تابع الجزء الثانى مع
على الكسار
( بربرى مصر الوحيد)
عثمان عبد الباسط
——————–. ا الحركة الوطنبة
وينتقل الكسار مع شعبه إلى حياته الوطنية لقد خاب أمله بعد أن ضحى الشعب بدمائه وحياته فى الحرب مع إنجلترا املا فى حصوله على الحرية والاستقلال
بعد الحرب كما وعدته انجلترا لكنه وجد العذاب !!
وكان للفن فى مسرح الكسار نصيب فى (الحركة الوطنية)
فقدم الكسار عام ١٩٢٢(اوبريت
الهلال) من تأليف ( عبدالحميد كامل)والحان (سيد.درويش)واتخذ اسم المسرحية رمزا لعلم مصر الذى كان يميزه فى ذلك الوقت ( الهلال والنجوم الثلاثة) وهى مسرحية وطنية ترسم صورة من صور البطولة والتضحية والفداء٠
الحماية البريطانية
اضطرت انجلترا أمام الحركات الوطنية إلى إصدار تصريح ٢٨ فبراير عام ١٩٢٢ الذى أعلنت فيه إلغاء الحماية البريطانية وان مصر دولة حرة مستقلة ذات سيادة ٠وقانت الحكومة المصرية لتنفيذ هذا التصريح وشكلت لجنة الثلاثين
لرسم الدستور وتغيير لقب السلطان فؤاد إلى لقب الملك فؤاد أعلن الشعب احتجاجه على هذا التصريح المزيف ٠
وراح مسرح الكسار يعبر عن هذا الاحتجاج ويكشف هذا الزيف الذى احتواه التصريح فراح يندد بالحماية البريطانية الذى جعل من المندوب السامي البريطانى الحاكم الاصلى فى مصر واعمل
الحكام المصريين وأصبح ليس من حقهم البت فى أمور البلاد.الا
بموافقة دار الحماية التى مازالت قائمة ويكشف عن وجهها القبيح ويسهر منها على المسار فى
( اوبريت ادينى عقلك ) ١٩٢٤’
الاتجاهات الفكرية
ظهرت اتجاهات فكرية معاصرة فى تلك الحقبة من الزمن تمثل إحداها النزعة الإشتراكية كحل ضرورى لمشكلات المجتمع المصرى التى لاحقته من جراء الحرب والاستعمار ٠
وكان لمسرح الكسار نصيب فى تلك الدعوة تناولها فى اهم قضاياها المساواة بين أفراد الشعب والتى اتسمت بها مسرحياته ٠ وكما جاء فى لحن
( الكناسين والكمسارية ) وحث الأغنياء على مساعدة الفقراء وتاتى كلمات الحان ( اوبريت مرحب ) لتقول :-
ليه الغنى ما يساعدش فقير
مدام امواله كتير
ابنوا ملاجىء ومستشفيات
ساعدوا الغلابة داووا العليل
ازاى يكون فى بلادنا افات
وانت بتجرى فيها يانهر النيل
ودوا بمالكم ساعدوا اليتامى
حب اليتيم من حبه الاله
وكان لقضية التعليم وضرورة كفالته.لكل مواطن قادر وغير قادر نصيب على مسرح الكسار تناوله فى أكثر من مسرحية ٠ ففى ( اوبريت فهموه ) عام ١٩٢٠ ياتى على لسان ( عثمان عبد الباسط) الذى يتبرع بجزء من ثروته.ااتى هبطت عليه بعد أن فشل.الخواجه ( انطون ) صاحب القهوة أمام دهاء الجرس( عثمان
فى التدليس عليه للحصول على مبلغ ٢٠٠٠ جنيه من هذه الثروة ٠
كما دعت على الكسار فى إحدى رواياته ( دولة الحظ ) عام ١٩٢٤’الحان ( زكريا احمد ).إلى قيام.حكم.جمهورى تسوده الديمقراطية بقيادة الشعب فى حكم البلاد والغاء الألقاب والرتب
والنياشين ٠
تحرر المرأة المصرية
وعلى صعيد آخر علت صيحة تدعو إلى تحرير( المرأة المصرية
من القيود والتقاليد والعادات البالية ونزولها إلى ميدان العمل ومشاركتها فى صنع الحياة إلى جانب الرجل ٠ فانها نصف المجتمع بعد أن تعلمت وحصلت على الشهادات والدبلومات ٠
ففى اوبريت ( مرحب ) حيث الزوجة ( زهرة ) تشكو من ضيق العيش لتعطل زوجها المعلم ( زقزوق) عن العمل وهنا نجد بناتها يواسين الام ويطلبن منها إلا تحمل هما للحياة فهن ذاهبات
الى ميدان العمل وينشدن لحنا فيه.دعوة إلى اشتغال المرأة ٠
مسرح الشعب
على الكسار هو أول فنان مصرى يحقق نهضة مسرحية كوميدية فى تاريخنا المعاصر ٠
وهنا نقول إن ( سيد درويش )
لقب بموسيقار الشعب لأنه خرج من مسرح الشعب ٠٠
واذا تأملت فى تراث وأعمال على الكسار المسرحية تجدا أنه كان يستخدم كثيرا كلمة(الشعب
الذى يقدم له فنه ٠
ففى اوبريت ( احلاهم) نجد كلمات اللحن الختامى تنتهى بالاشارة إلى الشعب ٠
وفى كلمة اللحن الختامى لاوبريت ( مرحب ) تظهر كلمة الشعب :-
ليه نضحك ليه بكلمة وطن ٠
فى كل قفلة على الشعب فى كل حفلة ٠ دا عيب المصرى ماهوش فى غفلة ٠
وفى اوبريت ( دولة الحظ ) تنتهى كلمات لحن الافتتاح بكلمة
الشعب ٠
وفى نظرة خاصة إلى مسرح
( الماجستيك ) فهو المسرح الوحيد فى مصر الذى يعد الشعب لما يسمونه المسرح الراقى وهو المسرح الذى يهذب
عقول الشعب ويتمشى معه حتى يرتفع به إلى المستوى الفنى تطلبه ٠
ويقول الاديب ( يحيى حقى)
فى مقارنة بين شعبية كلا من مسرح الريحانى وعلى الكسار
يقول : على الكسار شاهدته فى عز مجده.يقيم فرقة مسرحية احبها الشعب وحضرت بعض مسرحياته ولاحظت مدى اتصال الجمهور بخشبة المسرح وكان بجانبه فى ذلك الريحانى ٠
وفى كتابى ( خطوات فى النقد) مقالة عن مسرح كشكش بك قلت : أن كشكش كان رواده
من الجماعة المتفرنجين الشوام والأرمن بمن يجيدون اللغة العربية وشوية افندية ٠ ولكن ماكنش فيه الشعب ٠ الشعب ماكنش موجود ابدا فى مسرح الريحانى ولكنه كان موجود فى مسرح على الكسار !!
مخاطبة الجمهور
كان.منزمظاهر شعبية مسرح على الكسار أنه أقام جسرا بين خشبة المسرح والصالة عبر من خلاله إلى جمهوره عن طريق محاكاته له وهى صفة شعبية أدركها الكسار أدركها بفطرته٠
وكانت ظاهرة فنية فريدة !
وقد سجلت كثيرا من نصوص مسرحيات الكسار تلك الظاهرة :
ففى مسرحية ( هو انت ) نرى أن الأمر اختلط على الكونت وظن أن عثمان من أحد الأثرياء وكان عثمان يقوم بدور البحار ٠
فدار بينهما هذا الحوار :-
عثمان – مخاطبا الجمهور – اقول ل لدا ايه دلوقتى كونت
عثمان ٠
الكونت : كونت عثمان جنابك
تابع أنه دولة ٠
عثمان : تابع تابع دولة حلفا
( مخاطبا الجمهور ) حلفا
ماتبقاش دولة ٠
الكونت ( يقرأ) عثمان بحار من
الساعة ٦ إلى الساعة ١٢ ما عدا ايام الأحاد وهو موجود دلوقت
عثمان ؛ لا اذا كنت تحب جنابك
أنا اروح اجيبه لك ٠
الكونت : لا.لا العفو ياجناب
الكونت ٠
عثمان : لا اسمحلى اقول لك أن
الناس الكبار اللى زينا
دائما يحترموا بعض
وبخدموا بعض ٠
الكونت : ده بس من تربيتك ٠
وادبك ٠ على فكرة ٠
مفيش كده انسان ٠
عثمان : – مخاطبا الجمهور –
مفيش كده مغفل فى
الدنيا ٠
الرقابة على المسارح
لم تسلم المسارح من ( الرقابة) فى ذلك الوقت.والتى تسعى لتكون سيفا مسلطا عليها
من قبل قلم المطبوعات التابع لإدارة عموم الأمن العام بوزارة الداخلية ٠
ففى اوبريت ( مرحب ) ١٩١٩
ففى صفحة ٥ من الرواية :-
( زهرة ) داخلة جرى ايه :
يعنى على الهيصة دى كلها لقيت لك شغلانة وللا بتهيص.كده سكتو ٠
( زقزوق ) شغلانة ايه ياوليه.لا هو الوقت.ده وقت شغل.٠
(زهرة) امال وقت ايه بادلعدى٠
( زقزوق ) داووقت.مطالبة بالحقوق ٠
وتاتى يد الرقابة بالشكل على هذه العبارة التى جاءت.من زقزوق ٠
وكذلك امتدت.يد.الرقابة لباقى مسرحياته.مثل(اوبريت الهلال-
( اوبريت دولة الحظ) -(اوبريت
ابو زعيزع)-؛وغيرها !!
وامتدت.يد الشطب على كلمة
( الشعب.) فى جميع المسرحيات
والاوبريتات.التى قام.ببطولتها
على الكسار !!
واذا زرت إدارة الرقابة وكانت تسمى ( قلم المطبوعات ) فى اى ساعة من ساعات العمل فلا تجد
سوى ( بهوات.)! نازلين شرب سجائر وقهوة ويتبادلون اعذب
النكات الأدبية ٠ وإمامهم أكوام من الجرائد يتلهون بقراءتها ٠
عبقرية الكسار
عندما تقترب من هذه الشخصية الفنية ( على الكسار) تجد نفسك أمام عبقرية فذة جاد.بها.الزمان وصورة من صور الاعجاز الفنى بكل.ما تحمل.
الكلمة من معنى ٠ فلا ينسى رواد المسارح بعد.رواية(البربرى فى الجيش) أن هذه الرواية نجحت.نجاحا.كبيرا.٠ واليوم يفاجاؤن بها باسم ( الجيش ) تمثل على مسرح ( رمسيس)
وقد سقطت !! والناس بتعجبون
اذا كانت الرواية واحدة فكيف.تنجح هنا وتسقط.هناك !!
وكذلك نجحت رواية ( ٢٨ يوم )
على مسرح الكسار وسقطت على
مسرح ( امين صدقى)٠
وقد حضر إلىمصرالممثل.الفرنسى
المعروف ( دنى دينس) عميد الكوميديا فرانسيز بباريس وطاف بالفرق المسرحية الموجودة فى ذلك الوقت ٠
غير ان مسرح الكسار استوقفه
كثيرا ٠ زاصبح يتردد عليه يوميا
وقد اعتز دينس بشخص على الكسار وأصبح بينهما صداقة ومودة تبادلا خلالها الخطابات
فأرسل له خطابا يشكره فيه ويعبر عما تركه فى نفسه من أثر
لا يفارقه حتى وهو فى بلاده فرنسا ٠
وكان ذلك ردا على تهنئة الكسار لهو بمناسبة حصوله على نيسان
( اللوجيون دونير.).الذى أنعمت به عليه الحكومة الفرنسية ٠
وقد وصف.الكاتب.الفرنسى (؟هنرى.بيرو ) فى كتابه الذى صدر فى فرنسا ١٩٢٤ متضمنا دراسة عن كوميديا الكسار قائلا:-
( لا اظن أننى سمعت أو رأيت ممثلا.كوميديا بهذا التفوق ٠
ويعلل لماذا.فيقول: كان تارة يبدى قوة وعنفا.يتميزان بالشعبية ٠ وتارة يبدى سلبية
مذهلة !! ويستطرد.قايلا : حقا
انها عبقرية كما اوجد على الكسار ظاهرة فنية انفرد بها وهى التجاوب العميق والاتصال
القوى والمباشر بين خشبة المسرح والجمهور ٠
أن أساتذة المسرح الغربى يبحثون دون ملل عن سر هذا
التجاوب العجيب بين هذا الممثل والمشاهدين ٠ ولكنه سر مدفون فإن على الكسار يصنع
معجزات وان المعجزات.لم تعد
تدهشه ٠٠
وفى جولة الكسار فى إحدى الدول العربية الشقيقة وكانت الاردن ٠ طلب منه الجمهور عرض
مسرحية ( عمرو بن.العاص ) ٠
ولم تكن ضمن المسرحيات التى
أعدها لهذه الرحلة ٠ ولكن نزولا على رغبة الجمهور تمكن من عرض المسرحية بعد.ان قام باملاء جميع أدوارها للملقن ٠
مستخدما بعض ملابس المسرحيات الأخرى المناسبة لها٠
هذا فضلا عن قيام الكسار بعملية الاخراج.فهو مخرج.فرقته
ويوزع الأدوار الملائمة لكل فنان
حسب إحساسه.الفنى الصادق.٠
فكانت تأتى مناسبة تماما ويختار لرواياته المناظر والملابس ٠!وقد توافرت له.هذهوالموهبة أداها بحرفية كااعظم.ما يكون الاخراج
كما ترك لنا الكسار فلسفة واراء
خاصة فى عالم الفن.فهو يعرف لنا ماهية الكوميديا بأنها.( روح )
تنبعث من طائفةالعبادالمضحكين
والكسار اراء جريئة يجهر بها حتى ولو خالفت.كلةالاراء من حوله !! وله فى ذلك فلسفته ورؤيته الخاصة حيث يقول عن إنشاء معهد التمثيل ٠
حيث قال الكسار ( أن لى فى المعهد.رايا يخالف ما أبدى من الآراء وهو انى أعتقد أن المعهد.سيكون اكبر معول لأركان الفن فى مصر ٠!وتقويض بنيانه
وأنه سيكون سببا فى ضياع مستقبل الكثير من فتياننا وفتياتنا ٠ فقد.اشترطت الحكومة على طالب الدخول.ان يكون من حملة البكالوريا.٠ فالوالد الذى هيأ ابنه لدراسة الطب أو الهندسة أو ما.اليها.من دراسات عليا سيجد هذا الابن متجها بكليته.الى الاندماج.فى سلك
طلبة المعهد ٠ لأن التمثيل مغر
لصغار الاحلام ٠ وهو يحسبونه
متعة النفس وترويجا الخاطر فما للطالب والدخول.فى المدارس العليا.مادام قد وجد أمامه باباةقد فتحته الحكومة بيدها واغرت.الطلبة باقتحامه.دون عناء ومشقة !!
ونتأكد رؤية الكسار ٠ إذ لم يمضى عام على إنشاء المعهد
فيصدر من وزير المعارف العمومية ( حلمى عيسى)قرارات بإغلاقه معارضا.ان الدراسة مختلطة للشباب والفتيات ٠
ثم أعيد.فتحه.بعد.عام فى ١٩٣١
ثم أعيد إغلاقه فى نهاية العام نفسه.ولم تقم له قائمة الا.فى عام ١٩٤٤
المراجع :-
١) على الكسار ( بربرى مصر
الوحيد ) ٠
بقلم ابن على الكسار
( ماجد الكسار ) ٠
٢) مقالات.عميد.الكوميديا فى
فرنسا ٠
الفنان الفرنسى (.دنى دنيس)
٣) كتاب ( كوميديا الكسار )
للكاتب الفرنسى ( هنرى بيروه)
والى اللقاء مع الجزء الثالث مع
على الكسار ( بربرى مصر الوحيد)
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة