728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

الجزء الثانى مع المطرب والممثل والملحن والموسيقار محمد فوزى

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

الجزء الثانى مع المطرب والممثل والملحن والموسيقارمحمد فوزى


كتب /.حسنى طلبة

 

محمد فوزى

فارس السينما الكوميدية

الاستعراضية


كان المجال الكوميدية سائدا فى ذلك الوقت ؛ ولكن الفنان ( محمد فوزى ) ايتكاع أن بعانر ويقدم السينما الكوميدية الاستعراضية ويدقوم بإنتاج عدد من الأفلام منها ؛ وقد تأمل الموقف السينمائي جيدا فى ذلك الوقت فإنه ليس مثل المطرب الشعبى(!عبد العزيز محمود وكارم

محمود وعبد الغنى السيد ومحمد الكحلاوى)

ولا من أنصار ىزانةوغناء محمد.عبد.الوهاب وحزن فريد الاطرش ؛ وانما له لون جديد يجمع بين رشاقة اللحن وخفة ظل صاحبه.مع عدم التنازل عن طابعه الشرقى الاصيل حتى وهو يحاول التجريب فى بعض الأحيان.

ففى عام ١٩٤٧؛قدم الفيلم الكوميدى الاستعراض(عروسة البحر)اخراج ( عباس كامل) وفيلمى( صاحبة

العمارة؛ نرجس) عام ٤٨

من اخراج ( عبد الفتاح حسن ؛ و(حب وجنون)

لحلمى رفلةوطرح نفسهوكاحد أبناء الطبقة الأرستقراطية فى افلام

( المجنونة ) و( فاطمة وماريكا وراشيل) من اخراج ( حلمى رفلة ) وفيلم ( صاحبة الملاليم

اخراج ( عز الدين ذو الفقار) والثلاثة افلام عام ١٩٤٩!

 

الخمسينات

سينما المجد والدموع


دخل محمد.فوزى سنوات الخمسينات متسلحا بثمانية عشر فيلما ؛ من أهم أفلامه أنتج منها ستة افلام

بما يعنى أنه كان صاحب تكربة سينمائية ناجحة جعلته أكثر جرأة وقدرة على التجريب والمخاطرة لما يؤكد صدق كلامى حيث ١)قامت.شركته بإنتاج.

أثنى عشر فيلما.من اصل

أفلامه الثمانية عشر التى قام ببطولتها ٠

بالإضافة إلى فيلم لم يشارك بالتمثيل فيه وهو فيلم ( فتوات الحسينية

أنتجته لشقيقته الفنانة هدى سلطان و وجها فى ذلك الوقت الفنان فريد شوقى ٠

٢) أصبحت استعراضاته أكبر ضخامة وأكثر كلفة

سواء من حيث الديكورات أو اعداد المجاميع أو الاصوات الغنائية التى تشارك فيها

من أفلامه : ( الانسة ماما ) و( غرام راقصة )

عام ١٩٥٠ و( الحب فى خطر) عام ١٩٥١ والثلاثة من اخراج ( حلمى رفلة

و( ياحلاوة الحب ) اخراج حسين فوزي عام ١٩٥٢ و( بنات حواء ) اخراج نيازى مصطفى عام ١٩٥٤

 

اول من قدم

الأفلام الملونة


٣).خاض مغامرة الفيلم الملون ليي فقط بتقديم فيلم واحد بل قام بإنتاج فيلمين دفعة واحدة وهما:( الحب فى خطر) امام صباح عام ١٩٥١ و(نهاية حب ) امام مديحة يسرى والاثنان من اخراج حلمى رفلة ٠

وقد.تعرض لخسائر مادية وصلت ( المائة ألف جنيه ،,) نتيجة لإعادة الطبع والتحمبض لفيلمه.الغنايى الاول الحب فى خطر فى باريس ٠

٤) قام فى فيلم ( نهاية قصة )!بتقديم الأغنية التى بسببها.تم طرده من الإذاعة المصرية سنة ٤٤

على يد.الاستاء مصطفى بك رضا المشرف على الإذاعة المصرية وقتها وهى اغنية ( يانور جديد

التى اعتبرها رضا لا تلتزم بأصول الموسيقى الشرقية ٠

 

قدم الخدع والحيل

السينمائية !!


٥) فى إطار بحثه عن افكار جديدة لافلامه قام فوزى ببطولة وانتاج فيلم يعتمد على الخدع والحيل السينمائية وهو فيلم ( من اين لك هذا )

من اخراج ملك.الخدع نيازى مصطفى ؛ ولم يكتف فوزى بكل ما يملكه نيازى مصطفى من خبرة فى هذا المجال بل استعان بخبيرين أخريين أحدهما.اجنبى اسمه ( ريبو ) والاخر هو ( حبيب خورى )!وقام فى الفيلم نفسه.بتصوير اغنية لا يظهر فيها من جسده سوى أطرافه

فقط وهى اغنية ( حبك خلانى روح من غير جسد ).فكان موقفا دراميا.مبتكرا استغله فوزى فى تنفيذ الأغنية بمعادل بصرى مختلف نظاما عما الفته السينما المصرية ٠

 

. اول من ادخل الموسيقى الغربية فى استعراضاته.فى الافلام


٦)!أو من ادخل الآلات والموسيقى الغربية فى الافلام السينمائية بطريقة مبتكرة وحديثة كما حصل مع فيلمه ( معجزة السماء) من اخراج عاطف سالم سنة ١٩٥٢ وهى اغنية ( كلمنى طمنى ) والتى صاغها فى قالب ( ال اكابيللا )

الغربى حيث تؤدى الاصوات البشرية أدوار الآلات الموسيقية فى توزيع هارمونى متقن ومتماسك وهى تجربة فريد فى غناينا الشرقى

خطط لها محمد فوزى ونفذها بصريا المخرج عاطف سالم على أفضل وجه ٠

 

قدم الدراما التراجيديا ونجح فيها


منذ عام ١٩٥٥ خرج عن إطار شخصيته المرحة العاطفية التى عرف بها

وقدم اللون الدرامى التراجيديا كأحسن ما يكون فى أفلامه الثلاثة

( ثورة المدينة)سنة ١٩٥٥

اخراج.حلمى رفلة.( معجزة السماء) عام ١٩٥٦ اخراج عاطف سالم

( ليلى بنت الشاطىء) سنة ١٩٥٩ وهو آخر أفلامه السينمائية اخراج

حسين فوزى ٠

 

قدم شخصيات سينمائية اقترنت بالانحراف السلوك


لم يسير على نهج المطربين امثال محمد.عبد.الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وحتى المطربين

الشعبين بسبب حرصهم الواضح على عدم ترك اى انطباع سىء لدى المتلقى يمكن أن يؤثر على شراء اسطواناتهم أو الاستعانة بهم فى الافراح أو الحفلات

العامة ٠ وانما امتلأ فى تلك الفترة الجرأة فى قبول شخصيات اقترنت

بالانحراف السلوك ؛ فقدم فى فيلم ( ورد الغرام ).من اخراج بركات ١٩٥١ دور الشاب الذى يتم الاتفاق معه للإيقاع بالفتاة البريئة!

وفى فيلم( ابن للايجار)

من اخراج.حامى رفلة ١٩٥٣.قدم دور المحتال الذى يدعى أنه.ابن لأحد الأثرياء ؛ على النقيض تماما من أدواره المثالية فى فترة الاربعينيات٠

 

محمد فوزى أكثر المطربين للافلام

السينمايية


رصيد المطرب محمد.عبد.الوهاب( ٧ افلام )رصيد.الاطرش

( ٣٠ فيلما ) وعبد الحليم حافظ ( ١٦ فيلما ) ٠

اما رصيد.محمد فوزى السينمائي ( ٣٢ فيلما )

 

تراجع نشاطه السينمائي فى سنواته

الأخيرة !!


منتصف الخمسينيات تراجع وجود.محمد

فوزى على شاشة السينما

قبل أن يتوقف.تماما !

وهو الذى قدم ٣٤ فيلما فى ١٢ عاما وفيلمين فقط فى ١٠ سنوات اغزا يستعصى على الفهم ! فبعد فيلمه ال٣٤ ( معجزة السماء ) سنة ١٩٥٦؛لم يظهر محمد فوزى حتى وفاته عام ١٩٦٦ فى عشر سنوات قدم فيلمين فقط.!!عام ١٩٥٩ قبل سبع سنوات من رحيله !! وظهرت الكثير من المؤشرات التى قالت.لانشغاله فى تأسيس مصنع اسطواناته

وظهرت تخمينات وتفسيرات أخرى من بعض الصحفيين أن السبب.هو ظهور منافس قوى ( عبد الحليم حافظ

تحاول الدولة تلميعه وإظهاره.ليكون الأوحد على الساحة الغنائية !!

وسبب اخر يقول : أن

مرضه اللعين حال دون قدرته على التمثيل ؛

وهذه مجرد.اراء وتخميات !!

 

انشا اول مشروع استثماري مصنع الاسطوانات المصرية


يعتبر الفنان ( محمد فوزى ) اول فنان مصرى وعربى بكاف خط ويغامؤ بأمواله من تحلةانشاء اول مصنع الاسطوانات فى مصر والشرق الأوسط العالم العربى ؛

ففى خلال عامى ١٩٥٨؛؛١٩٥٩ انشغل الفنان محمد فوزى بإنشاء أو مصنع للاسطوانات المصرية ؛ وسافر إلى ألمانيا وهولندا أكثر من مرة لاستيراد المعدات والأجهزة اللازمة لمصنغه

ومع ذلك مثل فيلمين ( كل دقة فى قلبى ) عام ١٩٥٨ و( ليلى بنت الشاطىء) عام ١٩٥٩! ام يمنعه.انشغاله بالمصنع من العمل والتمثيل ؛

إذن هناك حلقة مفقودة وراء ابتعاده عن السينما فى سنواته الأخيرة !!

وكمان ان عبد الحليم حافظ سيقتحم مكانه خطأ لأن محمد.فوزى كان منتجا لمعظم أفلامه ولا يتحكم فيه احدا من العاملين فى الحقل السينمائي الفنى !!

اما مرضه اللعين فلم يأخذ منه سوى الأربع سنوات الأخيرة فقط !

حيث كان محمد فوزى سليما حتى عام ١٩٦٢’بل ان مرضه فى بداياته لم يمنعه من الغناء والمشاركة فى الحفلات العامة ٠

 

المراجع : –


سينما محمد فوزى

( صانع البهجة )

للكاتب / اشرف غريب

 

والى اللقاء مع الجزء الثالث مع ذكرى وفاة الفنان والمطرب والملحن والموسيقار محمد فوزى

 

مع تحيات/

حسنى طلبة

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى