الجزء الرابع والاخير مع :
بديع خيرى أشهر مؤلف للافلام
والمسرحيات من الثلاثينات حتى الستينات..
كتب / حسنى طلبة :
٤١) فيلم ( لهاليبو )
قصة وسيناريو
وإخراج : حسين فوزى
حوار : بديع خيرى
بطولة : نعيمة عاكف / سليمان
نجيب/حسن فايق/شكرى
سرحان/حسن كامل/ عبد
المنعم اسماعيل .
نجح الفيلم جدا وكان انطلاقة
الفنانة الموهوبة / نعيمة عاكف لتصبح نجمة الافلام الغنائية والاستعراضية لعدة سنوات ..
والفيلم من انجح ١٠٠ فيلم مصرى
فى السينما المصرية وما يزال يعرض بنجاح على جميع القنوات العربية ..
٤٢) فيلم (غزل البنات ) ١٩٤٩
قصة : بديع خيرى
سيناريوواخراج : انور وجدى
حوار: بديع خيرى/الريحانى
بطولة : نجيب الريحانى/ ليلى
مراد / انور وجدى/سليمان
نجيب/المليجى/عبد الوارث
عسر / فردوس محمد .
الفيلم له قصة طريفة لظهوره على الشاشة .. فقد.تقابل الفنان
نحيب الريحانى مع الفنانة ليلى مراد عل باب اسانسير العمارة التى يسكنا فيها .. وقال الريحانى لليلى مراد اتمنى أن أمثل معك قبل أن أموت : فأخبرت ليلى مراد زوجها الفنان
أنور وجدى فلم يتم طوال الليل
وكتب سيناريو فيلم (غزل البنات
ليصبح أحسن فيلم فى تاريخ السينماالمصرية ومن اشهر افلام الريحانى ومن انجح ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية ..
ومات الريحانى قبل عرض الفيلم
على الشاشة ونال عنه جائزة أحسن ممثل والفنانة ليلى مراد أحسن ممثلة واستمر عرضه لمدة طويلة .. وما يزال يعرض بنجاح فى جنيه القنوات العربية بنجاح حتى اليوم ٠٠
بديع بدون الريحانى !!
٤٣) فيلم ( أنا وأنت) ١٩٥٠
قصة وحوار : بديع خيرى
سيناريوواخراج: أحمد بدرخان
انتاج : افلام هاجر حمدى
بطولة : محمد الكحلاوى/هاجر
حمدى/اسماعيل ياسين
فايده كامل ..
٤٤) فيلم ( ورد الغرام )١٩٥١
سيناريو وإخراج : بركات
حوار: بديع خيرى
بطولة : ليلى مراد/ محمد فوزى،
سليمان نجيب/سراج منير/
نور الدمرداش/سميحة ايوب
انتاج : افلام محمد فوزى
نجح الفيلم بالاغانى الجميلة
لكلا من ليلى مراد ومحمد فوزى
ومن انجح ١٠٠ فيلم فى تاريخ السينما المصرية ٠
٤٥)فيلم (فى الهواء سوا ) ١٩٥١
سيناريو : بركات
حوار : بديع خيرى
اخراج : يوسف معلوف
بطولة : شادية / كمال الشناوى /
اسماعيل ياسين/زوزو نبيل
فاخر فاخر /.النابلسى ٠٠
من انجح ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية ..
ما يزال يعرض بنجاح فى جميع القنوات العربية ٠٠
٤٦) فيلم ( شمشون ولبلب) ١٩٥٢
سيناريوواخراج : سيف الدين
شوكت
حوار : بديع خيرى
انتاج : جبرائيل تلحمى
بطولة : شكوكو /.سراج منير /
حورية حسن/ع الفتاح
القصرى/ع الوارث عسر
اول بطولة مطلقة للفنان شكوكو .. والفيلم من افضل ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما
المصرية .. وما يزال يعرض فى
جميع القنوات العربية حتى اليوم ..
٤٧) فيلم ( ادينى عقلك )١٩٥٢
—————————–&
قصة وحوار : بديع خيرى
سيناريو : قاسم وجدى
اخراج : أحمد.كامل مرسى
بطولة : اسماعيل ياسين/ زمرده
عبد.ااعزيز أحمد./شريفة ماهر
٤٨)فيلم(الدنيا إما تضحك)٥٣
قصة وحوار : بديع خيرى
سيناريو وإخراج:محمدع الجواد
بطولة: نجاح سلام/اسماعيل
ياسين/شكرى سرحان /
زينات صدقى ٠٠
الفيلم ما يزال يعرض فى جميع القنوات العربية حتى اليوم ٠٠
٤٩) فيلم ( قلبى على ولدى)٥٣
قصة : يوسف عيسى
سيناريو وإخراج : بركات
حوار : بديع خيرى
بطولة :زكى رستم / أمينة رزق
شكرى سرحان/كمال الشناوى
نزهة يونس/سميحة توفيق
الفيلم من انجح ١٠٠ فيلم فى تاريخ السينما المصرية .وما يزال يعرض بنجاح فى جميع القنوات العربية ٠٠
٥٠) فيلم ( ابن للايجار)١٩٥٣
قصة وحوار: بديع خيرى
سيناريو وإخراج: حلمى رفلة
بطولة:محمد فوزى/ليلى فوزى
تحية كاريوكا/عزيز عثمان
٥١)فيلم(حكم قراقوش)١٩٥٣
قصة وحوار : بديع خيرى
سيناريو : محمود السباع
انتاج : سراج منير
اخراج : فطين عبد الوهاب
بطولة : زكى رستم /نور الهدى
سراج منير/ميمى شكيب٠٠
الفيلم ما يزال يعرض بنجاح فى جميع القنوات العربية حتى اليوم ٠٠
٥٢)فيلم ( كذبة ابريل) ١٩٥٤
قصة وحوار: بديع خيرى
سيناريوواخراج:محمد ع الجواد
بطولة : إسماعيل ياسين / مارى
منيب / شكرى سرحان /
عايده عثمان ٠٠
من انجح ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية ٠٠
٥٣) فيلم ( خطف مراتى)١٩٥٤
قصة وحوار: بديع خيرى
سيناريو وإخراج : حسن الصيفى
بطولة : انور وجدى / صباح /
ليلى فوزى/ فريد شوقى ٠٠
٥٣) فيلم ( حلاق بغداد)١٩٥٤
قصة وسيناريو
وإخراج : حسين فوزى
حوار : بديع خيرى
انتاج : افلام حسين فوزى
بطولة : اسماعيل ياسين/كارم
محمود/ثريا حلمى/سلطانة
٥٤)فيلم ( الستات ما يعرفوش
يكدبوا ) ١٩٥٤
قصة وحوار : بديع خيرى
سيناريوواخراج: محمد ع الجواد
بطولة : شادية /.اسماعيل
ياسين/شكرى سرحان /
زينات صدقى ٠٠
من انجح ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية. وما يزال يعرض بنجاح فى جميع القنوات العربية حتى اليوم ٠٠
٥٥) فيلم(حسن ومرقص وكوهين
قصة : بديع خيرى/الريحانى
سيناريوواخراج: فؤاد الجزائرلى
بطولة: حسن فايق / عبد الفتاح
القصرى/ محمد.كمال المصرى
عايده عثمان/استيفان روستى
نحوى سالم ٠٠
الفيلم من انجح ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية..وما يزال يعرض فى جميع القنوات العربية بنجاح
حتى اليوم ٠٠
٥٦) فيلم ( ماليش غيرك )١٩٥٨
سيناريو وإخراج : بركات
حوار : بديع خيرى
انتاج.: افلام فريد الاطرش
بطولة : فريد الاطرش / مريم
فخر الدين / امال فريد
حسن فائق ٠٠
٥٨) فيلم( العائلة الكريمة)١٩٦٤
قصة :بديع خيرى/ الريحانى
سيناريو : عبد الحى اديب
حوار: بهجت قمر
بطولة:هدى سلطان/فريد شوقى
مارى منيب/ عادل ادهم
اخراج : فطين عبد الوهاب .
مأخوذ عن فيلم ( لعبة الست
وكان من بطولة نجيب الريحانى
وطبعا لعبة الست يكسب بأداء
نجيب الريحانى وقام بدوره الفنان فريد شوقى ولم يبدع كما ابدع الريحانى !!
٥٩)فيلم(٣٠يوم فى السجن)١٩٦٦
قصة: بديع خيرى/ الريحانى
سيناريو : عبد الحى اديب
حوار : بهجت قمر
اخراج : نيازى مصطفى
بطولة: فريد شوقى /.مديحة
كامل/نوال أبو الفتوح/أبو
بكر عزت/ محمد رضا/ميمى
شكيب /عبد الغنى قمر/
حسن حامد/ سهير البارونى
ثلاثى أضواء المسرح ٠٠
من انجح ١٠٠ فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصريه..
ونال عنه المخرج فطين عبد الوهاب جائزة أحسن مخرج ..
ومايزال الفيلم يعرض بنجاح
فى جميع القنوات العربية ٠٠
٦٠) فيلم ( دلع البنات )١٩٦٩
قصة : بديع خيرى / الريحانى
( عن مسرحية الدلوعة )
سيناريو وحوار : فريد شوقى
بهجت قمر
انتاج : افلام فريد شوقى
بطولة : فريد شوقى / نيللى
يوسف وهبى/ المليجى
توفيق الدقن ..
بديع خيرى : رائدا فى كتابة
الحوار المسرحى والسينمايى
فن كتابة الحوار المسرحى والسينمايى تفوق وبرع فيه بديع
خيرى فقد انفرد فى أواخر الثلاثينات وطوال فترة الأربعينات والخمسيينات والستينيات بالتميز فى كتابة حوار المسرحيات والافلام السينمائية..واستطاع أن يخرج بفن الحوار من التخبط بين الفصحى والعامية ..
والشيء الغريب الذى نلاحظه عند تحويل اى مسرحية لبديع خيرى والريحانى أو لبديع خيرى منفردا إلى فيلم سينمائي أن حرفية الكوميديا تقل فى الافلام الذى لم يقم نجيب الريحانى بالتمثيل فيها ..ويصل الأمر أحيانا أن يتسم الفيلم بثقل الظل
فى الافلام التى قام لتمثيلها الريحانى واعيدتومرة أخرى بممثلين أخريين!! وعلى سبيل المثال فيلمى (صاحب الجلالة
ولعبة كل يوم ) !! رغم أن كتاب هذه الأفلام التى أعيدت من كبار
كتاب السيناريو وذو الخبرة الكبيرة .. وهذه يدل أنه عندما يتغير حوار بديع خيرى يختفى الضحك وينعدم المتعة !!
ومن الملاحظ أيضا أن الافلام
التى قام ببطولته الريحانى لا تنتمى بشكل دقيق إلى الكوميديا
الكلاسيكية بل كانت كوميديا من نوع آخر مزيج من الكوميديا والميلودراما اى مزيج من الكوميديا والتراجيدى ٠٠
فهى تراجيديا الانسان البسيط الذى دفعه القدر إلى حب فتاة من أسرة ثرية !! ( فيلم غزل البنات ) ولكن المأساة أن الفتاة لم تنسى هذه الفوارق وخاصة فارق السن فكانت الصدمة كبيرة بالنسبة له ٠٠ولم يخفف وقعها الا
اغنية ( عاشق الروح) لمحمد عبد الوهاب ..واضظر العاشق أن يستسلم لضربات القدر !!
ومن خلال الافلام المختلفة التى قام بديع خيرى بالحوار لها
نلاحظ أن هذا الحوار يرتفع ويشع بهجة ويزداد تأثيره فى الافلام الجادة خصوصا عندما يعمل مع مخرجين كبار من أمثال
( نيازى مصطفى /.كمال سليم /
بركات./ أحمد بدرخان وغيرهم)
ويرجع ذلك فى رايى إلى قوة السيناريو وتكامله فى كثير من
الأحيان والذى كان يقوم بكتابته
أولئك المهرجين ٠٠
فحوار بديع خيرى كان يسيطر على شخصيات الفيلم حتى أن كلماته كانت تتحكم فى أداء الممثل نطقا وحركة فلا يستطيع أحدا أن يتصور شخصية من الشخصيات التى يكتب بديع خيرى حوارها أن توجد وتتوهج
وتقنعنا الا من خلال الحوار الذى
انطبع فى ذهنه نتيجة تجاربه فى الحياة منذ أن كان صبيا نشأ فى أحضان الأحياء الشعبية ويتردد على مقاهيها التى كان يتردد عليها الشخصيات المختلفة!!
لذلك نستطيع أن نقول إن بديع خيرى كان أستاذا من أساتذة المسرح والسينما.من
الثلاثينيات حتى الستينات.
المراجع :
١) بديع خيرى :
للكاتب المؤلف:مصطفى محرم
٢) عددان من كلا من
مجلتى ( الكواكب – آخر ساعة
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا