود الابياري
الذى ضحى بوقته وبحياته
من أجل إمتاع الملايين من الناس الذى كان يجعلهم ينفجرون ضحكا على المقالب
والتناقضات والكلمات .. سواء فى صالات العرض السينمائي.. أو عند مشاهدة الأفلام فى التليفزيون .
والكاتب / ابو السعود الابياري هو من أدرك مكانة السينما ..فكان من أوائل من اتجهوا إليها ..بعد تجاربه فى المسرح بالمئات من المسرحيات الكوميدية.. فحاول الاستفادة من
نجاح المسرحيات وحولها إلى افلام ..
وقد تواجد.المؤلف / بديع خيرى بشكل مكثف فى الافلام
والمسرحيات الكوميدية فى الثلاثينيات والاربعينات ..
لكن الابياري ظهر فى السينما منذ عام ١٩٤٢ ليبدأ كالبلدوزر فى السينما الكوميدية .. قوى .. متدفق .. غزير الإنتاج .. موهوب
ينقل الى الناس على الشاشة نفس مفرداتهم اللغوية التى يريدونها فى الحارات والمقاهى
وقد صورت الصحافة الابياري على أنه كاتب يستمد قوة إبداعاته من الشيشة التى كان
يدخنها فى كازينو ( بديعة مصابنى)..أو فى مقهى يقع فى
ميدان الاوبرا ..
ابو السعود الابياري المؤلف السينمائى الكوميدى الذى كتب فى السينما خير واعظم افلامها
الكوميدية .. والذى صور بقلمه
أكثر المواقف مرحا .. الذى أتقن تصوير الشخصيات المصرية الأصيلة .. فإنه يستعين على الوحى بأنفاس الشيشة ذات الأنفاس العجمى المعتبر !!
أنه زبون دائم من زبائن الشيشة فى كازينو اوبرا.. حيث يقضى ساعات كثيرة من ساعات النهار
والليل ..وهو يحتفظ بمنزله بشيشة أخرى يلجأ إليها فى ساعات العمل ..
سيرة / ابو السعود الابياري
ارجع إلى سيرة ابو السعود الابياري كما رواها عن نفسه فى
حديث نشر فى مجلة ( القوات
المسلحة)!فى ١٦ ديسمبر ١٩٦٤
تحت عنوان – منجم الذهب –
الفنان الذى كتب ٥٠٠ رواية !!
حيث يقول فيها :-
ميلادى فى مدينة القاهرة عام
١٩١١ .. وكانت تصدر فى مصر مجلة اسمها ( مجلة الاولاد) ..
وذات يوم .. فؤجيت المجلة بطفل يقتحم أبوابها ويطلب مقابلة صاحب المجلة لأمر مهم
وحاول بعض المحررين معرفة
هذا الأمر .. لكن الطفل أصر على
انه خاص بصاحب المجلة .. وأنه من أجل هذا بطلب مقابلة صاحب المجلة ..وأعجب أحد المحررين بشجاعة الطفل وبلهجته التى يتحدث بها .
وغاب قليلا ثم أخبر الطفل أن
صاحب المجلة فى انتظاره ..
وقال الطفل لصاحب الجريدة
أننى بالامس فقط كتبت أول زجل فى حياتى ..واتمنى من المجلة أن تنشر هذا الزجل !! وأعجب بمعناه ..وقال له صاحب المجلة : اكتب الان زجلا الى ( مجلة الاولاد) وسرح الطفل قليلا ثم قال:( بتعلمنينا الحرية .وبتعلمينا الوطنية . يامجلة الاولاد .ياقوية
وقال له صاحب المجلة .زجلك سينشر فى العدد القادم .وأعطاه باكو شيكولاته !!
وظهر العدد فى السوق وسارع الطفل لشراءه وذهب به إلى والده ووالدته ليخبرهما بالنبا السعيد ..فأحضر والده عصا خيزرانه وانهال بها على ابنه وقال له : اتاريك خايب فى المدرسة .عايز تشتغل زجال.والله
عال !! أن الطفل امتنع عن نشر ازجاله .لكنه فى الوقت نفسه كان يكتب الزجل .ويحتفظ به لنفسه !! وتمر الايام وبنحح الطفل فى الابتدائية.وينسى الوالد.حكاية الزجل !ويسمح
لابنه بالذهاب إلى السينما .
ويشاهد الطفل أو فيلم فى حياته لشارلى شابلن فيلم ضاحك كوميدى ..وبعد اسبوع
شاهد فيلم من افلام الدراما .فخرج من السينما بعد نصف ساعة ..لانه يحب الضحك ولا يحب الحزن ..
وتجرى الأيام وينجح الابن فى شهادة الكفاءة .وأثناء الإجازة السنوية تقطن بجوارهم عائلة إيطالية .كان رئيسها يعمل
رئيسا الأوركسترا فى فرقة نجيب الريحانى ..وتتوطد العلاقة بين العائلتين.عايلة الابن
وعائلة الرجل الايطالى..ويذهب
الابن مع العائلة الإيطالية لمشاهدة إحدى مسرحيات نجيب الريحانى وكان أول مرة يشاهد المسرح ..ويظهر الريحانى فى شخصية ( كشكش بيه ) ويضحك الناس .ويموت الابن من الضحك .ويعيش اسعد ثلاث ساعات فى حياته .ويعود إلى البيت. ويحاول النوم .ولكنه يسرح إلى الأفق البعيد .أنه يحلم ويتمنى !!
أنه ابو السعود الابياري الذى كان يتسم بكم من النشاط والعطاء ٠؛لم يتسم به كاتب آخر فى كل تاريخ السينما المصرية.
وقد انعكس ذلك مدى حياته .وفى حوار نشرته مجلة ( النجوم ) تحت عنوان ( شيشة عجمى مع ابو السعود الابياري) فى ٢١ سبتمبر ١٩٤٥
كان الابيارى فى ذلك الوقت عنده ٣٤ عاما ..
قال الابيارى أول رواية الفتها
( اوعى تتكلم )؛مثلتها فرقة بديعة مصابنى واقول بصراحة أنها رواية بايخة جدا !!
ثم بعد ذلك راعيت الإجادة فى عملى ..وأعتبر هذا هو الدافع والحافز لى ان أبذل قصار جهدى
لإنتاج رواية بل روايات أخرى تشرفنى وتجعلنى احصل عن جدارة واستحقاق على لقب مؤلف مسرحى ..
وعند سؤاله لماذا اختصيت فرقة
( بديعة مصابنى)!بانتاجك الروائى ؟ اجاب الابيارى:
لأنها كانت المجال الوحيد امامى حينذاك.. لمزاولة هوايتى فى التأليف ثم أننى اتجهت إلى التأليف الاستعراضى
ووجدت حركة محلية لهذا اللون من الروايات .ولا اكون مغرورا اذا صرحت لك بأننى ساهمت مساهمة كبيرة فى نهضة التأليف
المسرحى ثروة من الروايات الفكاهية ..
وبسؤاله كم رواية الفت للمسرح ؟
اجاب الابيارى : حوالى ٣٠٠ رواية بين الثلاث.فصول والفصل الواحد بما فيها من اغانى .هذا بخلاف عشرات الرقصات والمنولوحات ..
وقمت بكتابة حوار لأربعة افلام سينمائية..
ومن هذا الحوار نأخذ منه أنه فى خلال ١٢ عاما فقط الف ٣٠٠ مسرحية و٤ افلام سينمائية..
١) فيلم ( شارع محمد على )
عام ١٩٤٤ قصة وسيناريو المخرج
نيازى مصطفى
حوار وتأليف الاغانى:
ابو السعود الابياري
بطولة : حورية محمد./ عبد الغنى السيد/!هاجر حمدى/ السيد بدير/ ميمى شكيب /!
محمد.كمال المصرى ( شرفنتح)
فردوس محمد ..
٢) فيلم ( الفلوس ) عام ١٩٤٥
سيناريو وإخراج : ابراهيم عمارة
قصة وحوار ؛ ابو السعود.الابيارى
بطولة :عزيزة امير/ روحية خالد
محمد سلمان/بشارة واكيم
٣) فيلم ( احب البلدى)١٩٤٥
سيناريو وإخراج : حسين فوزى
قصة وحوار:ابو السعود الابياري
بطولة:تحية كاريوكا/ انور وجدى
عبد الفتاح القصرى/محمد
عبد القدوس/زوزو شكيب
محمود المليجى ..
٤) فيلم ( الآنسة بوسة )١٩٤٥
سيناريو وإخراج: نيازى مصطفى
قصة وحوار:ابو السعود الابياري
بطولة: نور الهدى/محمود ذو
الفقار/ حسن فائق/بشارة
واكيم/ فردوس محمد
٥) فيلم ( تاكسى حنطور) ١٩٤٥
سينار وإخراج: أحمد بدرخان
قصة : انور وجدى/فؤاد شفيق
حوار: ابو السعود الابياري
بطولة:محمد عبد المطلب/سامية
جمال/فؤاد شفيق/محمد
كمال المصرى/اسماعيل
ياسين/شكوكو/ مارى
منيب/ عبدالعزيز خليل
٦) فيلم ( الحظ السعيد) ٤٥
سيناريو وإخراج :فؤاد الجزائرلى
قصة وحوار:ابو السعود الابيارى
بطولة: حسين صدقى/ نحاة على
بشارة واكيم/محمدادريس
فيلم ( الغنى المجهول) ١٩٤٦
اخراج : مصطفى حسن
قصة : محمد المحلاوى
سيناريووحوار:ابوالسعوداببارى
بطولة:محمد المحلاوى/ أميرة
امير/بشارة واكيم / حسن
فايق/هاجر حمدى
٨) فيلم( راوية) عام ٢٩٤٦
قصة : محمد كامل حسن
سيناريو وإخراج :نيازى مصطفى
حوار: ابو السعود الابيارى
بطولة: كوكا/يحيى شاهين
عبد العزيز محمود/
زوزو حمدى الحكيم
٩) فيلم ( غنى حرب)١٩٤٦
سينار وإخراج : نيازى مصطفى
قصة وحوار:ابوالسعوداببارى
بطولة:ليلى فوزى/بشارة واكيم
الهام حسين/فريد شوقى
١٠) فيلم (جواز الاثنين)١٩٤٧
اخراج: ابراهيم عمارة
قصة : زهير بكير
سيناريو حوار:ابوالسعودالاببارى
بطولة: ليلى فوزى/يحيى شاهين
حسن فايق/ عزيز عثمان
( كان متزوجا من ليلى
فوزى وصديق والدها)
محمد.كمال المصرى
المراجع :-؛
١) ابو السعود الابيارى
السينما تضحك (الكاتب :
محمود قاسم)
٢) بعض المقالات الصورة من
عدة صحف ومجلات
مصرية عن السينما المصرية
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة
الى اللقاء مع الجزء الثانى من
رائد تأليف فن الكوميديا فى مصر والعالم العربى ( ابو السعود
الابيارى ) .