الفنانة مارى باى باى
عاشت ١٠ سنوات
فى السجن
استمرار لتوجيهات سعادة المستشار / أحمد
بك عارف بالكتابة عن الفنانين الكومبارس وأصحاب الادوار الثانوية
وجدت فى الفنانة مارى باى باى المطلوب ٠
طفولتها وبداياتها الفنية
ولدت بهيج محمد.على الشهيرة بالفنانة (.مارى باى باى ) فى يوم ٢٩ يوليو من عام ١٩١٧ ونشأت فى أسرة فقيرة؛
واستطاعت بمجهودها الشخصى ان تعتمد على نفسها فى تعلم القراءة والكتابة ؛ وشاء القدر أن تقع فى حب رجل يكبرها بحوالى خمس سنوات وكان يعمل سجانا ؛ بعد.الزواج ساعدها أن تعمل فى سجن النساء ؛ ولكن بعد فترة دبت الخلافات بينهما !! وشعرت بهيجة باستحالة استمرار الحياة معه فطلبت الطلاق ؛ وبعد أن استمرت فى العمل فى سجن النساء لمدة ١٠ سنوات استقالت من العمل فى سجن النساء ٠ وقررت الاعتماد.على نفسها فى الحياة ٠
عملت راقصة فى
الافراح الشعبية
ولعشقها للفن والحياة الفنية اتجهت للرقص فى الافراح فى الاحياء الشعبية ؛ وبالرغم من أن وتمها لم تكن جميلة ؛ لكنها كانت تتمتع بخفة دمها٨ وظلها ؛ وكانت شديدة الثقة بنفسها وبموهبتها ؛
ولذلك سعيت وراء حلمها الأكبر وهو فن التمثيل ٠
مقابلة الفنان
يوسف وهبى
ولعبت الصدفة دورا كبيرا فى حياة بهيجة وذلك عندما شاهدت الفنان الكبير ( يوسف وهبى ) فى أحد الشوارع
فأسرعت إليه وطلبت منه منحها فرصة للعمل فى السينما ؛ واستجاب يوسف وهبى لطلبها
دور كومبارس
فى فيلم المهرج الكبير
————————– فأسند.اليها دور (كومبارس ) فى فيلم ( المهرج الكبير ) وكان من بطولته مع الفنانة ( فاتن حمامة ) عام ١٩٥٢
العمل فى فرقة
بديعة مصابنى
ساعدها الفنان يوسف وهبى فى العمل فى فرقة ( بديعة مصابنى )
سبب تسميتها
مارى باى باى
وكان عمل بهيجة فى كازينو بديعة مصابنى مع الإنجليز ايام الاحتلال البريطانى لمصر خلال فترة الأربعينات وبداية الخمسينيات ؛ وكان الجنود الانجليز يذهبون إلى كازينو بديعة مصابنى من بعد.الساعة ١٢ ظهرا ؛ فتجلس مع زميلاتها فى الكازينو على أحد.الطاولات وتقوم بنغازلة أحد الجنود ليفتح لها
زجاجات الويسكى ؛ وبعد وقت معين تستأذنه فى الذهاب لقضاء امر ما ؛ وقد عرفت.نفسها له باسم مارى ؟ ومن ثم تغادر الكازينو وحين تتأخر ويسأل عنها الجندى الانجليزى قائلا: اين مارى ؟ يجيب عليه العاملون فى الكازينو :
مارى باى باى : ( اى أنها.غادرت المكان) ومن هنا اشتهرت بهيجة محمد.على باسم مارى باى باى !!
عملت فى مسرح رمسيس ومع المهندس
وثلاثى أضواء المسرح
ولخفة ظلها ؛ وقدرتها على التمثيل بحرفية انضمت لفرقة رمسيس التى قام بتأسيسها الفنان
يوسف وهبى فى الخميسينيات ثم انضمت للعمل فى الفنان الكبير ( فؤاد المهندس ) وفرقة ( ثلاثى أضواء المسرح )
تألقت فى شخصية المرأة التى يخاف منها الرجال والاقتراب منها
وانهالت عليها العروض السينمائية وخاصة فى دور شخصية ( المرأة التى يخاف منها الرجال
والاقتراب منها ) وساعدها على أداء هذه الشخصية ببراعة ( ضخامة جسمها وطولها الفارع وصوتها الغليظ الحاد وملامحها ) !!
كانت مناضلة اشتركت
فى اعتصام الفنانين !!
وكانت الفنانة ( مارى باى باى ) إيجابية ولها شخصية قوية وسط الفنى ومناضلة ؛ وكانت تحب الفن وتعشقه وتحارب كل من يسىء إليه فبادرت بالاعتصام مع مجموعة كبيرة من الفنانين والفنانات والمخرجين على رأسهم
( حسام الدين مصطفى/
عاطف سالم / على بدرخان/ يوسف شاهين/داوود.عبد السيد
محمد.خان / شريف عرفة / وحيد.حامد./ يسرى نصر الله./ خيرى بشارة ) وكان الاعتصام على اعتراضهم على القانون رقم ( ١٠٣’) لعام
١٩٨٧؛!!
واتجهت مباشرة إلى
المخرج.(خيرى بشارة)
بدون أن تعرف اسمه وطلبت منه فى وسط الاعتصام أن يمنحها دورا فى أفلامه.؛ وعندما سألها أحد الصحفيين الذى كان يقوم.بتغطية
خبر الاعتصام لماذا اخترت المخرج خيرى بشارة بالذات هل تعرفينه أجابت.لعفوية وبخفة ظلها المعهود :
والله ما اعرفه ولا حتى اعرف اسمه ولكن عجبتنى صلعته فقلت اكيد أنه عبقرى ) !!
اشهر كومبارس فى
السينما المصرية
وأصبحت خلال الفترة من ١٩٥٢ حتى وقاتها فى عام ١٩٩٦ اشهر كومبارس فى السينما المصرية ٠
فقدمت أكثر من ١٠٠ فيلم
سينمائي وأكثر من ١٠ مسلسلات تليفزيونية وأكثر من ٢٥ مسرحية ٠
ومن كثرة ترددها على مكاتب الريجسيرات بالقرب من شارع عماد الدين وشارع الجمهورية
بوسط القاهرة ؛ اقترح عليها الريجسير ( على وجدى ) بأن تبحث عن شقة للسكن فى إحدى الحوارى المتفرعة من هذه الشوارع ؛ وبالفعل بحثت حتى حصلت على شقة متواضعة متفرعة فى إحدى الحارات المتفرعة من شارع الجمهورية فى منتصف المسافة بين شارع الجمهورية ومنطقة العتبة لتكون قريبة من مكاتب الريجسيرات ٠
وقد قابلتها عدة مرات فى هذه المنطقة ؛ وكانت بالفعل تانية بخفة الظل وتتكلم مع اى شخص لأنها عندها ثقة فى نفسها وفى عملها كومبارس ولا تخجل من مهنتها امام الجمهور والجيران والصحفيين ٠
اهم أعمالها
الفنية
سنة ١٩٥٢ : –
١) ( المهرج الكبير ) ٠
٢) (.الانسة ماما ) ٠
٣) (.الهوى والشباب ) ٠
٤) ( جزيرة الأحلام ) ٠
٥) ( النمر ) ٠
سنة ١٩٥٣ : –
٦) (.لسانك حصانك ) ٠
٧) ( جعلونى محرما )٠
سنة ١٩٥٤ : –
٨) ( عزيزة ) ٠
سنة ١٩٥٥ : –
٩) ( نهارك سعيد ) ٠
١٠) ( عرائس فى المزاد )
١١) ( جرب حظك ) ٠
١٢) ( كيلو ٩٩ ) ٠
سنة ١٩٥٦ : –
١٣) ( اسماعيل ياسين
فى مستشفى المجانين)
سنة ١٩٥٨ : –
١٤) ( النصاب ) ٠
سنة ١٩٦١ : –
١٥) (عاشور قلب الاسد )
١٦)(زوجة من باريس ):-
(دور جميلة اللى
خوفت حواش النصاب)
سنة ١٩٦٤ : –
١٧) ( عدو المرأة ) ٠
سنة ١٩٦٦ : –
١٨) ( مطاردة غرامية ) :-
( وهنا ارجع بالذاكرة
فلاش باك لاسترجع
مشهد.من هذا الفيلم
وهو حوار بين الفنان
مدبولى والفنان مارى
باى باى حيث يقول
لها ( بوز جزمتك يدل على أن ثمة طاغية ) ولم يكن قد رأى وجهها ؛ وبعد.رؤيته لوجهها تتضحك فى وجهه مبتسمة من الخجل بطريقة كوميدية تجعله ينفر منها ويجرى
سريعا ليبتعد.عنها حتى كاد أن تصدمه السيارات!
١٩).(.عفريت مراتى ) ٠
٢٠).( سوق الحريم ) ٠
سنة ١٩٧٠ : –
٢١)(البحث عن فضيحة )
واسترجع لقطة فلاش باك من هذا الفيلم للفنان.عادل امام حيث أوصله والده.بان يتزوج ( فتاة زى لهطة القشطة)
علشان الفتيات والبنات فى البلد كلهم زر الغفر !!
ولما يشاهد.الفنانة مارى باى باى بالباروكة الصفراء وهى جالسة على المكتب يحلم فى لحظة بأنها فتاة أحلامه
وعروسة المستقبل وعندما يرى وجهها يجرى من أمامها فى مشهد.كوميدى رائع وهى تظهر له مفاتنها ضاحكة !
سنة ١٩٧١ : –
٢٢).(.شلة المحتالين) ٠
سنة ١٩٧٣’: –
٢٣) ( بص شوف سكر
بتعمل ايه ) ٠
سنة ١٩٧٧ : –
٢٤) ( جنس ناعم ) ٠
٢٥) ( اهلا يا كابتن ) ٠
سنة ١٩٧٨ : –
٢٦).( سأكتب اسمك
على الرمال ) ٠
سنة ١٩٩٤’: –
٢٧) ( الراية الحمراء ) : –
دور فتحية بنت ليل !!
وغيرها العديد من الأفلام السينمائية مثل
(.اسمر وجميل – البنات شربات عريس بنت الوزير – ومسرحية ( منطقة ممنوعة )
والمسلسل التليفزيونى
( فى الغيبوبة ) عن فكرة
وتأليف ( شريف صلاح
الدين ) ٠
وغيرها من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية والتليفزيونية ٠
وفاة الفنانة
مارى باى باى
يعتبر فيلم (.الراية الحمراء ) بطولة الفنانين
(.فيفى عبده / ممدوح عبد العليم / عادل ادهم)
اخر أعمالها.السينمايبة والفنية ٠ مرضت من بعده واعتزلت الحياة الفنية ورحلت فى يوم ٢٩ يوليو من عام ١٩٩٧.؛
رحلت بجسدها فقط اما أعمالها السينمائية والتليفزيونية والمسرحية ستظل فى ذاكرة كل محبى زمن الفن الجميل ٠
المراجع : –
١) مقالات من جريدة
( اليوم السابع ) ٠
٢) (.مقالات من جريدة
( المصرى اليوم ) ٠
مع تحيات /
حسنى طلبة ٠