728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الثالث مع ذكرى رحيل سندريلا السينما المصرية

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الثالث مع ذكرى
رحيل سندريلا السينما

المصرية(سعاد حسنى)

كتب / حسنى طلبة

الزوج الثالث

زكى فطين عبد الوهاب

أرادت سعاد حسنى بعد انفصالها عن على بدرخان أن تبحث عن حب جديدظ؛ وقد رأت أنها وجدته مع زكى فطين عبد الوهاب نجل الفنانة ليلى مراد والمخرج فطين عبد الوهاب ؛ وقد التقت به لاول مرة عندما كان يعمل مساعدا للمخرج على بدرخان فى فيلم
( اهل القمة ) وكان لا يزال طالبا فى السنة النهائية بقسم الاخراج فى معهد السينما٠ وتزوجت زكى فطين فى عام ١٩٨١ وقد تم هذا الزواج فى سرية تامة ٠
وترددت كثيرا من الشائعات وقتها ؛ وكانت سعاد تنفى خبر الزواج ؛
ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلا سوى بضعة أشهر فقط !
وتحكى الصحف وقتها أن زكى سافر لزيارة
خال له فى باريس وكان
مقررا أن يغيب عنده لمدة أسبوع ولكنه تغيب ستة أسابيع ! واحست سعاد حسنى أن حماتها
ليلى مراد وراء هذا التدبير لأنها كانت غير موافقة على زواج ابنها
زكى من سعاد من البداية ٠؛فحصل العتاب
من سعاد واستولى عليها
الغضب وطلبت الطلاق ٠
وحاول بعض الفنانين أن تعود إليه وقالوا لها زكى بيحبك ! فأجابت فى جملة.واحدة :-
( أنا لن اعود.اليه ) !!

إشاعة حب !!

بعد طلاقها من زكى فطين ؛ ظهرت ( إشاعة حب ) بأنها على علاقة
المليونير السعودى ( محمد القزاز ) حيث التقيا فى المغرب حيث كانت تصور فيلم (أفغانستان لماذا؟) الذى أخرجه ( عبد الله المصباحى) وساهم فى تمويله محمد القزاز بثلاثة ملايين دولار ؛والقزاز كان عمره وقتها خمسة وثلاثون عاما وكان قد.تخرج من المعهد العالى للسينما عام ١٩٦٨ ؛ ثم أنشأ الشركة المتحدة الاستوديوهات فى جدة والقاهرة ولندن وباريس
ونيوريورك براس مال قدره ١٠٠ مليون دولار !!
ونشرت إحدى الصحف خبر فى شهر يوليو عام
١٩٨٢’يقول ( يوم الأربعاء الماضى تم عقد قران نجمة السينما المصرية سعاد.حسنى على المنتج
السعودى محمد.القزاز فى مسجد.بباريس ؛ وقد.تم توثيق الزواج فى القنصلية المصرية بباريس ٠

الزواج الرابع والاخير

والزواج الرابع والاخير وهو أيضا من أهل الفن وهو السيناريست الشاب
( ماهر عواد )!الذى كتب لها فيلم( الدرجة الثالثة)
اخراج( شريف عرفة) ولكن الفيلم فشل فشلا ذريعا.؛ دخلت على أثره سعاد.خسنى نوبة اكتئاب
طويلة ٠
وقد تزوجت سعاد من ماهر عواد ؛ وقد بدأ إعجابها به بعد.ان رأت
له فيلم ( الاقزام قادمون
فى نهاية عام ١٩٨٢
ورغم.رفض ماهر عواد للحديث عن سعاد
حسن. بعد.رحيلها وتصريحه بأن هذا الرفض ينبع من عدم إيمانه بالحديث عن الأمور الشخصية فى وسائل الإعلام ؛ وكان ماهر عواد يذهب إلى شقتها فى الزمالك ويسدد فواتير الايجار
والكهرباء؛ ويشرف على كبيرة وصغيرة لها فى مصر فى انتظار موعد عودتها من الخارج حيث سافرت فى رحلة علاجية فى لندن ! وانتظرناه جميعا ! ولكن بلا فائدة فقد رجعت جثة مقتولة !!

على بدرخان يتكلم

بعد وفاتها كثر الحديث عنها فى جميع وسائل الإعلام والصحف. المجلات ؛ وقد أدلى على بدرخان بهذا الحديث بعد.وفاتها :-
بدأت علاقتى بسعاد.
حسنى عندما كنت اعمل مساعد.مخرج فى فيلم
( نادية ) وتوفى والدى قبل أن يكمل الفيلم ؛ وكملت الفيلم.وذهبت مع سعاد الى جمصة ثم باريس لتصوير المشاهد الخارجية للفيلم ؛ وكان والدى يوصينى قبل ما يموت بأن اتزوج منها ؛ وزاد التقارب بيننا وتحول إلى حب جارف ؛
وانا لا اعتقد ابدا بأن سعاد انتحرت ؛ بل العكس أنها قتلت !!
وكنت دائما على اتصال بها فى لندن واستعجل عودتها للقاهرة ؛ لاننى اعرف طبيعتها فهى إنسانة طيبة جدا ؛ وتحب الأقارب والأصدقاء ولا تحب التوتر أو العصبية أو النكد.!!
وسعاد.حسنى عاشقة للحياة ؛ ومؤمنة دائما بالقضاء والقدر ؛ ولا يمكن أن يكون المرض سببا فى ضعف إرادتها
بهذا الشكل !!

سعاد والمخابرات !!

وعند سؤالى للمخرج على بدرخان فى حديث اجريته معه فى مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى عام ٢٠٢١ وسألته انت الذى أخرجت فيلم ( الكرنك) الذى كان علامة مميزة فى تاريخها الفنى ٠ هل كان عندك رؤيا مستقبلية لما تتوقعه لها فى المستقبل على يد المخابرات ؟
– بصراحة فيلم الكرنك اخذ منى مجهود فوق العادة مع الرقابة اولا للاننى اتحدث بصراحة مطلقة عن مراكز القوى أيام حكم (.عبد الناصر)
وتعرض السيناريو والفيلم لعدم العرض والمساءلة القانونية عدة مرات !! أنا عن سؤالك
ففعلا الفن ( مرآة للمستقبل) وكان اصعب مشهد لى فى الفيلم اقناعى لسعاد بأن تمثل مشهد.الاغتصاب الذى اخذ منى ومنها مجهود غير عادى وصور أمامى وامام كل العاملين فى الفيلم !!
واعتقد أن اختيارى للفنان.( كمال الشناوى )
فى أداء دور رجل المخابرات كان رائع بدليل حصوله على جائزة عن دوره فى هذا الفيلم ؛ وكذلك رفع ( صلاح نصر) دعوى قضائية على الفيلم وعلى شخصيا لمنع عرض الفيلم فى السينما المصرية ؛ وتعويضه ماديا ؛ وهنا ظهرت العدالة الإلهية فى المحكمة ( بأن الفيلم يروى أحداثا درامية ولا يمكن أن يتدخل القانون فى الابداع الفنى عند.المخرج وعند.الممثلين ) ورفضت الدعوة ٠ وعرض الفيلم فى مصر وجميع الدول العربية وأخذ عدة جوائز
محلية وعربية ودولية٠٠

سعاد حسنى ٠٠جعلتنى
اعمل كومبارس فى

خلى بالك من زوزو

زاد تعلقى بسعاد.حسنى الفنانة وكنت ادخل اى فيلم عدة مرات ؛ وفى يوم لا
أنساه ابد فى عام ١٩٧٢
علمت من زملائى فى الجامعة بأنه يوجد فيلم
( خلى بالك من زوزو ) يصور فى مدرجات كلية الآداب بجامعة عين شمس ؛ واذا اردت أن أظهر مع المجاميع
( الكومبارس ) فى الفيلم بان اذهب الى مكتب الريجسير ( جلال زهرة )
بالقرب من قهوة ( بعرة )
بشارع عماد الدين مساء ويكون معى كارنيه المائة لأن الكومبارس فى هذا الفيلم يؤدون دور طلبة فى الكلية ؛ وطلب المخرج ( حسن الامام ) المصداقية فى اختيار المجاميع من طلبة الجامعات !!
فوجدت أنها الفرصة الوحيدة لى لكى اشاهد.
سعاد حسنى واشوفها وتتمتع برؤياها الغالية عن قرب ؛ المهم كتبت أسمى فى الاوردر ؛ وذهبت إلى مكان التصوير فى اليوم الأول إحدى مدرجات كلية الآداب بجامعة القاهرة
واحضرت معى كشكول وكتاب وليست.نفس اللبس العادى الذى ترتديه عند ذهابى للجامعة ؛ ومساعد المخرج هو الذى يقوم بترتيب جلوسنا فى المدرج ؛ وجلست فى الصف.الرابع ؛ وسعاد حسنى فى الصف الاول وبجوارها الفنان ومصمم الراقصات (.كمال نعيم )
الممثل ( محمد متولى)
وفى منتصف المدرج يجلس الممثل (محيى اسماعيل) وعلى المنصة
يجلس الممثل ( حسين فهمى) وبجواره الممثل والمذيع التليفزيونى ( على جوهر ) وفرحت
لرؤية سعاد.حسنى ؛ ولكن كنت اريد. أن أكون
قريبا منها ؛ فسألت مساعد.المخرج فى الاستراحة كيف اكون بالقرب منها ؛ فقال لى عندنا غدا عدة مشاهد فى ( حديقة الاورمان )
اذا.كنت بتعرف ترقص
اذهب الى كمال نعيم مدرب الرقصات ليسجل اسمك معه ويدربك على
الرقصات ؛ وبالفعل ذهبت الى كمال نعيم وطلبت منه أن أكون معه فى الفرقة ؟ فنظر إلى ضاحكا وقال لى انت عايز تكون قريب فى المشهد من سعاد.حسنى مش كده قلب له : نعم ٠
فقال لى : سجل اسمك عند الريجسير النهارده مساء وانا بكره أن شاء الله ساوصى عليك تكون قريب من مجموعة الرقص التى كونتها وهذه المحموعةزمعة منذ شهور ولا استطيع ان ادخلك فيها فى يوم وليلة ؛ وكمان لابد من وجود صديقة معك لتؤدى حركات الرقص امامك فى مشاهد الرقص ٠ وابتسم وقال لى ابسط ياعم حتكون قريب من سعاد.حسنى بكره أن شاء الله ٠
وبالفعل لبست أحسن قنيص وبنطلون عندى وطلعت فى ٣ مشاهد فى حديقة الاورمان لاغانى سعاد حسنى واختاروا لكل واحد صديقة أمامه حتى يكتمل المشهد واختاروا لى فتاة مناسبة لى فى الطول والجسم وظهرت
فى مشهد.اعتراض محيى اسماعيل علي زوزو سعاد.حسنىةفى الفيلم.فى مدرج الجامعة
ومشهد حسين فهمى وعلى جوهر فى المدرج أيضا ؛ ثم فى يومين ظهرت فى مشاهد ( اغنية خلى بالك.من زوزو ) وأغنية ( استنى ٠٠ استنى ) لسعاد حسنى
وكنت متغاظ قوى من ( صلاح جاهين ) الشاعر ورسام الكاريكاتير وكاتب
سيناريو الفيلم ومؤلف الاغانى للاننى كنت باشوف سعادظحسنى تلجأ اليه بعد.كل مشهد
أو لقطة فى الفيلم وتحضنه وتأخذ رأيه فى أدائها فى المشهد ٠ وبالفعل كانت تعتبره ( الاب الروحى ) وظهرت
معها كومبارس صامت فى عدة مشاهد بعد.ذلك فى افلام ( الغرباء) وكان بطولة سعاد مع شكرى سرحان خراج سعد.عرفة
عام ١٩٧٣ وفيلم ( على من نطلق الرصاص ) لسعاد مع محمود ياسين
وجميل راتب اخراج كمال الشيخ عام ١٩٧٥
ثم دخلت الجيش وتركت هذا الوسط لانه متعب وصعب وتعاطفت مع الكومبارس لأنها فئة من المهمشين فى مجتمعنا لم يحصلون على حقهم الادبى والمعنوى ؛ وفيهم عناصر فنية جيدة لم تحد الفرصة الكاملة لظهور مواهبهم الفنية !!

اراء سعاد حسنى

فى الزملاء الفنانين


عندما سألها.الكاتب عبد الوهاب السباعى عن آرائها فى الفنانين أجابت

  • أحمد زكى ٠٠ناضج منذ

بدايته ٠٠

  • حسين فهمى٠٠مثقف

واع وهذا مهم للفنان

  • عادل امام ٠٠ حسيت

أنه نضح منذ فيلم

احنا بتوع الاتوبيس

  • محمود ياسين ٠٠الرجل

الشرقى الاصيل ٠

فنان واع٠

  • عزت العلايلى٠٠

ابن البلد الشهم ٠

  • محمود المليجى ٠٠

متمكن عملاق راسخ٠

  • سناء جميل ٠٠

تعيش الشخصية

وتركز فيها ٠

  • رافت الميهى ٠٠ مرحلة مهمة فى حياتى٠

  • حمدى أحمد ٠٠

لم يأخذ حظه ٠

  • جميل راتب ٠٠

فنان عظيم

بساطته سر عظمته ٠

  • محمود عبد العزيز ٠٠

نجح فى أداء العائق

الحبيب ٠

  • صلاح جاهين ٠٠

الاب الروحى

اعطانى دفعة قوية ٠

  • كمال الطويل ٠٠

دفعنى للغناء ٠

  • فيلم خلى بالك من زوزو : دفعنى عشر سنوات للامام ٠

  • حسن الامام ٠٠

قدم كل إمكانياتى٠

 

صلاح ابو سيف

كمال الشيخ

سمير سيف

على بدرخان


فى لقاء مع الكاتبة نعم الباز قالت سعاد.حسنى:

صلاح ابو سيف :

لا يتدخل فى أداء الممثل الا بالإيحاء !!

ويترك المثل أن يخرج

بنفسه.ما بداخله ٠

والمحصلة أن صلاح ابو سيف يحرر الممثل من قيود الاخراج ٠ويعطى للممثل فرصة للابداع والتالق ٠

وانا.عملت معه اهم ادوارى السينمائية

فى البداية القصة الثالثة من فيلم.( البنات والصيف) عام ١٩٦١ ثم تألقت معه فى افلام

( القاهرة ٣٠) عام ١٩٦٦وفيلم

( الزوجة الثانية)عام ١٩٦٧

ثم فيلم ( شىء من العذاب)عام ١٩٦٩

واخيرا فيلم ( القادسية)

عام ١٩٨٠

كمال الشيخ :-

موهوب جدا وكل ما قدمه من فن أقل من موهبته ؛ وعنده الكثير ليقدمه ؛ ولكن يتريث ويدقق فى أعماله.؛ وعشان.كده أعماله قليلة لكنها ناجحة على جوايز

وانا عملت معه اهم ادوارى السينمائية فى افلام.( بيير الحرمان ) عام ١٩٦٩ وفيلم ( غروب وشروق ) عام ١٩٧٠ وفيلم ( على من نطلق الرصاص ) عام ١٩٧٥

سمير سيف :-؛

مخرج جرىء ٠٠ أنه يمثل شباب السينما المصرية ٠ يحب التغيير ويجيد فى افلام الحركة والاكشن وهو امتداد للمخرج ( حسام الدين مصطفى )٠وقدمت معه فيلمين ( المتوحشة) عام ١٩٧٩و(المشبوه) ١٩٨١

على بدرخان :-

شهادتى فيه مجروحة ؛ للاننى كنت زوجته لأكثر من ١١ عاما قدمت معه

أجمل وأروع ٦ افلام :

وهو أضاف لى الشكل العلمى للفنان ٠!لانه دارس وفاهم السيناريو جيدا.؛ ولم يكن متطفلا على عملى اطلاقا ؛وكانت اول تجربة لى معه هو فيلم ( الحب الذى كان ) ولم ينجح جماهيريا عام ١٩٧٣

لكن بقية الافلام كلها نجحت ( الكرنك ) ١٩٧٧

و( شفيقة ومتولى)١٩٧٧

و( اهل القمة )عام ١٩٨١

و( الجوع ) ١٩٨٦ واخيرا

(.الراعى والنساء)١٩٩١

المراجع :-


١) سعاد حسنى

أيام الشهرة ٠٠ والألم

للكاتبة / نعم الباز

٢).سعاد حسنى

الأسطورة التى لاتنسى

للكاتب / عبد الوهاب

السباعى

والى اللقاء مع الجزء الرابع والاخير مع

سندريلا الشاشة المصرية ( سعاد حسنى)

مع تحيات /

حسنى طلبة ٠

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى