المخرج حمدى ابو العلا
يقول لابد أن يوجد فى كل نادى أو حى مسرح للطفل
استمرارا لتوجيهات سعادة المستشار/ احمد بك عارف بالكتابة عن الفنانين الموهوبين المهمشيبن فى الساحة الفنية وجدت فى
المخرج (حمدى ابو العلا.)
المطلوب ٠
بدايته الفنية
ولد ( حمدى ابو العلا ) فى ١٢ يونيه من عام ١٩٥٤ ومنذ ولادته وهو عاشق للفن عموما وخاصة المسرح ؛ فدرس فى المعهد العالى للفنون المسرحية قسم إخراج وتمثيل.وتخرج منه بدرجة امتياز فعمل فى المسرح منذ شبابه ٠
شارك فى التمثيل فى
المسرح القومى/ الهناجر
شارك منذ شبابه فى التمثيل والإخراج والتالبف للمسرح القومى والهناجر ؛ فقدم العديد.من المسرحيات على
خشبة مسارحها ٠
تولى إدارة مسرح الطفل
تحت ١٨ سنة
من اهتمامه الشديد.بمسرح الطفل عرض عليه ( إدارة مسرح الطفل تحت ١٨ سنة )
التابع.للبيت الفنى للفنون الشعبية التى قام بتأسيسها
وتولى.ادارتها لعدة سنوات ٠
فاخرج العديد.من المسرحيات ٠
شطورة واحلام العصافير
ام الدنيا
العدو فى غرفة النوم
الصقر الجرىء
الغرباء لا يشربون القهوة
زفة صعيدى
يقوم الكاتب.والمخرج حمدى ابو العلا فى(مجلة المسرح) فى العدد رقم
٥٦٣ الصادر بتاريخ ١١ يونيه
٢٠١٨.قمت بتأليف.وإخراج العديد.من المسرحية لمسرح الطفل تحت ١٨ سنة مثل :
( شطورة واحلام العصافير ؛
ام الدنيا ؛ الصقر الجرىء ؛ الغرباء لا يشربون القهوة ؛ فرقة صعيدى ؛ وغيرها وهناك.مسرحية اعتز بها جدا للاننى كتبتها بكل جوارحى متوقعا لما سيحدث فى الواقع العربى ( فالفن مرآة للمستقبل ) وهى مسرحية
( العدو فى غرفة النوم ) الذى قام ببطولتها الفنان محمد.متولى الذى قال :
( احذروا فيوم ٥ يونيه حيجى تانى فالعدو سيدخل فى غرفة النوم ؛ تنبات لما سيحدث فى سوريا والعراق وليبيا قبل حدوثه ؛ وتعمدت ادخال الدبابة داخل غرفة النوم لتحطم كل شىء ؛
فسأله الصحفى انت بذلك تقصد المسرح السياسى !!
فأجاب ابو العلا قائلا : انا اكتب واتفاعل مع الواقع ومع ما يحس به المواطن والشارع المصرى ؛ ولكننى اكتب الشعر السياسى ؛
انتقل لإخراج العروض
الدينية
فسأله الصحفى فى مجلة المسرح ولماذا إذن اتجهت للمسرح الدينى ؟
أننى احب سيدنا النبى محمد ؛ فقمت بعرض ( الملحمة المحمدية للفرقة اامصطفوية ) والعرض اسمه
( احب سيدنا النبى ) ثم عرضت عرض ( فتح الفتوح لحظة صفا ) وغيرها ٠
وقد.قام بتأسيس الفرقة اامصطفوية للمدائح النبوية
( الشيخ / مصطفى عبد المجيد ) منذ أكثر من ٢٠ عاما وتوليت قيادتها وقمت بتطويرها وهى مكونة من حوالى ٧٥ ولدا وبنتا من المنشدين والمطربين والممثلين ؛ وعن هذه التجربة يقول حمدى ابو العلا حاولت بقدر الإمكان أن إقدمهم فى أحسن صورة تخرج فى إطار جديد عن ما كانوا يقوموا بتقديمه من انشاد أو عروض دينية ؛ وقد.تاثر الجمهور بهذا العرض ؛ فهذا العرض يقترب من لحظات التدفق العاطفى
فى محبة الله وسيدنا النبى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ٠
احب اعمل فى الأماكن التراثية والتاريخية المفتوح
يكمل حمدى ابو العلا قائلا: انا لا احب ان أصنع ديكورا خلال أعمال. الفنية وخاصة المسرح ؛ فاحب الاماكن
المفتوحة التاريخية والتراثية لتقديم العروض المسرحية ؛ ودائما احب ان
اربط المكان التاريخ التراثى
لتقديم العروض ؛ وهذا يصنع.حالة من من حالات المزج الجميل ما بين روحانيات المكان روحانيات
الاداء ؛ على خشبة المسرح سواء كان العرض فى ( قصر الامير طاز ؛ أو بيت السحيمي ؛ أو تحت.الربع ؛ أو شارع المعز ؛. قد.تفاعل
الجمهور مع كل هذه الأماكن
لابد.ان يكون فى كل نادى أو حى مسرح للطفل
وعندما تم سؤاله عن مسرح الطفل اليوم ؟
أجاب : مسرح الطفل اليوم متعثر ؛ فلابد للنهوص به أن يزيد.انتشاره ؛ فلابد أن يوجد مسرح للطفل فى كل نادى أو حى أو فى الساحات الشعبية.والاماكن المفتوحة ؛
فمثلا فى حى العجوزة يوجد.مسرح البالون ؛ لكن توجد.احياء كثيرة ليس بها مسارح ؛ فيجب أن ينشأ بها مسارح ؛ ولابد من إنشاء مسارح داخل الأندية ؛ وداخل الاماكن المفتوحة فمثلا حى مصر الجديدة ليس به مسارح ؛ ولكن يوجد.به حديقة ااميرلاند
يمكن أن يقام فيها مسرح ٠
وهذا سهل وليس صعب ؛ وممكن إنشاء مسارح
بالشواطىء لخدمة المصيفين صيفا ؛ فلو اتفقت
وزارة الثقافة مع وزارة الصناعة على بروتوكول مشترك وزارة الثقافة توفر مسرح للطفل ؛ ووزارة الصناعة تجلب العمال واسرتهم فى اعياد العطلات والاجازات لمشاهدة العروض المسرحية بأسعار رمزية ٠
يجب أن تمنح تذاكر مخفضة للتلاميذ والطلبة
ويجب أن يكون هناك برتوكول للتعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم بأن يعمل كارنيهات للتلاميذ والطلبة لمشاهدة المسرحيات مع أسرتهم
بأسعار مخفضة ٠
تذاكر مخفضة لكبار السن
ويجب عمل برتوكول للتعاون بين وزارة الثقافة وبين وزارة الضمان الاجتماعى لمنح كبار السن فوق ال ٦٠ تذاكر مخفضة لمشاهدة المسرحيات وكارنيهات فوق ال ٧٠ سنة مجانا لمشاهدة مسرحيات عروض الدولة ؛ كما هو متبع فى اوربا وجميع دول العالم٠
المسرح التجريبى
ما رايك فى المسرح التجريبى ؟
انا حضرت المسرح التجريبى منذ أكثر من ٣٠ عاما والفن التخريبىةبدا عند الإغريق وقدماء المصريين
وفيهولعض الاجتهادات الشخصية بلا مضمون !!
وسائل النهوض بالمسرح
اخيرا من وجهة نظرك ما وسائل النهوض بالمسرح ؟
أجاب ابو العلا : من وجهة نظرى المتواضعة ( نحن فى حاجة لإعادة وترتيب البيت المسرحى ) وإعادة التخصصات ؛ فالمسرح القومى مثلا.يتخصص فى عرض العروض الدرامية
والمسرح الكوميدى لعرض العروض الكوميدية ؛ وانا
أرى للاسف ان مسرح الغد الذى تشرفت بالاشراف عليه فترة من الفترات أصبح بلا مضمون !! ويجب أن يستغل السادة المحبين للمسرح من كبار الكتاب والمخرجين والممثلين والاداريبن للنهوض بالمسرح المصرى وإعادته لوضعه ومكانه الطبيعى ؛ وان غدا لناظره قريب ؛ واملى فى مستقبل
مشرق لمسرحنا المصرى من أجل رفع اسم مصر وعلم مصر فى جميع مهرجانات المسرح فى العالم ٠
اهم اعماله كممثل
له العديد.من العروض التليفزيونية والمسرحية كممثل من أهمها : –
:مسرحية الأميرة تنتظر : –
—– ١٩٨٤:– دور فرندل
احلام الفارس القديم : –
— مسرحية ————
إخراج : عبد الغفار عودة
نور الايمان : –
— مسلسل تليفزيونى —
بوابة الحلوانى : –
— ج٣ ؛ ج ٤ — مسلسل ت —
( دور فتحى ) ٠
القضاء فى الإسلام : –
— ج ٧ — مسلسل ت —
البصمة : –
— ٢٠٠٠ — مسلسل ت —
حريم السكر والملح: –
— ٢٠٠١ — مسرحية —
أمام الدعاة : –
—- مسلسل ت —
بطولة الفنان حسن يوسف
عفاف شعيب / حمدى احمد
ملفات سرية : –
— ٢٠٠٣ — مسلسل ت —
بطولة : ميرفت امين /كمال
ابو رية / فادية عبد الغنى
إخراج : خالد بهجت ٠
تعالى نكتب قصة : –
— ٢٠٠٤’– مسلسل ت —
المغامرون الخمسة وآلة الزمن — ٢٠٠٤ – مسلسل ت
ينابيع العشق : –
— ٢٠٠٥ – مسلسل ت —
عباد.الرحمن : –
— ٢٠٠٥ — مسلسل ت —
حكايات المدندش : –
— ٢٠٠٧ — مسلسل ت : –
بطولة : دلال ع العزيز/توفيق ع حميد / ا خليل
إخراج : احمد النحاس ٠
على مبارك : –
— ٢٠٠٨ – مسلسل ت : –
بطولة : كمال ابو رية
حكايات رمضان ابو صيام :
— ٢٠٠٩ — مسلسل ت——-
حضرة الضابط اخى : –
— ٢٠٠٩ – مسلسل ت –
٦ ميدان التحرير : –
— ٢٠٠٩ — سيت كوم —
حرمت يابابا : –
— ٢٠١٠ — سيت كوم —
الجماعة : –
— ٢٠١٠ — مسلسل ت —
حكيم مصر : –
— ٢٠١١ — مسلسل اذاعى —
وغيرها من الأعمال الفنية ؛
بالرغم من موهبته الفنية كمؤلف ومخرج وشاعر وممثل لم يأخذ حظه من الشهرة والأضواء ولم يعرض عليه اى عمل بطولة فى السينما أو التليفزبون ؛وبعد خروجه على المعاش
مازال يكافح فى مسارح الطفل بالإسكندرية ومسارح الأقاليم ؛ من أجل السعى فى النهوض بمسرح الطفل
مع تحيات /
حسنى طلبة