الفنان ( حسين رياض )
صاحب الالف وجه
اهمها الاب الحنون
كتب / حسنى طلبة
طفولته ونشأته الفنية
تحل.يوم.١٧ يوليو يوم.ذكرى رحيل الفنان (.حسين رياض.) عام ١٩٦٥ وهو الفنان ذو الالف وجه منهم الدور المحبب للفنانين والفنانات والجنه ر دور ( الاب الحنون ) ٠
ولد.الطفل حسين محمود شفيق رياض فى ١٣ يناير ١٨٩٧
ما أن اجتاز الطفل (حسين رياض) مرحلة الطفولة حتى كان جسده مرتعا خصبا لعصا والده ؛ ولم نكن العصا تؤثر فيه ولكن الذى كان يؤثر فيه حقيقة كلمات.وتوببخ والده ؛ والسبب خيالى؛
فكثيرا.ما زعم وهو طفل
ونسج أحداثا.وقصص رهيبة ؛ رآها فى الشارع أو فى المدرسة؛ وكان أهله.وجيرانه يتهمونه بالكذب.انا الطفل حسين رياض كان بحد.سعادة كبرى فى أنه استطاع فى بادىء الأمر إقناعهم.بوجود شىء لا وجود له.! غير أن الأيام
كانت تمضى وهواية خلق الحكايات تنمو بداخله.وينمو معها وعى
وتفكير وإحساس بالخجل من الزعم. والتلفيق ؛ فكان بنفس عن نفسه بارتياد المسارح ٠
كانت عائلته وكاى عائلة تعشق فن ( سلامة حجازى ) ومسرحه الغنائي تتردد على مسرحه من آن لآخر ؛ ويمر الاسبوع كما يقول
حسين رياض بطيئا ثقيلا عليه وعلى شقيقه فؤاد شفيق ؛ ونحن فى انتظار الاسبوع القادم.كى نتمتع.بعرض جديد.مماظبقدمه الفنان سلامة حجازى ٠
ويكمل حسين رياض توفى والدى وانا فى عمر الحادية عشرة فاقتقدت
حنان الاب وربما يكون هذا هو السبب الرئيسى وراء اجادتى لتجسيد ادوار الاب.؛ فأنا أعيش
هذه الأدوار لكل جوارحى ؛ لاعوض بها ما افتقدته من حنان فى صبايا ؛ وكم اسعد حينما أشعر باننى كنت سببا فى اسعاد كل من افتقد مثلى لحنان الأبوة ٠
وفى عام ١٩١٢ تأسست فرقة ( جورج ابيض ) المسرحية التى زلزلت كيان المتفرج وهزت أعماقه عند.ظهورها فلاول مرة يشاهد المتفرح المصرى مسرحيات ليست غنائية وتعتمد على التمثيل فقط٠واسهمت.فى
تأسيس فرقة من الشبان الهواة منهم (عباس فارس/حسن فائق/ فاطمة اليوسف مما شجع الفنان (.عزيز عيد)
على قبول دعوتنا لمشاهدة أحد عروض فرقتنا ؛!وحرص الفنان عزيز عيد على تشجيعنا
واحتضنى بقوة ؛ وسالنى
بحب وعطف ابوى عن أسمى ودراستى؛ وعندما علم.برغبتى فى الالتحاق بالكلية الحربية بعد حصولى على الكفاءة على الكفاءة نصحنى بضرورة دراسة الفن واحترافه بعد.ذلك ٠
وشهد عام ١٩١٦ بقرارى الجرىء بتفرغى التام للفن ؛ وخاصة بعد.تالقى
فى أداء أول دور امثله مع (.فرقة جمعية الاتحاد التمثيلى)وهو دور الحاكم الايطالى السفاح.( لورانس باربو)
تاكد.هذا التفوق فى مسرحية ( فقراء نيويورك ) ثانى مسرحيات.الفرقة ٠
وكان انضمامى معهد
( التمثيل العربى )!الذى أسسه.الاستاذ(عبد.العزيز حمدى)فرصة للتعرف وعقد صداقات.مع بعض شباب الفنانين.من بينهم ( بشارة واكيم/محمد عبد القدوس/أحمد.علام
وخلال مرحلة الدراسة شاركت بتمثيل بعض الأدوار الرئيسية فى مسرحيات.عدة مهمة ومن بينها.( جريمة الإسكندرية ) كنا تنقلت بين.فرق عدة احترافية ب فرقة الفنان عزيز عيد
وبدأت مرحلة الاحتراف الفنى بالعمل فى كبرى الفرق المسرحية وفى مقدمتها فرق( جورج ابيض وعبد الرحمن رشدى ومنيرة المهدية وعلى الكسار واولاد عكاشة وسيد.درويش
وعمر وصفى) ثم كان الاستقرار لفترة طويلة
بفرقة( رمسيس للفنان يوسف.وهبى)منذ تأسيسها عام ١٩٢٣ومن بعدها فرقة ( نجيب الريحانى)؛ ثم انتقلت إلى فرقة ( فاطمة رشدى).ثم إلى فرقة
( اتحاد.الممثلين) عام ١٩٣٤ واخيرا ( الفرقة القومية ) منذ تأسيسها عام ١٩٣٥
وأذكر أنه حدث خلاف بين يوسف وهبى وعزيز عيد.؛ تكونت فى أثره فرقة فاطمة رشدى وحصل بينهما تنافس كبير على الاخراج والتمثيل ٠
تفسير اسمه من حسين محمود شفيق رياض إلى
حسين رياض
كان من المنطق أن يتجه الفنان.حسبن رياض بعد ذلك للاحتراف وخاصة بعد أن اتفقت رغبته فى احتراف الفن مع رغبة
صديق عمره( حسن فائق) وشجعتهما
إقامتهم المشاركة بحى ( السيدة زينب )حارة البابلى على الاصرار لتحقيق الهدف ؛ وبدأ كل منهما البحث عن فرصة عمل بالفرق المسرحية المختلفة وخاصة عندما نفذت نقودهما.وتراكمت الديون !!
وكانت أولى مشاركاته الاحترافية المسرحية من خلال فرقة استاذه ( عزيز عيد ) بدور صغير فى مسرحية ( خل. بالك من ايمبلى) عام ١٩١٦؛من بطولة ( روز اليوسف )
وخلال هذه المسرحية قام بتغيير اسمه من ( حسين محمود شفيق رياض) إلى حسين رياض خوفا من أن تتعرف عليه أسرته ! حيث كان التمثيل أو التشخيص نشاطا معيبا فى ذلك الوقت ٠
وبالتالى فقد ظل اسم حسين رياض هو الاسم الفنى الذى عرف به واستمر معه بعد ذلك ٠
مفارقات كوميدية
أن دوره بمسرحية ( خلى بالك من ايمبلى)
كان.عبارة عن دور جندى يطرق الباب.ويقول جملة واحدة ( افتحوا باسم القانون )!ومع ذلك لم يتمكن الفنان الناشىء/
حسين رياض من أدائها مرة واحدة ! وذلك.نظرا لإصدار الحكومة أوامر
لإطفاء جميع الانوار تماما فى تمام الساعة الحادية عشرة مراعاة لظروف واحتياطيات الحرب العالمية الأولى
فى حين أن وقت.القاء هذه الجملة ياتى قرب نهاية المسرحية بعد
الموعد.المحدد لإطفاء
الانوار ٠
ومن المفارقات الفنية أيضا.ان الفنان حسين رياض قد.حاول.الاتجاه
للغناء فى سن مبكرة جدا الا.ان صوته لم يسعفه.كما يذكر أنه لعب أدوار الاب فى سن مبكرة أيضا ونجح في أدائها ببراعة وتجسيدها
بتميز ٠
توالت مشاركاته الفنية واكتسب الخبرات وارتفعت أسهمه وحقق شهرة وبالتالى ارتفع اجره إلى عشرة جنيهات
فى الشهر بفرقة عزيز عيد خلال فترة بداية
عشرينيات القرن الماضى
حتى وصل.فى ستينيات القرن الماضى إلى ١٠٠ جنيه فى الأسبوع مقابل
مشاركته فى اوبريت (الأرملة الطروب)٠
ظل يعمل فى فرقة عزيز عيد وفرق أخرى منها فرقة نحيب الريحانى ومنيرة المهدية
واولاد.عكاشة وعلى الكسار وسيد درويش وعمر وصفى ؛ وكان يتقاضى خلال تلك الفترة ٨ جنيه فى الشهر٠
العمل مع الريحانى
اخيرا ابتسم الحظ للفنان.حسين رياض فى بداية عام ١٩١٦؛حينما.استقبله.الفنان نجيب الريحانى بالترحيب.وقرر ضمه إلى فرقته ٠ وكان الريحانى قد.ابتدع.شخصية (كشك.بك ) عمدة كفر البلاص خفيف الظل.
وقام.حسين رياض بدور رجل مغربى من مراكش وفى الفصل الثانى بدور رجل إيرانى؛ ومن المواقف الطريفة ان حضر العرض (.عمر وصفى) الذى أثنى على دور شخصية المغربى التى اداها حسين رياض
ثم طلب توصيل تهنئته أيضا للزميل الذى أدى دور الإيرانى ؛ ولم يصدق أن فنانا واحدا قام باداء الدورين ٠
عندما فسخ الريحانى عقده مع الخواجه صاحب المسرح الايطالى
( ديمو )؟عانى حسين.
رياض من البطالة بالتبعية ؛ ولكن.الفنان عمر وصفى المقتنع بموهبته عرض عليه ان
يحل محل الريحانى فى دور كشكش بك نظير عشرة جنيهات.شهريا ؛ ولم يكن أمامه.خيارىاخر فقبل.العرض ؛ ولكنه لم يستطع إحراز النجاح الذى حققه.الريحانى فى أداء تلك الشخصية ٠
العمل مع فرقة رمسيس ليوسف وهبى
كان أول دور كبير حصل عليه هو دور (الملك جورج) بفرقة ( جورج ابيض) وتنقل بين فرقةعدة على الكسار ثم فرقة (رمسيس) التى قام لتأسيسها يوسف وهبى عام ١٩٢٣ وكان معه ( فاطمة رشدى/
روز اليوسف/ استيفان روستى/بشارة واكيم/
زينب صدقى/أمينة رزق
حسن البارودى/روحية خالد./.مختار حسين/
اديمون تويما/ منسى فهمى/نظلة مزراحى/
عمر وصفى/علوية جميل)٠
وقد فاز(بالجائزة الأولى) فى التمثيل الدرامى
بالمسابقة الثانية.ااتى نظمتها جمعية ( تشجيع التمثيل) ١٩٢٦ وكان الفائزون معه فى هذه المسابقة كلا من الفنانين أحمد.علام (الجائزة الثانية) حسن البارودى
(الجائزة الثالثة)٠
والفنانة زينب صدقى
(جائزة اولى) فى التمثيل.الدرامى.والفنان
زكى رستم (جائزة اولى)
فى التمثيل التراجيدى
والفنان بشارة واكيم
(جائزة اولى) فى التمثيل.الكوميدى والفنانة دولت ابيض.
(.جائزة اولى ) فى التمثيل الكوميدى ٠
العمل مع فرقة فاطمة رشدى وعزيز عيد
بعد.انسحاب فاطمة 2١رشدى مع زوجها عزيز عيد من فرقة رمسيس وقاما بتاسيس فرقة
( فاطمة رشدى ) انضم إليهما حسين رياض ومعه زينب صدقى وأحمد علام ؛ وقد ظل يشارك بالبطولة فى عروض الفرقة حتى عام
١٩٣٤
حسين رياض
من رواد السينما العربية
بعد رائدا من رواد السينما العربية حيث شارك بالتمثيل ببعض.الافلام الصامتة فى بدايات السينما
العربية ؛ ومثال.ذلك مشاركته فى فيلم.(صاحب السعادة كشكش بك.).عام ١٩٣١ من إخراج(توليو كارينى واستيفان روستى)؛ وشارك.بعدها بمجموعة افلام.ببدايات.السينما
الناطقة ؛ من بينها.فيلم
( حوادث كشكش بك)
عام ١٩٣٤:ومن اخراج
( كارلو بويا ) ؛ وقد وصل.اجره.فى فيلم
(.ليلى بنت الصحراء )
عام ١٩٣٧؛ إلى خمسين جنيها ويعد.هذا المبلغ
اجرا كبيرا فى ذلك الوقت يتساوى مع أجور كبار النجوم فى ذلك الوقت ٠
شارك فى تأسيس
فرقة (اتحاد الممثلين)
شارك فى تأسيس فرقة ( اتحاد.الممثلين ) عام ١٩٣٤ التى تكونت لمواجهة الأزمة المالية بداية ثلاثينيات القرن الماضى ؛ وهى الفرقة التى ضمت الفرق الكبرى الثلاث ( جورج ابيض/يوسف وهبى/فاطمة رشدى) وقد شارك الفنان حسين رياض ببطولة بعض المسرحيات التى قام بإخراجها كل من الفنانين ( زكى طليمات/
جورج ابيض/عمر وصفى) ولكن للأسف الفرقة لم تستطع الاستمرار أكثر من ستة شهور ٠
التهدج فى الصوت
قد يظن البعض أن تهدج صوت الفنان
حسين رياض هو نتيجة للتقدم فى العمر ؛ ولكنه فى الحقيقة ليس السبب
فى ذلك ؛ فالسبب أن هناك غضروف.طلع.فى الإحبال الصوتية.وكان
عمره وقتئذ ٥٠.عاما.
وتضخم الغضروف بشكل خطير ؛ واخطرنى الطبيب بضرورة إجراء جراحة فى الخارج لاستئصال هذا الغضروف ؛ فخفت من ضياع الإحبال الصوتية والا اعرف أمثل فيما بعد.وعشت ومثلت بهذا
الغضروف ٠
المراجع.:-
١) الفنان (حسين رياض)
صاحب الالف وجه ٠
للكاتب/عمرو دوارة
٢).مجلة المسرح
العدد ١٦!ابريل ١٩٦٥
للكاتب /.خيرى شلبى
٣) جريدة الأهرام
للممثل والناقد /
سعيد عبد الغنى
٤) جريدة الأخبار
للممثل عمر الحريرى
٥).كفاحى.فى السينما
والمسرح عام ١٩٧٠
للفنانة /.فاطمة رشدى
والى اللقاء مع.الجزء الثانى مع الفنان ( حسين رياض) ذو الالف وجه أشهرها دور الاب الحنون
مع تحيات /
حسنى طلبة