728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

٢ مع قصة حياة النظارة المضيئة فى السينما المصرية نادية لطفى

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

٢ مع قصة حياة النظارة المضيئة فى السينما المصرية نادية لطفى


حسام الدين مصطفى
قدم لنادية لطفى انجح افلامها السينمائية

النظارة السوداء

قالت الفنانة ( نادية لطفى ) للناقد طارق الشناوى افلامى مع المخرج القدير ( حسام الدين مصطفى ) من أهم المراحل فى تاريخى السينمائي ؛ ترشيحه لى شىء غير طبيعى ٠٠
أول من رشحنى لفيلم
(النظارة السوداء) عام ١٩٦٣ عن قصة للكاتب الكبير ( احسان عبد القدوس ) ٠

النظارة السوداء

كان فى ذلك الوقت لا تجرؤ فنانة درجة أولى تعمل دور بنظارة طوال الفيلم اطلاقا الا لو هتقدمه ( بإثارة ) مثل الفنانة ( هند رستم )!إنما ( مريم فخر الدين ) أو ( فاتن حمامة ) أو غيرهما يخشين من أداء هذا الدور ؛ وبالرغم من أننى كنت جديدة عليهن
وافاجا بأن الفيلم نجح نجاح كبيرا وأثنى عليه النقاد ووصل للناس !!
يوجد شىء ببنى وبين الجمهور غير مرئي ( يتحس فقط ) لم يحدث لبس بين الأدوار
وبينى ؛ حدث انسلاخ للجمهور فلم يربط ببنى وبين النظارة السوداء ٠
عندما قمت بدور ( مارى ) فى النظارة السوداء الجمهور اتعرف على من ظهرى ؛ لكن لم اصادف.ان يقل لى أحد من جمهورى أى كلمة مزعجة أو جارحة ؛ جسر من الثقة اشعر به مع الجمهور به قدر من العقلانية المشوب بالتقدير ٠.
ومع الزمن أصبحت أكثر جرأة مما كنت عليه عندما ياتى حسام الدين مصطفى وبقول لى فكرة جديدة استوعبها فى النهاية ٠ اتذكر مرة يوم ما ركبت تاكسى السواق تحدث معى وقال فينك يا مدام نادية واحشانا قلت له اعتذر اخذت إجازة شوية من السينما فقال ألا ترين يا مدام نادية انك ( ريحتى زيادة عن اللزوم ) فضحكت كثيرا على هذه الجملة
وارتباط الناس بى وملاحظتهم غيابى ٠

السمان والخريف

وانا اعتقد من وجهة نظرى الشخصية أن.دور ( ريرى ) الذى قدمته الفنانة نادية لطفى ضمن أحداث فيلم (.السمان والخريف ) عام ١٩٦٧ فيلم سياسى عن فترة الملكية وثورة ٢٣ يوليو المجيدة ؛ ومحاربة الانجليز وأعداء الثورة عن قصة جريئة للكاتب العالمى(نجيب محفوظ) واعتبر أن دور ريرى ودور (.عيسى الدباغ ) الذى قام به الفنان ( محمود.مرسى ) كانا مباراة فى التمثيل بينهما
لصالح السينما المصرية
واستحقا عنه جائزة أحسن ممثل واحسن ممثلة فى السينما المصرية السينمائية فاخذنا عنه جائزة أحسن ممثل واحسن ممثلة ٦٧
والفيلم من ضمن أحسن ١٠٠ فيلم فى تاريخ السينما المصرية ٠

جريمة فى الحى الهادىء

وفى نفس العام ١٩٦٧ إذا لم تخنى الذاكرة قدم لها حسام الدين مصطفى أيضا دور الراقصة لوليتا
من خلال أحداث فيلم
( جريمة فى الحى الهادىء) عن قصةالكاتب ( عبد المنصف محمود )
فى قالب بوليسى جاسوسى بارع اما الفنان
( رشدى أباظة ) فى دور رجل المخابرات فيلم أكثر من رائع ٠

الإخوة الأعداء

قدمها حسام أيضا فى عام ١٩٧٤ فيلم ( الإخوة الأعداء) عن رائعة
( ديستوفيسكى ) –
( الإخوة الغرباء ) ترجمة وسيناريو وحوار ( رفيق الصبان ).امام مجموعة من الفنانين ( يحيى شاهين/حسين فهمى/ نور الشريف/ ميرفت امين / محيى اسماعيل فى اروع أدواره ونال عنه جائزة فى التمثيل
وكان سمير صبرى فى بداياته الفنية ٠ الفيلم رائع ٠

قاع المدينة

عن قصة للكاتب ( يوسف ادريس) قدمت دور ( شهيرة ) الخادمة التى تصرف على زوجها المريض واولادها من خلال أحداث فيلم ( قاع المدينة ) عام ١٩٧٤’من اروع ادوارها السينمائية٠

ايام بلا حب

بنت شقية

كنا قدم لها حسام فيلمين من النوع الرومانسى أولهما فيلم
(.ايام بلا حب ) عام ٦٢
عن قصة وسيناريو وحوار ( فائق إسماعيل)
شاركها فى البطولة الفنان (.كمال الشناوى)٠
وفيلم(بنت شقية) ١٩٦٧
للكاتب (.عدلى المولد )
شاركها فى البطولة الفنانين (.حسن يوسف
نوال ابو الفتوح/مدبولى
السيد راضى/سميرغانم)

الخائنة

قدمها المخرج القدير (كمال الشيخ )عام ١٩٦٥
ى فيلم (. الخائنة) عن قصة للكاتب (.ابراهيم الوردانى ) سيناريو (عبد
الحى اديب) شاركها البطولة الفنانين(محمود
مرسى/ليلى طاهر/ عمر الحريرى/يوسف شعبان
عادل ادهم نادية الجندى
وكانت.هناك.مباراة فى التمثيل ببنها وبين الممثل.القدير محمود
مرسى لصالح الفيلم ولصالح السينماالمصرية

عاطف سالم قدمها
فى السابع بنات مع

الفنانة سعاد.حسنى

قدمها المخرج ( عاطف سالم ) فى عام ١٩٦١
فى فيلم (.السبع بنات ) بطولة جماعية مع الفنانين(.سعاد.حسنى /
زيزى البدراوى/ حسين رياض/.احمد.رمزى/عمر الحريرى/صالح سليم/
النابلسي/الطفلة إكرام
عزو واخريين) عن قصة وسيناريو وحوار ( نيروز عبد.الملك ) وكان أول للفنانة الموهوبة سعاد حسنى وهما بدأ فى السينما فى وقت واحد تقرببا والفيلم.نجح نجاحا كبيرا ٠

نادية لطفى

وسعاد حسنى

سألها الناقد.طارق الشناوى أن أقرب شخصية فى الوسط الفنى من جيلك هى الفنانة ( سعاد.حسنى )
فهل كان يوجد.تنافس بينكما ؟
– أجابت الفنانة نادي. لطفى : لا يوجد.تنافس ٠
انا حيادية إلى أقصى الحدود.؛ لا اعرف شيئا عن التنافس ؛
وتضيف نادية لطفى قائلة : ذات مرة ونحن نعمل سويا أريد أن أسألك سؤالا يحيرنى
قلت لها عادة الغيرة لدى المرأة خاصة الممثلة تكون واضحة مباشرة عندما كنا سويا فى مشهد انا وهى عندما انتهت منه نظرت إليها فيما معناه أنه ليس جيدا ياسعاد.بدون أن انطق فهمت المغزى من النظرة فكان رد فعلها.بسرعة قالت نعيد يااستاذ،قلت لنفسى يعنى أنت تثقين فى وأنا ممثلة مثلك اقول لك.هذا حلو أو هذا وحش ما كل هذه الثقة
فكان ردها (لانك.صادقة)

اراء ومواقف لنادية

لطفى مع سعادحسنى

هناك جزء آخر فى سعاد.حسنى أنها قليلة الكلام ! ليس من الشطارة أن تتحدث كثيرا لانك ستفقد.اشياء كثيرة لا تأخذ بالك.منها ؛ هى كانت.تسمع وتدون٠
قبل سفرها الاخير جلست.عندى بالبيت ثلاثة أسابيع تصدق انها لم تتحدث معى فى اى شىء ولا حتى السينما؛
فكنت أتعجب ؛ ولم اسألها ؛ فمثلا : انا لم اعلم انها تزوجت من الكاتب ( ماهر عواد ).الا عندما اتصل بى مرة بالتليفون وكانت الساعة ٢ بعد.منتصف الليل.؛
كنت اعرف ظروفها جيدا
( هى بنت مسكينة ) حياتها سيئة بسبب والدها وعائلتها!! كويس أنها وصلت وأصبحت سعاد.حسنى !!
سعاد.اها ذكاء وحب للكاميرا اعتقد انها اختزلت صمتها فى سطوعها بكل هذا الوهج والتالق والحب امام الكاميرا ؛ عاشت لحظات الطفولة فقط وبعدها بدأت الرحلة بكل قسوتها
لذلك.الذى ازاد.من جرأتها فيلم ( خلى بالك من زوزو ) وكنت عندما أتحدث إليها تقول انا أسمى ( زوزو ) ! لم تخرج منها هذه الشخصية ؛ أنا مثلا عملت ( فردوس ) الراقصة فى فيلم ( أبى فوق الشجرة )!هل أصبحت فردوس وتمسكت بالدور فى الواقع كما فعلت سعاد.لا
وعلى الرغم من أن سعاد.حسنى قامت بادوار افضل بكثير على المستوى الفنى مثل
( شفيقة ) فى فيلم ( شفيقة ومتولى ) ؛
الفن له عمر لا يتوقف
عند.مرحلة معينة لتقف عندها عقارب الزمن !!
الدنيا تغيرت والسينما تغيرت وسعاد وقتها كانت ثابتة !!
عندما قدمت سعاد.حسنى مسلسل ( هو وهى ) فكرة حلوة للكاتبة ( سناء البيسى)
لم تكتمل لأن التليفزيون وقتها رفض أن يتحمل كل هذه المصروفات!!
هناك.تعارض حدث لأن سعاد.تريد.الكمال فى كل التفاصيل وهذا بالطبع يحتاج لميزانية !!

اختيارات سعاد.حسنى

فى الرجال سيئة جداً!!

وتضيف الفنانة نادية لطفى قائلة : اختيارات سعادحسنى فى الرجال
سيئة جدا ؛ ظلت شريفة فى كل اختياراتها ؛ كما بدأت تعانى من آلام فى الظهر اتعبها بعد.فيلم (.زوزو ) أعطت كثيرا لهذا الفيلم ٠٠

سعاد.حسنى طلبت
من نادية لطفى استلام

جائزتها

وقد.طلبت سعاد.حسنى أن استلم جائزتها عندما تشاجرت مع إخوتها ؛ فقلت لأختها (.جانجاه)
روحى انت ؛ لأن جانجاه
كلمتنى وقالت لى قولى لها انك.من طلبتى هذا
وقلت.للفنان ( حسين فهمى ) هى أصرت على أن استلم جائزتها ٠

عند.زواج ابن اخت

سعاد.حسنى طلبت من نادية لطفى الحضور !!

فوجئت باتصال.تليفون
من سعاد.حسنى وهى فى لندن إن أحضر فرح ابن اختها بديلا عنها.!!
عندئذ تألمت جدا من شدة حبها لى لهذه الدرجة تعتبرنى فرد فى العائلة وتضع ثقتها فى !!
سألها الناقد.طارق الشناوى هل توقعت هذه النهاية لسعاد.حسنى ؟

نادية لطفى تقول
لم اتوقع هذه النهاية

الحزينةلسعاد حسنى

لا ؛ لم اتوقع هذه النهاية الحزينة لسعاد.حسنى ؛
وقبل انقطاع الاتصال بيننا كانت تقول سانزل
لاشترى (.كارت ) لكى نتحدث ٠٠ كنت تعلم وقتها.حكاية ( الكارت )
ده الساعة ٣ بعد.منتصف الليل ؛ فقلت لا يجوز أنها تتصل بى باستمرار وطلبتهاواتفاجا بالفاتورة
تأتى ٥٥٠ جنيه كان وقتها
هذا المبلغ كبيرا جدا !!
سالتني ايام رئيس الوزراء الأسبق( عاطف
صدقى.).هل اقبل معاشا
من الدولة يانادية ؟
فقلت لها : طبعا اقبلى فعندما تقوم الدولة بعمل
هذا لك فهو نوع من أنواع التميز والتقدير لك
ولتاريخك الفنى ٠ فوافقت ٠
ثم يأتي (.كمال الجنزورى ) بعد ذلك ليوقف المعاش !! رغم احتياجها المادى !! وكان وقتها هناك غلاء فى المعيشة فى لندن ؛ وفى كل مرة تنوى النزول لمصر ؛ يوجد عائق يمنعها ؛ وكانت تعالج من العصب السابع الذى أصيبت به فى مصر ؛ لانه يؤدى إلى ما يشبه الشلل أو الجمود.فى الجانب الأيسر من الوجه
واتصلت بى وقالت لى :
لما انزل مصر نعمل مسرح سوا مع ( سمير خفاجة ) اسبوع أنا واسبوع انت ؛ يعنى بتفكر تشتغل غير مقبلة على الانتحار ؛ فقلت لها ليس لدى اى مانع !!

سعاد.حسنى كانت لديها رغبة أكيدة فى العمل وفى الحياة !!

وتضيف نادية لطفى قائلة : (.أن سعاد.حسنى كانت عندها رغبة أكيدة
فى العمل وفى الحياة !)
وتضيف نادية قائلة : اتصور من الأحداث التى وصلت لى أن الجار الذى أبلغ وقال أنه توجد.
مشاجرة بين العرب فى الشقة المجاورة وقت الجريمة قالوا إن التى وقعت شعرها محلوق!
فذهبنا.الى المطار انا ونجلاء فتحى ورجاء
الجداوى وبعدين السيد راضى ؛ ولكن.اختها
جانجاه صرحت بأن سعاد.شعرها مقصوص
وليس محلوق !! والسر مع السيدة(نادية يسرى)
التى تعيش معها فى أيامها الأخيرة !!
فى جميع الأحوال رحلت سعاد.حسنى مجنى عليها ؛ ولم تظهر الحقيقة إلى يومنا هذا !!

المراجع : –

نادية لطفى
سيدة اللمسة الأخيرة
للناقد السينمائي
طارق الشناوى

والى اللقاء مع الجزء الثالث مع قصة حياة النظارة المضيئة فى السينما المصرية الفنانة نادية لطفى ٠

مع تحيات /.
حسنى طلبة

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى