مسرح وسينما ( كشك بك )
نجيب الريحانى
ممثل الكوميديا الاول فى
الوطن العربى
كتب : حسنى طلبة :-
والده الريحانى عراقى هاجر إلى مصر وتزوج فيها فى القاهرة
وانجب ابنه نجبب فى ١٨٨٣م
تلقى نجيب الريحانى علومه فى مدرسة الفرير (الخرنفش)
واشترك فى فرقة التمثيل بالمدرسة. ولما بلغ السادسة عشرة من عمره ترك المدرسة والتحق بوظيفة بالبنك الزراعى
بالقاهرة زميلا لعزيز عيد فى نفس البنك ٠ وبدلا من أن يؤديها
عملهما.بامانة فى البنك كانا
يتبادلان الحديث عن الفن ٠ بل ويمثلان معا بعض الفقرات الفنية
فى أوقات العمل الرسمية !! وانتهى الأمر بفصل الاثنين !!
وذهب الريحانى ببحث عن عمل جديد فى إحدى الفرق
التمثبلية٠ولكنه ظل شهورا طويلة شهورا طويلة بلا عمل
فضاق ذرعا بالحال والبطالة !!
حتى عثر على وظيفة فى شركة
السكر بنجع حمادى ففرح وسافر إلى تلك البلدة تاركا القاهرة واضواءها واخلص هذه المرة لعمله على أساس تأمين مستقبله!
وفى عام ١٩١٢ تلقى خطابا من
عزيز عيد.يخبره أن التمثيل قد علا شأنه بفضل جورج أبيض وحدثه عن النجاح الباهر الذى لاقته الفرقة ٠ فعاوده الحنين الى الفن ٠
وتساءل الظروف أن يجد.فى شركة السكر زميلا.له من عشاق
الفن.! وهو محمد.عبد.القدوس
فيندمج معه وتتكرر مأساة البنك
الزراعى ويفصلان سويا من شركة السكر بنجع حمادى !!
يعود الريحانى إلى القاهرة
ويلتحق.بفرقة جورج أبيض
ولكن بعد.اقل من عشرين يوما بفصله.جورج ابيض من فرقته!
لعدم لياقته للتمثيل !!
يعود الريحانى للبطالة من جديد !! ويلتحق.بفرقة عزيز
عبد ويلاقى فيها الأمرين !!ثم
تنحل الفرقة لعدم توفر الإمكانيات.المادبة!!
الفنان/استيفان روستى
ثم يعود للبطالة للمرة الثالثة!!
ويتخذ من قهوة تياترو بريطانيا مكانا مختارا له ٠ وظل كذلك حتى التقى به الفنان استيفان روستى فى أول مايو ١٩١٦ فعرض عليه أن يعمل معه فى ذلك الملهى الليلى فقبل وأسند.اليه.ان يقبل.دور خادم بربرى يظهر فى اسكتش خيال
الظل ٠ ورتب للريحانى اجرا يو
ميا قدره اربعونزقرشا ٠٠وفرح
الريحانى بهذا الاجر واقتنع بهذا العمل !!
حاول الريحانى أن يقنع صاحب الملهى أن يقدم فصلا
فكاهيا قصيرا بدلا من مشهد.خيال الظل ٠ولكن الخواجه كان يعترض بحجة أن رواد.المحل خليط من الأجانب والمصريين .ولا يمكن أن يرضيهم الا بتقديم نمر من
الرقص أو خيال الظل !!
وتحت إلحاح الريحانى اقتنع الخواجه على أن يقوم بها الريحانى لمدة أسبوع واحد فقط
فكر الريحانى أن يقوم بدور المؤلف والملحن والممثل والمخرج نظرا للظروف المادية !!
مثل الرواية ولم يستغرق تمثيلها اكثر من نصف ساعة !! ومع ذلك فقد نجحت نجاحا كبيرا ٠٠
حتى أن الخواجه (زوزانى) صعد إلى المسرح فى ختام الرواية وأخبره.برفع مرتبه إلمرتب الى ستين قرشا.فى اليوم
بعد.مضىةايبوع على نجاح.روايته.الاولى كان الريحانى قد أعد.روايته.الثانية
( بلاش اونطة ) واضاف شخصية ( زعرب ) التابع الخاص
( لكشكش بك ) وأسند.هذا الدور إلى/ عبد.اللطيف المصرى ونجحت الرواية ٠٠مما جعل صاحب الملهى يفرض رسما للدخول.قدره ( خمسة قروش )٠
وتوالت الروايات .. وانفصل الريحانى مكونا فرقة لنفسه !!
شخصية( كشكش بك )
كانت هناك عدة مسرحية منها: فرق فرقة رمسيس يقودها الفنان ( يوسف وهبى ) وهى تقدم المسرحيات الدرامية ٠وفرقة ( على الكسار ) وهى تقدم المسرحيات الفكاهية فيعتبر الكسار منافسا للريحانى !!
وكانت هناك فرقة ( عكاشة ) و(منيرة المهدية ) و( محمد بهجت ) وغيرها من الفرق !!
وكان.الريحانى قد.امتشف شخصية ( كشكش بك ) فى مسرحياته فهى التى جعلته معبود الجماهير فى فترة اقتضت الحاجة إلى قبول الناس
لتلك النوعية من المسرحيات والإقبال.عليها ٠٠ وكان الريحانى قد بدأ بالتركيز على شخصية كشك بك كانت مسرحية ( جنان فى جنان ) التى قدمها الريحانى عام ١٩٢٧ وقد قدم بجانب – كشك بك.- شخصيات – المجيب -؛المكوكل – المقفطن والمعمم –
الملتحى – ماسك السبحة الشهيرة وبجانبه تابعه – زعرب-
ومعه على خشبة المسرح باقى الشخصيات – النمطية – التى كانت تتكرر فى سلسلة المسرحيات التى كان يمثل فيها
الريحانى شخصية ( كشكش بك)
مثل الحماة الرداحة سليطة اللسان أم شولح !! وصديق كشك بك المعلم ينسون وشخصية
(القواد نصف المتفرنج)والذى أسماه الريحانى أبو الدبل والذى كان أول ظهوره مع الريحانى فى
مسرحية ( كشكش بك فى باريس )! واستمر الحال على هذا المنوال حتى فى المسرحيات الغنائية ( الأوبريت ) ٠٠
ويؤكد الدكتور ( على الراعى )
فى كتابه (.كشك بك ) عمدة كفى البلاص ٠ وبداية الاهتمام بها. سواء فى أول مرة تعالى هذه
الشخصية لخشبة المسرح !! فكان ذلك من خلال الفنان / عبد
القادر سليمان عام ١٩١١ فى فاصل من الكوميديا المرتجلة
فى مقهى شيبان بالإسكندرية
وفيه عمدة مولع بالنساء !!
يتحرك شوقا الى الزواج من حسناء من البندر !! ويجرى بينه
وبين خادمه حوارا من النوع الذى أصبح فيما بعد.مالوفا بين عمدة كفر البلاص وتابعه زغرب!!
بل إننا نجد أخر يشبه من قريب
كفر البلاص فى المسرحية التى كتبها ابراهيم رمزى عام ١٩١٥ (قبل عام واحد من ظهور كشكش بك تجيب الريحانى )
وكانت مسرحية ابراهيم رمزى
(دخول الحمام.مش زى خروجه)
وفيها ترتكز الأحداث على عمدة
يدخل أحد.الحمامات العامة ٠٠
فتحدث له مغامرة لم يكن ينتظرها !!
ويضيف الدكتور ( على الراعى ) :- يلاحظ ( زكى طليمات ) وجه الشبه بين هذه المسرحية وبين المسرحية المرتجلة التى هى المصدر الذى اتبنى عليه المسرح الهزلى !! أو الفرانكو أراب !! ومن هنا بدأ هجوم زكى طليمات على الريحانى ومسرحياته !!
وعلاوة على ذلك – كان الريحانى قد قام بدور خفير فى مسرحية مصرية ريفية من فصل واحد اسمها ( القرية الحمراء )
وذلك فى النصف الأول من عام ١٩١٦ العام الذى أخرج فيه شخصية ( كشك بك ) ٠٠
وفى هذه المسرحية وهى من تأليف عزيز عيد وامين صدقى
عمدة يدعى عمدة كفر البلاص – يغتصب هذا العمدة ابنة الخفير الذى يعمل فى خدمته ٠ فيقتل
الخفير ابنته انتقاما لشرفه !!
وترى السيدة ( روز اليوسف ) أن الريحانى قد اقتبس شخصية عمدة كفر البلاص من مسرحية
( القرية الحمراء) التى قامت هى
نفسها بدور ابنة الخفير !! بعد أن أضفى على العمدة سمات كوميدية !! ومنحه اسم كشك بك وهو الاسم الذى كان راقصة من صديقات.الريحانى تدعى لوسى تنادى به الريحانى على سبيل التدليل !!
وكانت هذه الشخصية يستعين بها بين فصول المسرحيات الغنائية الكلاسيكية كمادة للضحك !!
ولقد شاهد الريحانى نفسه الممثل ( شرفنتح ) وهو يقوم بدور عمدة له نفس الصفات التى يؤديها الريحانى !! وكان أن بدأ باسكتش ( تعالىلى يابطة ) على مسرح ( الابيه دى روز ) وفيه كان يظهر كعمدة منتفخ منتفخة كذلك حافظة نقوده !! وسط باقة من الحسان الاتى يداعبنه ويغازلنه ويراقصنه واعينهم على تلك المحافظة المكتظة بالنقود !! ويستولى الراقصات على مال العمدة كله ٠ ويتركنه على الحديدة . ومن ثم يعود إلى قريته نادما ٠ ويقسم باغلظ الايمان أن يثوب إلى رشده ولا يعود إلى ارتكاب ما فعل !!
وكتب امين صدقى للريحانى
اوبريت ( حمار وحلاوة ) وفيها طرح الريحانى ولاول مرة فى مسرحه.موضوعا سياسيا..ثم قدما مسرحية ( هز يا وز )!!
وموضوعها يدور حول اب فرنسى اسمه ( ايزدور ) وله بنات ٠ فى المنظر الاول يعلن لبناته أن عمدة مصريا ذا ثروة سبحضر بعد.قليل ليخطب احداهن !! وتحتج إحدى البنات بأنها تحب شابا فرنسيا اسمه كلود ٠ وقد.خطبها لنفسه ٠ فيامرها الاب بأن تتساه لانه معدم !! وتتوالى المناظر حتى المنظر الثامن ياتى العمدة ولكنه ليس العمدة الغنى ولكنه كشكش بك !! ويبالغن البنات فى مقابلته
وتظهر المسرحية العديد من المفارقات وكومبديا الموقف !!
وقد عرض الريحانى مسرحية
( الابيه دى روز ) عامى ١٩١٦و ١٩١٧؛
ويقول الكاتب / محمد فكرى
فى كتابه ( المسرح والكوميديا من نجيب الريحانى حتى اليوم )
يعتبر الريحانى ( مغامر ومتصعلك – عاش على النقاهة والأرصفة – ونام فى الشوارع
والطرقات – جاع وتشرد – اغانى وافلس – مثل فى الملاهى – وفى ارقى المسارح – ظن أنه ممثل تراجيدى فضحك منه الناس – ظن أنه قد يصلح للوظيفة فطارده الفن !! عبر عن حياة المصريين حتى اعتبروه بطلا
قوميا – ورماه البعض من باب
التدليس والتزييف الذى يقع تحت طائلة القانون لانه ليس
سوى منهم بالغش التجارى !!
اضحك المصريين وابكاهم !!
فهمهم احيانا !! واحيانا لم
يفهمهم !!
وظلت هذه الموجة من المسرحيات حتى منتصف الثلاثينيات ٠٠حتى أفل ( حمار وحلاوة ) ثم قدما مسرحية كوميدية ( حكم قراقوش ) واشترك فى اقتباسها مع المؤلف بديع خيرى ٠٠
المراجع :-
١) كشكش بك ( الريحانى )
ممثل الكوميديا العربية
للكاتب : امين بكير
٢) كتاب المسرح والكوميديا من
نجيب الريحانى إلى اليوم ٠
للكاتب : محمد فكرى
٣) عدة مقالات للدكتور :-
على الراعى عن الريحانى
والى اللقاء مع الجزء الثانى مع
مسرح وسينما ( كشك بك )
نجيب الريحانى ممثل الكوميديا الاول فى الوطن العربى ٠٠
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة