الولد الشقى الذى أصبح
فنان العائلة المفضل
حسن يوسف
———————
كتب / حسنى طلبة
جاك ليمون
إحكى عن تشبيهك بالفنان العالمى (جاك ليمون )؟
كان الجمهور والصحافة الفنية /اللبنانية تحديدا/
يشبهوننى/بجاك ليمون/
ويطلقون على الفتى الاول خفيف الظل ,وكان ذلك اللقب انطلاقة مرحلة جديدة هى افلام
الثلاثينات ,التى يغلب عليها طابع الكوميديا الجماهيرية ,وكنت واثق من نجاحى فى خوض هذه المرحلة ,حيث اكتسبت ثقة كبيرة فى أداءى الكوميدى بعد
الإشادة الجماهيرية الكبيرة بدورى فى فيلم
( كلهم اولادى ) ٠
كلهم اولادى
وبداية افلام الثلاثينات
أعتقد ان فيلم ( كلهم اولادى )كان بداية ناجحةلافلام الثلاثينيات
بالفعل كان فيلم ( كلهم اولادى) بطولة شكرى سرحان /صلاح ذو الفقار
كان بداية قوية لى للمشاركة اامومية فى افلام الثلاثيات الناجحة فى ذلك الوقت ؛فاشتركت مع الفنانين
رشدى أباظة وأحمد رمزى فى فيلم ( الشياطين الثلاثة )
ومع أحمد رمزى ويوسف فخر الدين فى ( الاصدقاء الثلاثة )ومع
محمد عوض ويوسف فخر الدين فى ( البنات والمرسيدس) ومع يوسف شعبان ويوسف فخر الدين فى فيلم ( الثلاثة يحبونها ) وغيرها من الأفلام الناجحة فى ذلك الوقت
مفهوم النجومية
ما مفهوم النجومية فى فترة الخمسينات والستينات والسبعينيات
من وجهة نظرك ؟
- هذا سؤال جيد ٠ كان جيلى يتميز لنظرته إلى الدور من حيث للشكل والأهمية ؛ وليس من حيث الاجر ! كنا نبحث اولا عن الدور الجيد ثم ياتى الحديث عن الاجر ؛
لا أخفى أن ذلك كان بعرضنا للاستغلال من بعض المنتجين ؛
اذكر أننى قمت بالتمثيل فى بعض الأفلام من انتاج اصدقاء لى دون أن اتفق على أجرى مسبقا ؛
وكنت حريصا على عدم ارهاقهم ماديا إلى أن يتم عرض الفيلم يحقق النجاح المرجو منه ؛
اعود مرة ثانية إلى ذكر فضل المسرح القومى الذى غرس داخلى هذه المبادرة والنصائح الأبوية
الغالية التى تلقيتها من الأساتذة حسين رياض /
فتوح تشاطى/حمدى غيث/عبد الرحيم الزرقاني ولم أتوقف من التماس النصح من هذه القامات حتى مع أوج نجوميتى السينمائية وبعد استقالت. من المسرح القومى ٠
الخطايا !!
ما ذكرياتك عن فيلم الخطايا ؟
- ارتفعت أسهمى فعليا عبر دورى فى فيلم ( الخطايا ) فكنت معروف قبله عند الجمهور المصرى فقط!
وقليل من الجمهور العربى ! لمن لا توجد بلد فى الشرق الأوسط لا تعرف عبد الحليم حافظ
وكان الإقبال على متابعة أفلامه لا يقل عن الإقبال عليها فى مصر ؛ كما كانت توزع أفلامه فى اوربا والقارة الأمريكية من أجل الجاليات العربية المقيمة هناك ؛ فكان لوحودى فى فيلم مع عبد الحليم حافظ الفضل فى تعريف الجمهور بى على نطاق أوسع ٠
كوميديا الموقف
اغلب افلامك الجماهيرية تعتمد على كوميديا الموقف ؟
- بالفعل لعبت الادوار الكوميدية التى تعتمد على كوميديا الموقف ؛
الذى ينتزع ابتسامة الجمهور على الموقف
الموجود فى النص ؛
أما اليوم فنجد للاسف
إن يوجه الممثلين شبابا
إلى بعضهم البعض من أجل صناعة موقف كوميدى رخيص ! وما يحزنن. أكثر أن هذه الأعمال يتم عرضها فى القنوات التليفزيونية ؛ فتقوم هذه الأعمال بنشر ألفاظ لا يصح تداولها بين الناس ؛ والغريب أن البعض يتساءلون عن سبب تردى الأخلاق فى المجتمع ؛ أنها الاعمال المبتذلة التى ساهمت
فى تلك الجريمة ٠…
سعاد حسنى
ما تمثل لك الفنانة سعاد حسنى ؟
- حدث بينى وبين الفنانة ( سعاد حسنى ) كيمياء ربانية منذ لقاءنا
الاول ؛وتوطدت بينتا صداقة وثيقة فصرنا كشقيقين ٠ علاقاتنا تحكى لى عن همومها ومشكلاتها ؛ ولمست بذكاءها الفطرى أننى لا انظر لها على النحو الذى اعتاده الرجال من حولها
حيث لم أكن طامعا ابدا فى جمالها ؛ وكنت اتعامل معها كااخت وصديقة ؛ لقد أجرم الوسط الفنى فى حقها ؛
حيث مكثت وحيدة لفترة طويلة بعد انحسار الأضواء والأدوار عنها ؛ الأمر الذى نتج عنه اكتئابها وقرارها بالهجرة
لم يتذكرها أحد عندما تقدم بها العمر ؛ ولم يذكرها المنتجين الذين جمعوا ثروات من وراءها ؛ وهو أمر مؤسف
العالم كله يكرم الفنانين عندما يتقدم بهم العمر ؛ ويعطيهم ادوار تتناسب مع سنهم وطاقاتهم ٠
انظر تكريم هوليود ( للنجوم فيفيان لى /هنرى فوندا وغيرهم ) حتى وهم يعانون من الشيخوخة !!
محمد عوض
ماذا يمثل الفنان محمد عوض بالنسبة لك ؟
- كان من اعز اصدقاءى واقربهم إلى فى الوسط الفنى ؛ وعندما بدأ نجمه فى الافول قمت بترشيحه فى عدة أعمال ليلعب دور صديق البطل ؛ ويختلف ذلك عن الشللية ؛ فالشللية تعنى انغلاق مجموعة من الفنانيين على نفسها ولفظ كل من خارجها
أما أن يتم بترشيح زميلهم الذى تدر عمله فهو من قبيل التكاتف والتعاون بين الزملاء٠
شركة افلام
حسن يوسف
متى ولماذ قررت أن تنتج أفلاما سينمائية تنشأ شركة للانتاج ؟
- كان لدى الكثير من الأراضى والأملاك التى قمت ببيعها لكى اقوم بالانتاح السينمائى ؛
وكانت بداية هذه الفكرة بالصدفة التى كان سببها فيلم( ولد وبنت وشيطان ) تطلب الفيلم الانتقال بين عدة دول أوروبية ؛ فرفضه جنيه المنتجين الذى قدمت لهم السيناريو بسبب توقعهم ارتفاع تكلفته ؛
كنت أرى أن قصة الفيلم
جيدة وان متطلبات إنتاجها ليست بالصعوبة
التى ظنها المنتجين ؛ فقررت إنتاجه بنفسى ؛ واستعنت على ذلك الخطوة بعرض الفيلم على الموزعين ؛ فإذا وجدت من يتحمس للمشروع فسوف اقوم بتوزيعه فى الداخل ؛ بينما لترك التوزيع الخارجى لمن يتحمس إلى شراكتى ؛ فقمت بعرض المشروع على
( عبد العظيم الجاعونى)
رحمه الله ؛ فوافق على مبدأ اقتسام التوزيع ؛ فتشجعت على الخطوة قمت بانتاج الفيلم ٠
[١٠/٨, ١٢:٥٦ م] حسنى طلبه تحيا مصر: حسن يوسف مخرجا!!
متى قررت الاتجاه للاخراج السينمائى بجانب التمثيل والإنتاج
– تجربتى الاولى فيلم ( ولد وبنت وشيطان ) منتج وممثل ومخرج ؛
مع بداية السبعينيات انتشر فى مصر مصطلح
( موجة السينما الجديدة فى اوربا )!وكانت افلام المخرجين الفرنسيين :
( جودار ولولوش وغيرهم ) تطوف العالم وتحصد كبرى الجوائز فى المهرجانات الدولية ؛
اعتمدت هذه الأفلام عدة مفردات جديدة على السينما ٠ مثل التصوير فى الأماكن المفتوحة والاستعانة بطاقم عمل قليل ؛ وبوجوه جديدة لكن تتميز بموهبة تمثيلية مميزة فضلا تناولها لموضوعات اجتماعية
بمزيد من العمق والنقد ٠
استهوتنى تلك المفردات
فقمت بالعمل فورا فكونت فريق الفيلم من مصور ومساعده وبطلة من مصر وبطلة من المانيا ؛ ثم قمت بتصوير عدد من مشاهد الفيلم على ظهر المركب وفى عدة موانى على البحر المتوسط ثم أخذت القطار إلى ألمانيا حيث قمت بتصوير اغلب احداث الفيلم ؛ تعاملت مع تجربة الإنتاج والاخراج كمغامرة ٠ان فشلت لن أكررها ٠ لكن الفيلم نجح استمر عرضه فى سينما ديانا حوالى ٨ اسابيع ؛ اى ضعف المدة المعتادة للافلام الناجحة وقتها ؛
ثم انتقل الفيلم بعدها إلى المحافظات فيما كان يعرف فى ذلك الوقت :
( بالعرض الثانى ) حيث يتم عرض الفيلم فى سينمات الأقاليم ؛ وقصور الثقافة ؛ والأندية الشعبية ؛
كان نجاح فيلم (. لد. بنت وشيطان )؛دافعا
لاستمرار تجربتى كمنتج ومخرج ٠ وسعدت لذلك للاننى اعتدت مراقبة اسلوب كل مخرج عملت معه ؛ ومن هذه الخبرة استطعت ابتكار اسلوبى الخاص دون تقليد أحد ؛
مما صنعت لنفسى أسلوبا خاصا فى توجيه الممثلين يعتمد على تدريبهم أن ينسوا تماما وحود الكاميرا ؛فقد.منت أكره الافتعال وأكره أن يخرج أداء الممثلين مفتعلا.! كما لم اجعل طبيعة المشاهد تتوقف فقط عند طبيعة أداء الممثلين ؛ بل أيضا على طبيعة أماكن التصوير ؛ وكنت افضل أن يستخدم مدير التصوير الإضاءة النابعة من مصادر طبيعية ؛ وكل ذلك من أجل الوصول إلى أقصى درجة طبيعية ممكنة تساهم فى تقريب العمل إلى المشاهد ٠
المراجع :-
حسن يوسف ٠٠ الامام
للكاتب / محمد عاطف
[١٠/٨, ٤:٤٨ م] حسنى طلبه تحيا مصر: قالوا عنه !!
سامى السلامونى
قال : نجح المخرج ( حسن يوسف ) فى اخراجه لفيلم ( ولد وبنت وشيطان ) فى تقديم فيلم جيد.وخالى من كل عيوب الفيلم المصرى التقليدى ٠
وهو فى فيلمه الاخراجى
الاول لم يقف وراء الكاميرا كنوع من اللهو والتسلية ؛انما بذل جهدا
وأثبت مقدرة أيضا ؛ صحيح أنه فيلم تجارى؛
لكنه ارقى أنواع الافلام التجارية التى تعالج موضوعا هاما وتقدم مضمونا متقدما ٠
أما عن فيلم ( الجبان والحب ) وهو فيلمه الثانى يقدم مستوى أفضل من مستوى عباقرة الاخراج الذين يعملون متذ ٣٠ سنة فى الحقل السينمائى ٠
الكاتبة حسن شاه
يثبت الفنان المخرج حسن يوسف اقدامه فى عالم الاخراج السينمائي من خلال اخراجه لفيلم
( كفانى ياقلب ) فهو يعرف كيف يدير ابطال ومجموعات الممثلين كما أنه يستطيع من خلال تقطيعه للفيلم على الورق وتحريكه للكاميرا وللممثلين أن يوصل الى المتفرجين الاحساس السليم بلا زيادة أو نقصان ؛ وهو أقصى ما يمكن لمخرج أن يتمناه ٠
عيسى مختار
ها هو حسن يوسف يواصل بجرأة كسره للقيود التى ظلت لفترة طويلة تحد من حرية الفنان السينمائي المصرى فى إخراجه لفيلم ( الطيور المهاجرة ) نجح حسن يوسف فى أن يمتعنا كمخرج بفضل تكتيكه الواعى الذكى ؛ وبما عرضه علينا من مناظر خلابة فى البلاد التى تم تصوير الفيلم
فيها ٠
المؤلف مدحت ابو بكر
يؤكد أن فيلم ( العصفور له أنياب) عدة نقاط اولها
التزام الفنان حسن يوسف بتقديم فيلم خالى تماما من العناصر
التقليدية للافلام التجارية ؛ ورغبته فى مخاطبة الجانبين العقلى
والإنسانى للمشاهد ٠ ثم اضطرار المشاهد للمقارنة بين احداث الفيلم واحداث سبق وأن شاهدها فى العديد من الأفلام ٠ أن حسن يوسف مازال يتمتع بتالقه الذى جعله يحتل مكانا بارزا فى وجدان المشاهدين ٠
المراجع :-
حسن يوسف ٠٠ الامام
للكاتب / محمد عاطف
والى اللقاء مع الجزء الرابع والاخير مع
الولد الشقى الذى تحول الى فتى العائلة المفضل
(حسن يوسف )
مع تحيات /
حسنى طلبة