728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

على الكسار. ، عثمان عبد الباسط

( بربرى مصر الوحيد )

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

على الكسار
عثمان عبد الباسط

( بربرى مصر الوحيد )

كتب / حسنى طلبة :-

نشأة الفنان ( على الكسار )

ولد الطفل على خليل سالم فى ١٣ يونيه ١٨٨٧ فى الحى الشعبى العتيق (السيدة زينب)
عن أبوين فقيرين ٠ حيث بكد الاب الاسطى خليل فى دكانه فى صناعة السروج ٠ وقد أرسل ابنه إلى الكتاب ليسير فى سلك التعليم وكله امل فى أن يلتحق ابنه فى وظيفة حكومية ٠ ولكن كان هناك ما يشغل باله وييتحوء على فكره وعقله وهو ذلك البلياتشو الذى يجوب ااحوارى ويقدم مشاهده الهزلية ٠ فقد.ظهرت ميول الطفل فى محاكاة زملائه ومداعابتهم وتطلعه إلى عالم اخر٠ فإذا انشغل المعلم فى الدرس أخرج الطفل من مخلته اراجوزا صنعه بيده من الورق وشرع يحركه ويقلد بعض الأصوات وكأنه كان يريد أن يقدم لزملائه من الأطفال مشهدا هزليا ٠
وكان طبيعيا الا يستمر الطفل فى دراسته بالكتاب ٠ فقد خرج منه كما دخله يتلمس طريقه الذى هيله الله له وادركه بفطرته وهو طريق.الفن ٠ وشاء القدر أن يموت أبوه الذى كثيرا ما كان ينهره ويضربه لتعلقه.بما يشغله من خيال الظل الذى يقدمه لاطفال الحارة فى حوش البيت.
وتولت أمه تربيته وكثيرا ما كانت تحنوى عليه وتشجيعه فى ممارسته لهذه الهواية وفتحت أمامه الطريق ٠ وكان على فى صباه بحب مهنة الطهو واشتغل بها وأصبح واحدا من الطهاة ٠
ووجدت هذه الصنعة هوى فى نفس الصبى لما كان يحيط بها من جو الافراح والسمر عندما كان يلبى طلبات الولائم لقصور الأغنياء ٠ غير ان نفس الصبى لم ترتاح لهذه الحياة بل اتخذ منها خطوة لمرحلة جديدة فى سبيل تحقيق طموحاته فأخذ يجمع أصدقائه ليكونوا فيما بينهم جوقة تقدم بعض المشاهد التى استوحاها من مشاهدته لهذه الحياة التى تحيط به ليقدمها للجمهور فى الشارع المصرى بعد أن نسج خيوطها فى شبه سيناريو ٠ أما الحوار فقد كان يرتجله ( على ) ويقمه لزملائه فى الساحات والموالد ٠
وفى هذه الأثناء ( سنة ١٩٠٥) طلب على للجهادية ! واشفقت الام على ابنها فباعت الفرن الذى تملكه فى حى ( اليكينية ) وكان المورد الوحيد لدخل الأسرة لتدفع ثمنه قيمة البداية لاعفاء على من الجهادية !! وحمل الابن هذا الجميل لامه ٠ واستمر منطلقا فى حياته الفنية ٠ وقد ترك حياة المطبخ واتجه إلى دور التمثيل.المنتشرة فى إحياء السيدة زينب وسيدنا الحسين ٠
وكون جوقة قدم من خلالها عروضا فى دار التمثيل الزنيبى ودار السلام والكلوب المصرى ٠
وبدأ يصعد سلم النجاح وذاع صيته بعد أن استحوذ على حب الجمهور له وتتجلى مواهبه ٠
هنا أراد على أن يختار اسما
فنيا فاختار ( الكسار ) وهو لقب أمه ( زينب على الكسار )!تعبيرا منه على إخلاصه وفائه لها ٠
وفى هذا الفترة ولدت شخصيته الفنية التقليدية التى ابتدعها وأبدع فيها ٠( عثمان
البربرى )!يقدم من خلالها الفكاهات والاسكتشات ٠ ولم تكن مصر حتى ذلك الحين
( عام ١٩١٤ ) تعرف المسرح الكوميدى والاسكتشات وحوار
القافية الذى كان يقدمه (نجيب
الريحانى) فى جراح النجمة بالفجالة ٠ بعد أن حوله إلى ساحة ٠

على الكسار فى كازينو دى بارى

فى عام ١٩١٧ أراد على الكسار أن يقدم فنه لجمهور عريض ٠
فى إحدى كازينوهات شارع عماد الدين الذى يموج بالاضواء
والملاهي الليلية ويعج بالناس ٠
كان هناك ( كازينو دى بارى ) وصحبته.( مدام مارسيل ) تعمل به عدة اجواق أجنبية وما أكثرها فى الساحة الفنية فى تلك الفترة
جوق انمليزى واخر فرنسى تحت إدارة ( مسيو ساميت ) وجوق عربى ثالث يعمل تحت عنوان
جوق الأوبريت الشرقى إدارة الممثل والمطرب ( مصطفى امين
وكان يخرج على جمهوره كل ليلة بأغنية :-
يانوم حبس نى وخدوا المفتاح
وقالوا سجانك غائب
لا طاقة بيجى منها الريح
ولا سلام الحبايب
يانوم يانوم يانوم
وكان الكازينو يعتمد فى جذب الجمهور على إعلانه بتقديم الحسناوات من الفتيات والراقصات الاوربيات ٠ فهو يعلن.فى تقديمه لرواية ( بعد ما شاب ودوه الكتاب ) من تأليف مصطفى امين بظهور الآنسة
( روازيه الراقصة المشهورة)
وعند تقديمه لرواية.( البحر زاد عوف الليل ) يعلن أنه قد احضر أعظم الممثلات من اوربا إلى الكازينو ٠ ولكن الكازينو لم يحقق النجاح المنشود ٠فى الوقت الذى ذاع فيه صيت على الكسار فعمل لدى مارسيل بفرقة
(الأوبريت الشرقى) وحملت الحوثة اسم ( مصطفى امين وعلى الكسار) وكان ذلك مولد اول فرقة مسرحية تحمل اسمه دخل بها شارع الفن ٠ ولم تكن الرواية أكثر من فصل واحد ضمن بروجرام الحفل ٠ وكان المسرح.عبارة عن ( بسته ) فى وسط الصالة حولها ترابيزات وكراسى الرواد ٠ وقد احتوت على منظرين ٠ وقام بأهم ادواره بربرى مصر( على الكسار ) وقدم على الكسار روايته الاولى (راحت السمرة وجات الفكرة ) ثم روايته الثانية ( اللى فى الدست.تطلعله المغرفة ) من تأليف وبطولة على الكسار ٠
وأحدث تكور فى الرواية بان ادخل عليه ( فن الاستعراض)
واتتعش كازينو دى بارى واقبل عليه الجمهور إقبالا منقطع النظير٠
وأصبحت الفرقة تقدم بجانب حفلات السواريه.حفلات الماتينيه كل أحد وخميس وجمعة ٠
وفى هذه الأثناء كان الريحانى
يقدم الفصل المضحك فى تياترو
لارنسانس ببولاق رواية ( احم احم ) ٠

 

وهر رواية افرنجى عربى وهو اللون السائد فى ذلك المعروف
( الفرانكو أراب )٠
وفى هذه الفترة حقق على الكسار شعبية ضخمة ٠
وارا على الكسار أن يقدم فنا خالصا مستوحى من المجتمع ا
لمصرى وتوظيفه للكوميديا ٠فى
قالب فكاهى ٠ فقام بتأليف وبطولة مسرحية ،( اضرار الحشيش) – ( وده بختك ) قدمت يوم الاثنين ٢٤ يونيه ١٩١٧
ثم رواية ( دى فى دى ) للمؤلف
( ج مارى جوليه) وفى ١٩يوليو عرضت رواية ( من ده على ده )
تاليف مسيو ( شارل فورج )٠
والنجاح الذى حققه على الكسار دفع بالفنان نحيب الريحانى إلى دخوله شارع عماد الدين وسعى لما سعى إليه على الكسار ٠وظن الريحانى بعودته هذه المرة إلى المسرح بعد أن حل فرقته القديمة أنه أتى بشىء جديد عن على الكسار ! فقدم شخصية ( شكش بك ) ٠
لمح على الكسار بذكائه المؤلف ( امين صدقى) الذى ترك الريحانى فضمه الكسار أبيه فالف له سرحية ( مافيش كده )
عرضت فى أبريل ١٩١٨ وهى مسرحية ٣ فصول ٠
ثم طلب منه الكسار أن يجدد من الحوار الأجنبى فقدم له رواية
( اسم الله عليه ) عرضت فى أغسطس ١٩١٨
وتم تكوين فرقة مسرحية بين الكسار وأمين صدقى طرف ثالث
اجنبى هو (الخواجه كوستى)صاحب قطعة ارض فضاء بشارع عماد الدين كان يقام عليها سينما لندن واتخذها مكانا لمسرحيتهما ٠ ظهر أول إعلان بجريدة الأهرام ١٩١٨/١٢/١٧ على موعد افتتاح
( تياترو ماجستيك ) جوق على الكسار وأمين صدقى برواية
( ليلة ١٤ ) والتى افير اسمها لمعرفة الرقابة إلى ( القضية رقم
١٤) ٠

على الكسار فى الماجستيك

١٩١٩ – ١٩٢٥

ياتى مسرح ( الماجستيك) وضم على الكسار إلى فرقته من الفنانين ( بشارة واكيم /عبد العزيز أحمد/عبد الحميد زكى/ حلمى فودة/محمد بهجت/حامد مرسى/زكى ابراهيم/ورايبة رشدى) والملحن سيد درويش
وافتتح مسرحه فى ١٩١٩/١/٦
برواية ( القضية نمرة ١٤) ليعبر عن تلك الحياة ٠ والشعب الذى هو واحد.منهم فى مسرحياته ٠
وراح يعبر عن الامه واوجاعه
وعن تلك الطوائف الشعبية الكادحة المقهورة يطالب برفع الظلم عنها وإصلاح حالها ٠
وراح يندد بكل اسفاف أو ابتذال يقدم على خشبة المسرح
حيث تقول كلمات اللحن الختامى لاوبريت ( مرحبا ١٩١٩)
مافيهاش لانهرى عمه
ولا نصيحة الا بذمة
ياهو ياناس دى ماهيش تجارة
دا فنوامور دوبارة
نقول لمين ونعيد لمين ياالف خسارة
شغل البصبصة ماهوش للمسرح
فيه مجالات له أكبر وافسح
وفيها نداء للزميل الريحانى فى شخصية كشكش بيه عمدة كفر البلاص ٠
فى هذا العهد كانت.معظم الصحف تهاجم مسرح الريحانى إلى أن.صدرت.جريدة.يوميةوهى
جريدة ( المنبر ).التى كانت تخصص ٣ أو ٤ صفحات للهجوم عليه ٠ببنما كا
ن الكسار يقدم لجمهوره متعة النفس والعقل.من خلال.شخصية( عثمان عبد الباسط)٠
وتحتضن على الكسار كلا من الملحن سيد درويش ثم زكريا احمد وكامل الخلعى وداوود حسنى وإبراهيم فوزى وعزت الجاهلى ومحمد.حسن الشجاعى
وان الفضل يعود لعلى الكسار عندما قدم الملحن زكريا احمد.لتلحين روايته الجديدة
( دولة الحظ ) ١٩٢٤ وصار ملحن فرقته.وحمل لواء التلحين بعد وفاة الملحن سيد.درويش لسنوات طويلة ٠

السلطة

هى مظهر الاستبداد ويمثلها الحاكم المستعمر المستبد وأجهزته ٠
وتصدرت فرقة على الكسار الساحة الفنية الكوميدية ٠
وبينما قام عمال الترم اى بالاعتصام لطلب زيادة الأجور ! وطردت المصلحة بعضهم وأبقت على البعض الآخر تحت حماية البوليس والجنود المسلحين ٠
وكان لطائفة الممثلين و الممثلات دورا عظيما فى ( ثورة ١٩١٩)
ويوم الاحد. ١٣ ابريل اعلن عن افتتاح مدهش لمسرح ماحيستيك برواية ( عقبال عندكم) إلا أنه تم التأجيل لظروف المظاهرات التى ملأت شوارع القاهرة ٠ ولم يفتح باب التياترو الا فى يوم الخميس
١٧ ابريل واعتبرت التذاكر القديمة التى اشتراها.الجمهور قبل توقف المسرح سارية المفعول ٠ وتعبيرا عن ابتهاج الكسار بهذه الثورة الوطنية أعلن فى الافتتاح عن سحب ١٠ تذاكر
جوائز على التذاكر وكانت قيمة الجائزة الأولى ساعة ذهب ٠ إلا أن على الكسار اتخذ لنفسه طريقا آخر للتعبير عن ثورته من خلال فنه على خشبة المسرح ٠

الاجانب

كان من أثر الحرب تغير الشعب المصرى وتركيبته فيما بعد ٠ فلم
يعد مجتمعا خاصا بالمصريين بل
اختلط به الأجانب من كل بلاد العالم ٠ وأصبحت معظم المطاعم ملكا للاجانب وأصبحت اللغتان الانكليزية والفرنسية هى السائدة فى البلاد ٠ وانتشرت الثقافة الأجنبية فى الأحاديث اليومية
( بون جور – كومان يافا – ترى بيان الخ عند معظم أفراد الشعب
وقد تمرد مسرح ( على الكسار على ذلك فى مسرحية ( فلفل )
من الحان سيد.درويش ٠
ثم قدم اوبريت ( أحلاهم) ١٩٢٠ يطالب فيها الكسار التمسك بلغتنا القومية وعاداتنا المصرية المتمشية مع ادابنا واخلاقنا وتقول كلمات اللحن :-
( بنجور ياهوانم ٠
فتقول فاطمة هانم : كومان يافا يااختى ياسلام تبقوا فى مصر وتنسوا ازاى لغة بلادكم ٠
العوض على الله فى أولادكم٠
والله المدنية ياست زكية ماهياش زى ما انتم فاكرين يابنات القرن العشرين ٠
يااختى بريه ياناس جرى ايه ٠
تنستنكف ليه من لبس بلادنا دا واحب علينا نصون بأيدينا وزى عينينا عادات أجدادنا ٠

العمال

تلك الطائفة من الشعب المطحونة كثيرة العطاء بدمها وعرقها قليلة الحظ فى التمتع بنعم الدنيا بل محرومة منها ٠
بما جعلها تثور هذه الثورة الشعبية العارمة بعد أن طالت بهم ايام الفقر والبطالة ٠
وبينما يعلن الريحانى عن توقف نشاطه الفنى على مسرح ( الاجسبيانا ) وأنه سيتجول مع فرقته فى الأقاليم فى أغسطس
١٩١٩ لتقديم مسرحيته ( اش ) التى صحح فيها مساره للعودة إلى شخصيته الفنية ( كشكش بك) ٠
يقدم الكسار روايته الجديده
( ولسه ) الحان سيد.درويش ويصور فيها الكسار ما يدور على مسرح الحياة وحالة البؤس التى وصلوا إليها ! ويطالب بانصافهم ورفع الظلم عنهم ومنحهم حقوقهم المشروعة ٠ ج سيف

 

الحياة الاجتماعية والأخلاقية


كان للحرب آثارها السيئة فى هدم قيم وأخلاقيات المجتمع ٠

فقدم مسرحية ( أحلامهم )

فى مارس١٩٢٠ وهى كوميديا اجتماعية :- من بين ابيات الشعر بها التى تعبر عن هذه الحياة :-

ليه تنسوا الضعفاء دول

من غير مأوى

فين ياناس النخوة فين

بس. ٠٠٠ والتقوى

وبعد أن قدم الكسار لجمهوره المسرحية الاجتماعية الفكاهية

( احلاهم ) راح يعلن فى نهاية كلمات لحنها.الختامى دفاعه عن ذلك الفن ومدى فضله على البلاد

مين ينكر فضل الروايات الكوميدية ياناس على بلد أقل لغتها يفهمها العوام والشيخ والولد ٠ كل رواياتنا حاجة حلوة

انتقادية يابيه لكن هى دى أحلاهم ٠ الشعب عايز ترضيه ٠اشوف داؤه تداويه ٠ كوميدى ولا تراجيدى ٠ العبرة انك تخدم بلدك ٠ والمفسود فيها تهديه ٠

وهو ما تمرد عليه زميله الريحانى وهجره وراح يقدم التراجيديا فى أكثر من محاولة

يائسة ٠

المراجع :-


كتاب ١) على الكسار.

( بربرى مصر الوحيد )

بقلم ابن على الكسار /

ماجد الكسار

٢) نجيب الريحانى ( كشكش بك للكاتب: بديع خيرى ٠

 

٣ ) الريحانى والكسار :

للكاتب : امين صدقى

 

 

والى اللقاء مع الجزء الثانى من

على الكسار ( بربرى مصر الوحيد ) ٠

حسنى طلبة

نائب رئيس تحرير جريدة تحيا

مصر حرة

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى