الجزء الرابع والاخير مع :-
(. على الكسار. )
( بربرى مصر الاول )
كتب / حسنى طلبة :
أزمة المسرح
الريحانى اضطر إلى إلغاء التمثيل أكثر من.مرة فى رواية
( الدنيا جرى فيها ايه )!فلا نعرف نحن ( جرى لها ايه ) !!
التمثيل المسرحى فى مصر قد تدهور إلى أبعد.الحدود٠ وتوقفت معظم المسارح !! ولم يبقى سوى مسرح علي الكسار٠
الا ان اخى الخواجه ( كوستى) صاحب مسرح الماجستيك بالعقد المبرم بينه وبين الكسار ٠ بما اضطر الكسار لفسخ العقد وأصبح بلا مسرح ٠
نقابة ممثلى المسرح والسينما
عرف الكسار بحبه وتمسكه الشديد بالنقابات٠ وكثيرا ما كان يطالب بانشاءها فى مسرحياته ٠
وكان يحرص على سداد اشتراك النقابة حتى أواخر أيامه !!
وكان رقم عضويته ١٨٦
وقد انتخب لها الفنان ( جورج أبيض) نقيبا و(الريحانى وحسين
رياض) وكيلين للنقابة والفنان
( احمد.علام ) سكرتيرا للنقابة
و( يوسف عز الدين ) أمينا للصندوق والفنان.( سراج منير)
مراقبا.والفنان ( على الكسار ) عضو مجلس الإدارة ٠
المسرح الشعبى
١٩٥١ حتى ١٩٥٧
لم يتوقف نشاط على الكسار بعد حل فرقته وانما استمرت مسيرة كفاحه.حتى أواخر حياته
فقد.اتجه ( للمسرح الشعبى ) التابع آنذاك لمراقبة الشئون الفنية بوزارة الإرشاد القومى يعمل فيه.موظفا ٠ وقد تغيرت
حياته من حال الى حال٠ فبعد ان
كان مديرا لأكبر المسارح الكوميدية فى مصر أصبح يقدم عروضه فى القرى والنجوع وبين طلبة المدارس ٠ يقدم لجمهوره المتواضع رواية ( البخيل ) من فصل واحد.لتناسب ذلك الجمهور
وبعد.ان كان بمنح المرتبات لعشرات الفنانين أصبح يتقاضى راتبا.شهريا.ورغم ذلك لم يتقاعس عن اداء واجبه ٠
وكما يقول الاديب ( يحيى حقى ) مدير عام مصلحة الفنون آنذاك والتابع لإدارته ذلك المسرح
( انتقل على الكسار فى حياته من.حال إلى حال بل أكاد أقول من النقيض إلى النقيض ولقد شاهدت.اكثر من رجل عانى مثل هذا الحظ فإذا هم جميعا يتحطمون ويكفون عن العمل إلا إذا كان فى مستوى الماضى ٠
حديثهم ترديد للمجد.الماضى واصبحوا بلا عمل !! أما الكسار
فلم ينهزم !! اذا كانت الحياة من حوله تغيرت فهو لم يتغير شأن المعدن الكريم ٠ كان يظن أننا نراعيه فى المسرح الشعبى فلا نكلفه بعمل مرهق فكان يغضب
ويصر على أن يكون مثل سائر زملائه ٠
وقد قام الخواجه ( كوستى)
ببيع مسرحه للفنانة ( بديعة مصابنى ) واصبح ملهى ليلى !!
وتحولت معظم المسارح إلى دار للسينما !!
المشهد الاخير
ركب على الكسار التاكسى متوجها إلى مستشفى القصر العينى لإجراء عملية البروستاتا
وقال لموظف الاستعلامات فى المستشفى خذ رقم تليفونى فى البيت علشان أما اموت تبلغوا البيت.بموتى !! كان معه عصاه كسر بها.قطعة سكر بنات ٠تقاسمها مع سائق التاكسى ٠ وبعد أن جهزت الممرضة غرفته
طلبت من السائق الانصراف ٠
ودخل الدكتور ( رياض فوزى)
أستاذ الجراحة بالقصر العينى لتوقيع.الكشف.الطبى عليه واوصى بإجراء العملية ٠ وطلب من سائق التاكسي أن يوصل مبلغ ٦ جنيهات هى كل ما يملكه
وقتها لأهل بيته ٠ وما تنساس تجيب معاك.فى الزيارة الجاية بطانية ٠ وخد.معاك العصا بتاعتى وخللى بالك منها ٠وتعانقنا وقبلته وكان الوداع الاخير ٠وفاضت روحه بعد.العملية الجراحية مباشرة فى
١٥ يناير ١٩٥٧
ا اهم اعمال الكسار السينمائية
.
اهم اعمال الكسار السينمائية
اشهر افلام الكسار السينمائية . مع المخرج ( توجو مزراحى ) ٠
وهى افلام :-
١) الساعة ٧ ١٩٣٧
٢) عثمان وعلى. ١٩٣٨
٣) سلفنى ٣ جنيه. ١٩٣٩
٤) الف ليلة وليلة. ١٩٤١
٥) على بابا والاربعين حرامى٤٢
٦) نور الدين والبحارةالثلاثة ٤٤
والذى اختار اسم ( عثمان عبد.الباسط ) لعلى الكسار هو المخرج ( توجو مزراحى) التى اشتهر بها.الكسار.فى اامسرح ونقلها توجو إلى عالم السينما فى جميع أفلامه ٠
والملاحظة أن كل أفلامه كانت تشاركه فى التمثيل الفنانين والفنانات ( أحمد الحداد./على عبد العال / زكى ابراهيم / زتمية ابراهيم واحيانا اسماعيل ياسين ورياض القصبجى وعقيلة راتب وليلى فوزى وعبد.المطلب وحامد.مرسى وغيرهم )٠
هذه الأفلام نجحت جدا ومازالت تعرض فى التليفزيون
المصرى والقنوات العربية دائما حتى اليوم ٠
٧) فيلم ( بواب العمارة ) ١٩٣٥
تاليف : بديع خيرى
تصوير : فيرى فاركاش
انتاج. : قاهرة فيلم
اخراج. : الكسندر فاركاش
بطولة : على الكسار /
فتحية محمود/ كوكا./
بشارة واكيم ٠
٨) فيلم ( محطة الانس ) ١٩٤٢
قصة وحوار : كمال سليم
حوار. :. بديع خيرى
تصوير. : فاركاش
انتاج. .: استوديو مصر
اخراج. : عبد الفتاح حسن
بطولة : على الكسار عقيلة راتب
المليجى/ بشارة واكيم
٩) فيلم ( بنت حظ ) ١٩٤٨
سيناريو : عبد الفتاح حسن
حوار. :. بديع خيرى
تصوير. ؛. فيرى فاركاش
انتاج. : شركة الافلام العربية
بطولة.: محمد فوزى / سامية
جمال/ على الكسار/ شكوكو
١٠).فيلم (.على قد.لحافك)١٩٤٩
قصة وسيناريو
وحوار: ابو السعود.الاببارى
أخراج : فؤاد.شبل
بطولة : هاجر حمدى/على الكسار
اسماعيل ياسين/مارى منيب
المليجى/حسن كامل ٠
١١) فيلم ( اه من الرجالة ) ١٩٥٠
قصة وحوار :ابو السعود الابيارى
سبناريو وإخراج: حلمى رفلة
بطولة : مديحة يسرى/ محمد
فوزى/اسماعيل ياسين/
سميحة توفيق/على الكسار
القصبجى/وداد حمدى ٠
١٢) فيلم ( رصاصة فى القلب)
قصة : توفيق الحكيم
حوار : بديع خيرى
سيناريو وإخراج : محمد.كريم
بطولة : محمد عبد الوهاب /
راقية ابراهيم / سراج منير
. محمد عبد القدوس/ على
الكسار /عبد.الوارث عسر
ليلى فوزى / فاتن حمامة
وقد نجح الفيلم جدا وخصوصا اغانى عبد الوهاب
وما يزال يعرض فى التليفزيون المصرى والقنوات العربية بنجاح حتى اليوم ٠
١٣) فيلم ( قدم الخير ) ١٩٥٢
قصة وحوار:ابو السعود الابيارى
سيناريو واخراج : حلمى رفلة
بطولة : شادية /اسماعيل ياسين
محمد سلمان /منى/.علوية
جميل / المليجى /.عبد
الغنى النجدة/.على الكسار
القصبجى/عبد.البديع
العربى ٠
نجح الفيلم ٠ وما يزال يعرض فى التليفزيون المصرى والقنوات العربية بنجاح حتى اليوم ٠
الملاحظ :- أن اسم الفنان ( على الكسار ) قد.تراجع فى الافلام الاخيرة وأصبح بعد الفنانين اسماعيل ياسين والمليجى(وهم كانوا سنيدة له فى الافلام السابقة ) ٠
وهناك بعض الافلام القليلة الأخرى التى شارك فيها من أجل التواجد فى الحقل الفنى ٠ ولم تضيف أو تصنع اه شيئا يذكر ٠
.رثاء بديع خيرى فى الكسار !!
+—-+—+—+—+—+—+
خمسين سنة وانت اسمك ياعلى
ذائع
بين الألوف من المواطنين
صغار وكبار
ياباذل الجهد.جهدك.
ماهوش ضائع
عند.اللى بيميزوا
وبيعرفوا المقدار
المنكوبين من بعد.موتك
فوتهم فى نار
يامكسر.الصعب.جاك الموت
لقاك طابع
وكسر بخاطرنا ولا بقواش
عليه كسار
تحب دور اليك فى رواياتك
راجل طيب قنوع طاهر الذمة
عفيف وشريف٠
وقمت بالدور ده برضه فى حياتك
البخل.ماهوش من طبعك
ولا من صفاتك.
وانت.باعلى تمثل البخيل
مين ينسى صيت فرقتك
مين ينسى. أبطالها
دى ذكريات والزمان
راح.يروى افضالها
وعز على ياعلى
اقف فى يوم التأبين
لكن ما باليد.حيلة
لدى الدنيا وأحوالها
وهنا ظهر ( بديع خيرى ) للجميع وقد دمعت.عيناه ولم يقو على مواصلة الرثاء مما دعاه لترك المنصة ٠ وراح يجفف دمعه
ولم يتمالك.نفسه.خلف.الكواليس
عاد.يواصل.تقديم رثاه
وامتى يادنبا أبقيت على
النابغين
فارقتها ياعلى
ونفضت إجمالها
وسكنت فى جنة الفردوس
مع الخالدين
المراجع :-
١) على الكسار
( بربرى مصر الوحيد )
بقلم / ماجد الكسار
٢) مذكرات.( بديع خيرى )
٣).نجيب.الريحانى
( كشكش بك ).
بقلم /بديع خيرى
٣) مذكرات ( الكاتب /.يحيى
حقى عن الكسار ).٠
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة