728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الثالث مع على الكسار ٠٠

( بربرى مصر الاول )

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الثالث مع على الكسار ٠٠

( بربرى مصر الاول

الكسار ٠٠ والريحانى

عندما قدم الريحانى رواية ( فرجت) سنة ١٩٢٠ رد عليه الكسار برواية ( راحت عليك )
حتى أنه فى فترة انكماش المسرح فى النصف الأول من الثلاثينيات كان الكسار مازال متألقا فى فنه إلى كان يقدمه على مسرح الماجستيك ٠
بينما الريحانى كان متعثرا ويعلن عن تأجيل تقديمه بروايته ( الدنيا.جرى فيها ايه ) ٠ ورأى الريحانى أن يتناول بعض المشاهد بالحذف والشطب كى يمكنه من عرض الرواية باكملها٠
فيقدم على تقديم شخصيته كشكش بك على مسرح (برنتانيا)
الدنيا جرى فيها ايه يوم الخميس ٢١مارس ٠ فيقدم الكسار روايته ( صح النوم )!
والحقيقة كحرد تراشق بأسماء المسرحيات !!
وفى الوقت إلى حل الريحانى فرقته.زهجرةارض الوطن إلى أمريكا اللاتينية وقضى بها أكثر من عام هربا من حياته وظروفه القاسية ٠ فانضم بديع خيرى إلى
فرقة على الكسار إلى استقبله بسعادة بالغة ٠واستمر التعاون بين الكسار وبديع خيرى مدة طويلة ٠
وهنا موقف نبيل حدث بين الكسار والريحانى عندما حصل.خلاف بين الكسار ومؤلف روايته امين صدقى ٠
فطلب الكسارمن الريحانى أن ينقذه وان يقوم لتأليف روايته التى سوف يقدمها على المسرح
فنية الريحانى المنافسة الفنية الشريفة بينه وبين الكسار واقدم على التعاون مع الكسار ٠ وظلت هذه الصداقة مدة طويلة حتى رحل الريحانى عن الدنيا ٠

مصير الكسار (٢٥-١٩٣٧)

فى عام (١٩٣٥) حدث الانفصال الفنى والشراكة بين الكسار وأمين صدقى ٠ واستقل
الكسار بتياترو الماجستيك ٠ فقدم رائعته ( الطمبورة ) وهى من نوع الاوبرا تاليف ( حامد.السيد) وازجال(بديع خيرى) ولم يبخل الكسار بشىء فى سبيل إنجاح روايته ٠
وظل الكسار مواظبا على تقديم
١١ حفلة كل اسبوع ( الخميس والجمعة والأحد.ماتينيه عمومة والثلاثاء ماتبنيه.خاص للسيدات
هذا بجانب حفلات السواريه اليومية )٠
وقام الكسار بحركة اصلاح ليحعل مسرحه من افخم وأرقى المسارح فى مصر ٠وضم الفنانة
( علية فوزى) إلى فرقته مما أغضب الفنانة(رتيبة رشدى) معتقدة أنه تم الاستغناء عنها أو إيجاد منافس لها ! وحاول الكسار أن تعدل عن الاستقالة ولكنها صممت على الاستقالة ٠ فاسند.الكسار دور البطولة فى روايته الجديدة ( الخمسة مليون) إلى الفنانة ( دوللى انطوان) ٠ ثم يخرج رواية جديدة ( ملكة الجمال) ويستعد.لروايةجديدة أخرى!
والممثلون فى الفرقة دايبؤن على العمل لا يكلون ولا يملون مادام أمامهم هذا المثل الأعلى فى النشاط والاخلاص الكسار ٠
ورغم ما اعترى كثير من المسارح من الهبوط وأدى إلى أعراض الجمهور عنها واقفل أبوابها إلا أن مسرح الكسار ظل بتألق.بين تلك المسارح ٠

فرق المنافسة والاشاعات

كان لابد بعد أن حقق الكسار كل هذا النجاح من المنافسة من أصحاب الفرق الأخرى ٠
فبدأت بإطلاق الإشاعات المغرضة عندما عجزت تلك الفرق عن اللحاق به تريد أن تحطمه أو تثبط من عزيمته !
وكان ( الفنان محمد بهجت ) من أوائل الفنانين بفرقة الكسار ٠ فاغرته ( مارسيل) صاحبة ( كازينو دى بارى) على أن يترك المسار وجعلته صاحب فرقة تحمل اسمه ٠ وكذلك لحقه
( الفنان بشارة واكيم )!وكان من أحب الفنانين الكسار ٠ الاوان فرقته.ام تقو على منافسة فرقة على الكسار ثم توقفت ٠
ثم فرقة ( الفنان فوزى الجزائرلى) ووصلت منافسة هذه الفرقة أنها كانت تقدم رواياته دون أن تأخذ الاذن منه !! لهدف تحقيق الشعرة والمجد.مثلةفرقة الكسار ولكن لم يتحقق له ذلك !!
ثم فرقة ( الفنان فوزى منيب ) وهو زوج ( الفنانة مارى منيب )!
و صلت له حد.اامنافسة إلى تقليد شخصيته !! واستباح أن يقدم روايات الكسار حتى يكون نسخة من الكسار كما كان يظن ٠
ثم فرقة ( الفنان المسيرى) الذى أصبح يقلد المسار أيضا ٠
ثم فرقة ( الفنان على لوز) ظهرت فى الاسكندرية مؤلفها عن البربرى مقلدا شخصية الكسار ( بربرى مصر الاول )٠

امين صدقى

راح ( الفنان امين صدقى ) بدوره يؤلف فرقة مسرحية تحمل اسمه بعد.انفصاله عن الكسار٠ فتعاون مع الريحانى بعد.عودته من رحلته وتكونت فرقة ما بين انين صدقى والريحانى وفى شهر فبراير ١٩٢٦
قدم (.مسرحية ٢٨ يوم ) وقدم مسرحية ( سمير اميس ) وضم إليه ( الفنانة انصاف رشدى)
فى ( مسرحية بارايح.قول.للى
جاى) واتفق مع إدارة ( بيرة الأهرام) على تكوين فرقة مسرحية وبداءت عملها برواية
( ناظر الزراعة ) وهى إحدى مسرحيات.الكسار ٠
وار امبنزصدقى العودة مرة ثانية إلى الكسار بطريق غير مباشر وكان رد الكسار على رسوله ردا حكيما :-
( واحد.تركنا واشتغل لوحده بدون سبب ٠ ربنا يسهل له ويحنن عليه )٠
وهكذا امين صدقى كلما اعيته الحيل لجأ إلى قديمه ( والتاجر لنا يفلس يفتش فى دفاتره القديمة )!!٠

إدارة على الكسار


لعلى من أسباب نجاح.على الكسار وفرقته وتفوقه واحتلاله لمركز الصدارة بين الفرق الأخرى

فقد توقفت حركة العمل فى مسرح ( بر نتانيا ) الذى كانت تديره الفنانة ( منيرة المهدية ).

وتوقفت مسرحية الريحانى ( الشرك ) مع أنه أشرك فيها أسعر فنانة مسرحية فى مصر فى ذلك الوقت الفنانة ( روز اليوسف ) وأشهر فنان. المسرح

( جورج أبيض ) !

الفنان ( عبد الحميد.زكى)


يقول الفنان ( عبد.الحميد.زكى ) وهو أحد.افراد.الفرقة المسرحية

القدامى فى حديث مع مجلة الكواكب (.كان فيه ترابط بين أعضاء الفرقة ومديرها ٠ وده كان سر النجاح )٠

الفنان ( زكى ابراهيم )


كذلك عبر الفنان ( زكى ابراهيم)

وهو أحد أفراد الفرقة كذلك عن تلك الروح التى تسودها المحبة بين أفراد.الفرقة ومديرها ٠

 

زواج الفنانة ( عقيلة راتب )

بالفنان ( حامد مرسى )


 

عندما علم الكسار ٠ بالحب والهبام بين الحبيبين ( المطرب الاول للفرقة الفنان حامد.مرسى)

وفنانة الفرقة الأولى الآنسة عقيلة راتب ).حرص على توثيق هذه العلاقة عندما تأكد من صدق وطهارة هذا الحب ٠ ففاتح كل منهما فى أمر زواجهما ٠ ولم يتردد منهما أحد فى القبول فأسرع على الفور باستدعاء المأذون ( الشيخ حسن ) وتم عقد.الزواج فى مكتبه العلوى بالتياترو ٠ ومن محاسن الصدف أن الفرقة كانت تقدم فى تلك الليلة ( عريس الهنا ) وخرج الكسار على الجمهور ليعلن ان عريس الهنا الليلة هو ( حامد.مرس) يعقد قرانه على الآنسة ( عقيلة راتب ) وأمر بشراء الحلوى والشربات ووزعها على جمهور المتفرجين الذين.خرجوا فى نهاية العرض يرددون لحن الزفة ٠ وكان زواجا مباركا دام سنوات العمر رزقا فيه بالابناء ٠

وذكرت مجلة ( الكواكب ) قائلة: لو أنا كل مدير فرقة مسرحية تعب وسعى من أجل ممثليه.كسعى على الكسار لصاروا جميعا محبوبين مثله ٠

ولما تركهم اغلب ممثليهم فى الأوقات الصعبة ٠

 

جامعة الكسار


كانت فرقة الكسار جامعة فنية قبلت كل من أراد أن ينتسب للفن بحب واخلاص ٠

ومما قال أحد.تلاميذه الفنان

( محمود.شكوكو ).فى حديث له بالتليفزيون المصرى أنه تخرج من جامعة الكسار أكثر من نصف فنانى مصر ٠

وقد بلغت شهرة حامد.مرسى ومجده بأن قامت إحدى شركات

الإنتاج السينمائي بإنتاج فيلم أسندت فيه دور البطولة إلى الفنان حامد.مرسى وزوجته عقيلة راتب وهو فيلم ( اليد السوداء ) ٠

الإعانة الحكومية


شغلت هذه القضية الأوساط الفنية وكانت مثار جدل ونقاش استمر لسنين طويلة فى فترة العشرينيات ٠

وكانت لا تعترف فى بادىء الأمر بالمسرحيات الكوميدية ٠وقررت أن تعطى الإعانات فقط المسرحيات التراجبدية !!

فتظام على الكسار ورفع دعوى لإنصاف أصحاب المسارح الكوميدية وقال :

( اقول عن تلك الإعانة أنها خطوة محمودة فى سبيل تدعيم قواعد المسرح المصرى ولكنى لا اعلم ما إذا كانت الحكومة تسميها إعانة للدراما ام للتمثيل على مختلف أنواعه ٠

اذا كانت الدولة تعتقد أن تشجيعها يجب أن يكون مقصورا على التمثيل الدرامى فإننا فى استطاعتنا ان نخرج هذا النوع ونعمل على ابكاء الناس بدلا من

اضحاكهم ولكن هذا خطأ ٠

وبينما تعالت أصوات أصحاب المسارح التراجيدية تطالب بزيادة مخصصات الإعانة لمواجهة أزمة المسرح المصرى !!

وحيث أعلن يوسف وهبى مغادرة المسرح واشتغاله بالسينما ٠ وكذلك أعلنت الفنانة فاطمة رشدى لكثرة مصروفات وقلة الايرادات ٠

ويكمل الكسار قائلا – أنا لا التمس معونة اريق بها ماء وجهى ٠ أن المعين هو الله سبحانه وتعالى ٠وامدنا بعونه ورعايته وجعل لنا من إقبال الشعب ما نعجز عن ايفايه حقه من الشكر فما حاجتنا للالتماس اذا كانت الحكومة تمد.يدا بالاحسان ثم تعود فتقبض اليد الممدودة ٠

وكان درس من على الكسار أدركه المسؤولين عن المسرح والنهوض به ٠ فققررت الدولة فى نفس العام ١٩٣٠ صرف الإعانة الحكومية لجميع الفرق المسرحية التراجيدى والكوميدى

وكان ذلك اول اعتراف من الدولة بالمسرح الكوميدى وصرف مبلغ ٣٠٠ جنيه لكل من فرقتى الكسار والريحانى وان كانت أقل من نسبة ما صرف لفرق التراجيدى وامتد صرفها لسنوات طويلة ٠

 

المراجع :-


١) على الكسار

( بربرى مصر الوحيد ) ٠

بقلم ابنه / ماجد الكسار ٠

 

٢) نجيب الريحانى :

كشكش بك ٠

للكاتب / بديع خيرى ٠

 

حسنى طلبة

نائب رئيس تحرير جريدة تحيا

مصر حرة

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى