الفنان فؤاد المهندس
نصف قرن من الكوميديا
كتب / حسنى طلبة
. طفولته وعائلته
ولد الفنان ( فؤاد المهندس ) فى ١٩٢٤/٩/٦
فى مدينة القاهرة ؛ وفى حى العباسية ؛ واسمه ( فؤاد زكى المهندس) ليكون الثالث فى الترتيب بعد أختين شقيقتين هما صفية ودرية.٠ ثم شقيقه الرابع
سامى المهندس ( وهو صورة طبق الأصل منه )
أما الاب فهو الاستاذ
( الدكتور زكى المهندس)
العلامة اللغوى الكبير عميد كلية ( دار العلوم )
وعضو مجمع اللغة العربية الشهير ؛ والمتحدث ذائع الصيت رحمة الله عليه ٠
وهكذا أبصر الطفل فؤاد ليجد نفسه فى بيت اشبه بقلعة من قلاع الحفاظ على اللغة العربية ؛ فوالده لا يتكلم إلا بالفصحى ولا يطالع سوى الكتب والمعاجم والمجلات التى كانت دائما تملأ المكان ٠
وقد.قيل أن والده هو صاحب الفضل الأول فى تنمية موهبة فؤاد الفنية ٠ وخصوصا خفة الدم وحضور البديهة ٠
نجيب الريحانى
وتعلقه وعشقه لفنه
التحق فؤاد المهندس
بكلية التجارة وطبعا
بفريق التمثيل ٠ وجاءت مشاهدته الريحانى فى مسرحية ( الدنيا على كف عفريت ) لتقلب حياته رأسا على عقب!
فجعلته ينجذب الريحانى ويذهب يوميا لمشاهدته فى أداء دوره فى المسرحيات التى يقوم بعرضها !!ولهذا السبب رسب عامين فى الكلية قبل أن يتخرج ؛
ويتقرب أكثر من الريحانى ليحضر بروفات مسرحياته ويتعلم كيف يقف على خشبة المسرح
وظل فؤاد ينتظر اللحظة التى يتم الإعلان فيها عن ميلاده كفنان فى فرقة الريحانى ٠ ولكن استاذه رحل فجأة ودفع رفيق عمر الريحانى ( بديع خيرى) بابنه ( عادل خيرى) للقيام بأدوار الريحانى ٠
فرقة ( ساعة لقلبك )
فى هذه الفترة تكونت فرقة ( ساعة لقلبك ) من مجموعة أصبحوا فيما بعد هم نجوم الكوميديا فى مصر منذ تلك الفترة
وكان فؤاد المهندس واحدا من هؤلاء وكان ذلك فى عام ١٩٥٣ وأصبحت شخصية ( محمود) الزوج الطيب
للزوجة المناكفة قامت بدورها الفنانة ( خيرية أحمد ) أصبح الحوار بينهما على كل لسان فى مصر ٠ ولكنه ظل يحلم بالريحانى والأدوار الدرامية الكبيرة ٠ وظل يطرق كل الابواب ٠ برامج الاطفال الذى غنى من خلالها ( هنو ابو الفصاد ) التى ذاعت شهرتها بالإضافة لأعمال
إذاعية أخرى ٠
عمله بمسرح التليفزيون
ويقدم ( السكرتير الفنى)
فى بداية الستينيات بدأ التليفزيون المصرى إرساله ٠ وكانت هذه فرصة كبيرة لفؤاد ليظهر فى برنامج ( وراء الستار
مع الفنانة ( سناء،جميل)
قبل أن تأتى الفرصة الكبيرة والخطوة الحقيقية للانطلاق بعد انضمامه إلى مسارح التليفزيون ٠؛ عندما تحمس له الفنان ( سيد
بدير ) وكان مسؤولا عن مسارح التليفزيون فى ذلك الوقت ٠
واشترى التليفزيون من فرقة ( الريحانى) مسرحية ( السكرتير الفنى) الذى كان الفنان الراحل ( سيد بدير ) يستعد لكى يلعب بطولتها أمام فنانة شابة دخلت.حديثا إلى عالم الفن ( شويكار طوب صقال)؛ لكن لظروف طارئة اضطر سيد بدير للسفر إلى تشيكوسلوفاكيا وأسند بطولة المسرحية للفنان
( فؤاد المهندس) واحتضن فؤاد شخصية ( ياقوت أفندى )؛انه دور استاذه العظيم الريحانى
لينطلق بسرعة الصاروخ
بعد أن ذاع اسمه على كل لسان وعلى كل صفحات الجرائد والمجلات ٠ وانتقل من نجاح لآخر كان مسرحه بسيطا وقائما على الاقتباس وعلى صفحات
الحوادث وأبواب المشاكل ٠ كل ما يقدمه هو فن الكوميدى الراقى بدون اسفاف ٠ واعتمد على ( كوميديا الموقف)
فقدم مسرحية ( سيدتى الجميلة ) التى فرضت شهرتها الضخمة ثم مسرحية ( أنا وهو وهى)
التى كانت تتنبأ بازمة الاسكان الحالية ! وطلب فيها أثناء العرض الزواج من رفيقة كفاحه الفنى
الفنانة شويكار ٠ وتم الزواج ليقدموا اروع المسرحيات والافلام الكوميدية لاكثر من عشر سنوات ٠
فؤاد وشويكار يقدما
اروع ثنائى كوميدى فى
المسرح والسينما
أثمر زواج المهندس وشويكار على تقديم سلسلة اعمال مسرحية وتلبفزيونية واذاعية
وسينمايية ستظل العلامة المميزة لتاريخ الكوميديا فى مصر ٠
فقدما مسرحيات ( أنا فين وانت فين ) -( أنا وهو وسموه )- ( حواء الساعة ١٢) –
( أنها حقا عائلة محترمة
وغيرها ٠
وفى هذه المرحلة نظر تجار السينما ( كعادتهم )
ووجدوا فى فؤاد المهندس ( الدجاجة التى تبيض ذهبا !!) وهو بالطبع وافق على العروض الكوميدية الناجحة فقدم مع شويكار سلسلة من الأفلام الكوميدية الناجحة مثل ( أنا وهو وهى – هارب من الزواج
اعترافات زوج – غرام فى أغسطس – اخطر رجل فى العالم – مطاردة غرامية – شنبو فى المصيدة – انت اللى قتلت بابايا – العتبة جواز- -إجازة بالعافية -الراجل ده حيجننى – شلة المحتالين – عريس
بنت الوزير – مراتى محنونة جدا – فيفا زلاطا) وغيرها ٠
ارض النفاق
قدم مع المخرج ( فطين عبد الوهاب ) عام ١٩٦٨؛فيلما من اروع الافلام الكوميدية الراقية فى السينما المصرية عن قصة الكاتب ( يوسف السباعي ) الرائعة كانت ذات مضمون اجتماعى وتعتمد على كوميديا الموقف ٠
المهندس وفطين
عبد الوهاب
المخرج ( فطين عبد.الوهاب ) الذى يعتبر هو أهم مخرج مصرى للكوميديا المصرية ٠
وكما قال الناقد.الكاتب
( سعد.الدين توفيق )
لقد ارتفع مستوى فيلمنا الفكاهى ؛ وخلع من الأذهان الصورة القبيحة التى التصقت به طويلا ؛
فبعد أن كانت معظم افلامنا الكوميدية مجرد
حواديت تافهة وفكهات
لفظية وحركات تهريجية
مسح المخرج فطين عبد الوهاب هذا كله بالاستيكة وشجع المتفرج أن يشاهد عملا فنيا راقيا مثل :
( عائلة زيزى )
والذى يعتبر اول تكريس حقيقى لنحومية فؤاد المهندس فى السينما المصرية ٠ فكان فطين عبد الوهاب قد تجاوز
مرحلة اسماعيل ياسين بشكلها الكوميدى البسيط جدا ؛ وكان قد بدأ مرحلة من النضوج الكوميدى فى افلام ( الزوجة رقم ١٣)!- ( اه من حواء) ٠ وكان فيلم
( عائلة زيزى ) هو ثالث
فيلم فى المرحلة الجديدة التى تعتمد فيه الكوميديا الراقية على المواقف والتفاصيل الصغيرة المدهشة والمفارقات الضاحكة ٠
ورغم بساطة القصة والسيناريو والحوار الذى
كتبها ( لوسيان لامبير)
والتى تعتمد على العلاقات اليومية المألوفة لعائلة مصرية عادية جدا ٠ فقد.نجح المخرج فطين بحسه الواعى فى توليد الضحك والبسمة من هذه الصراعات البسيطة ٠ وخاصة شخصية ( السبعاوى ) التى قام باداءها بجدارة فؤاد المهندس ٠
وأداء المهندس فى هذا الفيلم تحديدا مرتبط تماما بطبيعة الشخصية المهووسة بالآلة ٠
وفى عبارته التقليدية
( ايها الناس : المكنة طلعت قماش ) ٠٠ ( والله واشتغلت اشتغلت !!)
الفاظ مازال الناس ترددها حتى اليوم ٠
ثم التقى فطين والمهندس بعد ذلك فى فيلم ( صاحب الجلالة ) ثم ( اعترافات زوج )؛
وكان قد قدم فيلم ( أنا وهو وهى ) بعد تحويلها من المسرح للسينما ٠:ثم طبعا فيلم ( ارض النفاق)؛الذى يعد أهم فيلم لفؤاد المهندس سينمائيا ٠
المراجع :-
١) فؤاد المهندس
للكاتب / هشام لاشين
٢).مقالة الناقد الكبير/
سعد الدين توفيق
( فطين والمهندس)
٣) ابطال الضحك فى
السينما المصرية
للكاتب محمود قاسم
والى اللقاء مع الجزء الثانى مع الفنان
( فؤاد المهندس )
نصف قرن من الكوميديا
مع تحيات /
حسنى طلبة