728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الثالث مع الفنان ( سمير صبرى)

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الثالث مع

الفنان ( سمير صبرى)

كتب / حسنى طلبة

مثلى الاعلى فنيا
الفنان ( انو وجدى)

جعلنى منتجا !!

يقول الفنان سمير صبرى فى حديثه مع الكاتبة ناهد صلاح :
كنت أرى الفنان المتألق
( انور وجدى) فى احلامى ذلك الفنان الشامل ممثلا ؛ ومخرجا ؛
وكاتبا؛ ومنتجا ٠ قدم العديد من الأفلام التى صارت فيما بعد من كلاسيكيات السينما المصرية ٠
واتفق ببذخ حتى يستطيع ان يقدم للجمهور وجبة سينمائية دسمة مدهشة ٠
فسمير صبرى لبس روح انور وجدى وقرر أن
يقدم على الإنتاج قدوة بمثله الاعلى انور وجدى٠ويدخل المنطقة الحمراء الخطرة التى يخاف اغلب الممثلين الاقتراب منها !

١) اهلا ياكابتن

خاض تجربته الأولى بفيم ( اهلا ياكابتن ) عام ١٩٨٠ مع المخرج محمد عبد العزيز وشاركه البطولة نيللى/سمير غانم/عبد المنعم مدبولى/سناء جميل ٠
وأصر سمير صبرى على تصوير الفيلم فى اليونان
ونجح الفيلم نجاحا جماهيريا ٠

٢) شفاه لا تعرف الكذب

مما شجعه على خوض التجربة الثانية كوميدى استعراض أيضا بعنوان ( شفاه لا تعرف الكذب) عام ١٩٨١ وايضا من إخراج محمد.عبد العزيز وكذلك شاركه البطولة نيللى / سمير غانم ومعهم هدى سلطان
وعماد حمدى سيناريو على سالم بايقاع سريع وخفيف مغلف بالرومانسية ونجح الفيلم جماهيريا ٠

 

٣) السلخانة

كان سمير صبرى مبهورا فى تجميع انور وجدى للعديد من النجوم فى فيلم واحد كفبلم ( غزل البنات ) ٠
وايضا كان مخيلته تفكير إنسانى أن يشارك بعض الفنانين الذين تخلت عنهم الاضواء وهم أساتذة فى التمثيل امثال الفنانة ( ميمى شكيب ) بعد عنها المنتجين بعد قضيتها المعروفة !! والعملاق ( يوسف وهبى) لكبر سنه ٠ فتقدم على إنتاج فيلم ( السلخانة ) ١٩٨٤
من إخراج ( احمد السبعاوى) شاركه البطولة مديحة كامل/عادل ادهم /نجوى فؤاد/يوسف وهبى/محمد.رضا/ميمى شكيب
صلاح نظمى/سيد زيان/
أحمد عدوية/ليلى حماده/ حسين الامام/سعيد عبد الغنى ٠
وجعل ديكور الفيلم يدور حول الصراع فى عالم السلخانة من تأليف ( اسماعيل ولى الدين)
سيناريو ( بشير الديك)
وجعل العملاق الفنان
يوسف وهبى الذى يظهر كأنه حكيم الفيلم يقول :
( الدنيا كلها سلخانة واحنا عايشين فيها؛ بهايم بتندبح واحنا كمان
بندبح – ما الدنيا الا مسرح كبير ) ٠
وجعل افيش الفيلم يشمل جميع شخصيات افلام الفيلم ليؤكد أن الفيلم بطولة جماعية ٠
ونجح الفيلم وحقق إيرادات ضخمة ٠

٤)منزل العائلة المسمومة

وعن قصة لاسماعيل ولى الدين أيضا اقدم على إنتاج روايته ( منزل العائلة المسمومة) ١٩٨٦ وتحويلها لفيلم سينمائي من إخراج محمد عبد العزيز ٠ كتب لها السيناريو والحوار أحمد صالح ٠( تتحرك شخوص الفيلم داخل محيط أسرة مفككة) شاركه البطولة فريد شوقى/نادية لطفى/يسرا/فكرى أباظة/ تحية كاريوكا/
هياتم/ وحيد سيف/ محمد خيرى/ صلاح نظمى ٠ ونجح الفيلم جماهيريا وأثنى عليه النقاد ٠

٥) نشاكركم الافراح

ومع الفنانة يسرا أيضا قدم عام ١٩٨٨ فيلم ( نشاطركم الافراح) ومن إنسانيته أيضا استعان بالفنانة تحية كاريوكا واعطاها بطولة الفيلم بعد أن ظل المخرجين والمنتجين يحصرونها فى أداء الأدوار الثانية والثانوية لعدة سنوات ! والفيلم أيضا من إخراج محمد عبد العزيز ٠
والفيلم يدور فى فلك الرومانسية الاجتماعية٠

٦) جحيم تحت الماء

يقدم سمير صبرى على اصعب تجربة انتاج فى حياته وفى حياة معظم المنتجين والفنانين ٠ وهو إنتاجه
لفيلم ( جحيم تحت الماء) ويعتبر من أخطر واصعب انواع التصوير
عام ١٩٨٩ويعتبر هذا الفيلم اول فيلم مصرى يتم تصويره تحت الماء،
شاركه البطولة ليلى علوى/ عادل ادهم/
من إخراج مخرج المغامرات ( نادر جلال)
ومن سيناريو وحوار
( صلاح فؤاد ) .
ونجح الفيلم نجاحا كبيرا ٠ لدرجة أنه لما حاول الفنان عادل امام تقليده فى فيلم ( جزيرة
الشيطان ) لم ينجح النجاح الذى حققه سمير صبرى فى فيلمه جحيم تحت الماء ٠

٧) جحيم ٢

نجاح فيلم جحيم تحت الماء الكبير جعل سمير صبرى يعاود التجربة بفيلم (جحيم٢)
اخراج ( محمد ابو سيف
عام ١٩٩٠؛وشاركته البطولة معالى زايد / سماح انور / ليلى شعير
ولم يصادفه النجاح مثل فيلم السابق جحيم تحت
الماء ٠

٨) جحيم تحت الارض

وعن فكرة ( لبهيج اسماعيل) اقدم على إنتاج فيلم ( جحيم تحت الارض) عام ٢٠٠١
من إخراج نادر جلال
وسيناريو وحوار ( مصطفى محرم )
ويعتبر انتاج هذا الفيلم مغامرة كبيرة على طريقة الأفلام الأمريكية الطويلة وهى التصوير فى الصحراء فى منطقة العلمين مئات ( الكومبارس) الذين يمثلون البدو والأجانب والجمال والسيارات وكل مظاهر الحياة التى تدل على عالم ينتمى إلى الاربعينيات !!
وطرح اخطر قضية وهى قضية الألغام المزروعة فى هذه المنطقة ٠ والتى قدرت بحوالى ٢٣ مليون لغم !!
شاركه البطولة كمال الشناوى/رغدة/ أحمد بدير/عايدة رياض/السيد راضى ٠

٩) دموع صاحبة الجلالة

حاول كمنتج أن يشبع أن يحقق طموحه الذى حققه فى التمثيل على حد.تعبيره ! فاقدم على إنتاج رواية الكاتب ( موسى صبرى ) – ( دموع صاحبة الجلالة)
عام ١٩٩٣ من إخراج ( عاطف سالم ) وسيناريو وحوار أحمد صالح وشاركه البطولة
فريد شوقى/ سهير رمزى/أحمد مظهر/يحيى شاهين/شيرين/
عزت ابو عوف/دينا
لعب شخصية ( محفوظ عبد الدايم) الصحفى الوصول والانتهازى الذى يلعب على كل الحبال ٠
والغريب أن المنافسة بين وبين التليفزيون المصرى كانت قوية ٠ لانه فى نفس العام اقدم التليفزيون على إنتاج نفس الرواية وتحويلها إلى مسلسل من بطولة فاروق الفيشاوى/ ميرفت امين/ عمر الحريرى ومن اخراج يحيى ٠
وهنا برزت خبرة سمير صبرى فى التمثيل ليتفوق على نفسه ليؤدى دور محفوظ عجب ببراعة ٠

وهكذا تنوعت أفلامه التى تنتجها بنفسه ودعمته كممثل يبحث عن الكمال فى منطقته

وتدرجت به إلى أفق أرحب قدم فيه حوالى ١٨ فيلما من إنتاجه الخاص ٠ عدد يكرسه كواحد من صناع السينما٠

بفعل سمير صبرى كل الاشياء فى وقت واحد .وهى الفكرة التى سعى وراءها طوال رحلته من ممثل له حضوره اللافت على الشاشة إلى منتج ساهم بقدر ما فى صناعة السينما ٠!من مذيع فى الإذاعة إلى مذيع فى التليفزيون ٠ من فنان استعراضى له فرقته الخاصة إلى العمل العام وتنمية المجتمع حتى أصبح رئيس ( نادى ليونز نيل القاهرة ) ونجح بحرفية عالية ٠

وهى سنة رئيسية فى شخصيته كواحد.من ابناء،( برج الجدى) الذى ينتمى إليه ٠

وصفه الاديب ( خيرى شلبى) فى بورتريه كتبه عنه :أن سمير صبرى

( صديق الكاميرا) مكملا

أن الشاشة الصغيرة اجتذبت وجوها جديدة لم يكن الجمهور يعرفها

من قبل امثال : ( سلوى حجازى/ ليلى رستم /أمانة ناشد /فريدة الزمر/سلمى الشماع ٠ كما انتقال إليها من الإذاعة وجوها كثيرة من بينها سمير صبرى الذى وجد فى برامج المنوعات ضالته المنشودة ٠ حيث برز من خلالها مخزون طاقته الشبابية ٠ ومن حسن حظه أنه صاحب وجه وسيم وقوام ممشوق ؛

اى أنه بادىء ذى بدء

صديق الكاميرا ٠

ويضيف خيرى بشارة :

( نجح سمير صبرى كممثل سينمائي ؛ ليس فحسب لانه وجه جميل؛

يجيد التعبير عن نفسه بملامح بليغة ومفتوحة على مخازن الشعور المتخفية داخل كل انسان ٠ وانما نجح لانه بالإضافة إلى موهبة الوجه المفتوح ؛ يمتلك موهبة العقل المفتوح على ثقافات متعددة )٠

ويقول سمير صبرى عن تجربته فى الإنتاج :

( ربحت كمنتج من بعض

الافلام الاتى انتجتها ٠ وخسرت فى الكثير منها ؛ ولكن هذا لم يجعلنى أتراجع عن السينما فهى حلمى المعنوى فى الفن ٠ ولم يكن أبدا هدفى منها كمصدر للرزق والثراء٠

فأنا طول عمرى – رجل شبعان من بيتنا وراكب مرسيدس ؛ وساكن فى الزمالك ؛ وابويا باشا )

اما السينما فهى حبيبيتى فقط ٠

سمير صبرى هو الفنان المتفتح على الغرب والمحتفظ بشرقيته فى ذات الوقت ٠؛بالاضافة إلى نزوله إلى الشارع ومتابعة الناس وسلوكياتهم حتى تزداد حصيلتى المعرفية للقيام

بأى دور يعرض على بمصداقية وأداء حرفى

 

إعادة اكتشاف نجومية

الفنانة ( سامية جمال)


عندما احتجبت الفنانة ( سامية جمال ) عن الوسط الفنى وهى فى عز مجدها الفنى ٠ وحاول عدة شركات إنتاج مصرية وعربية العودة ٠ كانت ترفض بإصرار ٠

ولكن حدثت لها صدمة

أدت إلى إفلاسها نتيجة لحريق فى شقتها أتت على جنيه محتويات الشقة وملابسها ومجوهراتها وكل ما تملك ! لم يكن عندها شقة بديلة ٠ وعندما علم الفنان سمير صبرى بالخبر سارع إليها فورا

واستطاع تدبير مسكن للإقامة فيه يليق بها كفنانة لها تاريخ مشرف فى السينما المصرية ٠

وقبلت سامية شاكرة

ثم لجأ إليها بعد عدة أيام بعد أن هدأت نفسيا وعرض عليها أن تشاركه فى ( اوبريت استعراضى

يوميا حول حمام السباحة فى فندق ماريوت بالزمالك بعقد.مغرى ٠. ووافقت سامية نتيجة للحالة التى وصلت إليها !!

وقامت بالرقص وقام سميرصبرى بالغناء لصوت فريد الاطرش فى احلى أغانيه ٠ واستمر الاستعراض يوميا بنجاح

تام لأكثر من ثلاثة شهور

وعندما تمكنت سامية جمال من تدبير مبلغ ملائم لها يكفيها لتدبير

المستقبل انسحبت فى هدوء ٠ مع العلم بأنه عرضت عليها وعلى الفنان سمير صبرى أن يحبوا حفلات غنائية فى اوربا وامريكا واستراليا

وما يزورها سمير صبرى

للاطمئنان عليها ومساعدتها احيانا إلى أن توفاها الله ٠ وفعل نفس

الزيارات والمساعدات مع الكثير من الفنانين والفنانات وخاصة الفنانة

تحية كاريوكا ومبنى شكيب لم يتركهما ولا يوم حتى إقامتهم فى المستشفى وحتى وفاتهم ٠

ذلك هو سمير صبرى ( الانسان قبل أن يكون فنان.) ٠

 

المراجع :-


١) حكايتى مع السينما

للفنان ( سمير صبرى

بقلم : ناهد صلاح

٢) بورترية لسمير صبرى

بقلم.خيرى شلبى

٣) دليل الافلام المصرية

أحمد الحضرى

فوزى سليمان

محمود قاسم

الى اللقاء مع الجزء الرابع والاخير مع الفنان

( سمير صبرى) فى حكايتى مع السينما٠

مع تحيات /

حسنى طلبة

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى