الجزء الثانى مع :-
محمود المليجى
شرير الشاشة ٠٠اطيب قلب
كتب : حسنى طلبة /
االمليجى شريرا نماذج سينمائية
———————————– ١) فيلم ( امير الانتقام )١٩٥٠
يؤدى المليجى فى هذا الفيلم الرائع الذى يعد من كلاسيكيات السينما المصرية دور ( متولى) التاجر واامعرب الذى يتآمر مع جعفر ( فريد شوقى) وشاهين
( كمال الشناوى) لإبعاد حسن الهلالى ( انور وجدى ) عن طريقهم ٠
فمتولى يقرض الهلالى بالربا !!
تميز المليجى فى الفيلم بالصدق والتنوع والبساطة فى الاداء٠
فقد قدم فى بداية الفيلم صورة للتاجر الجشع الذى لا يتورع عن فعل اى شىء لجمع المال !!
ويتامر بسهولة للخلاص من خصومه !! والتظاهر بالوفاء والاخلاص ليخفى حقيقة شخصيته وأفعاله ٠ ثم قدم صورة للتاجر المفلس المنهزم
الذى يكذب ويستجدىةفى كبرياء
للحصول على الجوهرة وحده ٠
ثم المتآمر السارق فى النهاية ٠
كل ذلك فى سياق درامى متصل لشخصية واحدة تعكس الشر !!
الفيلم من إخراج (بركات ) وشارك فيه (مديحة يسرى) – (سامية جمال)-(سراج منير)
(حسين رياض)-(على الكسار
من اعظم ١٠٠ فيلم فى السينما المصرية ٠ وما يزال يعرض فى جميع المصرية والعربية بنكاح
٢) فيلم( صورة الزفاف ) ١٩٥٢
فى هذا الفيلم يلعب دور المعلم الجزار (!بو الذهب الفرطوشى أبو غزالة) فى دور من النماذج الناصعة على سبيل السخرية التى كان المليجى يضيفها بنفسه على ادوار الشر
للتخفيف من تأثيرها على الجمهور٠ وفى نفس الوقت تضفى مسحة من الكوميديا على الدور تجعله أكثر واقعية ٠
شارك فى البطولة (زهرة العلا -محسن سرحان – فيروز – وداد
حمدى-) نجح الفيلم ٠
٣) فيلم ( حميدو ) ١٩٥٣
فى الفيلم يلعب المليجى دور
( الأكتع) زعيم عصابة اسكندرانى يتاجر فى المخدرات
يستخدم المليجى نظرات عينيه
من أجل التعبير عن غضبه وعن رضاه ٠وهى تعتبر أكثر ادواته
التمثيلية تعبيرا ٠ بجانب صوته
ذى البحة العميقة ٠ والنبرة الرحيمة التى تقنع من حوله بغض النظر عن محتوى الكلمات
التى يقولها.وبلاغتها وقوة الأداء
الفيلم بطولة ( فريد شوقى- هدى سلطان- تحية كاريوكا- السيد بدير – مارى منيب – فردوس محمد – سعيد ابو بكر)
نجح الفيلم وما يزال يعرض فى جميع القنوات المصرية والعربية بنجاح حتى اليوم ٠
٤) فيلم (فتوات الحسينية)١٩٥٤
يصف المليجى نفسه فى الفيلم بأنه (جعلص الرايق ابو دماغ موزون ) وهو بهذه العبارة
طبيعة الشر التى يحملها فى ثنايا الشخصية التى يجسدها٠
أنه ( فتوى الحسينية) الذى يفاجأ بوجود منافس له بعد. خروجه من السجن ٠
الفيلم بطولة ( فريد شوقى –
هدى سلطان.-) الفيلم من انتاج
الفنان.( محمد فوزى )٠
نجح الفيلم – وما يزال يعرض بنجاح فى جميع القنوات المصرية والعربية حتى اليوم ٠
٥) فيلم ( رصيف نمرة ٥)١٩٥٦
فى هذا الفيلم يلعب المليجى دور المعلم ( عرفان ) تاجر الكوكايين والهبروين الذى يستخدم الحمام الزاجل فى الحصول على البضاعة من بعض التمار الأجانب ٠ ويساعد المعلم
( بيومى) قام بدوره بامتياز الفنان ( زكى رستم )الذى يتخذ من تجارته فى الميناء غطاء لتجارته فى المخدرات ٠
الفيلم يقدم المليجى فى دور الشرير – الخاسر – كما هى العادة فى الكثير من الأفلام التى قدمها مع الفنان ( فريد شوقى) الذى كان يفضل دور الرجل الطيب أو الشرير التائب ٠
شارك البطولة( هدى سلطان – حسنزحامد- فاخر فاخر – ملك الجمل والطقل سليمان الجندى
نجح الفيلم ٠ وما يزال يعرض فى جميع القنوات المصرية والعربية بنجاح حتى اليوم٠
٦) فيلم(العروسة الصغيرة)١٩٥٦
فى هذا الفيلم يلعب المليجى
( رجل.السوق السوداء)!الذى يظهر لكامل ( يحيى شاهين )؛كما يظهر الشيطان الذى يجد ضحيته فى اى زمان ومكان !!
الفيلم قاتم من إخراج أحمد بدرخان عن قصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر – وتدور حول تحول البشر من الخير للشر – بفعل الطمع -؛سواء فى المال أو
الجمال – وهى اشياء خادعة لا تحقق السعادة المفترض أنها مفتاحها ٠
٧) فيلم ( اسماعيل ياسين فى
الاسطول ) ١٩٥٧
فى هذا الفيلم يلعب المليجى دور تاجر الأسماك السكندرى الشرير ( عباس الزفر )!- وهو يسرق الصيادين الذين يؤجرهم
مراكب الصيد ٠ ويستعمل كل الحيل للوصول إلى أهدافه ٠ وهى التمتع بالثروة والحياة ؛وفق قدراته التى تتمثل فى خمس عمارات ومايتى الف جنيه
الفيلم من بطولة ( اسماعيل ياسين- زهرة العلا- أحمد رمزى- زينات صدقى- عبد المنعم ابراهيم – عبد الوارث عسر – عبد المنعم ابراهيم – رياض القصبجى
نجح الفيلم ٠ ومن أشهر ١٠٠ فيلم كوميدى فى السينما المصرية ٠
وما يزال يعرض فى جميع القنوات المصرية والعربية بنجاح حتى اليوم ٠
٨) فيلم ( ابو حديد ) ١٩٥٨
من الأفلام الكلاسيكية.فى الاكشن المصرى ٠ يحتوى الفيلم على كل المشهيات التى تصنع فيلم ( اكشن ) بطريقة رائعة ٠
يبدو المليجى فى هذا الفيلم
متألقا فهو الحاكم بأمره فى هذه القرية الصغيرة التى تدور فيها
احداث الفيلم.٠
الفيلم من إخراج ( نيازى مصطفى) عن سيناريو(عبد. الحى اديب) ٠ وقد أظهر المليجى فى الفيلم كل قدراته
التمثيلية فى شخصية الشرير على مراحل فهو السيد.المطاع
وهو الغريم الشرس ٠ وهو القوى المهزوم ٠ وهو المنتقم المخادع
وفى كل مرحلة كان ينوع من أسلوبه.بما يلائم نفسية الشخصية وطريقة حركتها ٠واسلوب نطقها للكلمات والنظرات ٠ ويعد.الفيلم.مدرسة
فى أداء المليجى لأدوار المعلم الشرير ٠
نجح الفيلم وما يزال يعرض فى جميع القنوات المصرية والعربية بنجاح.حتى اليوم ٠
٩) فيلم ( ابو احمد ) ١٩٦٠
من أقسى افلام.المليجى.فى الشر ٠ فالشر.فيه لا.يمتزج.بضعف من اى نوع.٠!أو برحمة تجاه اى انسان ٠ والأنانية التى يتمتع به ( جاد ) الدور الذى قام به به.المليجى فى الفيلم ٠
الفيلم مقتبس عن مسرحية (.عطيل) للكاتب.الانحليزى ( وليم شكسبير)!وكتب له السيناريو والحوار ( عبد الحى اديب – محمد.ابو سيف) ومن إخراج ( حسن رضا.)٠
الفيلم بطولة ( فريد شوقى -؛مريم.فخر الدبن – علوية جميل
امال فريد.- عمر الحريرى – سلوى محمود – محمد.توفيق وآخر افلام الممثل رياض القصبجى الذى أصيب بعد.نهاية.مباشرة
بسب دوره فى الفيلم !!)٠
تميز المليجى بدوره فى هذا الفيلم بالاقتصاد فى التعبير عن مشاعره فهو يكتفى ببرم شاربه عندما بجد. فرصة سانحة لكى يحقق ضربة ناجحة ضد غريمه
( ابو احمد ) كما أنه لا يصارح زوجته بخططه ٠ بل يدعى الصلاح ومحاولة مساعدة البشر فى محنتهم ٠ مما أعطى للشخصية عمقا اجتماعيا لانه حريص على أن تكون صورته أمام الناس طيبة ٠
الفيلم نجح ٠ وما يزال يعرض فى جميع القنوات المصرية والعربية بنجاح حتى اليوم ٠
١٠) فيلم ( سوق السلاح ) ١٩٦٠
كان المخرجون يفضلون لأسباب موضوعية ألا يقوم الممثل محمود المليجى بأفعال الشر التقليدية مثل المشاجرات أو ضرب النار ٠ بل إنهم يضعونه فى صورة العقل المدبر ؛ والسرير الداهية ٠ الذى يحيك الموامرات أكثر مما يشارك فى تنفيذها ٠ ولذلك كان يظهر دائما فى صورة
( زعيم العصابة ) لأن تركيبته الجسمانية وطريقة تعبيره لم تكن تسمح له بذلك ٠
فى هذا الفيلم يقوم بدور ( المعلم شكورة) تاجر المخدرات
المحترف يستغل الجنازات فى تهريب المخدرات !!
والفيلم من انتاج شركة ( النجم الفضي) التى كان يملكها محمود المليجى إلا أنه حافظ على أن يكون الرجل الشرير للنهاية ٠
الخلاصة ( أن شر الفنان محمود المليجى كان بالعقل وليس بالذراع – وربما هذا ما جعله غير شعبى فى السينما التجارية وان حافظ على حب الناس ٠ لأنهم كانوا يرونه المحترف للنهاية )٠
الفيلم من بطولة فريد شوقى- هدى سلطان.- سعيد خليل – محمد رضا – حسن يوسف ٠
نجح الفيلم ٠ وما يزال يعرض فى جميع القنوات المصرية والعربية بنجاح حتى اليوم ٠
المراجع :-
١) وجوه سينمائية خالدة ٠
للكاتب/أحمد شوقى ع الفتاح
٢). تاريخ السينما المصرية ٠
للكاتب / أحمد الحضرى ٠
حسنى طلبة
نائب رئيس تحرير جريدة تحيا
مصر حرة