تابع : بديع خيرى :
أشهر كاتب قصة وحوار
الافلام والمسرحيات من الثلاثينيات حتى نهاية الستينات
كتب / حسنى طلبة :؛
الحرب والمسرح
كانت الحرب العالمية الاولى قد نفذت سمومها !! فأصابت المسرح بالكساد !! وتتوقف جميع
الروايات !!
كان الريحانى يفكر فى الالتحاق بالعمل فى إحدى الفرق المسرحية.اعمالهاةباللغة العربية.
وارتضى أن يمثل ادوار صغيرة فى هذه المسرحيات أما شظف العيش !! وكان نجيب الريحانى
يخوض حرباً مع أبناء المهنة الواحدة .. وحصل خلاف شديد بينه وبين ( زكى طليمات )
الريحانى وزكى طليمات
ذكرت مجلة ( الكواكب ) جرت المقابلة بين الريحانى وزكى طليمات فى مقهى ( فينكس ):-
– بقى حضرتك زكى أفندى
طليمات ؟
– ايوه ٠٠ باسى الاستاذ نجيب
الريحانى ٠٠
– ايه الحكاية بينى وبينك
يااخى ٠٠ هو انا اتجوزت الست
والدتك !!
– باريت يااخى ٠٠
– قلت انك ممثل كحيان !! أو
موظف ببغير ريقه على طبق
ملوخية ٠٠
– ياريت !!
– امال نازل فى طحن ليه ؟
– مزاج !!
– وده مزاج ايه ده العكر ٠٠
حضرتك فتوة !!
– عند اللزوم !!
ومضى يقول إن الجمهور المصرى بريد أن يكون غذاؤه
الذى يتناوله فى المسرح مثل غذائه الذى يملأ بطنه !!
هذا جزء من الحوار الطويل بين الريحانى وزكى طليمات نلاحظ الجذب والشد بين الطرفين ..
وفى كل من ليالى التمثيل كان الريحانى ..كان بنزف بالألم..
يضحك الجمهور ..والريحانى يبكى٠٠ ولا يستطيع حتى أن يمسح دموعه !! فمن حرب شنها
أعداء المسرح الكوميدى!! وكان منهم زكى طليمات ٠٠ إلى حرب الإفلاس!! والتهديد. الدائم بإغلاق مسرحه !! ثم حرب الدعابة بينه وبين على الكسار !!
بديع خيرى ٠٠ يقوم بتحليل
الوان ٠٠ المسرح الكوميدى
يقول بديع خيرى فى أحدا أحاديثه لمكلة ( الكواكب ) :
أن هذا الفن الكوميدى الضاحك العديد من الأصول
والجذور الثابتة ٠٠ فرأيت أن أعطى خبرتى بمختلف أنواع المسرح الكوميدى وتطور تحربتىةالمسرحية مع الفنان نجيب الريحانى ٠٠ وكيف أنه خاض تجربة كتابة الاستعراض
ثم كتب الأوبريت الذى يمتاز فى رأيه عن المسرح الاستعراضى
وقد ساعد فن الأوبريت على خلق الكثير من نجوم الغناء والكثير من جماعات الكورس
الذين تخصصوا فى انشاد.الغناء
وبعد.كل التجارب التى خاضها
بديع خيرى ورفيق دربه نجيب
الريحانى ٠٠
يعود.يوسف وهبى من الخارج
من ايطاليا ويقوم بإنشاء فرقة رمسيس ويضم فى فرقته روز اليوسف /حسين رياض / احمد علام / عزيز عيد ٠٠
فيلم الريحانى العديد من الفنانين والفنانات إلى فرقته امثال : ميمى شكيب/ زوزو
شكيب/ مارى منيب/سعاد حسين/حسن فائق/استيفان
روستى/امين عطا الله وغيرهم!
وكانت السينما المصرية والمسرح المصرى يسيران فى ذات الاتجاه فى الكوميديا !!
ولكن الريحانى تميز بشخصية خاصة !!
وفى الحقيقة أن كل من بديع خيرى ونجيب الريحانى لم يخرجوا فى مسرحياتهما الكوميدية وحتى فى افلامها
عن شكل الكوميديا الكلاسيكية المتعارف عليه والذى قمنا بتحديد.ملامحه وتعريفه من قبل
وكان من المعروف عن نجيب
الريحانى أنه كان يعتبر نفسه ممثلا كوميديا بل كانت أمنيته
أنه يسير فى هذا الطريق ولكن
المسرحية الجادة التى قام بتمثيلها فشلت !! فالناس يريدونه ممثلا كوميديا رغم انفه !!
وان بديع خيرى كان يجيد كتابة النوعية الكوميدى والتراجيدى وذلك كما سنرى من خلال الافلام التى كتبها أو شارك
فى كتابتها ٠ لقد كان الريحانى
( حزين الروح ) ويقول بديع أن
صاحبه كان يدفعه دفعا إلى خلق
بعض المواقف الحزينة وسط الكوميديا حتى يرضى نفسه
ببعض الدموع ( غزل البنات ) و( لعبة الست ) و( ابو حلموس)
وكانت سحابة الكآبة لا تفارق أعماله وقسماته حتى فى اسعد
اوقات حياته !!
بديع خيرى ٠٠ والسينما
يقول بديع خيرى فى أحاديثه
الصحفية ( ولعلنى المؤلف الوحيد الذى اشتغل فى السبنما وهى صامتة قبل أن تنطق !!
فى فيلم ( المندوبان) الذى عرض فى سينما كوزومو ٠٠
ويحاول البعض أن يعبتبر بديع خيرى اول من كتب للسينما ٠٠
وكان بديع خيرى يملك المقدرة
الكافية على كتابة الحوار ٠٠
وقد بدأ الكتابة للسينما منذ عام ١٩٣١’بفيلم ( صاحب السعادة كشكش بيه ) حتى آخر أفلامه
( دلع البنات ) لفريد شوقى ونيللى ويوسف وهبى والمليجى
عام ١٩٦٩
١) فيلم (صاحب السعادة كشكش
بيه ) ١٩٣١
تاليف : بديع خيرى/ الريحانى
بطولة : نحيب الريحانى/انصاف
رشدى/ استيفان روستى
حسين رياض/حسن البارودى
انتاج وإخراج /توليو كارينى
٢) فيلم ( ياقوت أفندى )١٩٤٣
سيناريو وحوار : بديع/ الريحانى
بطولة : نحيب الريحانى/ايمى
برنانس/ناهد كمال/عبد الله
صالح / بديع خيرى
اخراج : أميل روزييه.
٣) فيلم ( المندوبان ) ١٩٣٤
قصة وسيناريو:توجو مزراحى
حوار : بديع خيرى
بطولة : فؤاد الجزائرلى/إحسان
الجزائرلى/ شالوم
انتاج وإخراج:توجو مزراحى
٤) فيلم: حوادث كشكش بيه ٣٤
قصة : بديع خيرى/الريحانى
سيناريو : كارلو بويا
بطولة : نجيب الريحانى/سمير
سليمان/حسين رياض /
مختار عثمان .
اخراج : كارلو بويا
٥) فيلم ( بواب العمارة )١٩٣٥
تاليف: بديع خيرى
بطولة : على الكسار / فتحية
محمود/كوكا/بشارة واكيم
اخراج:الكسندر فاركاش.
٦) فيلم ( الغندورة ) ١٩٣٥
قصة وحوار : بديع خيرى
سيناريو : موريس قصيرى
بطولة:منيرة المهدية/أحمد.علام
بشارة واكيم/عباس فارس
اخراج : ماريو فولبى
٧)فيلم(بسلامته عاوز يتجوز)٣٧
قصة : بديع خيرى
حوار بديع خيرى / الريحانى
انتاج : افلام.نجيب.الريحانى
بطولة :نجيب الريحانى/.عزيزة
امير/بشارة واكيم / زينات
صدقى .
اخراج : الكسندر فاركاش .
٨) فيلم ( سلامة فى خير) ١٩٣٧
حوار : بديع خيرى / الريحانى
سيناريو وإخراج:نيازى مصطفى
بطولة: نجيب الريحانى/روحية
خالد/ حسين رياض/حسين
رياض/موسى فهمى /
استيفان روستى/حسن فائق
٩) فيلم.( خلف الحبايب)١٩٣٩
قصة : فكرى أباظة
سيناريو : فؤاد.الجزايرلى
حوار: بديع خيرى
بطولة : فوزى الجزائرلى/ إحسان
الجزائرلى/ عقيلة راتب /
عباس فارس
انتاج وإخراج.: فؤاد.الجزايرلى.
١٠).فيلم ( العزيمة ) ١٩٣٩!
قصة وسيناريو: كمال سليم
حوار : بديع خيرى
بطولة : فاطمة رشدى/.حسين
صدقى/.انور وجدى/ عبد
العزيز خليل/زكى رستم /
عباس فارس/ مارى منيب
مختار عثمان/مختار حسين
حسن كامل / النابلسى
اخراج : كمال سليم .
المراجع :-
١) بديع خيرى :
للكاتب المؤلف:مصطفى محرم
٢).بعض اعداد.منزمجلتى :
الكواكب / آخر ساعة ..
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة