بركات
اهم مخرجى كلاسيكيات السينما
المصرية والعربية
كتب / حسنى طلبة :
هو شيخ المخرجين المصريين
والعرب.من مواليد ١١يونيه ١٩١٤
واغزرهم إنتاجا حوالى (أكثر من
٩٠ فيلما) ..
هو كروان السينما المصرية مخرج ( شاطىءالغرام١٩٥٠)..
و(لحن الخلود١٩٥١)و(أيام وليالي
١٩٥٥)و(سفر برلك١٩٦٧)وعدد.
كبير من افلامنا الغنائية لأبرز
المطربين والمطربات فريد الاطرش(١٠افلام)عبد الحليم حافظ (٣افلام) ليلى مراد
(٣ افلام) صباح(فيلمان) محمد
فوزى(فيلمين) فيروز(فيلمين) سعاد محمد( فيلم واحد)
هدى سلطان(فيلم واحد) ٠٠
حصلت أعماله على العديد.من
الجوائز فضلا عن التقدير فى الداخل والخارج ..
رائد الواقعية فى السينما المصرية والعربية الذى قدم أبرز نماذجها (حسن ونعيمة١٩٥٩)..
(دعاء الكروان ١٩٥٩)و(فى بيتنا
رجل١٩٦١) و(الباب المفتوح١٩٦٣)
(الحرام١٩٦٥)و(الخيط الرفيع٧١)
نجح فى تحويل عدد كبير من الأعمال الأدبية إلى مجموعة من أبرز افلامنا مثل ( دعاء الكروان
(لطه حسبن) وافلام : فى بيتنا رجل – اختى – الخيط الرفيع –
٣ نساء ( لاحسان عبد القدوس)
الساعة تدق العاشرة( لامين
يوسف غراب) اذكرينى(ليوسف
السباعى)ليلة القبض على فاطمة
(لسكينة فؤاد) ليلة الزفاف
(لتوفيق الحكيم) الحرام(ليوسف
ادريس) حدث ذات ليلة ( لفتحى
أبو الفضل) حكاية بنت اسمها
مرمر ( لمحمد عفيفى)..
قدم للشاشة المصرية والعربية وحوها جديدة لاول مرة
ومنحهاوادوار البطولة وكانت
بداية لانطلاقهم إلى النجومية
مثل صباح.فى فيلم (القلب له واحد )وسعاد حسنى ومحرم فؤاد فى فيلم ( حسن ونعيمة)..
من خلال أفلامه حقق.كثير من الممثلين أعلى مستوياتهم وقدموا أدوارا من افضل اعمالهم مما أكد.مكانتهم وحقق لهم الشهرةومنهم زكى رستم فى ( هذا جناه أبى)١٩٤٥
وما بعده من افلام مثل ( قلبى على ولدى) وغيرها ..وعماد حمدى وكمال الشناوى فى (سجى الليل) ١٩٤٨ وليلى مراد
فى ( شاطىء الغرام)وأحمد مظهر فى ( دعاء الكروان)
ومحمود ياسين فى ( الخيط الرفيع) ..
علاقة بركات بفاتن حمامة
أما علاقة المخرج / بركات
بسيدة الشاشة العربية ( فاتن حمامة) فكانت نموذجا فريدا
للعلاقة الإبداعية بين المخرج والممثل .. فقد تعاونا معا فى ١٨
فيلما أولها ( الهانم ) ١٩٤٦ وآخرها ( ليلة القبض على فاطمة) ١٩٨٤ وتضمنت هذه المجموعة أفلاما من افضل
ما قدمه كلا منهما للسينما
العربية ومنها ( لحن الخلود)
( موعد.غرام ) – ( دايما معاك)
( الخيط الرفيع) ..
وتصل هذه العلاقة إلى ذروتها فى اهم ثلاثية سينمائية
عن المرأة المصرية(دعاءالكروان)
(الباب المفتوح)- (الحرام)..
بركات : الإنسان
أنه كانسان لا يدعى لنفسه موقفا سياسيا لم يقصده .. وان كشف عنه عمله الفنى .. إحساسه
بالمسئولية الأخلاقية هو ما يلتزم به فى عمله ..
ولا يتهرب من مسئوليته عن القصور الفنى ان وجد !! ويعترف به ولا يخشاه !!
اذا تكلم .. تشعر بالصدق فى كل ما يقوله ..
يحب العاملين معه ويحترمهم إلى أقصى درجة ( انظر كيف يتعامل مع الممثل خاصة ) ولذلك يحبه كل من يتعامل معه أو يقترب منه ..
الجميع يشعرون معه بالراحة.
تستريح له قلوبهم . لانه فهم الحياة وفهم الناس ..لانه فنان ..
أخرج افلامى ليس للمكسب
لكن لرغبتى فى إمتاع الناس
وفى حوار له مع الاستاذ الناقد
هاشم النحاس عندما سأله ما دافعك للاخراج السينمائى ؟
اجاب بركات قائلا:-
سؤال وجيه . ليس رغبة فى المكسب والا كنت بقيت مليونير
طول عمرى بينضحك على فى الاتفاقيات المادية .. مما يجعلنى
اعمل افلامى رغبة فى أن اعرض على الناس حكاية حلوة ..نفس الشيء الذى يدفعنى أن أقدم لابنتى كتابا لتقراه لانى قرأته واعجبنى ومن خلال الفيلم مفيش مانع أن الواحد يقول كلمتين أو مشهد مما له قيمة بناءة ٠٠
وما هى اهم الأفكار البناءة التى حرصت على توصيلها للناس؟
- كثير .. وارجع لافلامى ..فالدرس الذى يعطيه سراج منير لمديحة يسرى فى الزواج فى فيلم ( ارحم دموعى)مثلا وغيره من الأفلام ولعل أهم القيم التى تشغلنى ما يتعلق بالرابطة.الاسرية ربما لانى
عشت فى حو عائلة مترابطة ..لا أنكر ابدا أننى سمعت والدى يقول لامى كلمة جارحة أو حتى رفع صوته فى البيت ..
ووصلا من العمر بعد السبعين ..
وماذا عن قضايا المجتمع ومشاكله ؟
- المخرج لا يعمل بالسينما من أجل قضايا يدافع عنها إلا إذا كانت هذه هى ميوله الشخصية
أنا مثلا لا أميل الى ذلك ..
ميولى الشخصية التعبير عن العواطف الإنسانية ..
وما هو موقف الرقابة من افلامك
طول عمرى لم يحدث بين. وبينها
اى خلاف ..
بركات: واستخدام الرمز
فى أفلامه السينمائية
من حبى وعشقى للافلام التى أخرجها بركات واحتفظ بعدد كبير منها فى مكتبتى الخاصة افلام ارجع إليها من وقت لآخر عندما اريد رؤية الفن الهادف الراقى الجميل ..
لاحظت أن المخرج بركات يستخدم الرمز فى أفلامه السينمائية..وهو رمز غير ظاهر للولهة الاولى .. فمثلا فى فيلم
( الحرام ) مشهد.عودة عمال الترحيل من الغيط ..يمشون فى طابور على ضفة الترعة.ويعبرون
كوبرى ثم يواصلون السير فى عكس الاتجاه بعد نهاية العمل اليومى ..أثناء سير الفلاحين دخل فى الكادر مجموعة من البهائم!! والبهايم لم تفرض على الموقع وانما هى متواجدة فى البيئة.. البهائم أيضا لابد أن تتجه إلى حظائرها فى نهاية اليوم ..
والمعنى هنا واضح ( الرمز !!)
وبركات يميل إلى اللقطات المصورة أكثر من الصوت .. فهو يعتبر الصورة تتكلم عن الكادر والمشهد ويساعدها بعض الجمل الحوارية ..
المراجع :
هنرى بركات للكاتب: هاشم
النحاس
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة
الى اللقاء مع الجزء الثانى مه
المخرج.: بركات اهم مخرجى كلاسيكيات السينما المصرية
والعربية ٠٠