728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الثانى مع الفنان فؤاد المهندس نص قرن من الكوميديا ——

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الثانى مع

الفنان فؤاد المهندس

نص قرن من الكوميديا


كتب / حسنى طلبة

 

بدايات سينمائية


يرى البعض أن حظ.فؤاد المهندس فى السينما كان قليلا.رغم العدد الكبير من الأفلام التى قدمها.٠ وان ذلك يرجع إلى أنه احب المسرح أكثر من السينما فأعطاه جهده وحياته وعرفه ٠

فالمسرح بالنسبة لفؤاد المهندس هو الإبهار والعلاقة الحية المباشرة

بالجمهور الجالس أمامه ٠

وهو الاضواء والموسيقى والألوان الاستعراض والتصفيق ٠

المسرح هو الصدى الذى يحد تفاعل ورد فعل مباشر مع الجمهور ٠

وفؤاد البطل المسرحى يختلف عن فؤاد.النجم السينمائي ٠ فهو على المسرح يضفى شيئا جديدا متغيرا !!

لذلك كان.يمثلةفى السينما لينفق على المسرح ٠ ورغم وجاهة هذا الرأى الذى يقوله فؤاد نفسه ؛ عندما يقول إن.المسرح هو حياته ٠

وأنه يتمنى أن يموت على خشيته ٠؛

الا أننا نجد أن بعض افلام فؤاد.المهندس تؤكد.انه احبها ايضا٠

ولم يكن بعمل بها لمجرد.التواجد.٠ وانما منحها أيضا.من اهتمامه وعشقه الكثير ٠ ولذلك أعطته حب جمهورها وعشقه أيضا بقدر لا يقل.عشق وحب جمهور المسرح ٠ أو حتى جمهور التليفزيون فيما بعد عندما قدم ( فوازير عمو فؤاد ) ٠

وكان المهندس فى بداية أداءه الكوميدى كان يعتمد على الحركة فى المقام الأول ثم على الكلمة المرونة فى الصوت والإبقاء والأداء

عند.بلوغه نضوجه الفنى

 

عز الدين ومحمود

ذو الفقار


بحكم الجيرة فى حى العباسية كانت تربطه علاقة صداقة بالمخرجان الكبيران الشقيقان ( محمود وعز الدين ذو الفقار )؛

 

بنت الجيران!!


المخرج محمود ذو الفقار هو أول من قدمه فى بطولة مطلقة فى فيلم ( بنت الجيران) ١٩٥٤ بطولة شادية

زهرة العلا / عمر الحريرى/ الجيزاوى/ كبتى٠ فأخرج طاقته الإبداعية فى الكوميديا بعد أداءه لعدة ادوار ثانوية ٠

وثانى أفلامه مع محمود ذو الفقار فيلم ( الأرض الطيبة )عام.١٩٥٤ بطولة مريم فخر الدين / كمال الشناوى ثم فيلمى ( موعد.مع الماضى وبلا دموع ) عام ١٩٦١ ثم فيلم ( امراءة فى دوامة ) عام ١٩٦٢بطولة شادية/عماد حمدى/

رمزى/سميحة ايوب

ثم فيلم ( إجازة غرام )

عام ١٩٦٧ مع شويكار

 

عيون سهرانة


بدأ مع المخرج ( عز الدين ذو الفقار) سلسلة من الأفلام الرومانسية التى يتميز بها عز ٠ وكان

يجعله يؤدى دور صديق البطل بنجاح وأول هذه الأفلام ( عيون سهرانة )

عام ١٩٥٦ بطولة شادية/

صلاح ذو الفقار/ عقيلة راتب/ عبد الوارث عسر وقدم اشهر الافلام الرومانسية فى تاريخ السينما المصرية ( بين الاطلال) عام ١٩٥٩

عن رائعة الكاتب( يوسف السباعى) بطولة فاتن حمامة /.عماد.حمدى/ حسين رياض/ سيمبحة ايوب ثم فيلم(نهر الحب

بطولة فاتن.حمامة/عمر الشريف/زكى رستم

ثم فيلم.( موعد.فى البرج) عام ١٩٦٢ وهو فيم رومانسى كوميدى بطولة سعاد حسنى/

صلاح ذو الفقار ثم فيلم

(الشموع السوداء) بطولة نجاة الصغيرة/.صالح سليم / أمينة رزق/ صلاح.سرحان/ ملك الجمل وهذا اخر لقاء مع المخرج عز الدين ذو الفقار الذى توفى فى عز تألقه لإصابته بمرض

( الروماتويد ) لتفقد السينما المصرية اهم وأعظم مخرجيها !!

 

فؤاد المهندس

وكوميديا الفودفيل


يقول الدكتور ( مدكور ثابت.) فى مقدمة كتابه الكوميديا والغناء فى الفيلم المصرى (أن كلمة فودفيل.تطلق على كل

كوميديا خفيفة) وكلمة فودفيل تطلق على اى مسلاة ضاحكة غير جادة

وهى تجمع بين الحوار اللبق ؛ والدعاية المرحة ؛

والمواقف المهرجة؛ مع الموسيقى والغناء احيانا

مع جو فياض بالعاطفة

والتفاهم والمفاجات ٠

ويتضح ذلك فى نوعية الأفلام التى قدمها فؤاد المهندس خلال الفترة من ١٩٦٥ إلى ١٩٦٨ والتى قدم فيها أفلاما مع المخرجين ( حسن الصيفى/ نيازى مصطفى

حسام الدين مصطفى/عاطف سالم ) أو خلال الفترة الثانية من ١٩٦٩ حتى عام ١٩٧٦ هذه الفترة الأخيرة ظهر عليها

افلام.ذات الطابع الكوميدى البوليس مثل

( اقتلنى من فضلك)!لحسن الصيفى وفيلم

( جناب السفير) لنيازى مصطفى وفيلم (عالم مضحك جدا)و (شنبو فى المصيدة) لحسام الدين مصطفى وفيلم

( الرجل ده حيجننى) وفيلم ( مطاردة غرامية

لنجدى حافظ ٠

 

مرحلة الكوميديا

البوليسية


( فى الفترة بين ١٩٦٧

وحتى عام ١٩٦٩ )

لتصبح المغامرات فى افلام فؤاد المهندس داخل.اطار بوليسى

يقوم فيه البطل بدور( الشجيع ) ليواجه

أعتى العصابات كناةفى فيلم ( اخطر رجل فى العالم) – ( وعودة اخطر رجل فى العالم ) وحتى فيلم ( العتبة جزاز )!وهم ماخوذين عن مسلسلات إذاعية ناجحة

فيعتبر استثمار للعمل الإذاعى الناجح لفؤاد المهندس٠ ونفس المخرجين الذين قلدوا

هذه السلسلة من الأفلام على اختلاف مدارسهم

( حلمى رفلة -؛احمد فؤاد -؛حسن الامام -؛نيازى مصطفى) قدموا شكل واحد للكوميديا فى هذه.الافلام يعتمد على تجسيد.البطل لشخصين إحداهما

طيب يقترب من البلاهة ؛ والآخر مجرم عنيد يسحر النساء !

ويسيطر على المافيا

والعصابات ؛

ويعتبر فيلم ( اخطر رجل.فى العالم) من كلاسيكيات السينما الكوميدية البوليسية

 

نيازى مصطفى


قدم المخرج ( نيازى مصطفى) مع الفنان فؤاد المهندس ٦؛افلام كوميدية – بينما قدم كلا من المخرجين ( حسن

الصيفى.وحسام الدين

مصطفى ونجدى حافظ

٤ افلام لكلا منهم ٠

فقد.اخرج.المخرج.نيازى مصطفى للفنان فؤاد المهندس افلام (الساحرة الصغيرة ) بطولة سعاد.حسنى ورشدى أباظة ومديحة يسرى وفيلم ( العريس يصل غدا)بطولة سعاد حسنى وأحمد رمزى عام ١٩٦٣.وهو استثمار لنجاحهما سويا فى فيلم ( عائلة زيزى )٠و فيلم.( جناب السفير)عام ١٩٦٦ بطولة سعاد حسنى ورشدى أباظة وعماد.حمدى واستطاع نيازى مصطفى فى هذا الفيلم الرومانسى البوليسى أن يجعل فؤاد.اامهندس يغنى ( أنا واد خطير) معتمدا على المفارقات الكوميدية والمطارادات وخفة الظل بأسلوب متميز للكاتب ( ابو السعود الابيارى ) فنجحت هذه الأفلام الثلاثة نجاحا كبيرا ٠ثم قدم افلام ( العتبة جزاز – انت اللى قتلت بابايا -سفاح النساء) ومشاركته البطولة شويكار وهى افلام أقل قيمة وأكثر سذاجة !!

ولكنها فى النهاية شكلت

ملمحا واضحا لمرحلة سينمائية فى حياة فؤاد.المهندس كان لنيازى مصطفى دور وبصمة فيها ٠

 

المراجع :-


١) فؤاد المهندس

للكاتب / هشام لاشين

٢) ابطال الضحك فى

السينما المصرية

للكاتب محمود قاسم

٣)؛موسوعة الافلام

العربية للكتاب :-

يعقوب وهبى

منى البندارى

محمود قاسم

والى اللقاء مع الجزء الثالث مع الفنان ( فؤاد المهندس) – نص قرن من الكوميديا ٠؛

مع تحيات /

حسنى طلبة ٠


 

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى