728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الرابع من :- مارى كوينى

إحدى رائدات السينما المصرية

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الرابع والاخير مع :

مارى كوينى

إحدى رائدات السينما المصرية


العودة للانتاج الخاص


كرست ( مارى كوينى ) حياتها للاستوديو – استوديو جلال – بعد وفاة زوجها المخرج(أحمد جلال)

ورعاية ابنها (نادر جلال) المولود فى ١٩٤١/١/٢٩

لقد بدأ نادر جلال حياته الفنية مبكرا منذ الاربعينيات عندما ظهر على الشاشة فى أكثر من فيلم ٠ فقدمه أحمد جلال فى أول انتاج لشركته الخاصة مع مارى كوينى فى فيلم(رباب١٩٤٢)

ولم يكن عمره تجاوز ١٢ شهرا ٠

وكانت مارى كوينى تعد نادى جلال للعمل فى السينما منذ صغره ٠وجعلته يتجه للدراسة فى كلية التجارة اولا حتى يجيد

صناعة السينما قبل أن يجيد فنها

وراح نادر يؤكد وجوده السينمائى من خلال العمل كمساعد. مخرج مع العديد من المخرجين الكبار أمثال(صلاح ابو سيف/يوسف شاهين/توفيق

صالح /حسن الصيفى)لمدة سبع سنوات

ولما تأكدت من نضج نادر جلال سينمائيا وقدرته على تحمل مسؤلية الاخراج ٠بادرت بإنتاج اول أفلامه ٠ وعادت مرة ثانية للانتاج لتواصل مسيرتها

وعطاءها فى الحركة السينمائية

فانتجت من إخراج ابنها نادر جلال الافلام التالية :-

 

١) فيلم(عندما يعود الحب )١٩٧٢


بطولة :نيللى/نور الشريف/عقيلة

راتب /المليجى/نجوى فؤاد٠

 

٢) فيلم(رجال لا يخافون الموت)

عام ١٩٧٣ بطولة: فريد شوقى

سهير رمزى/توفيق الدقن/

حسن حامد/ مجدى وهبه

 

٣)فيلم( بدور ) ١٩٧٤/١٠/١٤


بطولة : نجلاء فتحى/محمود

ياسين/هدى سلطان/محمد

رضا/مجدى وهبه/هالة فاخر

محمد شوقى/ أحمد زكى ٠

وقد.حصلةالفيلم على جائزة من

( مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما) وعلى جائزة التقدير الذهبية من (الجمعية المصرية لنقاد وكتاب السينما) عام ١٩٧٥

 

٤)فيلم ( وعادت للحياة )١٩٧٦


بطولة : نور الشريف/سهير

المرشدى/ناهد شريف/

عماد.حمدى/ليلى فوزى٠

وحصل الفيلم على شهادة تقدير من ( مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما) عام ١٩٧٦

 

٥ فيلم(عندما يسقط الجسد١٩٧٧


بطولة:ناهد شريف-محموديسين

سمير غانم/مريم فخر الدين

عزيزة راشد/ عزة كمال٠

 

٦)فيلم(اولاد الحلال)١٩٧٨/٥/٢٢


بطولة: صفاء ابو السعود/سمير

غانم/يونس شلبى/جورج

سيدهم/حسن مصطفى/

وحيد سيف/عدلى كاسب ٠

 

٧) فيلم ( اقوى من الايام )١٩٧٩


بطولة: نجلاء فتحى/محمود عبد

العزيز/عادل ادهم/ عبد

الوارث عسر/عبد الرحيم زرقانى

 

٨) فيلم(ارزاق الدنيا)١٩٨٢/٧/١٩


بطولة :نور الشريف/يسرا/سعيد

صالح/شويكار/فؤاد احمد/

نوال أبو الفتوح/على الشريف

أحمد بدير/نظيم شعراوى ٠

حصل الفيلم على شهادة تقدير من ( مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما) عام ١٩٨٢

( وكل هذه الأفلام نجحت ٠ ومازالت تعرض فى القنوات المصرية والعربية بنجاح حتى اليوم ٠

التأميم
نقل مليكة استوديو جلال
للقطاع العام وعمل.مارى

كوينى منفذة للانتاج

عندما قامت ثورة يوليو ١٩٥٢ لم تتأثر صناعة السينما ٠
وفى عام ١٩٦٣ قام القطاع العام فى مجال السينما بإنشاء المؤسسة المصرية العامة للسينما
وكان هذا القطاع متمشيا مع نظام التأميم ٠
وعندما تولى القطاع العام مسؤلية الاستوديوهات السينمائية الموجودة فى مصر كان منها بالطبع (استوديو جلال
وبالفعل جرى شراء الاستوديو بالفعل عام ١٩٦٣ بمبلغ وقدره
١٤٩٠٦٠ جنيها دون عقد ابتدائي
ونص فيه على التزام المؤسسة باتخاذ إجراءات تطهيره من كافة الالتزامات المستحقة للغير بما الزمها بسداد مبالغ جملتها ١٤٩٠٤٥
جنيها ٠ وقد رأت لجنة تقييم اصول شركات المؤسسة لدى ادماجها.١٩٦٦/١٢/٢١ مغالاة فى قيمة مبانيه والاته بنسبةبلغت
٣٠ فى المائة ولم يتم استغلاله حتى عام ١٩٦٨
وقد ذكرت السيدة ( مارى كوينى) فى مقالة لمجلة ( الكواكب) أن المختصين بوزارة الثقافة عرضوا عليها استغلال معمل الالوان فى حدود ١٥٠٠٠٠
الف جنيه٠ فوافقت وتم الاتفاق
فى شهر يناير ١٩٦٣ وتم تسليم الاستوديو للمؤسسة فى فبراير ٦٣ ٠ وان الاستاذ ( صلاح عامر)
هو الذى أبرم الاتفاق معها ٠ وأنها تعتقد أن سبب شرائه أنه كان مزودا بمعمل الوان ٠ وقررت أن ثمن الشراء لم يكن مبالغا فيه وان الاستوديو كان صالحا للعمل
وهكذا انتقلت ملكية استوديو جلال للقطاع العام ٠
وقد.مد القطاع العام يده لكل العاملين فى مجال صناعة السينما للتعاون معه كلا فى مجاله ٠
وفعلا أسند لمارى كوينى باعتبارها منتحة منفذة لافلامه ٠
وقد تم ذلك خلال الفترة من ١٩٦٧ حتى عام ١٩٧١
وبالفعل قدت مارى اربع افلام
اثنان منهم من إخراج ( عباس كامل) وفيلمين أخريين إحداهما
( لفطين عبد الوهاب) والآخر ( لسعد عرفة )

١) فيلم ( عندما نحب ) ١٩٦٧

اخراج : فطين عبد الوهاب
بطولة : رشدى أباظة/ نادية
لطفى/سهير البابلى/
المليجى/يوسف فخر الدين
كوثر شقيق/أحمد لوكسر٠

٢) فيلم (إجازة صيف)١٩٦٧/٧/٢٤

اخراج : سعد عرفة
بطولة: فريد شوقى/نيللى/زكى
رستم/حسن يوسف/نجوى
فؤاد/المليجى/عدلى كاسب
ابو بكر عزت/سهير فخرى
ناهد سمير/جمالات زايد
فيكتوريا كوهين٠

٣) فيلم( أنا الدكتور)١٩٦٨/١٢/١٦

اخراج : عباس كامل
بطولة: فريد شوقى/ نيللى/
محمد رضا/توفيق الدقن
عادل.ادهم/حسن مصطفى
نادية سيف النصر ٠

٤) فيلم(مذكرات الآنسة منال)

تم العرض الاول ١٩٧١/٤/٢٦

اخراج : عباس كامل
بطولة : نيللى/أحمد.مظهر/
عبد المنعم ابراهيم/ صلاح
قابيل/توفيق الدقن / عادل
امام / بدر الدين جمجوم ٠

ونجحت هذه الأفلام الأربعة جدا ومازالت تعرض فى جميع القنوات المصرية والعربية حتى اليوم ٠

هكذا تحدثت

الفنانة ( مارى كوينى ).

  • فى حديث مع محلة الكواكب
    العدد رقم ٨١١ صفحة ٥٤
    ١٩٤٩/١٢/٢٦
    س : يقولون إن زواج الفنانة ووجود اولاد لها يعيق حياتها الفنية ٠ فما تعليقك ؟

ج : بالعكس فقد.كان زواجى من
الفنان المخرج أحمد.جلال سببا فى تقدمى الفنى ٠ فأنا وهو ونجلنا الصغير نادر نكون أسرة فنية سعيدة تفوق فى سعادتها اى أسرة فى هوليود ٠
س : هل تريد ان تجعلى من ابنك
ناظر فنانا ؟
ج : لقد ودلد فنانا ٠ وسوف يراه الناس فى مفاجأة مدهشة فى فيلم ( أميرة الاحلام ) ٠

اسعد.ادوارى

بدأت.حياتى الفنية فى سن صغيرة وانا فى الحادية عشر من عمرى ٠ وباعتبر فيلم ( فتاة متمردة) اسعد ادوار على الشاشة
فظهرت فى دور فتاة تمردت على امها التى كانت تعمل فى كباريه وارغمتها على التنازل عن مهنتها.التى تسىء إلى سمعتى
كفتاة تنشد مستقبلا حسنا ٠
( مجلة الكواكب ٠ العدد- ٨١١ –
صفحة ٥٤ صدر فى ١٩٤٩/١٢/٢٦

أنا وجمهورى

أننى اقدر نقد.جمهورى السينمائي ؛ فهو صريح لا يخشى فى الحق ؛وغايته تتجه نحو خيرنا ؛ والجمهور هو الذى يخلق
النجوم ؛ وينقسم الجمهورنوعان فالجمهور الاول يذهب لمشاهدة
الممثلة السينمائية على الشاشة البيضاء ؛ والجمهور الذى يسعى للاتصال بها نفسا على غير الشاشة البيضاء ؛ فالجمهور الاول يريدها فنانة ؛ أما الجمهور الثانى الذى يراها لحما ودما ؛ فإنه يريد.منها ان تبدو له شخصيا حسب الصورة التى رسمها.فى ذهنه عنها بعد أن رآها.فى أدوارها على الشاشة٠
وكلمة أخيرة لجمهورى:
لا يمر يوم إلا ويوافينى البريد
بعدة رسائل منكم ؛ وكلها بطلب أن أرد عليها ؛ واتمنى تحقيق ذلدلك ؛ ولكن احيانا لكثرة المشاغل.فلا يتيسر لى الرد على بعض الرسائل ؛ فالرجاء المعذرة
( الكواكب ٠ العدد رقم – ٢٩ –
صفحة ٨ فى يونيه ١٩٥١

كانت السينما لهوا !!

كانت السينما عندما أنشأت فى مصر أشبه إلى اللهو والتسلية ؛ فلم تكن.تكاليف الانتاج فى ذلك الوقت تتعدى المئات من الجنيهات ! أما الآن فالعمل فى السينما تشبه حياة الجنود فى ميدان القتال! نظام صارم ودقة متناهية ؛ وجهد شاق وطاعة عمياء ؛ وانهاك للجسد والعقل والمال ٠٠
( الكواكب ٠ العدد رقم ٣٩
صفحة ٢٦؛فى ابريل ١٩٥٢

هل تنجح المرأة كمخرجة؟

أن المخرج هو قائد القافلة الفنية التى تتحرك كلها لاتمام الفيلم ٠ قد تصلح فى عملية المونتاج أكثر من الرجل ؛ وقد تصلح أن تخرج افلاما تسجيلية
قصيرة والافلام الثقافية ٠ أنا الافلام الروائية الطويلة ذات مجهود شاق لا أظن أن المرأة قادرة على تحمله !!
( الكواكب ٠ العدد رقم ٧٥
صفحة ١٢ فى ١٩٥٣/١/١٦

ابن النيل – فجريوم جديد

أكثر افلامك السينمائية نجاحا
وانت منتجة ٠ وانفقت عليها اكثر من الميزانية المخصصة لها ؟
ج : هذا السؤال صعب وله شقان ٠ فاحب الافلام التى انتجتها وحصلت على النجاح والجوائز فيلمان للمخرج ( يوسف شاهين
الذى بالفعل يريد ( لبن العصفور)
لافلامه ويخشى ويبعد.عنه معظم المنتجين ؛ لانه دائما يكثر الميزانية المحددة للفيلم ٠
ففى فيلم ( ابن النيل ) استعنت باكثر من ٥٠٠ ممثل كومبارس ملاوا قرية بأكملها
وبنيت بي تا للفلاحين فى قلب
القرية واستعنت ببعض الفلاحين
بناء على تعليمات يوسف شاهين
وكذلك حدث فى فيلم ( فجر يوم جديد ) والفيلمان حصلا على العديد من الجوائز ومثلا مصر فى المهرجانات الدولية بعدما صرفت عليهما كل ما املك
لكى يظهر بالصورة الجمالية الفنية المدهشة على الشاشة ٠ وأخذ عنهما يوسف شاهين جائزة أحسن.مخرج وحصلت على جائزة أحسن منتجة ٠
قد تم عرض فيلم فجر يوم جديد ١٩٦٥/٢/١ بسينما ريفولى وروكسى بالقاهرة – وراديو بالإسكندرية ٠
( حديث للإذاعة المصرية يوم الاحتفال بيوم المرأة العالمى )

اخيرا نصائح لولدى

نادر جلال

اليك يا لدى يافلذة كبدى بهجة الدنيا ونور العين :-
– كن مؤمنا ياولدى
أن الإيمان نور يتسلل إلى القلب فيضىء جنبات النفس ؛ ويضىء لك طريق الحياة ؛ كن مؤمنا بالله وقدرته ٠
ثم من صادقا :
أن حبل الكذب قصير٠ وان امتد فلابد أن يلتف حول رقبتك ليعدمك.حيا ؛ فالكاذب انسان لا يعيش فى دنيا كرام النفوس ٠
ومن متفائلا يابنى :
ضع على عينيك منظارا ورديا تنظر إلى الدنيا من خلاله ؛ أكثر من ابتسامتك ؛ وكف عن تشاؤمك ؛ فالتشاوم كفر !!
لا تتردد ولا تندفع :
فيجب الترو فى كل خطواتك
ولا تبلغ بك المغامرة حد الاندفاع
بلا ترو ؛ فمر فى أعظم الأمور وفى اتفها ؛ فكل أمر من أمور دنياك يستدعى أن تعطيه اهتماما
ولكن لا تتردد كثيرا ٠ وايضا لا تفكر وقتا طويلا ؛ والا ترددت ولا تنجز شيئا ٠
واحب لك يانادر أن يشتهر عنك حبك للعدل وميلك للخير
وصدق المشورة ٠
احب عملك واخلص له ولا تؤجله إلى الغد ؛ لأن للغد أعمالا أخرى ؛ واحب أصدقاءك لانك بهم قوى ؛ واحب اعداءك فهذه هى القوة وضبط النفس ٠
واسمع بانادر أكثر مما تتكلم :
فإنك إن سمعت عالما استفدت منه ؛ ولن سمعت جاهلا
تأكد لك أن عيبه الوحيد أنه تحدث لأن الحديث كشفه لك ٠
اياك والقرش الحرام :
فإنه ياخذ القرش الحلال ويذهب به ! اياك ان تاكل عرق الفقير أو تهضم حق المظلوم ٠
لا أثر لأتفه سبب ولا تؤثر اعصابك لأقل إثارة :
ضع اعصابك فى ( ثلاجة )
وتذرع بالصبر والصمت وقوة النفس ٠
لا تغمض جفنيك ياولدى إذا ما ذهبت إلى فراشك قبل أن تحاسب نفسك :
فان كنت قد أسأت إلى أحد فاستغفر ربك لذلك ؛ وتذكر أن
تصفح لمن أسأت إليه فى اليوم التالى ؛ وليس من الضعف ان تطلب صفحه ؛ بل هذا هو منتهى القوة ٠
واعتمد على نفسك يانادر :
للاننى فعلت ذلك ووقفت على قدم. مرفوعة الرأس ٠
ولا تمنح الناس ثقتك جزافا ؛ فنحن فى عصر يقدر الناس فيه
الناس بميزان الدرهم والدينار ومن أجل هذا الكلب منك أن تتعلم كل ما يتصل بأعمال السينما على يد.اساتذتها ٠
واخيرا يولدى نادر اياك واليأس:
أن الياس يقضى عليك ويحطم همتك ؛ ويهدم طموحك
ولا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة ٠ كما قال ( الزعيم مصطفى كامل ) ٠

مارى كوينى.
مجلة الاثنين والدنيا
العدد رقم ١٠٢٢ فى ١٩٥٤/١/١١

المراجع : –

١) مارى كوينى
للكاتب / محمد عبد الفتاح
٢) جلال الشرقاوى
رسالة فى تاريخ السينما المصرية
٣) بعض اعداد من مجلات:-
-. الكواكب
-. الاثنين والدنيا
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة

 

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى