تابع الجزء الثالث مع أشهر مؤلف
مسرحى وسينما فى مصر والعالم العربى/أبو السعود الابيارى ..
كتب / حسنى طلبة ..
البوسطجية اشتكوا !!
كتبت مجلة ( آخر ساعة ) فى ٢٩ نوفمبر ١٩٥٠ كان( عبد الوهاب
ينتج فيلم ( الحب الاول) فأرسل إلى أبو السعود الابيارى يطلب منه كتابة اغنية تلقيها ( رجاء عبده) فى حانة صغيرة بمنطقة الأزبكية ضمن مشاهد الفيلم !!وفى هذا الجو الغريب .. الزبائن
سكارى!! المطرب فى واد !! وأفراد الفرقة فى وادى اخر !!
والمستمعون فى واد ثالث !!
وهذه الأغنية التى خرجت من حانة فقيرة هى اغنية ( البوسطجية اشتكوا من كثر مراسيلى) واعترض عبد الوهاب على كلمة ( البوسطجية) وطلب تغييره بلفظ اخر فيه موسيقى ..
وحضر عبد الحميد.عبد الحق باشا هذه المناقشة .ولكنه لم يتفق مع عبد الوهاب فى الرأى.
وقال : أن غرابة اللفظ.هى التى يتلفت إليها الأنظار .واقتنع عبد
الوهاب ولحن اللفظ الغريب ..
وغنتها رجاء عبده .. وغناها جميع الناس ..وأصبحت ( البوسطجية اشتكوا) تتردد
فى جميع المنازل والحانات ..
وتذاعها الإذاعة المصرية أكثر من مرة فى اليوم الواحد ..
الابيارى ..اسماعيل ياسين
حلمى رفلة( ثالوث الضحك )
والثالث( الابيارى / اسماعيل ياسين/ المخرج حلمى رفلة) هم
الأطول عمرا والاكثر عددا والأهم تأثيرا فى الكوميديا المصرية ..
والغريب أنه بدأت علاقة كلا منهم بالسينما فى عام ١٩٤٤من خلال فيلم ( أما جنان) للمخرج
بركات فهو الفيلم رقم ١٥ تقريبا
فى حياة الممثل الكوميدى وهو الفيلم الثانى فى حياة كاتب السيناريو ..أما اللقاء الثانى فقد.جاء من خلال فيلم ( تاكسى
حنطور) للمخرج أحمد بدرخان ..
وتوالت الأعمال السينمائية لنحد أن البطولة المطلقة لاسماعيل ياسين قد تولدت على يد المؤلف ابو السعود الابيارى والمخرج حلمى رفلة ..
وحلمى رفلة هو الذى أنتج أول بطولة لاسماعيل ياسين أمام كلا
من شادية وشكوكو فى فيلم
( ليلة العيد) وكان من حوار الابيارى أيضا..
وقد ظل الثلاثة يعملون معا فى افلام تنتمى إلى الكوميديا
الموسيقية منها افلام على سبيل المثل 🙁 البنات شربات١٩٥١ ) – ( على كيفك١٩٥٢ )- ( تعال سلم ٥٢) – (فاعل خير ٥٣) -( الحقونى بالماذون٥٤)- (انسان غلبان – المفتش العام ٥٥).وافلام أخرى .
وقد ظهر تباين ظهور اسماعيل ياسين فى هذه الأفلام من بطولة مطلقة إلى بطولة مشاركة .. وقد تبين أيضا أن اسماعيل ياسين كان بمثابة ( الفسوخة) المطلوب
تواجدها من فيلم لآخر ..
فيلم المليونير : واسكتش
ياعبنى على العز !!
الف ابو السعود الابيارى المئات من الاسكتشكات الغنائية
الضاحكة لاسماعيل ياسين ومنها اسكتش ( ياعبنى على العز) فى فيلم ( المليونير ):-
ياعبنى على العز باعبنى ع العز
دى عيشته تلز باعبنى على العز
غرقان فى حرير وهدوم كشمير
وخدم وحشم وحوار
أنا صاحى تمام وإلا دى احلام
وشرف والدتى ما أنا دارى
حظ وهيصة وهيليلية
يابو غاشة ادوب بابو غاشة
أنا ح استقتل فى العيلة
ما اطلعشى ولا بكماشة
دا انا صاحب عزة وصاحب عز
تعالى ياوزة احب الوز
اسكتش : المجانين
من فيلم ( المليونير)
وهذا الاسكتش لحنه الأهلى وكتبه ابو السعود الابيارى واشترك فى تمثيله مجموعة من
الفنانين منهم ( اسماعيل ياسين
محمد توفيق / سراج منير / صلاح منصور وغيرهم ):_
مجنون: وسعوا من وش العظماء
مجانين: ماء .. ماء ..
مجنون : اركن .. فرمل بأسواق
مجانين : واه .. واه
مجنون :خشى بانحلةمن البلكون
اخر : اربط باغراب البابيون
اخر : لحسن اهه جه نابليون
مجانين : ياابو العيون السود
يانابليون بازبن
جميز : انت ياحضرة نابليون
نابليون: وى مسييه
جميز : واناوحضرتى نابليون
نابليون: انشانتيه
اسمع عندى سر خطير
فيك من بكتم السر
جميز : فى بئر
نابليون: شفت الارنب ويا القطة
راكبين تاكسى بيقول أو
هوا يقولها حطة يابطة
هى تقول له نونونو
جميز:وعدى باوعدى على الأسرار
أسفاه على عقلة الذى طار
مجنون:فيرن فيرن شرف نيرون
دا واد جد وسى ترى بون
مجانين : وحوى ياحوى
نيرون. : ايوحه
مجانين : يانيرون وحوى
نيرون. :. ايوحه
مجانين : قول بالنحوى
نيرون : ايواحه
اخلصوا ناولونى الولاعة
عايز اولع روما بحالها
أنا مستعجل عندى إذاعة
خطبة عظيمة .ولازم اقولها
جميز:.ح تقول ايه يانيرون سمعنا
متعنا بخطبك متعنا
نيرون : ح ازعق زى الغول
واجعر واقول
تعالى يابطة
مجانين : وانا مالى هه
عنتر : فتح بابنى فتح
شوف مين بيكلمك
دنا عنتر المدردح
بصباعى اخرشمك
انت تهمنى جميز :. فشر
انت تزقنى. جميز : فشر
وقد علقت الكاتب الكبير / السلامونى على هذه الاسكتشكات والمنولوحات
الفكاهية الاستعراضية ..فاانافرج ذاهب ليرى لونا من الغناء والرقص والضحك والفرقشة ..
وهذا سر جمال الكوميديا السينمائية وبقاءها حية حتى الآن .. لأنها كانت بارعة التركيب
حرفيا الى أقصى حد مهما بدت
بسيطة بمقاييس تفكيرنا الان ..
الابيارى وأنور وجدى
انور وجدى هو أكثر من استفاد
وتعاونومع ابو السعود الابيارى فى مجال سينما الكوميديا الموسيقية سواء كممثل او كمخرج أو منتج أو كاندتب سيناريو باعتبار أن انور وجدى
قد عمل فى هذه المجالات بكفاءة وكان أحد ركائز الكوميديا
الموسيقية . وقد تدرجت مساحة
التعاون بين الابيارى ووجدى منذ
فيلمها الأول معا عام ١٩٤٧ وهو
( قلبى دليلى ) والفيلم أخرج وتمثيل وإنتاج انور وجدى
وقد كتب الابيارى فى هذا الفيلم
عدة أغنيات ( أنا قلبى دليلى /
اضحك كركر ) من الحان محمد القصبجى وأغنية ( أكرهه وأحبه
من الحان محمد فوزى ..
وتعاونا فى أكثر من فيلم مثل
( قطر الندى١٩٥٢) – ( حبيب الروح١٩٥٢) – ( بنت الاكابر٥٣)
( الاستاذ شرف٥٤) ..
وفى فيلم ( طلاق سعاد هانم) كتب الابيارى عدة أغنيات منها مثلا اغنية ( مطرح ما ترسى)
نجد أن الابيارى قام لتطعيم الأغنية بكلمات لا يمكن لأحد أن يتصور أنها سوف تتحول الى غناء وموسيقى مثل :-
ياحدق: هيص مصمص بص
واترقص على واحدة ونص
مطرح ما ترسى دقلها
عيشة أهل العز تلز
هيص واتمتع
دول كتاكيت زر الوز
شمر عمر مخك كل
رزق وجالك .. وهنيئا لك
زفر نفسك ياسى عرفات
ورغم غرابة المفردات الا انك
سوف تجد نفسك مبتسما وانت ترددها مع شكوكو. ..وافتيات لمحمد فوزى وافتيات لاسماعيل ياسين مثلا اغنية ( ضرب حسن)
باحسن ى شوك الجنينة باحسن
محدش فى خيبتك باكروديا
اتحشم باحسن
اندشدش باحسن
هاهاهاؤاونست باحسن
كورس :
ياخولى الجنينة اتدلع باحسن
باحسن ياورد الجنينة باحسن
شكوكو:
ما تعدل سداغك باحسن
وحضر دماغك المقلب باحسن
خد حتى ياحسن
فى الشقة ياحسن
واتوفى ياحسن
ياقفة ياحسن
هاهاهاو
اونست باحسن
والشخصية التى جسدها انور وجدى فى أفلامه التى كتبها وصاغ لها الحوار الابيارى كانت فى الغالب لرجل شعبى معدمزبالغ الفقر يعيش فى غرفة حقيرة وضيقة لا يكاد يملك رزق يومه ولكنه قادر على الاضحاك مقبل على الحياة يعزف على النفير ظث قطر الندى ..
نحن لسنا أمام فيلم عاطفى بل أمام كوميدية موسيقية منذ المشهد الاول لافلام انور وجدى مع أبو السعود الابيارى ..ً
الاقتباس والابيارى
فى السينما الكوميدية خاصة فى مصر ..قليلا ما تجد افلاماةغير مقتبسة عن نصوص أجنبية !!
وأغلب الذين كتبوا للسينما المصرية فى الربع قرن الاول من
حياتها اعتمدوا على الاقتباس والتغلب من المسرحيات العالمية
وطوال حياة ابو السعود الابيارى قد استفاد منها فأعاد صياغتها مرة أخرى ..فى صور مسرحيات عندما أسس مسرح اسماعيل ياسين أو الافلام ..
وطوال رحلة عطاء ابو السعود الابيارى كان يتلقى الاتهامات من النقاد بأنه بقتبس بعض أعماله دون أن يذكر ذلك .. وقامت معارك عديدة فى هذا الشأن.. وفى أحيان كثيرة كان الصحفى
يضع ضمن أسئلته للابيارى سؤالا
عن مصادر أفلامه أو مسرحياته !
وفى عدد من مجلة ( الاستوديو ) سنة ١٩٥٠ كان قد توقف عن الكتابة للمسرح واجاب 🙁 لا توجد فى مصر سوى
فرقتين مسرحيتين إحداهما فرقة الريحانى ويقوم بالتاليف لها الزميل العزيز / بديع خيرى
والفرقة الثانية هى ( الفرقة المصرية ) وهى لها روتينها الخاص الذى يقضى بان لا تطلب من المؤلف أن يكتب لها !! بل يجب أن يسعى إليها المؤلف بروايته وانا ياصديقى لم ولن أسعى إلى أحد مطلقا !!
ويضيف الابيارى أن اقتبس رواية ( ترويض النمرة ) وحولها إلى فيلم ( اه من حواء ) للبنى عبد العزيز ورشدى أباظة ..
ومسرحية (السيد.دولار) فقد تم تحويلها إلى السينما المصرية أكثر من مرة فى فيلم ( تعالى سلم ) لفريد الاطرش وسامية جمال وإسماعيل ياسين ثم الى فيلم ( المليونير الفقير) لاسماعيل ياسين وفايزه أحمد والاثنانةقام باقتباسهما وتحويلها إلى المجتمع المصرى ابو السعود الابيارى ببراعة ..
وفى عام ١٩٥٤ اقتبس الابيارى مسرحية ( طوباز) لمارسيل بانيول الى فيلم اخرجهوكامل
التلمساني بعنوان ( الاستاذ شرف) وهى المسرحية التى قدمت على مسرح الريحانى باسم ( ياقوت ):وبعد ذلك إلى
مسرحية ( السكرتير الفنى ) لفؤاد المهندس / شويكار اخراج السيد بدير ..
وفى عام ١٩٥٤ عاد الابيارى لاقتباس مسرحية ( الروح تلهو)
لنويل كوارد الى فيلم ( عفريتةاسماعيل ياسين ) بطولة اسماعيل ياسين / كيتى
وعاد الابيارى إلى شارلى شابلن
واقتبس عنه رواية ( أضواء المدينة) ليحولها الى فيلم
( انسان غلبان ) انجح افلام اسماعيل ياسين كممثل ..
وقد شارك ابو السعود الابيارى فى كتابة الحوار لافلام مقتبسة
عن مسرحيات عالمية مثل ( المفتش العام )لمأخوذ عن
مسرحية هزلية للكاتب الروسى ( نبكولاى نيكول) وأخرج المفتش العام حلمى رفلة وقام ببطولته اسماعيل ياسين / المليجى / تحية كاريوكا / ععبد الوارث عسر ..
ونفس الفيلم اقتبس فى سوريا تحت عنوان ( الرجل المناسب )
لحام. رفلة هام ١٩٦٨ وفى مصر تحت اسم ( اللى ضحك على الشياطين ) للمخرج ناصر حسين
واقتبس الابيارى فيلم ( فتى احلامى) لعبد الحليم حافظ والنابلسى ومنى بدر وسهام عن مسرحية للكاتب البريطانى
( اوسكار واياد) باسم ( أهمية أن يكون الإنسان جادا ،)!!
اقتبس فيلم ( اسماعيل ياسين طرزان ) عن( توت. طرزان )!انتاج عام ١٩٥٦وهو فيلم ايطالى ..
وفيلم ( سكر هانم) لعبد المنعم ابراهيم وسامية جمال وكمال الشناوى مقتبس عن ( الخالة الأمريكية) ..
ويقول عن ذلك الابيارى فى إحدى أحاديثه الصحفية :
( احيانا قد تروق لى فكرة واجد فيها علاجا لمشكلة اجتماعية نخس بها فاقوم بصياغتها فى قالب محلى وتكون هذه الفكرة
نواة لرواية اؤلف أنا وقائعها التى تتفق وتقاليدنا وعاداتنا المصرية.
المراجع :-
ابو السعود الابيارى :
السينما تضحك الكاتب
محمود قاسم
بعض الصحف والمجلات
المتخصصة عن السينما المصرية
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة
والى اللقاء مع الجزء الرابع :
مع المؤلف : ابو السعود الابيارى
اشهر مؤلف والكوميدية فى مصر والعالم العربى