المخرجة انعام محمد على
المنحازة للمرأة فى أعمالها
والسير الذاتية للمشاهير !!
طفولتها وبدايتها الفنية
ولدت المخرجة ( انعام محمد.على ) فى مدينة المنيا فى يوم ١٥ مايو من عام ١٩٣٨ ؛ وكانت من الاوائل طوال مراحل الدراسة ؛ والتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس
بعد.تخرجها حصلت على درجة الماجستير من كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام ١٩٧٣ وموضوع بحثها عن الدراما التليفزيونية ودورها
فى التطوير الاجتماعى ٠
عملت فى اذاعة bbc
البريطانية والتليفزيون
الألمانى
وبعد حصولها على الماجستير سافرت إلى بريطانيا للعمل فى اذاعة bbc البريطانية لعدة ثم سافر للعمل فى التليفزيون الألمانى .
عملت فى التليفزيون
المصرى لاكثر من ٣٠ عاما
عملت فى التليفزيون لأكثر من ٣٠ عاما وقد.تدرجت فى الوظائف وأصبحت
( مدير عام برامج المرأة ) بالتليفزيون المصرى من عام ١٩٧٤ حتى عام ١٩٨٥ ثم نائب رئيس قطاع الإنتاج
الى أن وصلت إلى سن المعاش وهى تعمل فى التليفزيون المصرى ٠
وكانت تقوم طوال مدة عملها فى التليفزيون بإخراج العديد من المسلسلات والافلام التليفزيونية ٠
انحازت لقضايا المرأة
فى اعمالها الدرامية
وقد انحازت المخرجة انعام محمد على لقضايا المرأة فى أعمالها الدرامية ٠
وبحكم أننى كنت اعمل معها فى التليفزيون المصرى فقد تشرفت باللقاء بها عدة مرات وخاصة عندما كانت عضو لجنة التحكيم فى مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون لأكثر من ١٤ عاما متواصلة ٠
وكان لنا عدة لقاءات الخص اهم ما دار بيننا فى الحوار الاتى : –
لماذا حضرتك متحيزة لقضايا المرأة فى معظم أعمالك التليفزيونية ؟
باعتبارك زميل عمل قبل أن تكون صحفى اخبرك بصراحة : أن الرجل وجد من يكتب عنه أما المرأة فقليل الذين يهتمون بقضاياها ٠
أشهر اعمالك الدرامية التليفزيونية من وجهة نظرك ؟
انا كل اعمالى التليفزيونية اعتز بها بها فطالما وافقت على إخراج عمل واقتنعت به لابد أن أكون جديرة بإخراجه للمشاهد فى افضل صورة ممكنة ٠
١ – ( سيداتى انساتى )
———– ١٩٧٠
من تأليف الكاتب ( عاصم توفيق ) بطولة ( اشرف عبد الغفور / رجاء حسين /زيزى مصطفى/نادية رشاد / نور الشريف سوسن بدر ٠
ثم سافرت بعده إلى بريطانيا للعمل فى اذاعة ( bbc فى لندن ) ثم سافرت لدراسة الاخراج والعمل فى التليفزيون الألمانى ٠
ثم رحعت للعمل للتليفزيون المصرى وعجبتنى قصة للكاتبة ( فتحية العسال ) ٠
٢ – ( هى واامستحيل )
———– ١٩٧٩
تاليف : فتحية العسال
بطولة : صفاء ابو السعود /
محمود الحدينى /.مجدى وهبه / عبد المنعم ابراهيم
سامح الصريطى ؛ وقد.حصلت عنه على جائزة أحسن مخرجة وحصلت الفنانة صفاء ابو السعود على جائزة أحسن ممثلة
والكاتبة فتحية العسال أحسن مسلسل تليفزيونى
٣ – ( الباحثة ) : –
—– ١٩٧٩
تاليف : فتحية العسال
بطولة : صلاح ذو الفقار / ليلى طاهر / شيرين /حسن
عابدين / سامح الصريطى ٠
٤- ( اسفة ارفض الطلاق )
—————— ١٩٨٠
تاليف : نادية رشاد
بطولة : ميرفت امين/حسين فهمى/نادية رشاد
مجدى وهبه مريم فخر دين
وقد.حصلت على جائزة أحسن مخرجة عن هذا الفيلم التليفزيونى وحصلت
المؤلفة نادية رشاد على جائزة أحسن تاليف والفنانة ميرفت امين أحسن ممثلة ٠
٥ – ( أم مثالية ) : –
——- ١٩٨١
تاليف : وفية خيرى
بطولة :؛هدى سلطان/اثارالحكيم معالى زايد/
ممدوح عبد العليم /
م الجندى / سامح صريطى
٦- (.حتى لا يختنق الحب )
——————- ١٩٨٣
تاليف : فتحية العسال
بطولة : اثار الحكيم /.هدى سلطان /.الهام شاهين /
خالد زكى /مديحة حمدى ٠
٧ – ( دعوة للحب ) : –
———– ١٩٨٤
تاليف : نادية رشاد
بطولة :. ايمان الطوخي/مشيرة اسماعيل/احمد خميس/ فادية عبد الغنى٠
٨ – ( الحب وأشياء أخرى )
—————– ١٩٨٦
تاليف: أسامة أنور عكاشة
بطولة : اثار الحكيم / ممدوح عبد العليم / صلاح قابيل /.مصطفى فهمى /
حلال الشرقاوى/ زهرة العلا
وقد.حصلت عنه على جائزة أحسن إخراج وحصلت الفنانة اثار الحكيم على جائزة أحسن ممثلة والفنان ممدوح عبد العليم أحسن ممثل ٠ وهو من الأعمال التى اعتز بها جدا ٠
٩ – (يوميات امرأة عصرية )
—————— ١٩٨٧
تاليف : ايفيلين رياض
بطولة : ليلى طاهر / صلاح قابيل/ حسن حسنى / اشرف سيف /انعام سالوسة رجاء الجداوى ٠
١٠ – ( دولت فهمى التى لا
يعرفها أحدا ) : –
—————— ١٩٨٧
تاليف : مصطفى امين
بطولة : سوسن بدر فى ف اروع أدوارها التليفزيونية واخذت عنه جايزة أحسن ممثلة وشاركها بطولة المسلسل كلا من الفنانين ممدوح عبد العليم / احمد.ماهر/رشوان توفيق
صبرى عبد العليم / عبد الغنى ناصر/ رشدى المهدى
وقد تشرفت بإخراج هذا المسلسل الذى علمت من إدارة الإنتاج أن الكاتب الكبير ( مصطفى امين )
هو الذى قام بترشيح لإخراجى للعمل ٠
١١ – ( صائد الاحلام ) : –
———– ١٩٨٨
تاليف : عبد الوهاب مطاوع
بطولة : ممدوح عبد.العليم
صابرين / حنان شوقى/ علا رامي/ فتوح أحمد ٠
وقد.نال عنه الفنان ( ممدوح عبد العليم ) جايزة أحسن ممثل لفيلم تليفزيونى ٠والفيلم عن قصة نشرت فى ( بريد الاهرام فى صفحة الكاتب عبد الوهاب مطاوع ) فطلب منه قطاع الإنتاج تحويلها إلى قصة لفيلم تليفزيونى ٠
١٢ – ( ضمير أبلة حكمت ) :
—————– ١٩٩١
تاليف : أسامة أنور عكاشة
بطولة : فاتن حمامة / احمد
مظهر/ صلاح قابيل/عايدة عبد العزيز/سميرة عبد العزيز/عبلة كامل/صابرين
عبد الله فرغلى/حسن مصطفى/ابراهيم يسرى
جميل راتب/ سوسن بدر
يوسف شعبان /رشوان
توفيق
خلاف بين فاتن حمامة
والمخرجة انعام محمد على
وهنا قاطعت المخرجة انعام محمد.على وسألتها انا عرفت من إدارة قطاع الإنتاج ومن الاستاذ ( ممدوح الليثى )!أنه تدخل لحل الخلاف ببنك وبين الفنانة ( فاتن حمامة ) ؟
انا كنت متأكدة انك عارف القصة وهى باختصار :
لم تكن الفنانة فاتن حمامة تتقبل أية ملاحظات منزلى مخرج بتدخل فى العمل الفنى ؛ ولكن بالنسبة لى العمل سينسب فى النهاية لى فانا التى اتحمل مسؤولية العمل الدرامى
وأخبرتها بملاحظاتى عن أدائها فى بعض المشاهد.
لكنها للأسف غضبت وانا كنت أرغب فى تقديمها فى أبهى صورة ٠ وقررت الفنانة فاتن أن تشكبنى للاستاذ ( ممدوح الليثى ) رئيس قطاع الإنتاج فى ذلك الوقت ) وحضر الاستاذ ممدوح الليثى اللوكيشن مكان التصوير غاضبا وبدأ يوجه عددا من العبارات للجميع ؛ وفهمت من أن هذه العبارات موجهة لى فقلت له أما الجميع : انا على استعداد.تام للانسحاب من العمل على أن يكمل إخراجه مخرج اخر !! وكان رد ممدوح الليثى ( ليس لدينا مخرج يتغير ) !! ولم نتحدث بعد.ذلك فى اية تفاصيل ولكن بالطبع حدثت بعض الخلافات البسيطة خصوصا عندما اطلب منها إعادة المشهد !! وكنت اعيد بعض المشاهد بسبب لدغتها
وقد.حدثت بين الفنانة فاتن حمامة والمؤلف أسامة أنور عكاشة بعض المشاكل لأنها تدخلت لتعديل سيناريو بعض المشاهد.فرفض أسامة أنور عكاشة رفضا قاطعا !! فذهبت انا واسامة انور عكاشة إلى الاستاذ ممدوح الليثى وقلنا له : اذا.اصرت الفنانة فاتن على اعتراضها كل فترة أثناء تصوير المسلسل فنفيرها بممثلة أخرى ورشحت الفنانة ( ليلى طاهر ) ولكن ممدوح الليثى رفض.ترشيح الفنانة ليلى طاهر واقنع الفنانة فاتن حمامة بتكملة
العمل بدون اعتراضات وبالفعل كملت العمل وهى مستاءة منى ؛ وهو اصعب مسلسل اقوم بإخراجه لقطاع الإنتاج والتليفزبون المصرى ٠
١٣ – ( حكايات الغريب ) : –
————- ١٩٩٣
تاليف : جمال الغيطاني
بطولة : محمود الجندى/
حسين الامام /هدى سلطان
شريف منير/ نهلة رأفت ٠
وقد سافرنا للتصوير فى مدينة السويس فى الأماكن الحقيقية لضرب مدينة السويس وتدمير معظم منازلها من العدو الإسرائيلي
١٤ – ( نونة الشعنونة ) : –
———— ١٩٩٤
تاليف : سلوى بكير
بطولة : حنان ترك / سوسن بدر نادية رشاد/عادل امين
١٥ – ( الطريق الى ايلات ) :
—————– ١٩٩٤
تاليف : فايز غالى
بطولة : عزت العلايلى/ مادلين طبر/ نبيل الحلفاوي
اشرف سيف/ طارق النهرى
محمد.ع الجواد/عبد الله محمود /محمد سعد/هانى كمال/ علاء مرسى
وهنا لابد أن أقول فؤجبت بترشيحى لإخراج هذا الفيلم لانه من افلام البطولات العسكرية والتصوير تحت الماء والتصوير فى صحراء الاردن وسيناء والعمل
وحاولت الاعتذار وعندما وجدت تصميما من إدارة قطاع الإنتاج لإخراجى لهذا قمت فورا بترشيح مدير التصوير ( سعيد الشيمى) لتصوير الفيلم وإخراج اللقطات التى يتصور تحت الماء لانه ابرع مدير تصوير فى مصر والعالم العربى فى تصوير اللقطات تحت الماء فوافقوا على هذا الترشيح
وقد.اخذت عنه جايزة أحسن إخراج فى مهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون وجائزة من إدارة القوات المسلحة المصرية وعدة جوائز من دول عربية ٠
١٦ – ( ام كلثوم ) : -؛
——— ١٩٩٩
تاليف :محفوظ عبد.الرحمن
بطولة : صابرين فى دور (.ام كلثوم )/ احمد راتب فى دور ( محمد.القصبحى) كمال ابو رية فى دور (احمد.رامى) محمد
كامل فى دور ( زكريا احمد) حسن حسنى فى دور( والد ام كلثوم/سميرة عبد العزيز فى دور ( والدة ام كلثوم ) ناصر سيف فى دور (.خالد شقيق.ام كلثوم )نادية رشاد
فى دور ( منيرة المهدية ) – عبد.ااعزيز مخيون فى دور (.محمد.عبد.الوهاب )
رشوان توفيق فى دور ( الشيخ ابو العلا محمد)
خالد الصاوى فى دور
( مصطفى امين ) رياض
الخولى فى دور ( جمال عبد الناصر ) سامى عبد الحليم فى دور ( طلعت
حرب ) عزت ابو عوف فى دور ( الباشا ) هانى كمال
فى دور ( احمد.الحفناوى )
واخريين ٠
وقد.نجح المسلسل جدا وطلب لتسويقه فى جميع الدول العربية والخليجية والجاليات العربية والمصرية فى أن بما وكندا واستراليا ٠ ولقد.صممت على ترشيح الفنانة ( صابرين ) لأداء دور ( اام كلثوم ) سط اعتراضات كثيرة من قبل قطاع الإنتاج والمنتحين والموزعين ٠
وأخذت عنه جايزة أحسن إخراج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون وحصل على جائزة أحسن ممثلة الفنانة صابرين واحسن ممثل الفنانان / احمد راتب وكمال ابو رية وحصل مهندس الديكور ومدير التصوير على جوائز ٠
وما يزال المسلسل يعاد.عرضه بنجاح ٠
١٧ – (.قاسم امين ) : –
———- ٢٠٠٢
تاليف.: محمد.السيد.عيد
بطولة : كمال ابو رية / جمال عبد الناصر /توفيق
عبد.الحميد/منال سلامة ٠
١٨ – ( قصة الامس ) : –
———– ٢٠٠٨
تاليف.محمد.جلال ع.القوى
بطولة.: الهام شاهين / مصطفى فهمى /.ميرنا وليد
احمد.خليل / نبيل نور الدين/ عبد.الامام.عبد.الله ٠
١٩ – ( مشرفة رجل لهذا
الزمان ) : –
—– ٢٠١١
تاليف : محمد.السيد.عيد
بطولة : احمد شاكر عبد.اللطيف.فى دور (مشرفة ) فى أول بطولة مطلقة له بترشيح منى وسط اعتراضات من قطاع الإنتاج والموزعين !!
منال سلامة فى دور ( نعمت ) حسام فارس فى دور ( حسن مشرفة ) /
مفيد.عاشور فى دور (.محمد بك الجندى )
شريف خير الله فى دور ( مكرم عبيد ) – بهاء ثروت فى دور ( محمود النقراشي)
هانى كمال فى دور ( احمد
ماهر باشا ) – حسن كامى فى دور (.د بانجام ) –
يوسف فوزى فى دور (د سميث ) – ايمن الشيوى فى دور ( ابراهام ) – محمد
سليمان فى دور ( محمد.عبد.الوهاب )
واخريين ٠
الملاحظ أن اعمالك الأخيرة عن السير الذاتية ؛ وعلمت انك.كنت تنوين إخراج مسلسل عن ( طلعت حرب)
طلعت حرب باشا
انت بالفعل بتعرف كل المعلومات الفنية من قطاع
الإنتاج ومبنى التليفزيون
بالفعل رشحتنى قطاع الإنتاج بعد ثورة يناير فى عام ٢٠١٢’ لإخراج مسلسل عن رائد الاقتصاد المصرى
( طلعت باشا حرب ) ووافقت بالطبع وجلست مع إدارة الإنتاج التى قامت بترشيح الكاتب ( محمد السيد عبد ) لكتابة المسلسل ومراجعته تاريخيا وقام بالعمل على أكمل وجه ؛ لنفاحا بتأجيل العمل وفى النهاية قامت قطاع الإنتاج بتحويل المسلسل إلى ( إدارة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات) التى وافقت على إنتاج العمل وظل العمل بدون انتاج حتى اليوم لأسباب واهية وهى أن المشاهد.لم يعد بتقبل مشاهدة الاعمال الدرامية عن السير الذاتية !
بطل العمل اليوم يسيطر على العمل والمخرج
والمؤلف بحجة الاعلان !!
ما الذى تريدين أن تختمى به هذا الحديث الرائع ؟
( اريد ان أقول أن الوسط الفنى اليوم يتحكم فيه بطل العمل الدرامى سواء كان سينمائي أو تليفزيونى يتحكم فى العمل كله ويتحكم فى الاخراج والمؤلف بحجة أنه ياتى بالاعلانات لهذا العمل الفنى
فطغت المادة على الإبداع الفنى للأسف الشديد !!
مع تحيات /
حسنى طلبة