الجزء الثالث مع
كمال سليم أشهر مخرج
الواقعية وزيف المظاهر
افلام شارك فى كتابتها
وأخرجها آخرون
١) فيلم ( الدكتور) ١٩٣٩
قصة وحوار : سليمان نجيب
عبد الوارث عسر
سيناريو :. كمال سليم
تصوير : محمد عبد العظيم
مونتاج : جلال مصطفى
موسيقى: محمد.حسن الشجاعى
انتاج وتوزيع :. استوديو مصر
اخراج :. نيازى مصطفى
بطولة : سليمان نحيب/ أمينة
رزق/فؤاد شفيق/دولت ابيض
مختار عثمان/سلوى عثمان/
عبد الوارث عسر/فردوس
محمد./انور وجدى ٠
تاريخ اول عرض ٢٣’ينابر١٩٣٩
نجح الفيلم وما يزال يعرض فى التليفزيون المصرى وجميع القنوات العربية بنجاح حتى اليوم ٠
٢) محطة الانس ) ١٩٤٢
سيناريو وإخراج: ع الفتاح حسن
قصة: كمال سليم/موريس كساب
حوار : بديع خيرى
بطولة : على الكسار/ عقيلة راتب
المليجى/مارى منيب ٠
تصوير : فرانسوا فاركاش
انتاج وتوزيع : استوديو مصرى
تاريخ اول عرض ١ مايو ١٩٤٢
نجح الفيلم ٠
٣) فيلم ( ليلى بنت الفقراء)١٩٤٥
قصة وإخراج :. انور وجدى
سيناريو :. كمال سليم
حوار :. بديع خيرى
تصوير : محمد ع العظيم
مونتاج. :. كمال الشيخ
موسيقى : محمد.حسن.الشحاعى
انتاج وتوزيع : افلام انور وجدى
بطولة.: ليلى مراد/انور وجدى/
سليمان نجيب/فؤاد شفيق/
مارى منيب/بشارة واكيم/
مختار عثمان/زوزو حمدى
الحكيم/محمد البكار ٠
تاريخ اول عرض ٥ نوفمبر ١٩٤٥
نجح الفيلم وفى نهاية الفيلم تزوج انور وجدى من الفنانة ليلى مراد زواج شرع مثل.قصة وسيناريو الفيلم تماما ٠
وما يزال الفيلم.يعرض فى التليفزيون المصرى وجميع القنوات.العربيةةبنجاح حتى اليوم.٠
واقعية المظاهر
كتب ( تاركوفسكى) فى كتابه
( النحت فى الزمن ) ما يقربنا أكثر لمفهوم الواقعية بمعناها العام ٠ انت تستطيع أن تنجز مشهدا بدقة وثائقية ٠ وان تكسو الشخصيات بالملابس على نحو صحيح وزاقعى جدا ٠ وان ترسم
كل التفاصيل.تماما.كما فى الحياة
الطبيعية ٠
والواقعية لدى المخرج ( كمال سليم ) هى ليست واقعية المظهر وان اهتم بمظاهر البشر ومظاهر الحياة.الشعبية ٠ والأهم من هذا
لديه.جوهر واقعهم ( حالهم وطباعهم ومشكلاتهم وازماتهم
والبيئة التى يعيشون فيها بلا مبالغة أو تعصب. يرصد فيهم الروح الطيبة.والفطرة السليمة
كما يرصد فيهم أيضا التفاخر
وعشق – المظاهر والنفاق -)٠
وعلى اى حال وبالرغم من الانتماء الواصح لكمال سليم الواقعية بمعناها العام والواسع
والشامل ٠ يعتبر لغزا !! بسبب التفاوت الكبير فى مستوى أفلامه نجلى ذلك فى عدد من أفلامه منها ( المظاهر – البؤساء-
شهداء الغرام وبالطبع -؛ العزبمة
الذى حظى على اكبر تقدير عرفته السينما المصرية منذ بداياتها وحتى الستينيات ) ٠ اتفق الأغلبية أنه الرائد الحقيقى للواقعية فى السينما المصرية ٠
بالرغم من أنه قام بتمصير الرواية العالمية ( البؤساء) رائعة فيكتور هوجو الى فيلم.مصرى به جهد.ابداعى وفهم مدهش ٠
وكذلك فيلم ( قصة غرام ) المأخوذ عن رواية ( مرتفعات وزدرنج ) لاميلى برونتى وايضا
( ليلة الجمعة ).عن مسرحية
( حانة مكسيم ) فى تأكيد واضح
على سعيه لتوظيف السينما فى التعبير عن كنوز الادب والمسرح بمختلف اتجاهاته ومدارسه ٠
الناقد ( جورج سادول )
ولقد اختار الناقد الكبير ( جورج سادول ) فيلمه ( العزيمة ) ضمن أفضل مائة فيلم فى تاريخ السينما العالمية
فى موسوعة كتبها فى منتصف الستينات ٠ حيث قال :-
( إن فيلم العزيمة للمخرج المصرى كمال سليم حدثا خطيرا.
فى السينما المصرية التى كانت تهيمن عليها.الافلام الغنائية والمسليات السمجة والمغامرات
الغريبة الوهمية والميلودرامات
المبكية ٠ لانه أظهر الواقع اليومى والحياة الشعبية بصدق وشاعرية ٠ وتذوق الجمهور هذا التجديد وقدره تقديرا كبيرا خلافا لما كان متوقعا ٠
انتهى
المراجع :-
١) كمال سليم
( بين أصالة الواقعية
وزيف المظاهر ) ٠
للكاتب / د ٠ وليد سيف ٠
٢). قصة السينما.فى العالم ٠
ترجمة / سعد الدين توفيق ٠
٣) تاريخ السينما فى مصر ٠
للكاتب / أحمد الحضرى ٠
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة