728x90
728x90
previous arrow
next arrow
أخبار مصرفن

٤) قصة حياة النظارة المضيئة فى السينما المصرية نادية لطفى 

728x90
728x90
previous arrow
next arrow

٤) قصة حياة النظارة المضيئة فى السينما المصرية نادية لطفى


 

نادية لطفى

وإحسان عبد القدوس


استضافت الفنانة نادية لطفى الروائى الكبير

( احسان عبد القدوس )

فى ٥ فبراير ١٩٦٦ وهذا جزء من الحوار : –

احب اعرف مشكلة السيناريو فى السينما المصرية باعتبارك مريت

بهذه التجربة عند.كتابتك

سيناريو قصتك ( أبى فوق الشجرة ) وحولتها لفيلم.سينما ؟

  • أجاب إحسان طبعا السيناريو يمثل اهم مرحلة فى العمل السينمائي ؛ وانا لماةباعمل سيناريو لإحدى قصصى باعتبار أن هذه العملية شاقة لها مميزاتها وعيوبها !! فمن مميزاتها أننى اكون اقدر من غيرى على فهمها ٠

واكون حريصا على عدم تغيير الحوادث والمواقف

الموجودة فيها ؛ ثم ياتى بعد.ذلك المخرج والمنتج

والممثل كل واحد له وجهة نظره وتطله الرواية فى النهاية ٠ انا اقول بصراحة أننى افضل أن أكتب ١٠ قصص على أن أكتب سيناريو واحد.! وان كان الاثنان يستغرقان منى نفس الوقت ٠

سؤال انت حتفضل

تكتب عن الحب والشباب لحد.امتى ؟

_ وضحك إحسان وقال هو الحب. الشباب مش موضوع خاص ؛ هو موضوع إنسانى جميل ومتفرع ؛ وطول ما أنا عايش حافضل اكتب عن الحب والشباب ٠

ثم قاطعها إحسان وقال المفروض أسألك انا : –

 

الالتزام عند الفنان


اريد ان اعرف رايك فى الالتزام عند.الفنان ؟

  • أجابت نادية انا ممكن.اعبر عن فكرة بسيطة تصور أحد جوانب مجتمعنا فى فيلم واحد ؛ ومن هنا يأتي الأداء الصادق.من الفنان عن هذه الفكرة ٠

فعلى قدر إيمان الممثل بعمله.على قدر ما ينعكس على نتيجة هذا العمل ٠

 

نظرة المجتمع للممثلة


سألها إحسان تفتكرى نظرة المجتمع للممثلة

تطورت ولا مازالت لم تكتمل ؟

_ طبعا نظرة المجتمع للممثلة تغيرت عن زمان

وعلى قدر تطور المجتمع

على قدر تطور هذة النظرة ؛ ويمكن أنا حظى سعيد لانى ظهرت فى فترة كان المجتمع فيها

يتطور معايا ٠

 

المهرجانات العربية

والعالمية


يسألها إحسان معظم افلامك.ناجخة ومثلت مصر فى مهرجانات عربية وعالمية ؛ فلماذا لم تحصل افلامك وافلام معظم الفنانين المصريين على جوائز عالمية فى المهرجانات الدولية ؟

_ الحقيقة أن مسألة الفشل والنجاح فى المهرجانات مسألة نسبية

لانه قطعا الدول المشاركة فى هذه المهرجانات سبقتنا كثيرا فى مجال السينما كفن ؛

ولكن المهم هو تقديم العمل الجيد ٠

فانا حصلت على عدة جوائز من عدة دول عربية واسيوية وأفريقيا عن ادوارى فى افلام ( النظارة السوداء ؛

الناصر صلاح الدين )

وغيرها ٠

(( وسبحان الله هذا الحديث بسنة فى سنة ١٩٦٧ تحصل نادية لطفى على جائزة أحسن ممثلة عن دورها فى فيلم ( السمان والخريف ) الذى مثل مصر فى عدة مهرجانات محلية ودولية )) وسنة ١٩٧٤ تحصل على جائزه أحسن ممثلة أيضا عن دورها فى فيلم ( قاع المدينة ) والمدهش أن الفيلمان من اخراج ( حسام الدين مصطفى)

 

نادية لطفى

وعبد المنعم ابراهيم


تقول الفنانة نادية لطفى فى حديثها للناقد.طارق الشناوى عن ( الدويتو )

الذى جمع ببنها وبين الفنان( عبد المنعم ابراهيم ) من خلال أحداث فيلم ( قصر الشوق ) فى اغنية (.طب واناومالى ):-

طبخنا الملوخية ودخلنا شقة ( حماة حسن الامام المخرج) فى شارع فاروق ؛ صورنا طوال النهار يوم الجمعة خرجنا يوم السبت ! يوم بليلة فقط انتهينا من تصوير الأغنية ؛ ويعتبر هذا انجاز بالنسبة لهذا الوقت

بعدها أصبت بنزيف من

كثرة الإرهاق ؛ وصلت انا ومنعم لحالة من التشبع الفنى بدون تدخل المخرج حسن الامام ؛

 

ببغاء تسرق الكادر منى والفنان يحيى شاهين


وكذلك اغنية ( ياللى نتمرجح سوا ).فى العوامة ؛ ولأول مرة أدخل هذه العوامة انا والفنان (يحيى شاهين)

ودخل علينا ببغاء لا تريد أن تتحرك ؛ كلمنا جلسنا فى مكان فى العوامة تخلي بجانبى ؛ وكل ما تدار الكاميرا يرجع الببغاء دون أن يوجهه أحد !! المهم ثبت نفسه ببنى وبين يحيى شاهين

ضابط.على الكادر تماما وسرق مننا الكادر !!

ولو أن أحدا دربه ودفع له فلوس لما ظهرا الببغاء بهذا التألق كما أدى دوره

موقف طريف أثناء التصوير اضحكنا كثيرا !!

 

اهم أعمالها

السينمائية


سنة ١٩٥٨ : –


١).(.سلطان ) : –

دور الصحفية

اخراج.: نيازى مصطفى

سنة ١٩٥٩ : –


٢) ( حب إلى الابد )

اخراج : يوسف شاهين

سنة ١٩٦٠ : –


٣) (.حبى الوحيد )

اخراج : كمال الشيخ

٤).( عمالقة البحار )

اخراج : السيد.بدير

سنة ١٩٦١ : –


٥) (.لا تطفىء الشمس )

اخراج : صلاح أبو سيف

٦) ( نصف عذراء )

اخراج : السيد.بدير

٧) ( مع الذكريات )

اخراج : سعد.عرفة

٨) ( السبع بنات )

اخراج : عاطف سالم

٩) ( عودى ياامى)

اخراج :ع الرحمن شريف

سنة ١٩٦٢ : –


١٠) ( صراع الجبابرة )

اخراج : زهير بكير

ريمون منصور

١١) (.الخطايا )

اخراج : حسن الامام

١٢) (.من غير ميعاد )

اخراج احمد ضياء الدين

١٣) (.قاضى الغرام )

اخراج : حسن الصيفى

١٤) ( مذكرات تلميذة )

اخراج:احمد.ضياء الدين

١٥) (. أيام بلا حب )

اخراج : حسام الدين

مصطفى

سنة ١٩٦٣’: –


١٦) ( حب لا انساه )

اخراج : سعد.عرفة

١٧) (.جواز فى خطر )

اخراج : عيسى كرامة

١٨) ( حياة عازب )

اخراج : نجدى حافظ

١٨) (.سنوات الحب )

اخراج : م ذو الفقار

١٩)(الناصر صلاح الدين)

اخراج : يوسف شاهين

سنة ١٩٦٤ : –


٢٠) ( دعنى والدموع )

اخراج:أحمد ضياء الدين

٢١)(شباب وحب ومرح )

اخراج : نجدى حافظ

٢٢)( الباحثة عن الحب )

اخراج :أحمد ضباء الدين

٢٣) (.ثورة البنات )

اخراج : كمال عطية

٢٤) (.هارب من الحياة )

اخراج : عاطف سالم

٢٥) (.للرجال فقط )

اخراج : م ذو الفقار

٢٦) ( للرجال فقط )

اخراج : م ذو الفقار

سنة ١٩٦٥ : –


٢٧) (.الخائنة )

اخراج : كمال الشيخ

٢٨) ( المستحيل )

اخراج : حسين كمال

٢٩) (مدرس خصوصي )

اخراج:أحمد ضياء الدين

٢٩) (مطلوب أرملة فورا)

اخراج : عيسى كرامة )

سنة ١٩٦٦ : –

٣٠) ( الحياة حلوة )

اخراج : حلمى حليم

٣١) (.قصر الشوق )

اخراج : حسن الامام

٣٢) (.عدو المرأة )

اخراج : م ذو الفقار

سنة ١٩٦٧ : –


٣٣) (.عندما نحب )

اخراج : فطين ع الوهاب

٣٣) ( جريمة فى الحى

الهادىء )

اخراج : حسام الدين

مصطفى

٣٤) (.غراميات مجنون )

اخراج : زهير بكير

٣٥) (.بنت شقية )

اخراج : حسام الدين

مصطفى

٣٦) (.السمان والخريف )

اخراج : حسام الدين

مصطفى

٣٧) ( الليالى الطويلة )

اخراج : أضياء الدين

سنة ١٩٦٨ : –


٣٨) ( ايام الحب )

اخراج : حلمى حليم

٣٩)كيف تسرق مليونير)

اخراج : نجدى حافظ

٤٠) (.٥ ساعات )

اخراج : حسن رضا

٤١) ( ٣ قصص ) قصة ٢

اخراج : حسن رضا

سنة ١٩٦٩ : –


٤٢) ( أبى فوق الشجرة )

اخراج : حسين كمال

٤٣) (.المؤمياء )!

اخراج :شادى عبد.السلام

٤٤) ( نشال رغم انفه )

اخراج : حسن الصيفى

٤٥) ( سكرتير ماما )

اخراج : حسن الصيفى

سنة ١٩٧٠ : –


٤٦) ( الرجل المناسب )

اخراج : حلمى رفلة

٤٧) ( كانت ايام )

اخراج : حلمى حليم

سنة ١٩٧١ : –


٤٨) ( اعترافات امراءة )

اخراج : سعد.عرفة

٤٩) ( الظريف والسهم

والطماع )

اخراج : نور الدمرداش

٥٠) (.عشاق الحياة ).

اخراج : حلمى حليم

سنة ١٩٧٢ : –


٥١) ( الزائرة )

اخراج : بركات

٥٢) (.رجل بلا ملامح )

اخراج : م ذو الفقار

٥٣) (.الحاجز )

اخراج : محمد.راضى

٥٤) (.زهور برية )

اخراج :يوسف فرنسيس

سنة ١٩٧٤ : –


٥٥) ( قاع المدينة )

اخراج : حسام الدين

مصطفى

٥٦) ( الإخوة الأعداء )

اخراج : حسام الدين

مصطفى

سنة ١٩٧٥ : –


٥٧) ( بديعة مصابنى )

اخراج : حسن الامام

٥٨) ( ابدا لن اعود )

اخراج : حسن رمزى

٥٩) (.على ورق سيلوفان

اخراج : حسين كمال

سنة ١٩٧٦ : –

٦٠) ( بيت بلا حنان )

اخراج : على عبد الخالق

٦١) ( حبيبة غيرى )

اخراج : احمد.مظهر

سنة ١٩٧٧ : –


٦٢) ( وسقطت فى بحر

العسل )

اخراج : صلاح أبو سيف

سنة ١٩٧٨ : –


٦٣)(رحلة داخل امراءة )

اخراج : اشرف فهمى

٦٤) ( وراء الشمس )

اخراج : محمد.راضى

٦٥) ( الاقمر )

اخراج(هشام ابو النصر )

سنة ١٩٨٠ : –


٦٦)اين نخبيؤن الشمس)

اخراج :ع الله.المصباحى

سنة ١٩٨٢’: –


٦٧) (.الأقدار الدامية )

اخراج : خيرى بشارة

سنة ١٩٨٦ : –


٦٨) ( منزل العائلة

المسمومة )

اخراج : م عبد العزيز

سنة ١٩٨٨ : –


٦٩) ( الاب الشرعى )

اخراج : ناجى انجلو

 

ثانيا.:مسلسل تليفزيونى


ناس ولاد.ناس


سنة ١٩٩٣ : –


قصة : بهجت قمر

بطولة : نادية لطفى/كرم

مطاوع/مدبولى/أمينة رزق/محمد.عوض

اخراج : عادل صادق

 

ثالثا :مسلسلات إذاعية


١) ( زجاجات مكسورة )

اخراج : يوسف رمسيس

موسيقى تصويرية :

عمار الشريعى

( أول عمل فنى لعمار )

٢) (.انف وثلاث عيون )

قصة :إحسان ع القدوس

بطولة : عمر الشريف نادية لطفى/سميرة أحمد/عقيلة راتب

اخراج : محمد.علوان

 

رابعامسرح( بمبة كشر)


سنة ١٩٦٨.: –


تأليف: سمير خفاجى

الحان : بليغ حمدى

بطولة : نادية لطفى/مدبولى/ثريا حلمى

حسن مصطفى

اخراج : حسين كمال

 

خامسا :- فيديو كليب


٢٠٠٠(.القدس ترج لنا )


تأليف : مدحت العدل

الحان : رياض الهمشري

بطولة : نادية لطفى/هدى سلطان/محمود ع

العزيز /الفيشاوى/اثار الحكيم/.السقا/خالد النبوى/ اسعاد.يونس/مدحت صالح/ منى زكى/ح ترك /هانى سلامة/صابرين وآخريين

اخراج : طارق العريان

 

رحيل الفنانة


اعتزلت الفن عام ( ١٩٩٣ ) بعد عرض المسلسل التليفزيونى

(.ناس ولاد ناس ) ثم وافقت فى عام ٢٠٠٠

عندما طلب منها (وزير الإعلام وعدد.من الفنانين والفنانات والمطربين ) الاشتراك معهم فى اوبريت (.القدس ترجع

لنا ) بدون أجر ؛ حبا فى مصر وفى فلسطين وكل الدول العربية ؛ ليظل اسمها.دايما بارزا ونبراسا فى المحافل العربية التى تمس القضايا العربية ٠

قامت بواجبها فى هذا الاوبريت.بالرغم من اعتزالها ليكون مسك الختام لفنانة قديرة عشقت مصر والقضايا العربية ٠

وطوال سنواتها الأخيرة أصيبت ودخلت المستشفى وكانت.تقوم بزيارة الفنانين المرضى أثناء وجودها فى المستشفى ٠

رحلت فى عام ٢٠٢٠ تاركة ذكرى عطرى لأعمالها الفنية المتنوعة

المجهودات الانسانية التى قامت بها من أجل مصر ومن أجل القضايا العربية واهمها قضية فلسطين المحتلة ٠

رحلت بجسدها اما أعمالها الفنية ستظل فى وجدان كل محبى زمن الفن الجميل ٠

 

المراجع.: –


نادية لطفى

سيدة اللمسة الساحرة

للناقد.

طارق الشناوى

 

مع تحيات /

حسنى طلبة

اظهر المزيد
728x90
728x90
previous arrow
next arrow
زر الذهاب إلى الأعلى