الجزء الثانى مع أشهر سيناريست ومنتج سينمائى فاروق صبرى
كتب /.حسنى طلبة ٠
المنتجة ( آسيا )
او سطر فى نجاحى
ما السبب فى تألقك وانتشارك كسيناريست
ثم كمنتج ؟
- أدين بالفضل للفنانة والمنتجة الكبيرة (اسيا)
والمفاجأة أننى صدمت عندما قابلت سكرتيرها فى مكتبها ؛ وتأسف لى بأنهم عندهم سيناريوهات كثيرة !! فانصرفت ؛ ولكننى قابلتها فى الاسانسير ؛ وعرضت عليها ما كان معى من سيناريوهات ؛ وقلت لها : أننى كنت اتمنى التعاون معكم لنرتفع سويا بالسينما المصرية ؛ فضحكت من الكلام الذى يدل على الغرور ولكننى اعتبره ليس غرور ولكنه ثقة فى النفس ٠ واخذتنى معها لمكتبها ونادت للسكرتير
رمضان الفقى ؛. قالت له خذ هذه الرواية وإقرارها جيدا واعطينى فكرة بيها ٠ وثانى يوم لقيت رمضان عندى فى البيت وقال لى أن السيدة آسيا عايزاك ؛ وأذكر أن لقايى بها كانت نقطة تحول فى حياتى ؛ وعرفتنى بالمخرح ( عز الدين ذو الفقار ) وأعجبت بالرواية
وقال لى عز ياريتك كنت لحقتنى وانا فى سن الشباب.!!
وكانت قصة فيلم ( احنا بتوع الاتوبيس) واخذت فكرتها من ٧ اسطر فى كتاب للكاتب (.جلال الدين الحمصانى) عن مشكلة شخصين مع الكمسارى؛ وعندما.ذهبوا
إلى قسم الشرطة؛ ثم وضعهما.فى الحجز ؛ مع الإخوان والشيوعيين واخذوهم جميعا إلى المعتقل !!
تحمست للفكرة وألفت الرواية ؛ وكان شبح هزيمة ٦٧ مسيطرا على
وكنا دائما نسمع عن التعذيب فى السجون ؛. لن هذا التعذيب.ضرورى لأننا نستعد.للحرب !!
وقد حقق الفيلم نجاحا كبيرا
واستمر عرضه ( ٣٧ ) أسبوعا ٠٠ فى عدة سينمات فى دور العرض؛
وبنجاح ساحق ؛ وجدل فى وسائل الإعلام ؛ واهتمام من كل الجهات٠
سامية/رشدى أباظة
سعد.الدين وهبه
والسؤال عن الشخصيات
السينمائية التى كونت معها صداقة ؟
هناك ثلاث شخصيات ارتبطت بهم فى حياتى
هم رشدى أباظة وسامية جمال وسعد الدين وهبة
وكان سعد.عندما كان يسافر إلى مهرجان (كان
السينمائى كان يستأجر استوديو صغير من اوضة وصالة ؛ وبابهم مفتوح طوال النهار للناس ؛ وتمت عزومتنا على حفل فى (.ميناهاوس) ورشدى قرر حضور الحفل وسعد.يعلم أن رشدى يحمل مسدسا دائما ؛ وخوفا من تهوره ؛ استدعانى لكى اكون بجوار رشدى فى الحفلة
وكانت الصحافة كتبت عن زواج رشى من صباح ؛ وفى هذه الفترة كان متزوجا.من سامية جمال ؛ ولكنه ليس زواج عن حب بدليل أنهما انفصلا بعد اسبوع !
المهم عدت الحفلة على خير ورجع لسامية وقمنا أنا وسعد بالوفاق بينهما.٠
كوميديا السياسة
يلاحظ.ان.اغلب رواياتك
يتغلب عليها ( كوميديا السياسة ) وان عادل امام له نصيب الأسد فيها ؟
أجاب.ضاحكا ؛ ما شاء الله انت متابع جيد لقصص.افلامى؛ أن أغلب روايات كوميديا السياسة مراحل ؛ والتراجيدى مرحلة؛ إنما فى الأساس أنا أعشق الكوميديا ٠ وخاصة الكوميديا الهادفة ؛ عن الأسرة والزواج والطلاق ؛ ومشاكل الأبناء ! والفيلم يكون له موضوع ورسالة وليس وسيلة للضحك فقط !!
ما وضع.عليه أسمى حوالى ٨٣ فيلما ؛ ولكننى شاركت فى افلام أخرى مع كتاب ومخرجين أخريين ؛
وبالفعل كان بينى وبين الفنان عادل امام كيمياء منذ نجاح فيلم احنا بتوع الاتوبيس.فقدمت معه.العديد من الأفلام منها.فيلم اعتقد.انه السبب فى اربعه على عرض الكوميديا فى السينما.( البحث عن فضيحة ) مع الفنانة
ميرفت امين وسمير صبرى ويوسف وهبى اخراج.نيازى مصطفى الفيلم كان.( كوميديا الضحك على الهموم )
فيلم.ممتع يعتمد على تسلية المشاهد ٠!.)
المثير أن الفيلم جمع نجوما كبار كثيرين ظهروا كضيوف شرف!
امثال أحمد رمزى/زيزى البدراوى/ محمد عوض/
عماد حمدى / الدقن وغيرهم ٠
وقدمت.مع عادل ايضا فيلم.(.خللى بالك.من جيرانك ) اخراج محمد.عبد.العزيز ومشاركته البطولة لبلبة وفؤاد.المهندس ومديحة يسرى ؛ وقدمت له فيلم
( ولا من شاف ولا من
درى ) اخراج.نادر جلال شاركه البطولة ايمان ومعالى زايد ؛ وفيلم.( البعض يذهب.للماذون
مرتين ).شاركه البطولة ميرفت امين / نور الشريف./.سمير غانم /
لبلبة /.مدبولى اخراج
محمد.عبد.العزيز وغيرهامن الافلام ٠
واعتز جدا بمسرحية
(.الزعيم ).اخراج شريف عرفة وشاركه البطولة أحمد راتب / مصطفى متولى/رجاء الجداوى
منال سلامة / يوسف داوود ٠٠ التى استمر عرضها.على مسرح الزعيم بالهرم أكثر من ٨
سنوات بنجاح كبير ٠
سينما فاروق صبرى
بين السخرية
والكوميديا السوداء
المتابع لافلامك.يجد.انها
بين السخرية والكوميديا السوداء ؟
- بالفعل هذا.ما قصدته من.خلال افلامى ٨٣’فبعد.فيلم.المشاغبون
كتبت فيلم (إجازة غرام
للمخرج محمود.ذو الفقار
بطولة فؤاد.المهندس/شويكارسنة ١٩٦٧ وهو عمل كوميدى عرض بعد النكسة بحوالى ٣ شهور
ثم قدمت عام ١٩٦٨ فيلم
(.مطاردة غرامية ).لفؤاد المهندس/شويكار( حسن
مصطفى/مديحة كامل/
مدبولى من إخراج نجدى حافظ واستمر تعاونه.مع نجدى حافظ ليقدما.فيلم.(كيف تسرق مليونير) وكانت بدايات البطولة لعادل أمام الفيلم
بطولة محمد.عوض/ نادية لطفى/.عبد المنعم ابراهيم /.عقيلة راتب
وهناك.فيلم اعتبره مثير للجدل وهو فيلم ( الرعب) الذى شاركنى فى كتابته (كامل عبد السلام ) وأخرجه محمود.فريد.الذى يعد.صاحب البدايات الحقيقية معى ٠والفيلم
بطولة فريد شوقى/.
المليجى/توفيق الدقن
يوسف شعبان / سهير زكى سنة ١٩٦٩
عبد الوهاب فى حياتى
لقد.سمعت منك قصتك مع عبد الوهاب فأتمنى أن تحكيها للسادة القراء؟
- وليه بس ٠٠ الحكاية بإيجاز : بدأت عندما فؤجى بعلب.فيلم (.ممنوع فى ليلة الدخلة لعادل أمام وسهير رمزى فى مكتبه.للتوزيع ؛ فقال له مدير مكتبه’: دا فيلم
لفاروق صبرى ٠٠ فسأله
عبد.الوهاب : وقع عقد مع مين ؟.فاجاب : بدون عقد !! فاندهش من التصرف !! واسمانى من يومها.( سمو الأمير )!!
وكنت كلما سافرت للخارج أسأله : ماذاتريد
من الخارج ؛ فيطلب اسطوانات من روسيا.؛
وتحولت.علاقتنا إلى صداقة خاصة. وعندما اكتشف علاقتى بشقيق الملك ( فهد ) فكان يقول.للاصدقاء : مش قلت لكم أنه سمو الأمير
وانا اعتبر عبد الوهاب من.اهم.الشخضيات التى
قابلتها.فى حياتى ٠
حكاياتى مع صباح
سمعت منك أيضا حكايتك مع الفنانة صباح فأرجو أن ترويها
للسادة القراء ؟
- حكايتى مع صباح بدأت.عندما.كنت عائدا من امريكا ؛ وهى تتمنى أن.تعود.للسينما ؛ وفكرت كيف اقدمها بعد.غياب حوالى ١٧ سنة عن الأضواء! وكانت وقتها تكتب قصة حياتها مع مخرج.تزوجته وطاقته بعد.اكتشافها.استغلاله.لها
ففكرت فى الحكاية؛ وبدأت.انسج.خطوط
فكرة المطربة والشاب
المتسلق والذى قدمته وكان وجه جديد.وقتيذ
(.حسين فهمى) فقدمت فيلم (.ليلة بكى فيها القمر) وجلست مع الابنودى لتأليف اغانى الفيلم بما يتناسب مع
القصة التى كتبتها فكانت اغنية ( ساعات
ساعات ) الحان جمال سلامة ٠ وعندما حضرت صباح.من بيروت كانت الاغانى كلها تم ناحيتها.فاعجبت بنشاطى ؛ وكان عبد الوهاب.قد.طمنها على
أننى اخاف على اعمالى٠
كلمتنى من بيروت ؛ وقالت.ياريتك.كنت هنا معانا ٠ دموع الفرح نزلت من عينى ؛ وعرض الفيلم.دون أن اعمل له الدعاية. لأنهم عرضوه وانا فى أمريكا! ولم يخسر ولم.يكسب.ايضا!!
وعندما اشتراه ( الصباح
للخليج طلبت تكلفته بالكامل ؛ وحققت ما كنت أريده ؛ ولم انظر للمكسب لو الخسارة !
ابنى باسم ضاع.منى!!
وبدون أن.اساله اى سؤال وجدت دمعة تنزل من عينيه وهو يقول :
ابنى (.باسم ) رحمه الله
يقاطع على طريقة السيناريو : ( هو اللحظة
القاسية فى حياتى )!!
باسم ابنى ٠٠.فى لحظة
ضاع منى !! كان معايا فى مكتبى بسينما (.كوزموس) الساعة ٥ و(نص) ؛ أنا كنت هنا بمكتبى بشارع عرابى
مشفتوش ؛ اصطحب السائق بسيارته.؛ وذهب إلى شقته فى المهندسين
وكنت لسه مشتريها له؛
ولغاية النهاردة مش عارف مات ازاى !!
وانهمرت الدموع من عينه مما.دعانى لاقول له.نتوقف عند.هذا !!
فأجاب.نلتقى.بعد
الفاصل.!!
هذا نص الحوار ٠٠ وهو ليس على طريقة الحوارات الصحفية ؛ ولكن على طريقته.هو ككاتب يتحدث بعفوية !
فقصدت أن أنقل إحساسه.فى السطور كنا أرادها.هو !!
المراجع :-!
فاروق صبرى
احلى ايام.العمر
للكاتب :- سيد.محمود.سلام
والى اللقاء مع.الحلقة الثالثة.مع أشهر سيناريست ومنتج فى السينما.المصرية
(.فاروق صبرى )
مع تحيات :
حسنى طلبة