الجزء الرابع والاخير مع
شيخ المخرجين / بركات
اشهر مخرجى الكلاسيكيات
فى السينما المصرية
كتب / حسنى طلبة :
فى حواراته مع الناقد / هاشم النحاس ..
س : وانت تخرج افلامك..هل يكون الجمهور فى ذهنك دائما ام يهمك التعبير عن الفكر ذاتها كعمل فنى ؟
- الجمهور موجود باستمرار فى ذهنى ..ولا استطيع الهروب منه
الجمهور هو الطرف الثالث الذى يعمل معى ( أنا والفيلم والجمهور )..
٥١) فيلم ( الحب الكبير )١٩٦٨
————————-&
اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. :؛كامل التلمساني
بطولة : فريد الاطرش/ فاتن
حمامة / يوسف وهبى
النابلسى/ ايمان
صورت جنية مناظره فى لبنان لانزبعض الفنانين المصريين كان قد هربوا إلى لبنان خوفا من صلاح نصر ومنهم بركات وفاتن حمامة وفريد الأطرش والنابلسى هرب من الضرائب..وهو عمل جيد فى لبنان واعيد عرضه فى جميع القنوات العربية ..
٥٣) فيلم ( ٣ نساء ) ١٩٦٩
اخراج : بركات (القصة الثالثة)
قصة : إحسان عبد القدوس
سيناريو وحوارمحمدابو يوسف
بطولة : صباح/أحمد رمزى/فوزى
الكيالى/أحمد سلطان..
صورت كل مناظره فى لبنان .
٥٣)!فيلم ( الحب الضائع)!١٩٧٠
اخراج.: بركات
قصة : طه حسين
سيناريو وحوار : يوسف جوهر
بطولة : سعاد.حسنى/ رشدى
أباظة / زبيدة ثروت
وهو الفيلم الذى يعود به المخرج بركات إلى استوديوهات
السبنما المصرية بعد سنوات من العمل فى بيروت ..فهو لا يعدو بالنسبة إليه إلا فيلما من الأفلام
المحكمة.الصنع احاد فى إخراجها
٥٤) فيلم ( اختى ) ١٩٧١
اخراج : بركات
قصة : إحسان عبد القدوس
سيناريو وحوار : محمد مصطفى
سامى
بطولة : نجلاء فتحى / محمود
ياسين / مديحة كامل /
سمير صبرى/زيزى مصطفى
نجح الفيلم ..
٥٥) فيلم ( الخيط الرفيع) ١٩٧١
اخراج بركات
قصة وحوار:إحسان عبد.القدوس
سيناريو: يوسف فرنسيس
بطولة: فاتن حمامة / محمود
ياسين/عماد.حمدى /
صلاح نظمى / بوسى
من افضل ١٠٠ فيلم فى تاريخ
السينما المصرية..وأخذت عنه فاتن جائزة أحسن ممثلة وبركات
جائزة أحسن مخرج ..
وأخرج عدة أفلام يعتبرها بركات للتواجد فقط فى السينما ولم ترضيه كمخرج محترف وهى :-
٥٦) فيلم(حكاية بنت اسمها مرمر
عام ٧٢ لسهير المرشدى
٥٧ ) فيلم ( الزائرة)٧٢ لنادية
لطفى / محمود ياسين
٥٨) فيلم (اجمل ايام حياتى)٧٣
لنجلاء فتحى/حسين فهمى
٥٩) فيلم(امراءة سيئة السمعة)
١٩٧٣ اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : ممدوح الليثى
بطولة : شمس البارودى/محمود
ياسين/عماد حمدى/يوسف
شعبان/صلاح نظمى
اخذت عنه الممثلة شمس البارودى على جائزة أحسن ممثلة وبركات جائزة أحسن مخرج وممدوح الليثى أحسن
قصة وسيناريو وحوار ..
٦٠) فيلم ( الساعة تدق العاشرة)
١٩٧٤ اخراج : بركات
قصة : امين يوسف غراب
بطولة : ميرفت امين / مديحة
كامل / محمود ياسين
نجح الفيلم ..
٦١) فيلم ( حبيبتى) ١٩٧٤
اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : عبد الحى أديب
بطولة : فاتن حمامة/محمود
ياسين / جان إلرومانى
نجح الفيلم .. وصور فى لبنان ..
٦٣) فيلم (سؤال فى الحب)٧٥
لنيللى ومحمود ياسين
٦٤) فيلم ( نغم فى حياتى)١٩٧٥
اخراج : بركات
سيناريو وحوار : يوسف جوهر
بطولة : فريد الاطرش/ميرفت
امين/حسين فهمى
نجح الفيلم
٦٤) فيلم ( اخواته البنات )٧٦
اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : أحمد عبد.ااوهاب
بطولة : محمد عوض / ناهد
شريف/ماجده الخطيب/
أمينة رزق/ خيرية أحمد
وحيد سيف
من انجح ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية ..
٦٥) فيلم ( رحلة الأيام) ١٩٧٦
لسهير رمزى/ سمير صبرى
٦٦) فيلم (.أفواه وارانب)١٩٧٧
اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : سمير عبد العظيم
بطولة : فاتن.حمامة / محمود
ياسين / فريد شوقى /
رجاء،حسين / حسن
مصطفى /.ايناس الدغيدي
نجح الفيلم جدا ومثل مصر فى عدة مهرجانات دولية ..
ومن انجح ١٠٠ فيم مصرى فى تاريخ السينما المصرية..
نالت عنه الفنانة فاتن جائزة أحسن ممثلة والممثلة رجاء حسين جائزة أحسن ممثلة ثانى
والمخرج بركات أحسن مخرج .
وهو الفيلم الوحيد الذى قامت فيه المخرجة / ايناس الدغيدي بالتمثيل وحرمت من بعده التمثيل واتجهت للاخراج السينمائى..
٦٧) فيلم ( مع حبى وأشواق)٧٧
لسهير رمزى/محمود ياسين
٦٨) فيلم.( اذكرينى) ١٩٧٨
أخرج : بركات
قصة وحوار : يوسف السباعى
بطولة نجلاء فتحى/ محمود
ياسين/ زيزى البدراوى
وهو إعادة لفيلم ( بين الاطلال
وبالطبع بين الاطلال.اقوى ..
٦٩) فيلم.( ليالى ياسمين)١٩٧٨
لنادية الجندى / حسين فهمى
٧٠) فيلم ( المرأة هى المرأة)١٩٧٨
لحسين فهمى/سهير رمزى
٧١)فيلم ( الشك ياحبيبى)١٩٧٩
أخرج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : سمير عبد العظيم
بطولة : شادية / محمود ياسين
يحيى شاهين /سناء جميل
نجح الفيلم ونالت عنه الفنانة
شادية جائزة أحسن ممثلة
٧٢) فيلم ( عشاق تحت العشرين)
١٩٧٩ ليسرا/محمود عبد العزيز
٧٣) فيلم ( ولا عزاءللسيدات)٧٩
سيناريو وإخراج : بركات
قصة : كاتيا ثابت
حوار : سمير عبد العظيم
بطولة : فاتن.حمامة /.جميل
راتب/ عزت العلايلى/
نعيمة وصفى/عزيزة
راشد/أحمد.خميس
نجح الفيلم ومثل مصر فى عدة مهرجانات دولية ..
ومن افضل ١٠٠.فيلم مصرى فى تاريخ السينما المصرية..
ونالت عنه الفنانة فاتن حمامة جائزة أحسن ممثلة والمخرج بركات جائزة أحسن مخرج ..
٧٤) فيلم(لست شيطاناولا ملاكا)
١٩٨٠ لنور الشريف/سهير رمزى
٧٥) فيلم ( امرأة بلا قيد)١٩٨٠
لنيللى/ حسين فهمى
٧٦) فيلم ( شعبان تحت الصفر)
١٩٨٠ لعادل امام /جميل راتب
إسعاد يونس / عماد حمدى
٧٧) فيلم( وأدى الذكريات)١٩٨١
لشادية /.عزت العلايلى
٧٨) فيلم (حسن بيه الغلبان)١٩٨٢
اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : سمير عبد العظيم
بطولة : سمير غانم./سعيد صالح
يونس شلبى/إسعاد يونس
أحمد.عدوية/ على الشريف
من انجح ١٠٠ فيلم كوميدى
فى تاريخ السينما المصرية..
٧٩) فيلم ( العسكرى شبراوى)٨٢
ليونس شلبى/ماجده الخطيب
سعيد صالح/أحمد.عدوية
٨٠) فيلم (الأرملة والشيطان)٨٤
قصة وسيناريو
وإخراج : بركات
بطولة : صفية العمرى / فاروق
الفيشاوى / معالى زايد
نجح الفيلم .. وما يزال يعرض فى جميع القنوات العربية ..
٨١)فيلم(ليلة القبض على فاطمة)
سيناريو وإخراج : بركات ١٩٨٤
قصة : سكينة فؤاد.
بطولة: فاتن حمامة / شكرى
سرحان / صلاح.قاببل
محسن محيى الدين
من افضل ١٠٠ فيلم فى تاريخ السينما المصرية..نالت عنه الفنانة فاتن جائزة أحسن ممثلة
وبركات أحسن مخرج وسكينة فؤاد أحسن قصة ..
٨٢) فيلم ( انغام ) ١٩٨٦
لهدى سلطان/وليد توفيق/
اثار الحكيم
٨٣) فيلم(نوارة والوحش)٨٧
لصفية لعمرى/جميل راتب/
مجدى وهبة /هالة صدقى
٨٤) فيلم ( المتمرد) ١٩٨٤
لفريد شوقى/ليلى علوى /
ممدوح عبد العليم
٨٥) فيلم ( أرملة رجل حى ٨٩لنورا/صلاح قابيل/
حمدى حافظ/شريف صبرى
٨٦) فيلم ( حالة تلبس)١٩٨٨
اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : أحمد عبد الله
بطولة : سماح أنور/جميل راتب
أحمد عبد العزيز/ لوسى
نجح الفيلم وأخذت عنه الممثلة سماح انور جائزة أحسن ممثلة وما يزال يعرض فى جميع القنوات العربية ..
٨٧) فيلم ( لعبة الاشرار)١٩٩٠
لاثار.الحكبم / صلاح ذو الفقار
سمير صبرى / صفاء السبع
٨٨) فيلم ( المتهمة ) ١٩٩١
لمعالى زايد / صلاح ذو الفقار
٨٩) فيلم ( تحقيق مع مواطنة)
عام ١٩٩٣ اخراج : بركات
قصة وسيناريو
وحوار. : بسيونى عثمان
بطولة : سهير رمزى / الفيشاوى
محمود.الجندى/حسن حسنى
وعن الفيلم قال المخرج / بركات للناقد/ هاشم النحاس أن المنتج / عمران على لشركة اوزوريس فيلم عرض الفيلم
بدون علمى !! والفيلم ينقصه سبعة أيام تصوير .. وقدمت شكوى للنقابة ..ولم تفعل شىء .. وتم عرض الفيلم فى السوق .. وفشل طبعا !! لم يستمر أكثر من ٣ أيام ..وإذا كان هذا ما وصل إليه.حال المهنة ..
فلا داعى للإستمرار واخيرا اعمل سلسلة حلقات للفنانة فاتن حمامة للتليفزيون المصرى
هذا الحديث عام ١٩٩٦
وقد عمل المخرج / بركات
فيلمين قصيرين للفنانة فاتن
حمامة للتليفزيون المصرى
يجب الإشارة اليهماوهما:-
١) فيلم ( هذا الرجل أريده )١٩٧٣
روائي قصير ٣٠ دقيقة
سيناريو وإخراج : بركات
قصة وحوار : توفيق الحكيم
تمثيل:فاتن حمامة/أحمد.مظهر
انتاج : افلام التليفزيون
٢) فيلم ( الساحرة) ١٩٧٣
سيناريو وإخراج : بركات
تمثيل : فاتن حمامة
انتاج : افلام التليفزيون
٣) فيلم ( لن يغيب القمر)
اخراج : بركات
بطولة : صلاح السعدنى /
ناهد يسرى / محمد الدفراوى
سامى سرحان
انتاج : رياض العقاد
( وهى سهرة تليفزيونية مدتها ساعتين )
٤) فيلم ( العدالتان)
اخراج : بركات
تمثيل : ممثلين من مصر ولبنان
وسوريا منهم الفنان /
عبد المنعم ابراهيم
والفنان السورى /
نضال الاشقر ..
اخيرا رأى بعض النقاد فى بعض الافلام للمخرج / بركات
١) الناقد ابن زيدون :-
عن فيلم ( موعد غرام ) :-
———————&
عدهذ الفيلم لطيف أنيق. يشبه لحنا عاطفيا هادئا..ولكنه لحن شايق يمتع ويسيلى فى غير اثارة عنيفة ..
٣) الناقد / أحمد حمروش :-
——————–&
عن فيلم ( حسن ونعيمة ):-
أما بركات فقد قدم لنا عملا فنيا ناجحا أظهر فيه جوا رائعا لحياة ريفنا وخلق من سعاد حسنى ومحرم فؤاد أبطالا جددا فى ميدان السينما .
٣) الناقد / رشدى صالح :-
عن فيلم ( دعاء الكروان )؛-
منزحق المخرج علينا أن نذكر له أنه جاهد وجاهد معه مؤلف الحوار والسيناريو لتحويل قصة
دعاءالكروان من عمل ادبى كبير .. إلى عمل سينمائي كبير أيضا ..
٤) الناقد / أحمد حمروش :-
عن فيلم ( شاطىء الحب ) :-
وبركات فى إخراجه كان كعادته مخرجا كبيرا .. تتجمع فى يده كل الخيوط يرسم الحركة فى مهارة .. يحدد معالم
الشخصيات .. ويوجه الكاميرا إلى كل ما يبعث الجمال ..
٥) الناقد/عثمان العنابلى:-:
عن فيلم ( فى بيتنا رجل):-
يقولون إن من سبب تأخر افلامنا عدم وجود الإمكانيات المادية والآلية الحديثة !! وفيلم
( فى بيتنا رجل) استطاع أن يحقق جودة وامتيازات دون الاستعانة بهذه الامكانيات الآلية
أما الاخراج فكان فى القمة عند تصوير مشاهد.طلبة الجامعة
وفتح كوبرى عباس ..واستطاع أن يصور لنا جو الأسرة المصرية
تصويرا طيبا.. وأبرز الاخراج لنا
معالم الشخصيات واضحة ..
وحقق لنا واقعية صادقة ٠٠
٦) الناقد / سعد الدين توفيق :-
عن فيلم ( يوم بلا غد ) :-
الفيلم نظيف وقوى ٠٠ وعلى الرغم من أنه فيلم غنائى اصلا!!
الا أن الاغانى فيه لم تقتل القصة
ولم تلتهم الوقت كله !! كما يحدث فى معظم افلامنا الغنائية
ونجح بركات فى تقديم قصة متماسكة مشرقة ..
٧)الناقد / رجاء النقاش :-
عن فيلم ( الحرام ) :-
أن الفيلم عموما بالنسبة لمن لم يقرأ قصة يوسف ادريس يعتبر فيلما ممتازا ومحاولة جيدة نحو فيلم مصرى يرتبط
بحياتنا ويصور مجتمعنا بصدق
لقد استطاعت فاتن حمامة فى هذا الفيلم أن تقدم ثورة حية رائعة للفلاحة المصرية فى عذابها وكفاحها وافراحها القليلة٠
٨) للناقد / أحمد الحضرى :-
عن فيلم ( الحرام ) أيضا :-
أن قيادة بركات لذا العدد الضخم من الممثلين وحصوله
منهم على هذه النتيجة المتجانسة الممتازة لشهادة له على سيطرته التامة على العمل
الفنى .
أن هذا الفيلم عمل ناجح اقرب ما يكون إلى الكمال ٠٠
٩) الناقد ( جورج سادول )
جريدة الاداب الفرنسية :-
عن فيلم ( الحرام ) أيضا :-
بعدت ان عدت من مصر كتبت عن فيلم ( الحرام ) ولكنى خشيت أن يكون اعجابى بالفيلم
نتيجة لتاثرى بترحيبهم الشديد لى فى مصر ولقاءيى بالمخرج
بركات !! الا اننى بعد أن شاهدت الفيلم مرة ثانية فى المهرجان
( كان ١٩٦٥) تأكدت من صحة رايى.. يشاركنى فى ذلك نقاد كثيرون أعجبوا جميعا بالواقعية
التى عرض بها الفيلم الحياة الواقعية فى قرية مصرية ٠٠
١٠) نقاد جريدة لوموند فرنسية:
عن فيلم ( الحرام ) أيضا :-
لقد أثار فيلم الحرام لبركات اهتماما خاصا .. كان من الممكن لهذا الفيلم أن يكون فيلم ميولودرامى ! الا أن المخرج لم يقع فى هذا الخطأ.. لماذا؟.لانه حافظ على الواقعية فى الفيلم .. لقد كان بركات صريحا وكان يحس بإحساس هؤلاء الناس ويدافع عنهم بوضوح وتركيز ..
١١) الناقد / د. رفيق الصبان :-
عن فيلم ( الخيط الرفيع) :-
وها هو بركات يجد أفقه الواسع فى هذا الفيلم ( الخيط الرفيع ) الذى اعاده الينا مخرجا واثقا.من نفسه ومن موهبته .. يعرف كيف بخلق جوا وكيف
يحافظ على إيقاع متوازى وكيف
يحكم الضربة ويصيب !!
المراجع :-
١) هنرى بركات للكاتب:-
هاشم النحاس
٢) بعض الصحف والمجلات
عن السينما المصرية..
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة