728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الثانى من :- ليلى مراد بنت مصر 

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الثانى من :-

ليلى مراد بنت مصر


كتب – حسنى طلبة :-

براءة ليلى مراد

وزواجها من / وجيه أباظة


كانت ليلى مراد تقضى فترة استجمام فى فرنسا وعادت لمصر بعد ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ بعدما أشيع انها منعت من دخول مصر ٠ فكان ردها بعقد مؤتمر صحفى فى المطار عند.عودتها قائلة :

أنا أول ما عرفت الإشاعة ضحكت وافتكرتها نكتة !! ومعنى تبرعى لإسرائيل بمبلغ ٥٠ الف جنيه انى تبرعت بتحويشة عمرى لدولة لا اعرفها.ولا تعرفنى ولا اعرف لغتها وانا الان مسلمة منذ عدة سنوات ولست يهودية ٠

وبالنسبة لزيارتى المزعومة لإسرائيل معناها انى جاسوسة !!

وانى ارتكبت جريمة الخيانة العظمى ضد وطنى الحبيب مصر وأنها تضع نفسها رهن إشارة الحكومة المصرية للتحقيق معها خصوصا وأنها فى عهد حكومة اللواء ( محمد نجيب ) ٠

وتوجهت مباشرة من المطار الى مجلس قيادة الثورة بالجزيرة وهناك قابلت المشرف على شئون الفن والثقافة الصاع

( محمد وجيه أباظة ) وتم منحها شهادة براءة بعد التأكد من عدم سفرها لإسرائيل وعدم منحها لها اى تبرعات.٠

وتوطدت العلاقة بعد ذلك بين الصاع وجيه أباظة وليلى مراد حتى تزوجا ٠ وكان لها دور كبير فى المجهود الحربى كما أنها غنت العديد من الاغانى الوطنية وتبرعت بمبلغ مالى الصاع ( مجدى حسنين ) مدير مكتب اللواء محمد نجيب كما شاركت بقطار الفن الذى يجول المحافظات لجمع التبرعات من المواطنين ٠

لكن هذه الزيجة لم تستمر طويلا. نظرا لغضب ( جمال عبد

الناصر ).من هذه الزيجة وكان اعتراضه بسبب أن وجيه أباظة

متزوج وله أبناء وهذا على المستوى المحلى ٠ لكن ظلت المقاطعة مستمرة لافلامها من الدول العربية.حتى عام ١٩٥٨ مع إعلان الوحدة الوطنية بين مصر وسوريا ٠ وكانت هذه الأحداث اكبر.الاثر على معنوياتها حتى أنها قررت اعتزال الفن نهائيا!!

ويكشف الكاتب الصحفى ( شريف عارف )!فى كتابه ( قطيعة ) أن الراحلة كانت من أوائل المشاركين فى الجهاد الفنى بمقاطعة كل المنتجات البريطانية ٠

وكان الشاعر ( بيرم التونسى)

قد نقل نص الشارع المصرى باغنيته الرائعة ( دور ياابور )

الأغنية كانت رد فعل لالغاء معاهدة ١٩٣٦ وتم إذاعتها فى أكتوبر ١٩٥١ وبعد شهور قليلة قدمها المخرج الراحل ( يوسف

شاهين) فى فيلمه ( سيدة القطار) الذى قامت ببطولته ليلى مراد التى غنت الأغنية :_

دور ياابور ٠٠ دور ياابور

ياللى بتعلم أعظم دور

دور على كيفك ٠٠واغسلةصوفك

لا هنا مراقب ولا مناور

مصر الحرة ٠٠ ولو تتعرى

ما تلبس مرة ٠٠ نسيج من بره

لا حرير بمبه ٠٠ ولا مستور

كورس :

خد لا يااخينا ٠٠ من أيادينا

سلعة رخيصة ٠٠ وصنعة متينة

قطعت لندن وبريستول

 

واقعة أخرى رواها الكاتب / صالح مرسى الذى روت له ليلى مراد سيرتها الذاتية والصادر فى

( كتاب الهلال ) ٠ ويقول صالح مرسى بعد.عرض مسلسل ( رافت الهجان ) فؤجيت بتليفون من ليلى مراد ٠ فقلت لها نفسى اشوفك بقى لى سنوات لم اراك منذ السيرة الذاتية ٠ فأجابت ليلى مراد : بلاش ٠٠ وقالت بعد لحظات : اصلى كبرت قوى – خلينى الحلم اللى قلبك !!

 

ثورة يوليو

ثورة على ليلى مراد-محمد فوزى


يقول الكاتب ( الأمير أباظة ) رئيس جمعية كتاب ونقاد مصر :

لعبت الأقدار دورها فى علاقة سندريلا كل العصور ( ليلى مراد

بثورة يوليو ١٩٥٢ كما لعبت الأقدار دورها بعلاقة الثورة أيضا

بالفنان ( محمد فوزى ) الغريب أن كلا منهما من مواليد ١٩١٨ نفس ميلاد الرئيس ( جمال عبد الناصر) !!

تقلبات ميلودرامية.صاحبت.

تلك العلاقة بين الفنانةليلى مراد والفنان محمد فوزى بعد ثورة ١٩٥٢ ٠

استكمل محمد فوزى رحلة العطاء مع صور يوليو وشلرك فى مشروع تمصير الصناعة المصرية

الذى دعا إليه الرئيس جمال عبد الناصر ٠ حيث أسس شركة ( مصر فون ) لتصنع الاسطوانات

بعد أن كان الأجانب يسيطرون على تلك الصناعة منذ دخولها إلى مصر ٠ ليفاجأ محمد فوزى بعد خمس سنوات فقط بتأميم الشركة التى أسسها ليدعم الثورة

الذى دفع فيها كل ما يملك ليخرج من التجربة بصراع شديد مع مرض مجهول انتهى برحيله بعد ذلك بثلث سنوات !!

ولا تختلف حكاية ليلى مراد الا فى التفاصيل ٠ فقد.كانت اول من غنت لثورة يوليو ٠

ولذا كانت علاقة محمد فوزى بثورة ٢٣ يوليو تشكل فصلا واحدا فان علاقة ليلى مراد بثورة ٢٣ يوليو تشكل متعددة الفصول والحكايات متنوعة فى التفاصيل والتقلبات !!

قدمت ليلى مراد اول اغنية عن ثورة يوليو قبل أيام من مشاركتها فى قطار الرحمة كلمات والحان ( مدحت عاصم )

بعنوان ( نشيد الاتحاد ) يقول مطلعها :-؛

على الإله القوى الاعتماد

بالنظام والعمل والاتحاد

ولم بتقديم الأغنية انما ذهبت لتأييد الثورة فى محبسه قيادة الثورة بالجزيرة – وتبرعت بشيك بمبلغ ١٠٠٠ جنيه الرائد ( مجدى حسنين) مدير مكتب الرئيس محمد نحيب مساهمة فى تسليح الجيش المصرى ٠

وارسلت فى مطلع عام ١٩٥٣ خطابا إلى محمد نحيب تستنجد به من مطاردات عناصر الموساد الإسرائيلي أثناء زيارتها لاوربا ٠

كما اشتكت من المضايقات التى تلاحقها من السلطات المصرية عند عودتها ٠ والتقت

بالقائد جناح ( عبد اللطيف البغدادى) عضو مجلس قيادة الثورة الذى وضحت له موقفها

وهو اللقاء الذى أثمر عن تبرئة

ساحتها من شائعات التعاون أو

دعم إسرائيل ٠

ويظهر أن علاقتها الطيبة بالرئيس الراحل محمد نجيب هى القشة التى قصمت ظهر البعير !! وربما هى التى جعلت

الرئيس جمال عبد الناصر غير متعاطف معها فى مواقف أخرى

عديدة !! وكما قال الكاتب ( اشرف غريب ) فى كتابه عن ليلى مراد أنه كان وراء إجبارها على اعتزال الفن وهى لم تتجاوز

السبعة والثلاثون من عمرها وبعد أن قدمت تسعة عشر فيلما حققت فيها جماهيرية وشعبية فائقة وحضورا طاغيا مازال حتى اليوم تعتبر هى سندريلا لكل العصور ٠

بعد أن ظهرت براءتها فى مصر.٠ طلبت منها الإذاعة المصرية أن تقدم مستندات التى تثبت.صحة ما قالته فى التكذيب
وبذلت جهودا كبيرة من أجل هذه المستندات ٠
وكانت الوثائق التى قدمتها ليلى مراد لتحصل على البراءة كما يلى :-
١) شهادة بحسابات ليلى مراد
لدى البنك العثمانى وكان قدره
٣٦١٤٩ جنيها و٨٢٥:مليما وفى
البنك العربي حساب اخر وكان
قدره ٣٠٧١٠ جنيهات و٦٢٢
جنيها وشهادات من بنوك
أخرى أن ليلى مراد ليست
لديها حسابات اطلاقا ٠
– شهادة القنصلبة المصرية العامة
فى باريس ومعها وثيقة.من
الامن العام الفرنسى تثبت أنها
لم تغادر فرنسا منذ وصولها
الى باريس الا للعودة إلى مصر
– شهادة انور وجدى يثبت فيها
طلاقه من السيدة ليلى مراد لم
يكن بسبب خلاف دينى لأن
السيدة ليلى مسلمة وان
الطلاق لم يكن بسبب خلاف
سياسى أو ميول وطنية ٠
ويومها سافر ( محمود شافعى
مدير أعمال انور وجدى إلى دمشق ليحصل لليلى على البراءة

أزمة ( ليه خلتني احبك )

سهر الملحن ( كمال الطويل ) ٣ ليال بكاملها فى سبيل أن يعد اللحن المطلوب لليلى مراد لاغنيها ( ليه خلتينى احبك ) وعندما استعت ليلى مراد للأغنية فرحت جدا ٠ وسارعت إلى تسجيلها لتذاع فى فيلم
( الحبيب المجهول ) شاركها البطولة الفنان ( حسين صدقى )
والفنان ( كمال الشناوى ) الا أن
حادثا مفاجئا وقف فى طريق انطلاق صوت ليلى مراد بأغنية
ليه خلتينى احبك ٠ وهذا الحادث هو ظهور اعراض الحمل
عليها وملازمتها الفراش وانقطاعها التام عن الغناء ٠ وفى هذه الفترة سافر الملحن كمال الطويل إلى بيروت ليسجل بعض البرامج الغنائية لمحطة الشرق الأدنى وطلبت منه المحطة أن يهدى المطربة ( نجاة الصغيرة ) مجموعة من الألحان ٠ وعلى الفور فكر كمال الطويل بأغنية
ليه خلتينى احبك فاعطاها لنجاة
الصغيرة باعتبار أن ليلى مراد حامل ولم تستطع الغناء قبل تسع اشهر ٠ وفى هذه الفترة يكون قد أعد لها أغنيات اجمل من هذه الأغنية ٠
وطرب الشرق العربى لهذه الأغنية العاطفية الخفيفة ٠ حتى أن برنامج ( ما يطلبه المستمعون
يطلب إذاعة هذه الأغنية ٠ وحتى إن نجاة الصغيرة عندما كانت تشارك فى الحفلات كان الجمهور يطلب منها اغنية ليه
خلتينى احبك ٠
ويشير الكاتب ( ابراهيم خليل
أن المشكلة بداءت عندما وضعت ليلى مراد مولدها وبداءت تستعد
لاستئناف نشاطها الفنى وأخذت تطالب كمال الطويل أن يعيد اغنية ليله خلتنى احبك بصوتها
امتنع كمال الطويل عن إعادة الأغنية ٠ وهنا بادرت ليلى مراد إقامة الدعوى على كلا من كمال الطويل ونحاة الصغيرة لأنهما سلبها اغنية هى من حقها ٠
وقالت نجاة أنها لم تكن تعلم أن الأغنية لليلى مراد ٠
اما ليلى مراد فثارت على كمال
الطويل انها حفظت الأغنية وسجلتها فى السينما ٠ ومن حقها أن تظل الأغنية ملكا لها ولا تذاع بصوت اى مطربة أخرى ٠ وكان السعيد بذلك هو الجمهور الذى سعد بهذه الأغنية بصوتين هما :
ليلى مراد / نجاة الصغيرة ٠

التنازل لعبد الحليم

عن أغنية ( تخنوه )

يذكر الكاتب ( ابراهيم خليل )
أن اغنية ( تخنوه ) كانت للفنانة
ليلى مراد لتكون أول تعاون لها بينها.وبين الملحن الشاب ( بليغ حمدى ) ولحن بليغ حمدى الأغنية وتعاقدت ليلى مراد مع شركة الإنتاج على تسجيلها ضمن ألبومها الجديد ٠
وفى يوم كان بليغ حمدى فى الإذاعة المصرية وتقابل بالصدفة مع عبد الحليم حافظ فى استوديو الإذاعة ٠ فقال له عبد الحليم ازيك وبتعمل ايه هنا ؟ فاحابه بليغ بأنه بيسجل لحن لأغنية جديدة للفنانة ليلى مراد
فطلب منه عبد الحليم سماع الأغنية ؟ فغناها له بليغ ٠ وعندما سمع حليم الأغنية طلبها من بليغ وقال له يرجوه أن يتوسط لليلى مراد.لكى تتنازل عن الأغنية لحليم ٠وهىةاغتية ( تخنوه ) ليضعها ضمن أغنيات فيلمه الجديد ( الوسادة الخالية ) ٠
وبالفعل نقل بليغ رسالة حليم
للفنانة ليلى مراد ٠ فجاء ردها
على عبد الحليم فى خطاب بخط يدها قالت فيه :-
( الفنان الجميل صاحب الصوت المميز عبد الحليم حافظ لقد حضر عندى الشاب الملحن بليغ حمدى وقد.طلب منى التنازل عن.اغنية – تخنوه – علشان تغنيها فى فيلمك الجديد – الوسادة الخالية – على حد.علمى ٠ وعلى فكرة الموضوع كان مفاجأة لى لانى قمت فعلا بتسجيل الجزء الاول من الغنوة هذا اولا ٠
وثانيا أن الاستاذ الشاعر ( اسماعيل الحبروك ) لابد له من
الموافقة ٠ يعنى الموضوع مش خاص بى لوحدى ٠ ولكن هناك عدة أطراف وهناك شركة اسطوانات والعقد المتفق عليه بينى وبينهم ٠ ولكن على فكرة أنا موافقة من ناحيتى أنا ٠٠
المهم موافقة الاستاذ اسماعيل
الحبروك وانا سأحاول أن أوضح له الأمر وانا اكون سعيدة بتقديم اى شىء يكون سببا فى نجاحك ياعيد الحليم أنا.سوف أتنازل عن أى حقوق مادية أو قانونية خاصة بى وطبعا أنا عارفه ان بليغ موافق لانه هو الذى عرض على الموضوع ) امضاء ليلى مراد ٠
وبالفعل كانت الأغنية من نصيب عبد الحليم.خافظ وغناها فى فيلم الوسادة الخالية قصة إحسان عبد القدوس سيناريو وحوار السيد بدير وإخراج صلاح ابو سيف وشارك حليم البطولة الوجه الجديد لبنى عبد العزيز /
زهرة العلا / أحمد.رموى / عمر الحريرى/عبد المنعم ابراهيم /
سراج منير / عبد الوارث عسر
كوثر شفيق / ابراهيم حشمت/
عزيزة حلمى ٠ وغنى حليم اغنية تخنوه ضمن أغنيات الفيلم وكانت انجح اغنية فى الفيلم ونجحت الأغنية جدا ونجح الفيلم ٠ وسمعها الملايين من بينهم الفنانة ( وردة الجزائرية )
وشاهدت وردة الفيلم عدة مرات وأعجبت جدا بلحن اغنية تخنوه
وكانت سببا فى حبها للملحن بليغ حمدى ٠ وقالت وردة فى مذكراتها لقد دخلت السينما لكى اشاهد.الفيلم ٦ مرات وقالت إن قدر لى الله الغناء فى مصر ساغنى اغانى من الحان الملحن الذى لحن اغنية ( تخنوه ) وسوف اتزوجه !!
نذكر أيضا أن اغنية ( تختوه )
قد قاماةبغناءها وردة الجزائرية
ويليغ. حمدى بعد زواجهما !!

المراجع :-

١). ليلى بنت مصر
للكاتب/ أحمد النجار٠
٢) كتاب ليلى مراد
للكاتب/. صالح مرسى
٣) وثائق ليلى مراد
للكاتب/ اشرف غريب
٤) ليلى مراد فيثارة الغناء العربى
للكاتب ابراهيم خليل
٥) حكاية ولا فى الافلام
للكاتب/. الأمير أباظة
والى اللقاء مع الجزء الثالث من :-
( ليلى بنت مصر )
ليلى مراد
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة

 

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى