مسيرة فنية فى
حياة المخرج كمال سليم
الأمر الذى لا جدال فيه أن كمال سليم يعد.حالة نادرة بين المبدعين فى تاريخ فى مصر بل والعالم سواء من ناحية بدايته المبكرة.جدا كمخرج ظهر فيلمه الاول وهو مازال فى الرابعة والعشرين أو فى إنتاجه الغزير مقارنة بفترة حياته القصيرة ٠ فقد ولد فى يوم ١٩ نوفمبر ١٩١٣ورحلةفى يوم ٣ ابريل ١٩٤٥
قبل أن يبلغ من العمر الثانية والثلاثين ببضعة شهور ٠
أفلامه السينمائية
١) فيلم ( وراء الستار ) ١٩٣٧
قصة وسيناريو ومونتاج
وحوار وإخراج : كمال سليم
تصوير. : جورج ستيليو
موسيقى :. أحمد صبره
تاليف الاغانى. :. حسين حلمى
انتاج وتوزيع. :. افلام اوديون
بطولة: كمال سرور/بديعة صادق
. عمر وصفى/مختار عثمان/
النابلسى/تحية كاريوكا ٠
تم العرض الاول فى ٣٠ ديسمبر عام ١٩٣٧ بسينما اوديون ٠
٢) فيلم ( العزيمة ) ١٩٣٩
قصة وسيناريو
وإخراج. :. كمال سليم
حوار. : بديع خيرى
مناظر. : ولى الدين سامح
موسيقى : ع.الرحيم عبد الرحمن
مونتاج :كمال سليم/صلاح سيف
انتاج : استوديو مصر
بطولة : فاطمة رشدى/حسين
صدقى/انور وجدى/عبد
العزيز خليل/زكى رستم /
عباس فارس/مارى منيب/
مختار حسين /حسن كامل/
ثريا فخرى/محمد كحلاوى
تم العرض الاول فى ٦ نوفمبر ١٩٣٩
( اول فيلم مصرى وعربى يحكى عن الواقعية والمظاهر الكاذبة والحارة المصرية والبطالة العادات والتقاليد والموالد فى الحارة الشعبية والواسطة فى التعينات ٠
ويقول عنه الناقد ( هاشم النحاس ) برغم.مرور عشرات السنين على عرضه فهو يعطى نموذج للكرامة الوطنية الذى نتأكد منه فى حياتنا اليومية حاليا ٠وما يزال السينمائيين يسعون إلى استيعاب الفيلم حتى اليوم ٠ فى أجواء الحارة المصرية فى شهر رمضان الكريم
والاستهتار فى بعض المصالح الحكومية من بعض الموظفين ٠
وان المهن الحرفية كانت عيب فى ذلك الوقت ٠ وان خريج الجامعات لابد وأن يجلس على كرسى انيق فى مكتب حكومى ٠
وأبدع المصور والمخرج فى تصوير الحارة المصرية بكل ما فيها من متناقضات !!
والمخرج لم يصور الحارة فقط ٠ لكنه صور الواقعية داخل البيوت أهل الحارة والاختلاف الجذرى عن بيوت الباشوات.والاثرياء ٠
الفيلم هو احسن فيلم سينمائي فى تاريخ السينما المصرية وحصل على عدة جوائز
محلية ودولية ومثل مصر فى المهرجانات الدولية ٠
وما يزال يعرض فى التليفزيون المصرى وجميع القنوات العربية بنجاح تام حتى اليوم ٠
٣) فيلم ( إلى الأبد ) ١٩٤١
قصة عن مسرحية:سليمان نجيب
حوار. :. بديع خيرى
سيناريو وإخراج : كمال سليم
تصوير : فرانسوا فاركاش
مونتاج : كمال الشيخ
ديكور. : ولى الدين سامح
صوت. :. عزيز فاضل
موسيقى : محمد.حسن الشجاعى
انتاج : ستوديو مصر
بطولة :فاطمة رشدى / راقية
ابراهيم/سليمان نحيب/زكى
رستم/عبد العزيز خليل/
عباس فارس/مارى منيب/
زوزو حمدى الحكيم/عزيز
عيد/المليجى/النابلسى٠
تم العرض الاول فى ٣ مارس عام ١٩٤١ بسينما استوديو مصر
نجح الفيلم ٠
٤) فيلم ( احلام الشباب ) ١٩٤٢
قصة. : يوسف وهبى عن
مسرحية ( اللزق )
سيناريو وإخراج : كمال سليم
تصوير. :. سامى بريل
مونتاج :. أميرة فايد
اعداد : استديو ناصبيان
موسيقى والحان : فريد الاطرش
صوت :. سابو
انتاج وتوزيع: افلام النيل
( جبرائيل تلحمى)
بطولة : فريد الاطرش/ مديحة
يسرى/تحية كاريوكا/ مارى
منيب/بشارة واكيم/ عباس
فارس / حسن فايق
عرض الفيلم فى ١ نوفمبر ١٩٤٢
نجح الفيلم ( وكان اول افلام المطرب الفنان فريد الاطرش السينمائية ٠
٥) فيلم ( البؤساء ) ١٩٤٣
قصة : لفيكتور هوجو
ترجمة. : ميشيل تلحمى
حوار. :. بديع خيرى
تصوير : سامر بريل
مونتاج.: كمال الشيخ
انتاج : افلام النيل
( جبرائيل تلحمى )
بطولة : عباس فارس/ أمينة رزق
سراج منير/بشار واكيم/
لطيفة نظمى/عبد العزيز
خليل/سعاد.حسبن/ فاخر
فاخر/ليلى فوزى/حسن
فائق/حسن كامل/سيد سلبمان
من انجح الافلام فى تاريخ السينما المصرية ٠ وأخذ عنه الفنان ( عباس فارس) جائزة أحسن ممثل والفنانة ( أمينة رزق) أحسن ممثلة والمخرج ( كمال سليم ) أحسن اخراج
مثل مصر فى عدة مهرجانات ٠
وهذه القصة كانت مقررة على عندما كنت ادرس فى كلية الآداب جامعة عين شمس ( دراسات عليا مسرح ) وقد قمت بأحد ادوار الرواية عندما كنت طالبا فى الدبلوم الدراسات العليا وكان المخرج هو ( سعد.اردش ) الذى استفدت منه كثيرا وهو مخرج لأجيال من الفنانين والفنانات ٠ واعتبر من وجهة نظرى المتواضعة أنه لم يأخذ حقه من التكريم.اللايق به كفنان ومخرج عظيم لن يتكرر ٠
وما يزال الفيلم يعرض فى التليفزيون المصرى وجميع القنوات العربية بنجاح.تام حتى اليوم ٠
٦) فيلم ( قضية اليوم )١٩٤٣
قصة وسيناريو
وحوار وإخراج :. كمال سليم
تصوير :. محمد عبد العظيم
مونتاج : صلاح ابو سيف
انتاج وتوزيع : استوديو مصر
تم العرض الاول فى ٦ ديسمبر ١٩٤٣
٧) فيلم ( حنان ) ١٩٤٤
قصة وسيناريو
وإخراج. :. كمال سليم
حوار. : بديع خيرى
تصوير. :. فيرى فاركاش
مونتاج. :. كمال الشيخ
مهندس الصوت : كريكور
بطولة : فتحية أحمد/ ابراهيم
حمودة/ تحية كاريوكا /
أميرة امير/سراج منير /
بشارة واكيم/ع الفتاح
القصرى/محمد الكحلاوى
تم العرض الاول فى ١٢ سبتمبر ١٩٤٤
نجح الفيلم ٠
٨) فيلم ( شهداء الغرام ) ١٩٤٤
سيناريو وإخراج : كمال سليم عن مسرحية(روميو وجولييت)
حوار واغانى :. أحمد رامى
تصوير :محمد عبد العظيم
مونتاج. : كمال الشيخ
موسيقى: محمد حسن الشجاعى
افلام وتوزيع : افلام النيل
( جبرائيل تلحمى )
تم العرض فى ١٩ اكتوبر ١٩٤٤
نجح الفيلم ٠
وأبدع المخرج ومصمم الرقصات
فى التنويع.فى الاستعراضات
والرقصات التى تتناسب مع تنوع أجواء الفيلم وأماكنها ٠٠ وكذلك فى الاغانى الملائمة لفكرة الفيلم المليئة بالشجن والحب والعاطفة الجياشة ٠
ولاشك من أن فيلم ( شهداء الغرام.) بالرغم.من ظروفه الإنتاجية الصعبة التى لم تكن تناسب.موضوعا بهذه القيمة والصعوبة ٠ نجح الفيلم وهو حافل.بالعديد.من الرقصات والاغانى والمجاميع الضخمة ٠ لاشك أن المخرج كمال سليم
حقق فيه الكثير من.طموحاته
وتتيح له ما لم يكن متاحا لغيره٠
٩) فيلم ( المظاهر ) ١٩٤٥
قصة وسيناريو
وحوار وإخراج : كمال سليم
تصوير : عبد الحليم نصر
ماكياج : حلمى رفلة
موسيقى : فاسيلى بابادولوس
مهندس الصوت :. سابو
بطولة : رجاء عبده / يحيى
شاهين/علوية جميل/فؤاد
شفيق/استيفان روستى/
فردوس محمد/ع العزيز
خليل/اسماعيل ياسين/
ميمى شكيب/ثريا فخرى
تاريخ العرض ١٠ فبراير ١٩٤٥
ولأول مرة تجرى الرقصات فى المقاهى ٠ ويقدم اسماعيل ياسين مجموعة من النكات بعقله
مونولوج ( مين قدنا بأولاد البلد -؛فى القوة ولا فى العدد) ٠
والجو الذى يدور فى المقهى يدل على دعوة يتبناها الفيلم فى خلق مجتمع جديد ومتطور فى الحارة المصرية ٠
وينتقل بنا المخرج كمال سليم إلى هذا المجتمع تدريجيا لنعيش
حالة الانبهار المتصاعد التى تتعرض لها بطلة الفيلم ( هنية ) من الانتقال من الحارة إلى القصر
ويلطف المخرج الفيلم بمجموعة من الاغانى ٠ ويؤكد المخرج على لغته السينمائية التى تعتمد.على
التنوع فى الصورة ٠ واستطاع أن يستعيد الكثير من قدراته فى هذا الفيلم ٠ونجح.الفيلم جدا ووضع بين مفهوم الاشتراكية والثورية والمظاهر بين طبقات
الشعب الفقيرة والغنية ٠
ما يزال الفيلم يعرض فى التليفزيون المصرى وجميع القنوات العربية بنجاح حتى اليوم ٠
١٠) فيلم ( ليلة الجمعة )١٩٤٥
قصة وسيناريو
وإخراج. :. كمال سليم
حوار. :. بديع خيرى
تصوير : . محمد عبد العظيم
مونتاج :. كمال الشيخ
انتاج وتوزيع : استوديو مصر
بطولة : تحية كاريوكا / انور
وجدى/ابراهيم حموده/
ع الفتاح القصرى/بشارة
واكيم/أميرة امير/اسماعيل
ياسين/عبد المطلب/مارى
منيب/أحمد الحداد ٠
وهنا يعود.المخرج كمال سليم إلى مسرحية من التراث العالمى وهى ( حانة مكسيم )
لفيديو ٠ من خلال نص كوميدى
يعتمد على الغلط وسوء التفاهم
بين شخصيات الفيلم ٠
ولا ول مرة تظهر شخصيات الفيلم باسماءهاالحقيقية ٠فى تحربة جديدة على المتفرج
المصرى والعربى فى إطار كوميدى ( كوميديا الموقف)
وهى تبدو مداعبة منزالمخرج لابطال الفيلم ٠ فتظهر تحية كاريوكا وهى الراقصة الجريىة الحادة الطباع واللسان !! وأنور وجدى فهو الرجل الطيب المفرط فى جديته التى قد.تثير الضحك ٠ وإبراهيم حموده هو الرجل الجذاب الذى تتعارك النساء من حوله ٠
ما يزال الفيلم يذاع فى التليفزيون المصرى وجميع القنوات العربية حتى اليوم بنجاح ٠
١١) فيلم ( قصة غرام ) ١٩٤٥
قصةسيناريوحوار: كمال سلبم
اخراج:كمال سليم/م عبد الجواد
تصوير. :. أحمد.خورشيد
الحان : عزت الجاهلي
الصوت : سابو وجارى شماس
توزيع. : بهنا فيلم (شركة الافلام
المصرية)توجو مزراحى
بطولة : ابراهيم.حمودة/أميرة
امير/زينات صدقى/ثريا
فخرى/فيكتوريا حبيقة /
رياض القصبجى/سلوى ضو
نجح الفيلم ٠
وهو هنا اول اخراج مشترك بينه وبين المخرج( محمد.عبد.الجواد
فى تحربة جديدة للسينما المصرية ٠
المراجع :-
١) كمال سليم
بين أصالة الواقعية
وزيف المظاهر ٠
للكاتب / د ٠ وليد سيف
٢) قصة السينما فى العالم
ترجمة / سعد الدين توفيق
٣) تاريخ السينما فى مصر ٠
للكاتب / أحمد الحضرى ٠
والى اللقاء مع الجزء الثالث مع
( كمال سليم ) مخرج الواقعية
والمظاهر فى السينما المصرية
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة