728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الثانى من : مارى كوينى        

ممثلة / مونتيرة/ منتجة

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الثانى من : مارى كوينى

ممثلة / مونتيرة/ منتجة


كتب /.حسنى طلبة :

لقد أعطت مارى كوينى الكثير للسينما المصرية ٠ فقد وقفت بجانب اسيا كممثلة ومونتيرة ٠

ووقفت بجانب المخرج أحمد.جلال كممثلة ٠ وشريكة عمر فى ادارة ستوديو جلال ٠

واستمرت فى الحقل السينمائي بعد وفاة زوجها أحمد جلال ٠ فطورت استوديو جلال وانشات أول استوديو فى مصر بالالوان الطبيعية ٠ واستمرةوفى الإنتاج ٠

ثم وقفت بجانب ابنها ( نادر جلال) عندما أصبح مخرجا كمنتجة لافلامه وافلام الاخريين

وفى كل هذا كان النجاح حليفها٠

وحليف.كل من وقفت معه ٠

وعندما حانت لحظة الاعتزال الأخيرة ٠٠ لم تتردد فى الاقدام

عليها عليها أيضا فى الوقت الذى حددته ٠ كما فعلت ايام مجدها عندما اعتزلت التمثيل ٠

والمتتبع لتاريخ مارى كوينى السينمائي سوف يستوقفه وفاء هذه السيدة أمن تعاونت معهم٠

ففى خلال تعاملها الطويل اقتصرت اقتصرت فى التعامل مع مجموعة محدودة من الفنانين والفنيين ٠ ولم تخرج إلا فى أضيق الحدود للتعاون مع جديد.خارج المجموعة التى تعرفها٠ فمن مجموع الافلام التى قدمتها خلال مسيرتها الفنية كمنتجة وممثلة نجد.انها لم تتعامل الا مع عدد محدود.من المخرجين هم :-

١- أحمد.جلال :-

قدمت معه حوالى ١٥ فيلما

من ( ١٩٣١ حتى ١٩٤٧ ) ٠

٢-عباس كامل- شقيق أحمد.جلال

قدمت معه ٦ افلام من انتاجها بينهم فيلم قامت بالتمثيل فيه٠

( ١٩٤٧ حتى عام ١٩٧١ )٠

٣- حسن الامام :-

انتجت له ٥ افلام وكان حسن الامام مساعدا لاحمد.جلال ٠

٤- ابراهيم عمارة :-

انتجت له ٥ افلام أيضا ٠ واشتركت معه بالتمثيل مرتين

( ١٩٥٠ حتى عام ١٩٥٦ ) ٠

٥- يوسف شاهين :-

انتجت له ٣ افلام ٠ خلال الفترة من ( ١٩٥١ حتى ١٩٦٥)

وقامت بالتمثيل معه مرة واحدة ٠٦- سعد.عرفه ٠ فيلمين ٠

٧ – ثم المخرجين ( عمر جميعى/ بهاء الدين شرف /حسن حلمى /

سيف الدين شوكت /حسن الصيفى /فطين عبد الوهاب ٠

فقد انتجت لكل منهم فيلما واحدا ٠

مارى كوينى تقدم فاتن وشاديةفى افلام من انتاجها


فقدم قدمت مارى كوينى الفنانة ( فاتن حمامة ) فى عدد.كبير من الأفلام التى انتحتها وخاصة تلك التى قام بإخراجها المخرج حسن الامام

كما قمت الفنانة ( شادية ) منذ بدايتها.وحتى بعد.ان كبر اسمها وأصبحت نجمة ٠

واشترك (محسن سرحان ) فى عدد.كبير من الأفلام التى أنتجتها ٠ وكان أول دور بطولة له أمامها ٠

كما قدمت أيضا النجوم ( ماجده

يحيى شاهين/شكرى سرحان/زوزو نبيل) وقدمت الفنانة (سميحة توفيق) فى أكثر من فيلم ٠واعطت لها اول دور بطولة فى حياتها ٠ ومن الذين تعاونت معهم أكثر من مرة (هدى سلطان

محمود.اامليحى/فريد شوقى/حسين رياض/ محمود ياسين)٠

وتعاونت مع كبار الملحنين امثال(فريد.الاطرش/منير مراد/

كمال الطويل/محمود الشريف)٠

وبعد أن اعتزلت مهنة المونتاج قدمت وتعاونت مع كلا من ( كمال ابو العلا/سعيد الشيخ/صلاح عبد الرازق/إحسان فرغل

وغيرهم ٠

ومن المصورين الذين عملوا معها لفترة طويلة ( توليو كبارينى – الفيزى اورفانيللى- عبد المنعم بهنسى) ومهندس الصوت

( نيفيو اورفانيللى)٠ أما مهندس الديكور ( عباس حلمى ) منذ عام

١٩٥٠.حتى ١٩٥٨ وتعاونت مع الماكيير ( مصطفى ابراهيم ) منذ

عام ١٩٤٣ حتى عام ١٩٦٧٠

 

فى حياة كارينى كوينى

تجارب وحيدة – لم تتكرر


فى حياة مارى كوينى تجارب وحيدة لم تتكرر ٠

ففى بداية عملها بالسينما قصرت جهودها وعملها مع اسيا – شركة لوتس للانتاج لاعتبار اسيا مكتشفتها وخالتها ٠

عندما انفصلت عن اسيا ٠ وكونت مع احمد.جلالةشركتهما الخاصة للانتاج السينمائي لم تعمل مع أى شركة أخرى وقصرت كل جهودها على شركتها ٠ حتى عندما توفى زوجها أحمد.جلال استمرت على نفس المبدأ الإنتاجى والتمثيلى

باسم شركتها ٠.

ولكن يذكر فى تاريخها أنها خرجت ذات مرة عن هذه القاعدة عندما اشتركت عام ١٩٥٠ فى تمثيل فيلم ( الهام ) من إخراج بهاء الدين شرف وإنتاج شركة ( النداء ) وأعلى عدم التوفيق الذى منى به الفيلم جعلها لا تكرر هذه التجربة مرة أخرى ٠

ومن الأشياء الغريبة للنظر فى تاريخا الفنى والإنتاجى ايضا٠ أنها لم تقم طوال حياتها السينمائية بتوزيع الافلام التى تنتجها ٠ بالرغم من ان معظم شركات الإنتاج تقوم فى العادة بتوزيع إنتاجها ٠ أو انتاج الغير٠

وخرجت مرة واحدة عن هذه القاعدة عندما قامت بتوزيع فيلم

( اولاد الحلال) من اخراج حسن الصيفى عام ١٩٧٨

أقدمت مارى كوينى على الإنتاج المشترك مرتين الأولى تحربة فيلم ( غرام فى الصحراء)

مع إيطاليا وإسبانيا ٠ ولم يصادف الفيلم النجاح الذى كان متوقعا له ٠ وقد أعادت التجربة مرة أخرى فى فيلم (حب وغرام)

قامت مارى كوينى بالتوقف عن التمثيل أكثر من مرة ٠ ثم يعاودها الحنين إلى الشاشة البيضاء ويمكن ملاحظة ذلك خلال الفترة ما بين ١٩٤٩ حتى

١٩٤٢ وكان سبب التوقف ظروف الحمل والولادة ٠

ثم تلا ذلك توقفها عام ١٩٤٣ عندما قدمت فيلم ( ماجده ) ثم عادت ١٩٤٦ بفيلم ( ام السعد) ثم توقفت عام ١٩٥١ بعد أن قدمت فيلم ( ضحيت غرامى) ولم تظهر على الشاشة الا فى عام ١٩٥٣ فى فيلم ( نساء بلا رجال ) ٠

وفى هذه المرة كان اعتزالها نهائى وقراها بعدم الظهور على الشاشة كممثلة وتفرغها تماما للانتاج ٠ وهى لم تزل محافظة بشبابها ورونقها ونضارتها كسيدة وممثلة فلم تكن قد.جاوزت السابعة والثلاثين من عمرها ٠

فقد توقفت عن التمثيل وهى فى قمة مجدها وتألقها ٠ لأنها أحست بأنها ليست قادرة على كلا من الممثلة والمنتجة حقها٠

فقررت الاكتفاء بالانتاج ٠

وهذا هو الفنان الاصيل ٠

وفى عام ١٩٦٥ بعد أن قدمت فيلم ( فجر يوم جديد ) توقفت عن ممارسة الإنتاج ٠وعملت منتجة منفذة للقطاع العام ٠

وفى عام ١٩٧٢ كان نادر جلال ابنها وثمرة حياتها الناضجة قد نضج بما فيه الكفاية بعد أن مارس العمل الاخراجى مع كبار المخرجين كمساعد ٠. أن له أن يستقل ليثبت وجوده كمخرج مستقل ٠ له وجهة نظره الخاصة

وعندها عادت ماري كوينى للعمل مرة أخرى بالانتاج السينمائي لتقف بجانب ابنها ٠وتضع خبرتها الإنتاجية بين يديه لتساعده على النجاح وشق طريقه٠وقد.تحقق له كل هذا بفضل والدته المنتجة مارى كوينى ٠

وبعودتها شجعت أكثر من مخرج لإعادة مارى كوينى للتمثبل مرة ثانية ٠وقدمت لها عروض كثيرة تناسب سنها ٠

ولكنها رفضت كل هذه العروض والمحاولات ٠ ولعل أكثر هذه المحاولات هى محاولة المخرج حلمى رفلة لها لتمثيل دور الأم الفرنسية للفنانة ( سعاد.حسنى ) فى فيلم ( نادية ) والمحاولة الثانية الجادة أيضا والتى لم يكتب لها النجاح أيضا هى عندما

عرض عليها أن تمثل دور ام الفنان ( عبد الحليم حافظ ) فى فيلم ( الخطايا ) ٠

تكملة افلام مارى كوينى كممثلة:


٦) فيلم ( شجرة الدر ) ١٩٣٥


قصة : جورجى زيدان

سيناريو وإخراج : أحمد.جلال

غناء: مفيدة أحمد

مونتاج : مارى كوينى

انتاج : اسيا (شركة لوتس)

بطولة : اسيا/مارى كوينى/عبد

الرحمن رشدى/عطاالله

ميخائيل/حسين فوزى/

مختار حسين/سلمى سعيد

تم العرض فى ١٩٣٥/٣/٢٦

بسينما مسرح حديقة الأزبكية بالقاهرة ٠

 

٧) فيلم ( بنكنوت) ١٩٣٦


تاليف وإخراج : أحمد.جلال

تصوير : توليو كارينى

انتاج : اسيا ( لوتس فيلم )

توزيع : لهما فيلم

بطولة : اسيا /أحمد.جلال/مارى

كوينى/فؤاد الرشيدي/

يوسف صالح والطفلة

بثينة شيرلى

تم العرض ١٩٣٦/٥/١٤

بسينما كوزومو جرا الامريكانى بالقاهرة ٠

 

٨) فيلم ( زوجة بالنيابة )١٩٣٦


تاليف اخراج : أحمد جلال

تصوير : توليو كارينى

مونتاج : مارى كوينى

غناء : مارى كوينى

انتاج : اسيا ( لوتس فيلم )

توزيع : بهما فيلم

بطولة : اسيا / مارى كوينى/

أحمد.جلال/محمود العربى

يوسف صالح

تم العرض الاول فى ١٩٣٦/١٢/١ بسينما كوزومو بالقاهرة وايزيس بالإسكندرية

 

٩) فيلم ( بنت الباشا المدير)١٩٣٨


تاليف وإخراج : أحمد.جلال

تصوير : توليو كارينى

مونتاج : مارى كوينى

موسيقى : يوسف صالح

أنتاج: اسيا ( لوتس فيلم )

توز يع : بهنا فيلم

بطولة : اسيا/ مارى كوينى /

احمد جلال

تم العرض الاول فى١٩٣٨/١/١٢

بسينما كوزومو بالقاهرة -وسينما

الكوزجراف بالإسكندرية ٠

نجح الفيلم جدا وما يزال يعرض بجميع القنوات المصرية والعربية بنجاح حتى الآن ٠

 

١٠) فيلم ( فتش عن المرأة)١٩٣٩


تاليف.واخراج : أحمد.جلال

تصوير : توليو كارينى

مونتاج : مارى كوينى

انتاج : اسيا ( لوتس فيلم )

توزيع : شركة جوزى فيلم

بطولة : اسيا / مارى كوينى /

عباس فارس/محسن سرحان

تم العرض الاول ١٩٣٩/١/٥

بسينما كوزومو بالقاهرة -وسينما

الكوزوموجراف بالإسكندرية ٠

 

١١)فيلم(زليخا تحب عاشور)١٩٣٩


تاليف وإخراج : أحمد.جلال

تصوير : توليو كارينى

مونتاج : مارى كوينى

انتاج : اسيا ( لوتس فيلم )

توزيع : جوزى فيلم

بطولة : اسيا/ مارى كوينى/

أحمد.جلال/حسين فوزى

زكى رستم/فؤاد شفيق/

استيفان روستى/امال زايد

تم العرض الاول فى ١٩٣٩/٣/٢

بسينما كوزومو بالقاهرة ٠

 

١٢) فيلم ( فتاة متمردة )١٩٤٠


تاليف وإخراج : أحمد.حلال

تصوير : توليو كارينى

مونتاج : مارى كوينى

انتاج : اسيا ( لوتس فيلم )

توزيع ( بهنا فيلم )

بطولة : مارى كوينى/بديعة

مصابنى/عباس فارس /

محسن سرحان /ثريا فخرى

أنور وجدى/بشارة واكيم

تم العرض الاول ١٩٤٠/٢/٢٩

بسينما كوزومو بالقاهرة

ابدعت مارى كوينى فى هذا الفيلم ٠ وتم زواجها من المخرج أحمد جلال ٠ وتم انفصالهما عن الفنانة اسيا وتكوين شركة ( جلال ) للانتاج السينمائي ٠

المراجع :-


١) مارى كوينى

للكاتب / محمد عبد الفتاح

٢)؛

مجلة ( الاثنين والدنيا) ١٩٤٩/٩/١٩ – العدد ٧٩٧

٣) مجلة (الحقيقة) ١٩٤٨/٢

العدد رقم ٢٣

٤) مجلة الكواكب ١٩٤٩/٥/٤

٥) ابيض وأسود

للكاتب على ابو شادى

٦) مجلة الكواكب مايو ١٩٥١

صفحة ٤٧

٧) مجلة الجيل – العدد ٣٠١

صدر فى ١٩٥٧/٩/٣٠

٨) مجلة الكواكب – العدد ٤٣٣

صدر فى ١٩٦٠/١/٢٦

٩) السينما وثورة ٢٣ يوليو

للكاتب على ابو شادى

١٠) جريدة الحياة

صدر فى ١٩٩٠/٦/١٢

والى اللقاء مع الجزء الثالث مع الفنانة ( مارى كوينى ) إحدى رائدات السينما المصرية ٠

حسنى طلبة

نائب رئيس تحرير جريدة تحيا

مصر حرة

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى